تخطى إلى المحتوى

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي , والتعرف علي نقاط ضعف النرجسي واقوي سلاح ضد النرجسي من أجل مساعدته في التخلص من نرجسيته والأنا العليا لديه , ومن هنا سيكون صلب حديثنا اليوم عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي فالشخصية النرجسية هي شخصية معقدة إلى حدٍ كبير والتعامل معها يكون صعب على البعض، خاصة إذا لم يتمكن الشخص المختلط بأحد النرجسيين من فهم طبيعة هذه الشخصية جيدًا، ومعرفة جوانبها لكي يستطيع في النهاية القدرة على التعامل معها بشكل لا يؤثر سلبًا عليه هو نفسه .

لذا خلال موقع اختيار سنشرح لك بشكل مبسط وسلس صفات الشخصية النرجسية وفقًا لما يراه خبراء الطب النفسي، وطرق التعامل مع الزوج النرجسي، وعلاجه الممكن , وبفضل الله لدينا خبراء الطب النفسي المتخصص في علاج اضطرابات الشخصية في مجتمع علاجي متكامل .

في حقيقة الأمر وبدون مبالغة قد يكون أصعب ما تجده المرأة هو التعامل مع الزوج النرجسي , لأنه بالطبع مرهق للغاية ويتسبب بشكل دائم في حالة من التوتر والقلق خاصة مع عدم التقدير لأي محاولة لتعاملها معه , فهو لا يري إلا نفسه ولا يهتم إلا بذاته , ومن هنا كان التعامل مع الزوج النرجسي يختلف تماماً عن التعامل مع أي شخصية في الحياة .

ومن أجل أهمية هذا الموضوع فلا شك أن موقعنا وخبراء الطب النفسي في مركز اختيار للطب النفسي سيكون له كلمته في هذا الشأن , فإدارة المركز من خلال د مني اليتامي مع خبراء العلاج النفسي وهي معالج سلوكي متخصص والكلام حول طبيعة النرجسية والشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها سيكون بإذن الله موضوع ذا أهمية لكل إمراة قد واجهت هذا في حياتها وتحتاج إلي يد مد العون .

ما هي صفات شخصية الزوج النرجسي ؟

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي يجعلنا بحاجة إلي التعرف علي طبيعة الشخصية النرجسية , حيث يعرف خبراء الطب النفسي اضطراب النرجسية على أنه اضطراب في شخصية المصاب يجعله يفرط في حب ذاته واهتمامه بها، فالزوج النرجسي يعشق ذاته ويرى أنه ليس له مثيل، ودائمًا هو الأذكى والأمثل , وهو ضد التواضع ولكنه اضطراب شخصية مرضي يحتاج إلي العلاج وعلاج الشخصية النرجسية يحتاج إلي متخصصين .

الزوج النرجسي يفعل ذلك لكي يخفي شعوره بالنقص، فداخل هذه الشخصية نجد شخص ضعيف هش لا يثق في نفسه.

فبشكل عام اضطراب النرجسية الذي يصيب البعض هو الشعور بالغطرسة والتعجرف، فدائمًا ما يشعر هذا الشخص أن الكون يتمحور حوله، ودائمًا يتوقع أن يتمحور حوله الجميع ويلبوا له رغباته.

فالشخصية النرجسية أنانية إلى حد كبير لدرجة عدم الاهتمام بمشاعر الغير، فقد يتجهون إلى أذية غيرهم دون مراعاة لما يشعرون به.

ببساطة يمكننا القول بأن النرجسي شخص أناني ومتسلط ومضطرب واستغلالي ومتغطرس ولا يقدر الحب ومغرور لدرجة الجنون ويضحي بكل شيء و أي شيء لنفسه ومستعرض بنفسه .

علامات الزوج النرجسي

هذه بعض العلامات التي من شأنها إرشادك إلى أنك تتعاملين مع رجل يعاني من اضطراب النرجسية ومنها وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي بشكل صحيح لحل تلك المشكلة بمساعدة المختصين في علاج الاضطرابات النفسية :

