فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال

فوائد حبوب ليريكا ودواعي استعمال العقار في المجال الطبي حقيقة لا يمكن انكاترها حيث ان حبوب ليريكا من أشهر العقاقير التي يتم وصفها في علاج ألم الاعصاب والقلق ، وفي نفس الوقت فإنه يضع حد إلى مختلف أعراض الصرع والتشنجات ، كما أنه يضع حد إلى أعراض الاكتئاب ، ومفيد بشكل كبير في علاج مشاكل الأعصاب، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال , ولكن بالرغم من العديد من استخدامان ليريكا في المجال الطبي فإن تلك العقاقير من الأدية تتسبب في حدوث الإدمان حال استعمال تلك العقاقير بعيداً عن الإشراف الطبي للمختصين , ومن ثم فلا يتم استعمالها إلا بعد الرجوع إلي الطبيب المختص وتحديد الجرعات العلاجية علي حسب حالة الشخص المريض .

حديثنا عن فوائد ليريكا ودواعي الاستعمال لا يتوقف فقط علي عقار ليريكا بل الحديث عن كل بديل ليريكا من العقاقير والأدوية الطبية التي تحوي علي مادة البريجابالين , وفي واقع الأمر بالرغم من أننا سوف نتطرق من خلال طيات الموضوع إلي استعمالات ليريكا وفوائدها في علاج العديد من الأمراض ولكن مع ذلك فإن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها الدواء ومضاعفات وخيمة إن ما تم تناولها بجرعات زائدة أو بغرض الإدمان , وما يشار إليه حول فوائد ليريكا للجنس ما هو إلا وهم في سبيل الحصول علي النشوة في ظل العديد من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها العقار علي النواحي الجنسية كما سنتطرق من خلال طيات الموضوع وهذا من خلال تجار ليريكا التي عاشها الألاف بل المئات من الآلاف ممن غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات بسبب الحديث عن فوائد حبوب ليريكا للجنس .

ما هو دواء ليريكا ؟

حبوب ليريكا عبارة عن دواء يحتوي على مادة بريجابالين التي تعتبر هي المادة الفعالة له، يأتي على شكل كبسولات، يتم الأعتماد عليه في علاج الصرع والقلق والاضطرابات المختلفة، ويخفف الألم من خلال الإشارات التي يقوم بإرسالها إلى المخ، وموجود بالعديد من التركيزات المختلفة منها عقار ليريكا 50 و 75 و 150 و 300.

على الرغم من ذلك إلا أن استخدامه بطريقة غير صحيحة وبدون إشراف طبي يكون سبب في حدوث العديد من الاضطرابات النفسية والجسدية ومنها اضطراب النوم والإثارة، وزيادة النشاط، والغضب، والعدوانية وغيرها من الأعراض المختلفة، ويعتبر هذا النوع ضمن أنواع الدواء المحظورة، لأنه يمكن أن يؤدي لحدوث الإدمان، وفي نفس الوقت فإن التوقف على تناول هذا الدوار مرة واحدة ينتج عنه مضاعفات، فلابد أن يتم التوقف عنه بشكل تدريجي للوقاية من المخاطر التي يمكن أن تنتج عنه, ومن ثم تناول عقار ليريكا والتوقف عن تعاطي المخدر يكون من خلال الطبيب المختص .

فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال

في واقع الأمر فإن فوائد حبوب ليريكا لا تقتصر علي علاج الصرع كما هو شائع لدي البعض ولكن تتعدد دواعي استعمال ليريكا في المجل الطبي واستخدامات العقار الطبية فتصل إلي علاج الأرق والقلق والعديد من الأمراض التي تلعب فيها أدوية ليريكا فيها الدور البارز من أجل التخلص من تلك المعاناة التي يعيشها المرضي , ولكن علي الجانب الأخر في حال اساءة استعمال العقار فعلينا أن نحذر كل الحذر من استعمال العقار لغرض الإدمان .

إن هذا الدواء يتم استخدامه في حالات معينة والتي يحدد الطبيب المتخصص إذا كانت الحالة تحتاج إلى هذا الدواء أو لا، حيث أن تناول كميات كبيرة منه تكون سبب في حدوث إدمان، ودواعي استعمال هذا الدواء تتمثل فيما يلي:

أولًا: في حالات الصرع:

إن الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرع والأعراض التي تنتج عنها للبالغين، ولكنه لا يعتبر هو الدواء الأساسي لعلاج الصرع، بل أنه يوجد العديد من الأدوية المختلفة التي يتم تقديم هذا الدواء معها أيضًا، للحصول على نتائج مرضية.

