مدة بقاء الحشيش في البول

مدة بقاء الحشيش في البول

مدة بقاء الحشيش في البول وما هي أهم العوامل التي تؤثر على مدة بقائه في الجسم، يعرف الحشيش على أنه واحد من المواد المخدرة الأكثر انتشارًا في المجتمعات العربية والغربية ولا يعتبره المتعاطين أنه مادة مخدرة تسبب الكثير من الأضرار بل يتعاملون معه مثل التبغ، وهو ما يقلل من إقبال الكثير من مدمني الحشيش إلى تلقي العلاج والتخلص من الإدمان، ومع فرض العديد من القيود التي تجرم وتمنع تعاطي المخدرات زادت التساؤلات حول مدة بقاء الحشيش في البول وفي الدم خوفًا من تحاليل الكشف عن المخدرات التي أصبحت منتشرة وتعتمدها الكثير من الشركات الخاصة والحكومية .

وهل بالفعل تختلف مدة بقاء الحشيش في الجسم من شخص إلى آخر، وفي ضوء ذلك يجيب مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي على هذه الأسئلة وغيرها إلى جانب الإشارة إلى طرق علاج إدمان الحشيش في ظل بيئة صحية تساعد على التعافي .

أعراض تعاطي الحشيش

الحشيش هو واحد من المخدرات التي يتم استخراجها من نبات القنب الهندي، حيث يتم استخراج الحشيش من المادة الصمغية للنبات لتظهر في النهاية باللون البني، وتحتوي هذه المادة على مجموعة من المواد الكيميائية التي تترك أثر على مستقبلات الأفيون في المخ، وتسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء والإفراط في الاعتماد عليها يؤدي إلى الإدمان مع الوقت خاصة مع زيادة الجرعة تدريجيًا .

لهذا يعاني الكثير من متعاطي هذه المادة المخدرة من أعراض إدمان وتعاطي الحشيش النفسية والجسدية، وتشمل هذه الأعراض الآتي :

  • التهابات حادة في الشعب الهوائية .
  • ظهور بعض الأعراض والأمراض النفسية مثل الهلاوس والبارانويا .
  • نوبات الهلع والقلق .
  • زيادة ضغط الدم .
  • زيادة معدل ضربات القلب بشكل كبير .
  • فقدان تناسق الحركة وكذلك الكلام .
  • مواجهه مشكلات في التفكير واتخاذ القرارات السليمة .
  • صعوبة الإدراك .
  • ظهور مشكلات واضحة في التعلم والذاكرة .
  • تشوش الرؤية .
  • فقدان الشعور بالوقت .

مدة بقاء الحشيش في البول

تختلف مدة بقاء الحشيش في البول من شخص إلى آخر على حسب العديد من الأمور أولها طول فترة التعاطي، ومدى نقاء المادة المخدرة، لهذا لا يمكن تحديد فترة زمنية معينة لـ مدة بقاء الحشيش في البول، حيث قد تصل إلى شهرين أو أكثر في حالة الشخص المدمن الذي يتعاطى الحشيش بانتظام ولفترات زمنية طويلة، أما بالنسبة لمن يتعاطى الحشيش على فترات غير منتظمة ولفترة طويلة أي بصورة غير إدمانية فإن مدة بقاء الحشيش في البول تتراوح ما بين 15: 21 يوم .

وتقل هذه المدة بشكل كبير في حالة من يتعاطى بانتظام ولكن لفترة زمنية قصير، حيث تصل مدة بقاء الحشيش في البول في هذه الحالة إلى 10 أيام أو أقل في بعض الحالات، لها لا يمكن التوقف عن تعاطي الحشيش قبل الخضوع لتحليل الكشف عن المخدرات بفترة قصيرة دون تلقي العلاج، وإلا سوف تظهر النتائج إيجابية مما يوقع الفرد في الكثير من المشكلات .

العوامل المؤثرة على بقاء الحشيش في البول

أشرنا من قبل أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول سواء تزيد أو تقل من هذه المدة، ومن الضروري التعرف على هذه العوامل لمعرفة أن مدة خروج الحشيش من الجسم تختلف من شخص إلى آخر ولا تكون مدة ثابتة، ومن ضمن هذه العوامل الآتي :

  • طول مدة استخدام الحشيش، وهل يتم تعاطيه باستمرار على فترات زمنية متساوية أم لا .
  • تركيز وجودة المادة المخدرة .
  • تركيب جسم الإنسان .
  • طريقة التعاطي .

الحشيش والجنس

دائمًا ما يحدث ربط بين مخدر الحشيش وبين الجنس لدى الرجال، حيث يعتقد الكثيرين أنه يساعد على زيادة النشوة والرغبة الجنسية وهو ما يزيد من الإقبال عليه، وعلى الرغم من أن هذه المعلومة صحيحة في بداية تعاطي الحشيش، حيث يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال ويزيد من الشعور بالنشوة إلا أن كافة هذه الأمور تتغير بشكل جذري بعد تناول الحشيش أكثر من مرة ويصاب الفرد بفتور جنسي وضعف القدرة الجنسية بسبب ضعف الانتصاب .

ويرجع ذلك إلى تأثير مخدر الحشيش على إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون، والتي تؤثر على الجانب الجنسي لدى الرجال، كما أن المخدر يزيد من ضغط الدم فلا يصل دم كافي إلى الأعضاء الجنسية مؤثرًا بذلك على القدرة الجنسية، ولهذا وجب التنبيه أن الحشيش لا يساعد على علاج المشكلات الجنسية بل يزيد من تدهورها مع كثرة التعاطي وزيادة الجرعات، لهذا في حالة وجود مشكلات جنسية تحتاج إلى علاج من الضروري التواصل مع الطبيب وتناول الأدوية المناسبة .

علاج إدمان الحشيش

يقدم مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي مجموعة متباينة من الحلول العلاجية التي تساعد على علاج إدمان الحشيش وغيره من المواد المخدرة الأخرى تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان والطب النفسي في مصر والوطن العربي وفي بيئة صحية داعمة .

الجدير بالذكر أن رحلة علاج إدمان مخدر الحشيش تحتوي على مجموعة من المراحل التي تساعد المدمن من الجانب النفسي والجانب الجسدي على التخلص من تأثير الحشيش نهائيًا، وتشمل طريقة تبطيل الحشيش بطريقة علاجية على الآتي :

  1. الكشف الطبي والفحص الشامل، للتعرف أكثر على حالة المريض النفسية والجسدية وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب له .
  2. مرحلة العلاج الدوائي، أو التي تعرف بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية، حيث تساعد الأدوية على تقليل ظهور الأعراض الانسحابية بشكل كبير لتقليل الشعور بالألم خلال هذه المرحلة .
  3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي .
  4. التأهيل الاجتماعي .
  5. المتابعة بعد التعافي، حيث يلتزم المتعافي بمجموعة من الجلسات النفسية الفردية والجماعية كل أسبوع من أجل زيادة مقاومته لتعاطي المخدر، وهو ما يساعده على التمتع بحياة طبيعية خالية من المخدرات .

أسرع طريقة لتنظيف البول من الحشيش

كما أشرنا من قبل فإن مدة بقاء الحشيش في البول تختلف من شخص إلى آخر وفقًا لكثير من العوامل، وعلى الرغم من ذلك يبحث الكثير من المدمنين على بعض الطرق التي تساعد على تقليل هذه المدة، وتسريع خروج الحشيش من الجسم .

وبالفعل هناك بعض الطرق التي تساعد على تقليل هذه المدة، ولكن يجب القيام بها بعد استشارة الطبيب، مثل تناول كميات كبيرة من الماء سواء النقي أو أي من السوائل سواء الساخنة أو الباردة، حيث يزيد الماء من التعرق وعدد مرات التبول وهو ما يؤدي إلى خروج كمية أكبر من البول في المرة الواحدة، كما أن ممارسة التمارين الرياضية يسرع من طرد السموم من الجسم، ولكن من الضروري استشارة الطبيب في المقام الأول لتجنب أي أضرار صحية خاصة وإن كان الشخص مصاب بأي مرض أو خلل في أعضاء الجسم قد يعرضه للخطر .

هل يمكن خداع تحليل الحشيش ؟

مع تطبيق تحليل الكشف على المخدرات في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة عند التوظيف أو على الموظفين الموجودين في الأساس زادت التساؤلات حول إمكانية خداع تحليل المخدرات، وقابلها انتشار الكثير من الشائعات حول طرق طبيعية تساعد على خداع التحليل مثل شرب كميات كبيرة من الماء، أو التوت أو حتى الخل وغيرها من الحلول الأخرى رغبة في الحصول على نتائج سلبية للاختبار .

ولكن هذه الطرق وغيرها لخداع تحليل الكشف عن المخدرات تنتهي بالفشل ويقع الشخص في مشكلة كبيرة عند كشف حقيقة إدمانه أو تعاطيه للمخدرات بوجه عام، لهذا فإن الحل الأنسب للحصول على نتائج سلبية هو التوجه إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أجل الحصول على العلاج المناسب والتخلص من الحشيش في الجسم .

مصدر 1

مصدر 2

موضوعات ذات صلة :

كم مدة علاج مدمن المخدرات

مدة خروج الماريجوانا من الجسم

طريقة تنظيف الحشيش من الجسم بأمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.