تخطى إلى المحتوى

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان ومساعدتهم في التخلص من المشكلة العويصة التي قد تعرضوا لها بسبب الوقوع في هذا المنحدر الخطير , حيث يعتبر الإدمان أحد أكثر العادات التي تؤثر بشكل سلبي على الأشخاص وتدمر حياتهم ، لذلك يجب على كل شخص منا أن يدعم صديقه المدمن لأننا نعرف جميعًا خطورة الإدمان ونتائجه علي الفرد والمجتمع، لذلك سنتطرق إلى أفضل الطرق التي تساعدك على معرفة كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان.

فالإدمان يعود بالسلب على الشخص المدمن صحيًا وماديًا ، فدعم المدمن يمثل أمرًا هامًا للغاية لكي يتم الشفاء منه بشكل سليم، إن مشاهدتنا لأحد أصدقائنا أو أحد أقاربنا يعاني من مشكلة الإدمان يعد أمرًا صعبًا للغاية على قلوبنا ولن يستطيع أحد أن يتحمل ذلك؛ لأن الإدمان يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والمادية للشخص المدمن وكذلك للأشخاص المحيطين به .

أحيانًا قد تشعر بالكسل والملل عند مساعدة صديقك المدمن ولكن قد تكون أنت الشخص الوحيد المناسب والقادر على مساعدته للتخلص من عادة الإدمان، ومن خلال الفقرات التالية نقدم لكم أهم الإرشادات والنصائح التي يجب إتباعها لمعرفة كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان .

إن لم يكن لديك أي مقدرة علي مساعدة صديقك المدمن , فما عليك إلا ان تتواصل معنا من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان المصحة في مصر والعيادة في الكويت من خلال د مني اليتامي أحد رواد مجال علاج الادمان بالكويت صاحبة مركز  choose  لعلاج الادمان  .

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان

عادةً يكون الحديث من القلب للقلب أحد أبسط الطرق المستخدمة لعلاج الإدمان ، فعندما يتعلق الأمر بالإدمان يجهل المدمن حقيقة إصابته بالإدمان وعدم إقراره به؛ لذلك ينبغي عليك حتى تساعد صديقك المدمن للتعافي من الإدمان أن توحد الجهود مع الآخرين، حيث يعتبر ذلك أمرًا رسميًا وتدخلاً واضحًا لحل هذه المشكلة.

حتي تستطيع أن تساعد صديقك المدمن يجب عليك أن تقوم بتجميع المعلومات الكافية التي تجعلك على دراية كاملة بحجم المشكلة التي تواجهك، وإليك أهم المصادر التي يمكن أن تستعين بها لتكون في كامل الوعي والإدراك عند حل هذه المشكلة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يوجد بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية التي تساعد على مكافحة الإدمان لأنها تشرح طبيعة الإدمان وكل ما يتعلق به من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج اللازمة وهي هامة وتتعلق بموضوعنا حول كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان .
  • يمكن الإستعانة بالمدمنين الذين كانوا يعانون من مشكلة الإدمان سابقًا  والذين يعلمون في مراكز علاج الادمان المتخصصة , لمعرفة إحساس المدمن والأشياء التي يحتاج إليها حتى يستطيع الإقلاع عن الإدمان، وتستطيع أن تستشير الأشخاص الذين كانوا يساندونه لإجتياز محنته لمعرفة ما يجب عليك فعله لمساعدة صديقك المدمن.
  • الإستعانة بالمتخصصين في مجال علاج الإدمان، حيث يعتبر هذا المصدر أحد أهم المصادر التي يمكن الإعتماد عليها لمساعدة المدمن علي التخلص من الإدمان.

أعراض الإدمان

عند تعاطي المريض للكثير من المخدرات والمنشطات والمهدئات بأنواعها المختلفة يظهر عليه الكثير من الأعراض ومنها:

  • ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز.
  • زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • احمرار في العينين.
  • الشعور بالأرق والتوتر الزائد.
  • خسارة الوزن.
  • صعوبة التنفس وصعوبة التناسق الحركي.

وتلك الأعراض تجعلنا نشك بشكل كبير في وقوع أحد الأشخاص في طريق الإدمان ولكن ليست تلك العلامات هي التي تؤكد لنا بما لا يدع مجال للشك في وقوع الشخص في طريق الإدمان بل علينا أن نتواصل مع مركز متخصص في علاج الادمان من أجل عمل تحاليل طبية متخصصة للتعرف علي المدمن .