ثانيًا: الحد من الألم العضلي:

إن متلازمة الألم العضلي المتفشي هي عبارة عن متلازمة تصيب الإنسان، وتكون سبب في الشعور بألم في الجسم بالكامل، إضافة إلى الشعور بألم وضعف في المفاصل وفي الأنسجة والأوتار، والسبب في ذلك يعود إلى النشاط المفرط للأوتار، وبالتالي فإنها سوف تقوم بإرسال إشارات إلى جميع أنحاء الجسم، والتي تكون سبب في الشعور بألم العضلي، وذلك يعود إلى اضطراب المادة الكيميائية التي يتم إفرازها في الجسم.

ثالثًا: فوائد ليريكا لألم الأعصاب:

يتم الأعتماد عليه في علاج ألم الأعصاب المختلف، خاصة بالنسبة إلى مرضى السكري حيث أنهم في حالات متأخرة يعانون من ألم في الأعصاب، ويكون لابد من استخدام مسكنات وأدوية تقلل من هذا الألم.

رابعًا: ألم التهاب الحبل الشوكي:

تعتبر من أكثر الألم العصبية شيوعًا، ومنذ عام 2004 تم الموافقه على استخدامه في علاج نوبات الصرع، وذلك لأنه يقلل من الدفعات العصبية في الدماغ، ويقلل من الألم الذي يقوم بإرساله من مراكز الألم إلى الدماغ، وبناء على ذلك فإنه يشعر بالراحة ويتخلص من التوتر والأضطرابات العصبية المختلفة.

خامسًا: علاج القلق:

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة تسبب القلق، فإن الطبيب في هذه الحالة يقوم بتحديد حالة الكبد والكلى وغيرها من الاضطرابات المختلفة، وبالتالي فإنه يتم كتابة هذا الدواء إلى المرضى الذين يعانون من الكثير من الاضطرابات المختلفة.

سادساً : تخفيف أعراض انسحاب الكحول 

حيث أن حبوب ليريكا تستعمل في علاج الأعراض الانسحابية للكحول للتخلص من القلق والألام والرعشة وحالة الأرق التي يكون فيها الاشخاص في تلك المرحلة , وتجعلها تمر بسهولة بدون أي الم .

الآثار الجانبية لحبوب ليريكا

بعد أن تعرفت على فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال فإنه يوجد العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عنه؛ لهذا السبب فإنه لا يجب أن يتم تناوله سوى بناء على إشراف طبي، للوقاية من الآثار الجانبية التي تنتج عنه، وتتمثل هذه الآثار فيما يلي:

  • الشعور الدائم بالنعاس، إضافة إلى الشعور بدوخة شديدة.
  • في بعض الحالات يكون سبب في حدوث إمساك.
  • تؤدي إلى حدوث تورم في الساقين.
  • في بعض الحالات يحدث زيادة في الوزن.
  • تؤثر على العين وتكون سبب في عدم وضوح الرؤية.
  • الوصول إلى حالة كبيرة من السعادة والنشوة لبعض الوقت.
  • في بعض الأحيان وعند تناوله بكميات كبيرة يكون هذا سبب في الأفكار الانتحارية.
  • الشعور بألم في العضلات وتعب.
  • تورم في الوجه وفي الرقبة أو الشفتين.
  • تكون سبب في زيادة نشاط الجسم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.
  • ظهور طفح جلدي.
  • اضطراب في الحالة المزاجية.
  • عدم القدرة على النوم بشكل منتظم.
  • انتفاخ في اليدين وفي القدمين.

ما هي فوائد حبوب ليريكا للحامل ؟

قد يتم وصف حبوب ليريكا لنسكين الألام الناجمة عن الحمل وعلاج اضطرابات القلق أثناء مرحلة الحمل , ولكن يجب أن تكون فوائد الدواء اكثر من الأضرار الناجمة عن التعاطي حتي لا يحدث أي مخاطر أو اضرار علي الجنين , ومن هنا يفضل ألا يتم وصف ليريكا للحوامل والبحث عن العقاقير والأدوية من المسكنات في حال الضرورة علي حسب حالة الحامل .

ما هي أضرار حبوب ليريكا ؟

بالرغم من العديد من استعمالات حبوب ليريكا في المجال الطبي ولكن مع ذلك فإن هناك العديد من المخاطر والأضرار التي تتسبب فيها حبوب ليريكا وقد أشرنا إلي بعض الأثار الجانبية للعقار في ظل الإفراط في تناولها والخروج عن الإشراف الطبي في تعاطي الدواء .

