تخطى إلى المحتوى

مراكز استشارات نفسية في الكويت

مراكز استشارات نفسية في الكويت

مراكز استشارات نفسية في الكويت من الموضوعات البحثية الهامة بالنسبة للكثيرين، حيث أنها تساعد على تقديم النصيحة الطبية للتعامل مع الأمراض النفسية، والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير في جميع المجتمعات، ويرجع السبب وراء الإصابة بالأمراض النفسية هي العوامل الخارجية، والتي من أبرزها العامل المجتمعي والتربية الأسرية الخاطئة، كما توجد أنواع مختلفة من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الذي يعد الأكثر انتشارًا بين جميع الفئات العمرية، وبالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الأمراض النفسية الخطيرة التي تعرض حياة المريض ومن حوله إلى خطر، ومن أمثلتها الفصام وثنائي القطب والذهان والصرع وغيرها، وبالتالي من الضروري البحث عن علاج مناسب للتخلص من تلك الأمراض النفسية، ويعد العلاج والتأهيل النفسي هو الحل الأمثل، لذلك تتكاثر الأسئلة حول مراكز استشارات نفسية في الكويت .

أنواع الأمراض النفسية

بدأ للحديث عن مراكز استشارات نفسية في الكويت من الضروري الإشارة إلى أنواع الأمراض النفسية، والتي تعد من أخطر المشكلات التي تواجه المجتمعات في الوقت الحالي، لما ينتج عنها من أضرار متعددة، حيث أن مصابي الأمراض والاضطرابات النفسية يكونون أكثر عرضة للإدمان، أو ارتكاب الجرائم بحق المجتمع والآخرين مثل السرقة والقتل، والأمراض النفسية التي قد تصيب الإنسان صنفها الأطباء النفسيين إلى العديد من الأنواع كالتالي :

1_ الاكتئاب Depression

الاكتئاب واحد من أشهر أنواع الأمراض والاضطرابات النفسية التي تصيب جميع الفئات العمرية، حيث أوضحت الإحصائيات البحثية أن عدد مصابي الاكتئاب في العالم ووصلوا إلى حوالي 40 مليون شخص، كما أن الغالبية العظمى من حالات الإصابة من السيدات، والاكتئاب عبارة عن مرض نفسي يسيطر على الحالة المزاجية للمريض، حيث يعاني من كثرة المشاعر السلبية مثل الحزن والرغبة في الانعزال، وعدم القدرة على تقدير الذات وفقدان الشغف، وبالإضافة إلى ذلك يعاني المريض من بعض الاضطرابات مثل اضطرابات النوم والشهية، وبالتالي يواجه العديد من المشكلات في الدراسة أو العمل، ومع تطور المريض يصبح المريض أكثر خطورة، حيث يميل إلى الأفكار الانتحارية والتي يبدأ في تنفيذها .

2_ اضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder

من ضمن الأنواع الشهيرة من الأمراض النفسية هو اضطراب ثنائي القطب أو ما يعرف بالاضطراب الوجداني، وهو حالة مرضية تسيطر على الإنسان تدفعه إلى كثرة التقلبات المزاجية الحادة، والتي تتكرر بشكل دوري، وتكون متفاوتة ما بين المستوى العالي والمنخفض، حيث يشعر مصاب ثنائي القطب بالسعادة العارمة وتقدير الذات المفرط، كما يرتفع مستوى الطاقة والنشاط إلى حد التهيج، وعلى الجانب الآخر يشعر بالحزن والتعاسة والرغبة في الانعزال، وعدم القدرة على القيام بأي مجهود وتدني تقدير الذات، ولذلك يكون من الصعب على الآخرين توقع التصرفات أو السلوكيات التي تصدر عن مريض الاضطراب الوجداني .

الجدير بالذكر أن مريض ثنائي القطب يعاني من نوبات الهوس والاكتئاب، والتي يتكرر حدوثها على فترات دورية، وتختلف حدة هذه النوبات من مريض إلى آخر تبعًا لتقدم المرض، لذا من الضروري الحرص على علاج اضطراب ثنائي القطب للحد من تفاقمه، ويجدر بنا الإشارة إلى أن عدد مصابي الاضطراب الوجداني يصل إلى 60 مليون شخص حول العالم، ولذلك أصبح التساؤلات عن مراكز استشارات نفسية في الكويت في تزايد ملحوظ .

3_ الفصام Schizophrenia

يعتبر الفصام من الأمراض النفسية الخطيرة التي تسيطر على الحالة العقلية للمريض، حيث يتسبب في تشوه طريقة التفكير، والفصام يؤثر بشكل كبير على العلاقات الاجتماعية للمريض، كما يواجه العديد من المشكلات الوظيفية التي تؤثر على العمل والدراسة والحياة الزوجية وغيرها، كما يعد من الأمراض الخطيرة التي قد تدفع المريض إلى التصرف بعدوانية مفرطة تجاه الآخرين، وعلاج الفصام طويل الأمد حيث يحتاج المريض إلى فترة زمنية طويلة حتى يتعافى، والتي قد تصل إلى عدة سنوات .

4_ الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

يعتبر الوسواس القهري من الأمراض والاضطرابات النفسية المتعلقة بمرض القلق (Anxiety)، حيث نجد المريض يعاني من كثرة الأفكار القهرية المتعلقة بأمر محدد، مثل هوس النظافة أو هوس الجنس أو هوس المرض والعدوى وغيرها، وتلك الأفكار ترتبط بالقلق الشديد مما يدفع المريض إلى تنفيذ تلك الأفكار، والتي في الغالب تكون غير منطقية من وجه نظره، ولكن يفعلها فقط للتخفيف من الشعور بالقلق والتوتر المرتبط بتلك الأفكار القهرية، ولابد من التنويه إلى أن مريض الوسواس القهري يعاني من نوبات هوس واكتئاب تختلف في حدتها من مصاب إلى آخر، وعلاج الوسواس القهري في مراكز استشارات نفسية في الكويت يتطلب توافر الخبرة الكافية، والبيئة المناسبة للشفاء والتعافي .

5_ أنواع أخرى

هناك أنواع أخرى من الأمراض النفسية الشائعة مثل :

  1. اضطراب الأكل القهري Binge Eating Disorder)) والذي يدفع المريض إلى اتباع سلوكيات، وعادات غذائية خاطئة مثل الشراهة في تناول الطعام، أو الرغبة في إفراغ الطعام بعد تناوله .
  2. النهام العصابي (Bulimia Nervosa) ضمن أنواع اضطرابات الأكل المرضية، والتي تصيب المريض بالسمنة المفرطة نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة زمنية قصيرة .
  3. مرض الزهايمر (Alzheimer’s Disease) من الاضطرابات العقلية التي تؤثر على المريض، وذلك نتيجة الإصابة بضمور في خلايا المخ، وبالتالي ينخفض الأداء الاجتماعي والوظيفي للمصاب .
  4. اضطراب القلق (Anxiety) عبارة عن اضطراب نفسي يشعر المريض بالقلق، والتوتر تجاه أبسط الأمور والمواقف اليومية مما يعيق من ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي .
  5. قصور الانتباه وفرط الحركةattention deficit hyperactivity) disorder)، وهو اضطراب نفسي يصيب العديد من الأشخاص في مرحلة الطفولة، ويستمر حتى الوصول إلى مرحلة البلوغ .
  6. اضطراب التوحد (Autism) ويظهر الاضطراب في المراحل العمرية المبكرة، ويكون عبارة عن قصور في تطور ونمو المهارات المعرفية واللغوية للطفل .
  7. الشخصية المعادية للمجتمع (Anti-social personality) حيث يميل المريض إلى التصرف بعدوانية تجاه الآخرين، أو الرغبة في تدمير وتكسير الأشياء من حوله .

مراكز استشارات نفسية في الكويت

يتساءل العديد من الأشخاص عن مراكز استشارات نفسية في الكويت، وذلك لانتشار الأمراض النفسية المختلفة، ولكن عدد مراكز الاستشارات النفسية في دولة الكويت قليلة جدًا، وإلى جانب ذلك يفتقر الأطباء إلى الخبرة الكافية للتعامل بشكل صحيح مع المصابين، كما هناك أنواع من الاضطرابات النفسية التي لا يتوافر علاجها في دولة الكويت، ولذلك يعد مركز اختيار للطب النفسي هو الحل الأمثل للأشخاص الذين يتسألون عن مراكز استشارات نفسية في الكويت، حيث يتوافر بداخل المركز كافة الأساليب العلاجية الحديثة، والطاقم الطبي ذو الخبرة والكفاءة عالية في التعامل باحترافية مع المرضى .

معايير اختيار المصحة النفسية

في إطار حديثنا عن مراكز استشارات نفسية في الكويت سنوضح المعايير الضرورية لاختيار المصحة النفسية، والتي تتلخص في الأسطر التالية :

  1. توافر التراخيص والشهادات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة، وذلك لضمان إقامة المصحة على أسس علمية وطبية مصرح بها من الدولة .
  2. كفاءة الطاقم الطبي كما يتواجد في مركز اختيار للطب النفسي، حيث كفاءة الطبيب تزيد من نسبة الشفاء والتعافي، وذلك لقدرته على اختيار الطريقة المناسبة للعلاج وفقًا لتشخيص الحالة الصحية .
  3. تنوع طرق العلاج وذلك ما يميز المصحة النفسية عن غيرها .
  4. التعرف على أهداف برنامج العلاج .
  5. توفير خدمة المتابعة والرعاية بعد العلاج وذلك لضمان عدم الانتكاسة مرة أخرى بعد الشفاء .
  6. البيئة مناسبة للشفاء والتعافي من خلال توفير الإقامة الفندقية والأنشطة الرياضية والترفيهية .

وفي ختام موضوعنا عن مراكز استشارات نفسية في الكويت ننصح بالتوجه إلى مركز اختيار للطب النفسي، وذلك لأنه يوفر جميع البرامج العلاجية المناسبة للقضاء على الأمراض النفسية التي يعاني منها العديد من الأشخاص .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

رقم علاج الإدمان في الكويت

مركز علاج الإدمان في الكويت

مستشفيات لعلاج الإدمان في قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.