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان

أقرأ أيضًا أعراض إدمان الخمر

طرق التعامل الإيجابية مع المدمن

كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان وكذلك دور الأسرة , ولكي تزيد من عزيمة وإصرار المدمن على الإقلاع عن الإدمان يجب عليك أن تتعامل معه بطريقة إيجابية وفعالة حتى يشعر بالتكاتف والدفئ  والاحساس بالحب من المقربين لأن ذلك يساعد على تخطي تلك المشكلة، ونقدم لكم بعض الطرق التي يجب التعامل بها مع المدمن والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على الأشخاص الذين يتعاملوا مع المدمن ألا يشعر منهم بالعار والإختلاف؛ لأنه يجب إحتواء المدمن حتي يستطيع المشاركة في حياته الطبيعية بكل راحة، لأن ذلك يؤدي إلى دفعه إلى حياته السابقة وإنتشاله من خطر الإدمان , فالاحتواء والحب مطلوب بشكل أساسي , والنظر إلي المدمن بأنه شخص مريض وليس منحرف يحتاج إلي العقاب حتي يتقبل فكرة التعافي والعلاج من الإدمان , ولابد من القراءة حول موضوع كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان بشكل كبير حتي نتفهم طبيعة الادمان وطبيعة المرض وكيفية مساعدته بشكل صحيح .
  • من الأمور التي تساعد على تحفيز المدمن على الإقلاع عن الإدمان هو حديث أصدقائه وأقاربه معه لحثه على الإبتعاد عن خطر الإدمان خاصةً إذا تم إتباع ذلك بالأسلوب الصحيح، يمثل التحدث عن أمل العلاج مع المدمن أمر في غاية الأهمية؛ لأنه سوف يساعده علي سرعة تعافيه ورجوعه إلى حياته الطبيعية، وإذا كان الشخص المتحدث مع المدمن من أقاربه سوف يساعد ذلك على سرعة استجابته وسهولة اقتناعه.
  • عدم اعطاء المدمن أي أموال وهو في فترة التعاطي فهذا سيجعله يسعي في طريق الحصول علي المخدرات لارضاء ذاته , وتحقيق نشوة تذهب سدي بعد لحظات وتبقي مرارة الادمان .

طرق العلاج المناسبة للإقلاع عن الإدمان

لكي تدعم صديقك المدمن للإقلاع عن الإدمان يجب أن تبحث عن طرق العلاج المناسبة لذلك ، ويمكن تحديد نوع العلاج المناسب بناءً على مدى قرب الشخص المعالج للمدمن، وتتعدد طرق العلاج على النحو التالي:-

  • التعامل المباشر مع المدمن لتعديل سلوكه من خلال عقد جلسات منتظمة مع أسرة المدمن لزيادة وعيه وتشجيعه على مقاومة الإدمان , ويتم عمل جلسات تعديل سلوكي بعد انهاء مرحلة سحب السموم من الجسم والتي لابد من اتمامها في مركز سحب سموم متخصص لأن فكرة علاج الادمان في البيت مرفوضة بشكل تام في المراحل الأولي من العلاج  .
  • علاج المدمن من خلال المراكز العلاجية المتخصصة إذا كانت حالته تستدعي ذلك، من الممكن إيداع المدمن في مصحة طبية متخصصة في علاج الإدمان، حيث يتبع برنامج مخصص من أجل علاج الإدمان للتخلص من السموم باستخدام طريقة علمية،ويعتمد هذا النوع من العلاج على تقليل كمية المخدر التي يتعاطاها المدمن بالتدريج بشكل علمي.
  • الإشراف النفسي الذي يهدف إلى متابعة حالة المدمن من الناحية العقلية والنفسية أثناء فترة العلاج.

الإجراءات الواجب اتباعها لمساعدة صديقك المدمن

يوجد العديد من الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها لمساعدة أصدقاءنا للبحث عن العلاج المناسب لكي يبتعدوا عن طريق الإدمان الذي يسبب آثار جسيمة للفرد والمجتمع والتي تتمثل في الآتي:

  • في بداية الأمر يجب التحدث إلى الشخص المدمن ومحاولة إقناعة بالإبتعاد عن الإدمان ووضع خطة منظمة للتعامل مع سلوكه الشاذ.
  • التدخل المادي السريع لدفع تكاليف مرحلة التأهيل والعلاج من الإدمان في مصحات علاج الادمان المتخصصة والتي من أشهرها مركز اختيار لعلاج الادمان .
  • معاونة صديقك المدمن نفسيًا واجتماعيًا عن طريق عمل محادثات تشجع على الصراحة والشعور بالأمان .

لكي تساعد صديقك المدمن علي الشفاء الكامل من الإدمان عليك أن تعمل على إقناعه في البحث على أفضل مراكز علاج الإدمان والإستعداد التام للدخول في برامج التأهيل وبداية العلاج الفعلي.