  • الشعور المفرط بالأهمية الذاتية، وكأن لا شخص في العالم يعلو عليه في الأهمية، كما أنه ينبهر بقوته وجاذبيته، ويرى أن له سحر خاص.
  • من ضمن العلامات الواضحة التي بإمكانك إيجادها في الزوج النرجسي هو مبالغته بما يقوم به من إنجازات، وكأن أقل شيء يفعله هو شيء عظيم يستحق عليه الثناء والمدح المتكرر.
  • يكره الزوج النرجسي أن يقوم أحد بانتقاد أفعاله، فهو حساس بشكل كبير اتجاه النقد، إذا يرى أنه لا يخطئ، فنادرًا ما نجد أن يقوم هذا الرجل بلوم ذاته.
  • يحتاج هذا الرجل دائمًا أن تصفقي له على كل شيء فهو يرى نفسه كالطاووس الذي إن حل على مكان وجب أن يقف له الجميع احترامًا.
  • يشعر بأنه الأحق دائمًا بما يتمنى الحصول عليه، فلا شخص يضاهيه.
  • لا يقوم الزوج النرجسي بالتعاطف مع زوجته مهما فعلت لأجله، فهو دائمًا يستغل الجميع لإرضاء رغباته.
  • يميل الشخص النرجسي للتعامل مع الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس، فهو دائم البحث عن هذه الشخصية، فالزوج النرجسي يرى أن هذه المرأة يمكن السيطرة عليها بسهولة، وبالتالي ستعزز شعوره بمدى أهميته التي لا يراها سواه.
  • يقوم الزوج النرجسي بالتقليل من إنجازات شريكته، كما يفعل مع أغلب من حوله، فهو في أغلب الأحيان نراه يستخف بالأشخاص المحيطين به ويقلل من شأنهم.

اسباب اضطراب الشخصية النرجسية ؟

لا شك أن التطرق إلي علاج الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع النرجسي تجعلنا نتطرق إلي معرفة أسباب تلك الشخصية الغامضة , وفي حيق الأمر إلى وقتنا الحالي، لم يتمكن أطباء النفسية من إيجاد سبب رئيسي للإصابة باضطراب النرجسية، و ولكن من ضمن الأسباب التي قد تساعد في ظهور أعراض الاضطراب النرجسي  وزيادة حدته وفقًا لخبراء الطب النفسي نجد:

  • بعض الأسباب الجينية: فقد يكون هذا المرض وراثي بعض الشيء، أو حدث كنتيجة لطرق التربية الخاطئة فلابد من التعرف علي كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.
  • فحدوث تدليل للطفل بشكل كبير من قبل أحد الوالدين أو كلاهما قد يكون أحد العوامل الرئيسية للإصابة بمثل هذا المرض.
  • تعرض الطفل لإحدى الصدمات الكبرى قد يكون من شأنه أيضًا تكوين الشخصية النرجسية.
  • حساسية الطفل ناحية الضوء أو الضوضاء من ضمن الأسباب المؤثرة في تكوين الشخصية النرجسية .
  • تعلم الطفل القيام باحتقار الأشخاص من والديه، فإذا ما رأى أحد الأطفال قيام أحد والديه باحتقار غيره أو التقليل من شأنه، فإنه سيكبر بهذه الصفة هو الآخر.
  • الأشخاص الذين يعانون من المزاجية المفرطة هم الأكثر عرضة للإصابة بالاضطراب النرجسي .
  • ربما تؤثر قسوة الوالد أو احتقاره لطفله في مرحلة النمو في جعله يصاب باضطراب النرجسية .

كيف تتعامل مع شخص نرجسي ؟

إذا كان زوجك يعاني من النرجسية وترغبي في التعرف علي كيفية التعامل مع الزوج النرجسي فيجب أن تعلمي أنك أمام شخص لا يعرف ماهية الحب، هو فقط يحب ذاته، فهذا الشخص يعاني من حبه الأناني، فهو لا يحبك لشخصك، وإنما يحب ما يمكنه الحصول عليه منك من اهتمام وإطراء ومديح وتقدير لذاته .

وإذا ما قصرتي في ذلك فإنه سيبتعد ويتوقف عن حبه الأناني لكِ، لأنه لم يعد يمثل لديه الحاجة للشعور بالذات المتضخمة، كما كان من قبل.

لا يهتم الرجل النرجسي بما تصل إليه شريكته من نجاحات وبالتالي فإن التعامل معه بعقلانية سيكون صعب جدًا، لذا فإنه يجب عليكِ التعامل معه بهدوء وبعقل قدر الإمكان، فلا تهاجميه لأنه سيجعلك المخطئة لا محالة، فهو لا يعترف بأخطائه أمامك مطلقًا.

يجب أن تتفهم المرأة طبيعة الرجل الذي تعيش معه فلا تنتظر منه الاهتمام أو المساعدة، أو حتى التعاطف.

من أهم النقاط في التعامل مع الزوج النرجسي كما يري خبراء الطب النفسي هو عدم المبالغة في ارضاء النرجسي ولا في تقديم كل شيء له , مع عدم التنازل في التعامل معه , حيث إنها تكون كمن يضع الماء في إناء مثقوب فهو لن يقدر ما تقوم به من تضحيات من أجله .

علي الزوجة أن تضع حدود واضحة مع الزوج النرجسي وعدم التغاضي عن الأخطاء التي يرتكبها في حقها , كالتقليل من شأنها والإهانة , فهو لن يتوقف عن إهانتها لو قبلت , وهو لا يعرف تقدير أحد ولا يحترم أحد فلن يقدم أي أسلوب تقدير للزوجة .

تجنب فهم نرجسية الزوج بشكل صحيح لانه يكون نرجسي للجميع فليست هي المقصودة من ذلك بل هو مع الجميع كذلك , ولذا فهو يتعامل بنرجسية مع الجميع وأنانية فلا يري إلا نفسه ويفعل كل شيء لأجلها .

هل يتم الانفصال عن النرجسي أو طلب الطلاق بعد حدوث الزواج والتعرف علي طبيعة الزوج , فلا ريب أن الحديث عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي نقيض هذا السؤال تماماً ,  فالطلاق ليس حلًا وخاصة إذا كان بإمكانك ترويض زوجك على التخفيف من حدة سلوكه العدواني، ففهمك لما يعانيه قد يكون بداية قدرتك على التخفيف من حدة الاضطراب النرجسي الذي يتملكه  , ولا ريب أن عليك التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية المتخصصة حيث مساعدتك في التخلص من معاناته .

وبشكل عام كوني ذكية قدر الإمكان في التعامل معه، حتى لا تجدي نفسك فريسة سهلة تم التلاعب بها واستغلالها.

لا شك أن وصول النرجسي مع الزوجة إلي الايذاء النفسي والاهانة المستمرة والعنف اللفظي والاستغلال النفسي والمادي وغيرها من الأمور التي تهدر الكرامة وجعلها تحت وطأة ظروف عنيفة وقاسية من الأمور التي تجعل المرأة تطلب الطلاق من النرجسي أو الانفصال عنه , ولكن علي المرأة أن تعلم أن الانفصال عن تلك الشخصية ليس سهلاً .

علي الزوجة التي تزوجت من شخص نرجسي وتعاني من تلك الزيجة أن تتعرف علي كيفية التعامل مع النرجسي بشكل صحيح كي لا تتعرض إلي معاملة أصعب مما تجدها , وتقابله بالتجاهل وعدم توقع العاطفه منه , والبحث عن علاقة عائلية ومع صديقاتها والمقربين للعيش في سعادة .

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيف احمي نفسي من الزوج النرجسي ,كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

بشكل عام فإن من أبرز الأشياء التي يمكنك فعلها لحماية نفسك من الزوج النرجسي، حتى لا يؤثر التعامل معه عليكِ بالسلب، وحتى لا يقوم بإضعاف ثقتك بنفسك هي كالآتي:

  • أولًا: يجب عليكِ بقدر الإمكان تجاهل ما يلقيه عليك من اللوم ما دمت تثقين في أنك لم تفعلين أي شيء يستحق ذلك.
  • لا تهتمي لما يقوله من كلام محاولًا به إضعاف ثقتك في ذاتك.
  • حاولي بقدر الإمكان دائمًا تذكير نفسك بقيمتك وبإنجازاتك التي قمتي بها، حتى لا تقعي في فخ استخفاف النرجسي بأفعالك وعقلك.
  • قولي لا إذا شعرتي باستغلاله المفرط لكِ دون مراعاة لما تشعري به.
  • حاولي بقدر الإمكان أن تتجنبي أي مناقشة معه من شأنها التقليل من ذاتك.

علاج الزوج النرجسي ؟

يمكن علاج بعض حالات النرجسية حسب حدة الحالة عن طريق:

  • التواصل بشكل جيد مع المحيط الخارجي، ومساعدته على تكوين علاقات سوية.
  • لا مانع من مواجهته بمرضه اذا كانت حدة النرجسية التي يعاني منها خفيفة ووجدتي منه القدرة على تقبل ذلك.
  • مساعدته على فهم سبب مرضه، سواء كان بسبب ضعف ثقته في نفسه أو احتقاره لذاته.
  • أما على المستوى الطبي فلا يوجد أقراص لعلاج مثل هذا الاضطراب.

الخاتمة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

تعرفتي معنا بشكل مفصل على ملامح الشخصية النرجسية، وصفات حاملها، وكيف يمكنك إدارة حياتك مع الزوج الذي يعاني من مثل هذا الاضطراب، وأسباب هذا المرض، وما هي الطرق التي بإمكانك اتباعها لمساعدته على العلاج إن استجاب لذلك، ولا تنسي أنه دائمًا هناك حلول ولو على المدى الطويل، ففي موقع اختيار  والتواصل مع المختصين في مركز اختيار للطب النفسي ستجدي اختيارك المميز للتواصل مع أطباء كفء في مجال الطب النفسي، بإمكانهم مساعدتك على إيجاد حل مناسب للتعامل مع الزوج النرجسي.

المراجع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثاني

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *