تخطى إلى المحتوى

مدة علاج إدمان الهيروين

مدة علاج إدمان الهيروين

مدة علاج إدمان الهيروين والذي يعد أخطر أنواع الإدمان التي قد يقع فيها الإنسان مؤديًا إلى إلحاق الضرر بحياته من كافة الجوانب، حيث يصنف الهيروين على أنه أخطر المواد المخدرة والتي تملك آثار إدمانية كبيرة قادرة على التحكم في حياة الإنسان بشكل بالغ، ويري الكثير من الخبراء بان إدمان الهيروين هو الأخطر علي الإطلاق من بين الأنواع الأخري من المخدرات.

وهذا ما أدى إلى شن العديد من حملات التوعية حول خطورة مخدر الهيروين وضرورة التوقف عن التعاطي وتلقي علاج الإدمان، وهو ما أصبح أمر لا يحتاج إلى الكثير من القلق والبحث بسبب توفير العديد من آليات العلاج الحديث في العديد من مراكز علاج الإدمان على رأسها مركز اختيار المتخصص في علاج حالات الإدمان والاضطرابات النفسية، ومن خلال سطور هذا المقال إليكم مدة علاج إدمان الهيروين وأضرار هذا المخدر على المدمن.

علينا أن نعي بأن علاج إدمان الهيروين ممكناً وليس أمراً محالاً ولكن علينا أن نسعي في طريق العلاج من خلال المختصين وفي وقت مبكر , ومن خلال أفضل المراكز العلاجية التي تهتم بالمتابعة , لأن الحفاظ علي التعافي هو أهم ما يجب الحرص عليه من أجل البقاء خالياً من المخدرات طيلة الحياة، وهذا ما نركز عليه من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان .

والدكتورة منى اليتامي تقدم أفضل الاستراتيجيات العلاجية على خلفية حصولها على ماجستير علاج إدمان ودبلومة CBT، والعيادة في الكويت تستقبل جميع الحالات لتقديم النصحية العلاجية الأفضل والمصحة في مصر للإقامة، ومن خلال حديثنا نذكر ما هي مدة علاج إدمان الهيروين تابع معنا.

ما هو مخدر الهيروين ؟

قبل التطرق إلي التعرف علي مدة علاج إدمان الهيروين فسوف نتعرف علي مخدر الهيروين هو مسحوق أبيض اللون يتم استخراجه من مادة خشخاش الأفيون، ولهذا فإنه يصنف ضمن المواد الأفيونية المخدرة التي تتميز بقدرتها الإدمانية الكبيرة، ويأخذ الكثير من الأسماء مثل البيسة، المسحوق الأبيض وغيرها من المسميات الأخرى .

الجدير بالذكر أن الهيروين لا يتم تصنيعه مباشرة من نبات الخشخاش بل يشتق من المورفين المستخلص من الأفيون والذي يرجع أصله إلى مادة الخشخاش، حيث يعد الهيروين هو البديل المصنع لمخدر الأفيون، والذي زاد انتشاره بشكل واسع وملحوظ نتيجة للعديد من العوامل من أهمها قدرته الإدمانية الكبيرة وكذلك تنوع طرق تعاطيه، وهذا ما أدى إلى شن العديد من حملات التوعية رغبة في الإشارة إلى خطر هذا المخدر على الإنسان وعلى البيئة المحيطة به، لكن ما هي مدة علاج إدمان الهيروين.

أسماء مخدر الهيروين المتداولة

مخدر الهيروين يعد ضمن أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في الوطن العربي والعالم كله بسبب قدرته الإدمانية الكبيرة التي تسبب سرعة الوقوع في الإدمان، والجدير بالذكر أن هذا المخدر يأخذ العديد من المسميات رغبة في زيادة الترويج له، كما أن هذه الأسماء قد تختلف من بلد إلى آخر، ومن ضمن أشهر مسميات الهيروين الآتي :

  • الأبيض .
  • بودرة .
  • المسحوق الأبيض .
  • البيسة .
  • فانيليا .
  • هيروين .
  • سكاج .
  • سماك .
  • دوب .
  • سودة بابل .

مدة علاج إدمان ليريكا - مدة علاج الإدمان من الكبتاجون - المدة اللازمة للتعافي

مدة الشفاء من الإدمان - مدة علاج الإدمان والتعافي من المخدرات - أقصر مدة للتعافي من الإدمان الانتكاسة علي المخدرات مشكلة كبيرة اسباب الانتكاسة والعودة للتعاطي خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

طرق تعاطي الهيروين

واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الهيروين هو تنوع طرق التعاطي، حيث يتم تعاطي هذا المخدر بأكثر من طريقة من ضمنها :

1_ الحرق

حرق الهيروين واحد من طرق التعاطي المنتشرة والتي يتم خلالها الاعتماد على ورق الألومنيوم القابل للتسخين، ففور حرق الهيروين تتصاعد أبخرة يقوم المدمن باستنشاقها، وهي من الطرق الأقل انتشارًاـ وذلك لإن المدمن يحتاج إلى كميات كبيرة لكي يقوم بحرقها للتعاطي بهذه الطريقة .

2_ الشم

التعاطي من خلال الشم من طريق تعاطي الهيروين المنتشرة خاصة أنه يتواجد على هيئة مسحوق أبيض اللون، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تسبب الكثير من المخاطر على الناس مثل الإصابة بسكتة دماغية أو توقف الدورة الدموية بشكل مفاجئ .

3_ الحقن الوريدي

من أخطر طرق تعاطي المخدرات هو استخدام الحقن الوريدي حيث يزيد من انتقال الأمراض المعدية خاصة مع إهمال النظافة والاعتماد على أي إبر لإتمام التعاطي .

أضرار تعاطي الهيروين على الإنسان

تعاطي مخدر الهيروين يؤثر على جسم الإنسان من جميع النواحي بطرق مختلفة هذا إلى جانب التأثيرات النفسية البالغة التي يتسبب فيها كذلك، وهو ما يزيد بالتبعية من خطر الموت المفاجئ والمبكر .

الجدير بالذكر أن أضرار تعاطي مخدر الهيروين تظهر على مراحل فهناك أضرار تظهر على المدى القريب وأخرى على المدى البعيد، ومن ضمنها الآتي :

1_ أضرار تعاطي الهيروين قصيرة المدى

  • زيادة الشعور بحكة في الجسم .
  • الخمول وقلة الحركة .
  • ظهور تأثير بالغ على وظائف المخ مثل التركيز، التفكير، القدرة على اتخاذ قرارات سليمة وغيرها من الأمور الأخرى .
  • كثرة التلعثم عند الكلام .
  • انقباض العين بشكل متكرر .
  • القيء .
  • الشعور بالغثيان .

2_ أضرار تعاطي الهيروين طويلة المدى

  • ظهور تقرحات في فتحات الأنف .
  • نزيف الأنف المتكرر .
  • تقلبات مزاجية حادة وظهور العديد من أعراض الاكتئاب .
  • تأخر الإنجاب .
  • الضعف الجنسي .
  • إسهال .
  • المعاناة من آلام المعدة .
  • فقدان الشهية .
  • كثرة الغثيان والقيء .
  • سرعة فقدان الوزن .
  • ظهور بقع وعلامات على الجلد بسبب كثرة الحكة .
  • الإصابة بتلف في الأوعية الدموية الخاصة بالذراعين والساقين .

تعرف على أعراض انسحاب الهيروين

مدة علاج إدمان الهيروين

مدة علاج إدمان الهيروين تختلف من شخص إلى آخر تبعًا للعديد من الأمور منها الحالة النفسية والجسدية للمريض، طول فترة التعاطي، كمية المخدرات التي يتعاطاها المدمن مدى الاستجابة للعلاج وغيرها من الأمور الأخرى، ولهذا فإن الطبيب يحدد مدة العلاج على حسب كل مريض على حدا .

ولكن في العموم فإن مدة سحب السموم من الجسم تستغرق 14 يوم يليها فترة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي الذي يأخذ فترة تتراوح ما بين من 3: 6 أشهر ويبقى مريض الإدمان طوال فترة العلاج في المركز لضمان عدم حدوث الانتكاس وصولًا إلى أمان التعافي .

آليات علاج إدمان الهيروين في مركز اختيار

التخلص من إدمان مخدر الهيروين يحتاج إلى عزيمة قوية لكي يتمكن الفرد من الاستمرار في العلاج لآخر لحظة خاصة خلال فترة سحب السموم من الجسم التي تكثر فيها حالات الانتكاس بسبب الأعراض الانسحابية الحادة التي تظهر على الفرد خلال هذه الخطوة، وخلال السطور التالية إليكم آليات علاج إدمان الهيروين في المقدمة من قبل مركز اختيار لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية :

  • مرحلة التشخيص والتي يتم فيها التعرف على حالة المريض من خلال مجموعة من الاختبارات والتحاليل التي يجريها الطبيب للمريض، وذلك بهدف التعرف على أفضل طريقة علاج وتعامل مع المدمن خلال فترة المكوث في مركز العلاج .
  • سحب السموم من الجسم بدون ألم من خلال التقليل من حدة الأعراض الانسحابية التي تظهر على الفرد وهو ما يتم من خلال تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بجرعات معينة .
  • التأهيل النفسي والعلاج السلوكي والذي يتميز بدوره الفعال في التخلص من أضرار المخدرات النفسية على الفرد، وغياب هذه المرحلة من رحلة علاج المريض تشكل فارق كبير في زيادة نسب الانتكاس التي يتعرض لها الفرد بعد الخروج من المركز .
  • المراجعة العلاجية بعد التعافي، وهي مرحلة تبدأ بعد الخروج مباشرة من مركز العلاج يخضع خلالها المريض لجلسات نفسية فردية وجماعية تساعده على التأقلم على التغيرات الجذرية التي حدثت في حياته .

علاج إدمان الهيروين في المنزل

تلقي علاج الإدمان في المنزل يعتبر من الطرق الحديثة التي توفرها العديد من مراكز علاج الإدمان على رأسها مركز اختيار لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية، وعلى الرغم من قدرة هذه الطريقة التي تتم تحت إشراف طبي على مساعدة المريض للتعافي بشكل تام، إلا أنها لا تتناسب مع كافة الحالات بل يتم تطبيقها في بعض حالات الإدمان البسيطة.

ولا يعد إدمان الهيروين من الحالات التي يسمح فيها الطبيب بالعلاج المنزلي، ويرجع ذلك إلى حدة الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض خلال فترة سحب السموم من الجسم، والتي يحتاج المريض خلالها إلى إشراف طبي على مدار الساعة حرصًا على سلامته النفسية والجسدية .

اتخاذ قرار تلقي علاج إدمان الهيروين يؤدي إلى طرح العديد من الأسئلة من قبل مريض الإدمان من ضمنها مدة علاج إدمان الهيروين، آليات العلاج وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يرغب المريض في التعرف عليها قبل الخضوع للعلاج، وهو ما حرصنا على طرحه خلال السطور السابقة .

خلاصة الحديث عن مدة علاج إدمان الهيروين:

مدة علاج إدمان الهيروين تعتمد على حالة المريض الصحية والمدة الزمنية لتعاطي هذا المخدر، الهيروين من أشهر أنواع المخدرات المتداولة بين الشباب والمراهقين، ومدة علاج إدمان الهيروين في بداية أعراض الانسحاب تحتاج من عدة أيام إلى عدة أسابيع، بينما مدة علاج إدمان الهيروين للاضطرابات النفسية تحتاج إلى مدة تترواح بين 3 إلى 6 شهور، والمعالج النفسي لعدم الانتكاسة.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يحدد لك مدة علاج إدمان الهيروين تحت إشراف نخبة من أفضل الاستشاريين النفسين والمعالجين، والدكتورة منى اليتامي الحاصلة على ماجستير علاج إدمان تشرف على جميع الخطط العلاجية للمرضى داخل المركز، فضلا عن اهتمامها بتقديم الاستشارات داخل عيادة اختيار في الكويت فلا تردد في التواصل معنا.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

arArabic