تخطى إلى المحتوى

قطرة بلجيكا مخدرات

قطرة بلجيكا مخدرات

قطرة بلجيكا مخدرات ؟ هذا السؤال يطرح بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض العيون، حيث أنها من أشهر أنواع القطرات الطبية المستخدمة أثناء فحص العين، كما أن دواعي استعمال قطرة بلجيكا تتنوع، ولكن لا يسمح باستخدامها خارج الإشراف الطبي، وذلك لما تتسبب فيه من آثار جانبية مختلفة، ومن ضمنها صعوبة التنفس .

وفي السنوات الأخيرة انتشر الاستخدام السيئ لقطرة بلجيكا، ومن هنا جاء السؤال عن هل قطرة بلجيكا مخدرات، وغيرها من الموضوعات التي سنتحدث عنها من خلال مقالنا، وبالإضافة إلى ذلك سنذكر بدائل قطرة بلجيكا، وما هي أفضل طرق علاج إدمان قطرة بلجيكا، والتي تتوافر داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي .

قطرة العين مخدرات

ما هي قطرة بلجيكا؟

قبل التطرق إلى الحديث عن إجابة سؤال قطرة بلجيكا مخدرات أم لا سنتحدث عن قطرة بلجيكا، والتي لها العديد من الأسماء مثل قطرة تروبيكاميد أو قطرة ميدرياسيل، كما أن الاسم العلمي لها هو السيكلوبنتوليت، وهي من أشهر المواد الفعالة التابعة لمضادات الكولين، والاستخدام الأساسي لهذه القطرة يكون في أثناء فحوصات العين .

وذلك لأنها تساعد على إرخاء عضلات العين، وزيادة اتساع حدقة العين، وتستخدم قطرة بلجيكا أثناء العمليات الجراحية لمساعدة الأطباء على إجراؤها بسهولة، وقطرة بلجيكا من أشهر الأدوية الطبية التي يصلح استخدامها للأطفال، ولكن بعد استشارة الطبيب تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية، حيث يحرص على استخدام تركيز أقل .

والجدير بالذكر أن استخدام قطرة بلجيكا على العين يزيد من اتساعها، ويجعلها أقل استجابة للضوء، ولكن الاستخدام السيء يحولها إلى مخدر فتاك وقاتل يضر بصحة الإنسان .

مقالات ذات صلة

 قطرة بلجيكا مخدرات

دواعي استعمال قطرة بلجيكا

قطرة بلجيكا مخدرات من الأسئلة الشائعة التي تطرأ إلى ذهن الكثيرون، وذلك لأنها من الأدوية الطبية التي تستخدم بشكل أساسي أثناء فحوصات العين، وذلك لفوائدها المتعددة، كما تستخدم أثناء اختبارات الانكسار للعين، ودواعي استعمال قطرة بلجيكا تكون كما يلي:

  1. إرخاء عضلات العين بفضل المواد الفعالة، وذلك يساعد الطبيب على إجراء العمليات الجراحية بسهولة .
  2. توسيع حدقة العين أثناء الفحوصات، وذلك ما يحمي المريض من خطر الأضواء الساطعة .

والجدير بالذكر أن قطرة بلجيكا يتناسب استخدامها للرضع، والأطفال والأشخاص البالغين، ولكن تحت إشراف الطبيب، وبجرعات مناسبة .

جرعات قطرة بلجيكا

قطرة بلجيكا مخدرات في حالة عدم الالتزام بالجرعة المحددة، حيث أن الأدوية الطبية على الرغم من فوائدها المتعددة إلا أن الاستخدام السيء يسبب أضرار كثيرة، ولذا تستخدم تحت إشراف طبيب مختص، كما قد تتحول إلى مواد مخدرة تسبب الإدمان، وبالتالي يكون الاستخدام بجرعات محددة وفقًا للحالة الصحية، والمرحلة العمرية للمريض .

ولذا من الضروري التعرف على جرعات قطرة بلجيكا، والتي تحدد بناء على التشخيص الطبي، ويتمثل مقدار الجرعات في النقاط التالية:

1_ للأطفال

الجرعة المسموح بها للأطفال في حالة القزحية شديدة التصبغ تكون بمقدار 1 أو 2 نقطة، ويتراوح تركيز المحلول ما بين 0.5% إلى 1%، ويتم تكرار الاستخدام كل 5 دقائق، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استخدام محلول قطرة بلجيكا للأطفال بتركيز 2% .

2_ للأشخاص البالغين

قطرة بلجيكا مخدرات في إطار الاستخدام السيء، لذلك الجرعة المسموح بها للأشخاص البالغين تتراوح ما بين 1 إلى 2 نقطة، وذلك بهدف توسيع حدقة العين، وتركيز المحلول يجب أن يكون 1%، كما أن الطبيب يكرر الاستخدام كل 5 دقائق بناء على استجابة المريض، والجدير بالذكر أن مفعول قطرة بلجيكا لتوسيع حدقة العين، أو الشلل العضلي يستمر لمدة 24 ساعة .

نصائح عند استخدام جرعة زائدة من قطرة بلجيكا

إذا كنت تتساءل عن قطرة بلجيكا مخدرات أم لا لابد من معرفة أن الطبيب هو من يسمح باستخدام القطرة، كما أنه يحدد الجرعة المناسبة وفقًا للعمر والتشخيص الطبي، واستخدام جرعة زائدة من قطرة بلجيكا يتسبب في عدد من الأضرار الجانبية، ولذا في تلك الحالة ينصح باتباع التالي:

  1. استخدام الماء النظيف لغسل العين جيدًا .
  2. التقيؤ عند ابتلاع جرعة زائدة من قطرة بلجيكا .

الآثار الجانبية لقطرة بلجيكا

 

قطرة بلجيكا مخدرات أم لا؟ هذا السؤال يطلب منا ذكر الآثار الجانبية لقطرة بلجيكا، حيث أن معظم العقاقير الطبية ينتج عنها عدد من الأضرار الجسدية أو النفسية، كما أن حدة الأضرار تختلف من شخص إلى آخر وفقًا لطبيعة جسده، والحساسية من أبرز الآثار الجانبية لقطرة بلجيكا، وإلى جانب ذلك هناك آثار جانبية أخرى كما يلي:

  • تورم أجزاء من الجسم مثل الشفاه والوجه .
  • ارتفاع معدل ضغط العين .
  • صعوبة التبول .
  • الطفح الجلدي .
  • عدم انتظام عملية التنفس .
  • حرقان واحمرار العين .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى) .

يجب مراجعة الطبيب المعالج فورًا عند ظهور أي من الأضرار السابقة، والجدير بالذكر أنها تظهر بمعدل أعلى بين الأطفال والرضع، وذلك مقارنًا بالأشخاص البالغين، لذا ينصح بضرورة استشارة طبيب مختص قبل الاستخدام، ومتابعة الأعراض التي تظهر على الطفل بعد الاستخدام .

قطرة بلجيكا مخدرات

بعد الانتشار الواسع لاستخدام قطرة بلجيكا في فحوصات العيون، والعمليات الجراحية بدأ التساؤل عن هل قطرة بلجيكا مخدرات، والإجابة نعم قطرة بلجيكا قد تتحول إلى مخدر فتاك، وذلك في حالة الاستخدام السيء، حيث انتشرت الشائعات عن فعالية قطرة بلجيكا في منح الشعور بالسعادة، والنشوة المفرطة والتخلص من التعب والارهاق .

ولكن هذه الشائعات ما هي إلا وسيلة  لمساعدة تجار المخدرات على الترويج للقطرة بطريقة سيئة، ومن هنا تأتي خطورة الوقوع في عبودية الإدمان، حيث أن الاستخدام بشكل مستمر، وبجرعات عالية يتسبب في الاعتماد الجسدي والنفسي، ومن هنا يواجه المريض صعوبة في التوقف عن الاستخدام بسبب أعراض الانسحاب .

وبالإضافة إلى ذلك تصبح قطرة بلجيكا مخدرات للأشخاص الذين يزيدون الجرعة المحددة، وذلك حتى يشعرون بنفس شعور أول جرعة، وتلك من أخطر أضرار الجرعة الزائدة، ومن هنا جاء التأكيد على استشارة الطبيب قبل الاستخدام، وإلى جانب ذلك تتحول قطرة بلجيكا إلى أشرس أنواع المواد المخدرة، وذلك عند استخدامها عبر الوريد، أو خلطها بمواد مخدرة أخرى مثل الهيروين، وبالتالي تتفاقم أعراض إدمان قطرة بلجيكا .

أعراض إدمان قطرة بلجيكا

 

كما أوضحنا أن قطرة بلجيكا مخدرات في حالة الاستخدام السيء سنتحدث عن أعراض الإدمان، والتي تظهر على الإنسان نتيجة الاعتماد الجسدي، وتتلخص الأعراض في النقاط التالية:

  • زيادة ضربات القلب .
  • نقص معدل سريان الدورة الدموية بسبب تعفن الجلد .
  • كثرة الهلاوس السمعية والبصرية .
  • الإحساس بألم شديد في العين بسبب الضوء .
  • الإصابة بالشلل الكلي في الجسم لمدة 20 دقيقة .
  • المعاناة من الآفات الوعائية .
  • الإصابة بالجلطات الدموية .
  • الموت المفاجئ عند حقن الوريد بقطرة بلجيكا .
  • عدم القدرة على التحدث أو تحريك اللسان .
  • مشاكل تنفسية .

من الضروري التنويه إلى أن أعراض إدمان قطرة بلجيكا تزداد حدة مع استمرار الاستخدام السيء عبر الوريد .

طرق علاج إدمان قطرة بلجيكا

في إطار الحديث عن قطرة بلجيكا مخدرات سنتطرق إلى توضيح طرق علاج الإدمان، والتي تبدأ بالذهاب إلى مركز متخصص في علاج وتأهيل المدمنين، ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل المراكز العلاجية في الوطن العربي، ومن أشهر طرق علاج إدمان قطرة بلجيكا ما يلي:

  1. سحب السموم من الجسم .
  2. التأهيل النفسي والسلوكي .
  3. المتابعة بعد التعافي .

بدائل قطرة بلجيكا

قطرة بلجيكا مخدرات لذا يتساءل البعض عن بدائل لهذه القطرة، ومن أبرزها ما يلي:

  1. قطرة عيون سيكلوجل 1% .
  2. بينتوليت 1% قطرة للعين .
  3. قطرة عيون سيكلوبنولات ثيلو 1% .

وفي ختام الحديث عن قطرة بلجيكا مخدرات ننصح بالاستخدام تحت إشراف الطبيب، وفي حالة الوقوع في فخ الإدمان يجب الإسراع في الذهاب إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي .

موضوعات ذات صلة:

علاج إدمان قطرة المخدرات 

علاج إدمان المورفين 

مدة خروج المخدرات من الجسم 

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.