مضاعفات الإدمان

ينتج مشاكل أسرية وخلافات كثيرة بسبب الإدمان، وإليكم أبرز المضاعفات والآثار التي تنتج عن إدمان المخدرات ومنها:

  • يسبب إدمان المخدرات العديد من المشاكل الصحية والعقلية والاصابة بالأمراض النفسية في ظل تأثير تلك السموم علي المخ .
  • اتجاه المدمن إلى الإنتحار .
  • قد يؤدي إدمان المخدرات إلى السرقة والقتل .
  • يؤدي إدمان المخدرات إلى تغيرات سلوكية تسبب الكثير من المشاكل الزوجية والمشاكل الأسرية بشكل عام .
  • يؤدي إدمان المخدرات إلى سلوك إتجاه غير قانوني مثل القتل؛ بسبب إنفاق مصادر دخل المدمن على شراء المخدرات .

الوقاية من خطر الإدمان

كما قيل درهم من الوقاية خير من قنطار من العلاج , ويعتبر أفضل طريقة لمقاومة الإدمان هي عدم تناول أي نوع من المخدرات على الإطلاق، وعدم أخذ أي أدوية تسبب الإدمان مثل أدوية تخفيف الألم أوالقلق أوالأرق، حيث يصف الأطباء جرعات أمنة من تلك الأدوية ولا يجب على المريض زيادة هذه الجرعات إلا بعد إستشارة الطبيب.

فالابتعاد عن التجربة طريق نجاة , وإياك ثم إياك تجربة المخدرات , فلقد كانت التجربة بداية لملايين الأشخاص الذين اعتقدوا أنها تجربة لمرة فقط وانتهي الأمر ولا يدرك أولئك الأشخاص كيف كانت المخدرات بوابة للوقوع في طريق وفخ وعبودية المخدرات , ومن هنا فلننأي عن تجربة المخدرات .

المشاكل التي تواجه المدمن بعد العلاج

يواجه المدمن الكثير من المشاكل والإضطرابات التي تؤثر بشكل سلبي على تعافيه من الإدمان وقد يضطر للعودة إلي المخدرات بسببها، ومن ضمن هذه المشاكل ما يلي:

  • الشعور في العودة إلى المخدرات بسبب تعوده لفترة طويلة عليها، فهو يحتاج لإرادة كافية للتغلب على هذا الشعور.
  • يواجه المدمن بعد فترة العلاج إضطرابات في حياته الخاصة فيجب عليه تحمل ظروف الحياة والتأقلم مع مشاكله ومواجهتها.
  • الشعور بالتوتر والألم في فترات العلاج الأولى لعدم تعود المدمن على الصبر على مقاومة الإدمان .
  • عدم قدرة المدمن على اعتماده على نفسه واعتماده على المخدرات، لذلك فهو بحاجة إلى علاقات جديدة تدفعه للإعتماد على ذاته .

ولا شك أن تلك المعاناة والمشاكل التي تواجه المدمن بعد فترة التعافي من الإدمان تتطلب شيء هام للغاية ألا وهو المتابعة مع مركز علاج ادمان متخصص , ومن ثم فنحن من خلال مركز اختيار لعلاج الادمان في الكويت يتم عمل برنامج متابعة من القوة بمكان للحفاظ علي تعافي الأشخاص ومنع وقوعهم مرة آخري في هذا الطريق الوعر .

الخاتمة حول كيفية دعم الأصدقاء في علاج الإدمان

وفي الختام نذكركم بواحدة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج مشاكل الإدمان وهي التأمل في خلق الله عز وجل والاستعانة بالله وهو أحد مباديء العلاج في برنامج الاثني عشر خطوة والدعاء وطلب العون ، فهو مفيد جدًا لمعرفة حقيقة الكون من حول المريض ،وأخيرًا  وليس آخراً علي كل أسرة ألا تدع أبنائها فريسة للإدمان , وعلي الأصدقاء أن يكون عوناً لمن غرر به في هذا الطريق وألا ينجرفوا مع من غرس في براثن الإدمان بل عليهم الاسراع في انقاذه وحماية أنفسهم من طريق الظلام .

معنا بإذن الله سنتخلص من عبودية المخدرات من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان تحت ادارة كويتية مصرية مع رائدة من رواد المجال دكتورة مني اليتامي وفريق متخصص وله خبرة في التعامل مع مدمني المخدرات , وتوفير الاقامة الفندقية المميزة وسنصل بكم إلي بر الأمان ,,,, فمع اختيار سيكون الخيار الأمثل للتعافي والعلاج من الادمان .

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.