1-الوقوع في الإدمان علي المخدرات , ففي حال تناول حبوب ليريكا فترات طويلة يؤدي إلي الوقوع في فخ الإدمان .

2-الاكتئاب حيث يتسبب تعاطي ليريكا في الدخول في نوبات القلق بسبب انخفاض في افراز هرمونات السعادة التي يسببها والرجوع إلي المعدلات الطبيعية فيحدث خلل في كيمياء المخ وأحياناً تنتاب المريض الأفكار الانتحارية بسبب المعاناة من حالة الإكتئاب الشديد والحاد لدي المدمن .

3-ضعف الذاكرة , حيث أن تعاطي حبوب ليريكا يقلل من وصول الإشارات الكهربائية إلي مراكز الذاكرة في المخ مما يسبب ضعف في الذاكرة , وهذا الأمر يتعكس علي مسؤوليات العمل وعلي الدراسة , حيث يعاني اغلب متعاطي حبوب ليريكا من مشاكل في الذاكرة وخلل في التركيز .

4-يتسبب الإدمان علي ليريكا في حدوث تورم في الأطراف بسبب احتباس السوائل في الأطراف والثدي الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن مما يؤدي إلي إزعاج بالغ للشخص المريض وحدوث ضغف في القدرة علي السير .

5-رعشة في الاطراف , وهي من أضرار تعاطي حبوب ليريكا بسبب خلل في الإشارات العصبية التي يتم ارسالها من المخ إلي وظائف الجهاز العصبي .

6-ضيق في عمليات التنفس , حيث تعتمد ألية عمل حبوب ليريكا وادوية البريجابالين في العمل علي إحداث حالة من الهبوط في وظائف الجسم الحيوية , وهذا الأمر ينعكس بشكل كبير علي القلب وعلي عمليات التنفس والتي تتعرض إلي بطء في عمليها ويصاحبه ضيق في التنفس مع انخفاض في عدد ضربات القلب , ومن هنا علينا أن نسرع في علاج إدمان ليريكا لمن وصل إلي تلك المرحلة من التعاطي والتعرض إلي أضرار ومخاطر حبوب ليريكا .

احتياطات يجب مراعتها عند التعامل مع ليريكا

يوجد بعض الاحتياطات التي يجب أن تحرص على مراعتها عند تناول هذه الحبوب حتى تحصل على الفوائد من خلالها، والوقاية من الاضطرابات والمشاكل الصحية والإدمان الذي يمكن أن تسببه، وتتمثل هذه الاحتياطات فيما يلي:

  • تجنب تمامًا التوقف عى تناول هذا الدواء بشكل مفاجئ حتى لا يشكل أي مشاكل صحية، وأحرص على المتابعة مع الطبيب والتوقف عن تناوله بشكل تدريجي.
  • أخبر الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها بجوار هذا الدواء حيث أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب اضطرابات صحية مع هذا الدواء، من ضمنها زيادة الوزن بشكل واضح.
  • إن الجرعة تختلف بناء على حالة المريض، وكذلك تركيز الدواء الذي سوف تقوم بتناوله.
  • الألتزام بمواعيد الأدوية التي يقوم الطبيب المتخصص بتحديدها.
  • لابد من تحديد المشاكل الصحية التي تقوم بتحديدها للطبيب حيث أن بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى يكون لابد من تناول أدوية مختلفة.
  • جرعات زائدة من هذا الدواء تكون سبب في العديد من الأعراض الجانبية مثل الرغبة في النعاس والعديد من الاضطرابات المختلفة.
  • مفعول هذا الدواء يبدأ بعد أسبوع أو اسبوعين من تناول الدواء؛ لهذا السبب أحرص على تناوله بشكل منتظم.

موانع استعمال حبوب ليريكا

يوجد بعض الموانع لاستعمال هذه الحبوب، والأطباء المتخصصون يحذرون من استخدام هذه الأدوية، ولابد من معرفتها بعد أن تتعرف على فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال ، حيث أن هذه الموانع تتمثل فيما يلي:

  • لا يعاني الشخص من أي حساسية تجاه أي مكون من مكونات هذا الدواء.
  • مدمنين الكحول لا يجب تناول هذا الدواء معه فإن هذا ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية المختلفة.
  • إن هذا الدواء لا يتناسب مع الأشخاص ذا عمر أقل من 18 عام.
  • لا يجب تناوله من قبل المرأة الحامل فإنه يسبب العديد من الاضطرابات المختلفة في الهرمونات.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب يجب الأبتعاد عن هذا الدواء.

اسباب انتشار حبوب ليريكا في مصر والوطن العربي

يتم استخدام هذه الحبوب على نطاق واسع، وذلك لأن لها العديد من دواعي الاستخدام المختلفة، ومن ضمن الأسباب التي كانت سبب في انتشارها ما يلي:

  • تعتبر هذه الحبوب بديل للترامادول، ولأنه من الصعب الحصول على هذا المسكن يعتبر من الأنواع المحرمة دوليًا، فإن الكثير من الأشخاص قد بحثوا عن مسكن بديل وهو ليريكا.
  • يعتبر من أقوى أنواع المسكنات، ولكن هذا عند تناوله بشكل منتظم بناء على استشارة الطبيب المتخصص.
  • سعر هذا الدواء يعتبر أرخص من أي أنواع أخرى وبالتحديد من الترامادول مما يجعل متعاطي الترامادول يقبلون علي تعاطي ليريكا بديل الترامادول الأشهر خاصة في ظل شهرته وربطه بالجنس .

ما هي حقيقة فوائد حبوب ليريكا للجنس ؟

أما عن فوائد حبوب ليريكا للجنس فهي من الأوهام التي كانت من أكبر العوامل التي أدت إلي تعاطي الأشخاص للمخدرات , ويتم الترويج لها من قبل تجار المخدرات , فعلي الرغم من أن المتعاطي يلاحظ تحسن الحالة الجنسية في باديء الأمر ولكنه في واقع الأمر ما هي إلا السم في العسل , فمع زيادة الرغبة الحنسية إلا أنه سرعان ما ينقلب الأمر إلي حدوث حالة من الضعف الجنسي لدرجة تصل إلي ضعف الانتصاب والعجز الجنسي .

ليريكا 150 لتأخير القذف ؟

ولأن سرعة القذف هي الشكل الأكثر شيوعاً للخل الحنسي لدي الرجال , كما ان القذف المبكر مشكلة شائعة لديهم وهي من أكبر المشاكل التي يواجهها أغلب الرجال في الوقت الحالي  , ومن هنا قد اتخذ بعض الأطباء للأسف طريق في اقناع الشباب والمراهقين بان فوائد حبوب ليريكا تتضمن القدرة علي تأخير القذف في المهبل , وما هذا كله إلا وهم وخداع للشباب فإن حبوب ليريكا لها التأثير السلبي علي الحياة الجنسية من خلال تقليل انتقال الاستثارة العصبية إلي العضو الذكري , حيث ان حبوب ليريكا تعمل كمسكن وتقويم بتخدير العضو الذكري مما يتسبب في زيادة طول فترة الجماع ويحدث تباطؤ في سرعة القذف فيشعر الشخص بأن من فوائد حبوب ليريكا زيادة القدرة الجنسية .

علينا أن نعلم بان الانحدار في الرغبة امر طبيعي ولكن إذا كنت تشعر بأن الدافع الجنسي لديك كان منخفضاً جداً فترة طويلة فهذا يستحق للتحقيق ومن ثم عليك استشارة طبيبك علي الفور .

هل حبوب ليريكا تؤخر القذف ؟

قد تساعد حبوب ليريكا في بداية في حدوث تأخير في القذف بالفعل وهو في مراحل التعاطي الاولي وهذا يجعل الأشخاص يستمروا في تعاطي حبوب ليريكا للإحساس بالفحولة الجنسية في اللقاء الحميم , ولكن مع الاستمرار في تعاطي حبوب ليريكا فإن المخاطر والأضرار تبدأ في الظهور ومن هنا يحدث مشاكل في القذف ومن هنا يعاني الأشخاص من العديد من المشاكل الجنسية العديدة .

هل ليريكا تزيد من النشوة الجنسية  ؟

في واقع الأمر ما يشار حول ان حبوب ليريكا تزيد من النشوة الجنسية فعلي العكس تماماً فإن إدمان ليريكا طريق إلي ضعف النشوة الجنسية لدي الأفراد بسب حالة التسكين والخمول في تلك المناطق التناسلية مما يؤدي إلي ضعف الاحساس باللمس ويؤخر من الوصول إلي حالة النشوة .

ختامًا نكون عرضنا لكم فوائد حبوب ليريكا ودواعي الاستعمال وأهم المعلومات التي يجب أن تتعرف عنها حول دواء ليريكا، والأوقات التي عليك تناول هذا الدواء بها، والأوقات التي يجب أن تتوقف عن تناولها به، والآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنها عند تناولها بشكل غير منتظم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *