تخطى إلى المحتوى

مراكز علاج أعراض الانسحاب

علاج أعراض انسحاب المخدرات لابد أن تتم من خلال مراكز علاج أعراض الانسحاب وهي أحد المراحل الهامة التي يمر بها الشخص مريض الإدمان من أجل الوصول إلى مرحلة التعافي بالإضافة إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وبرامج العلاج الاجتماعي والتي تتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان ومراكز هاف واي .

ولكن أين يتم علاج أعراض انسحاب المخدرات ؟ هذا هو التساؤل الهام الذي يجب أن يشغل بال المرضى الراغبين في العلاج من الإدمان , وفي حقيقة الأمر وما يجب معرفته قبل السعي في اختيار أي طريق للتعافي بل مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب من المخدرات لن تكون مرحلة وردية وهينة إن لم يتم التعامل مع المرحلة باحترافية .

ومن هنا يجب أن يتم سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من خلال الإشراف الطبي من خلال خبراء ومختصي علاج الإدمان في مراكز علاج أعراض الانسحاب حتى يتجنب الأشخاص المرضي أي من المخاطر والأضرار الصحية حال توقفه عن المخدرات أو تقليل الجرعات التي اعتاد عليها الجسم .

لأنه في حال إهمال مرحلة سحب السموم أو الاعتماد على التجارب الشخصية في مراحل علاج أعراض انسحاب المخدرات فإنها تفتح الباب على مصراعيه أمام المخاطر والأضرار الجسيمة التي قد يتعرض لها الشخص المريض في رحلة علاج الإدمان .

ومن هنا فقد يصل الأمر في الحالات المتقدمة من الإدمان إلى الانتحار أو الموت المفاجئ أو قد تطول مدة علاج أعراض الانسحاب من المخدرات ومن هنا يجب أن يتم تناول الأدوية العلاجية التي تهدئ من مرحلة سحب السموم من الجسم والتقليل من الأعراض الانسحابية للمخدرات.

بالإضافة إلى احتياج المرضي إلى أفضل مراكز علاج أعراض الانسحاب ووضع برتوكول دوائي بما يتناسب مع الحالة الصحية للشخص المريض لأجل مرور المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر .

ماذا نعني بأعراض انسحاب المخدرة من الجسم

أما عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم فتعرف بأنها الأعراض الجسدية والنفسية الناجمة عن التوقف عن تعاطي المادة المخدرة التي اعتادها الجسم أو في حال من التقليل من المخدر .

وتتمثل أعراض انسحاب المخدرات في التغيرات الكيميائية والفسيولوجية التي تحدث لدى المرضي في حال مرحلة سحب السموم من الجسم وطرد تلك المخدرات من جسم الشخص المدمن والتي تحتاج إلى مراكز علاج أعراض الانسحاب من الجسم .

في حقيقة الأمر تختلف أعراض انسحاب المخدرات من الجسم من شخص لآخر على حسب نوع المادة المخدرة وكمية السموم في الجسم وجرعات المخدرات التي اعتادها الجسم من المادة المخدرة .

ومن هنا فحتى لا يكون أي مخاطر أو مضاعفات حال انسحاب المخدرات من الجس وطرد تلك السموم فيجب أن يتم الأمر من خلال المختصين والعاملين في مجال الصحة النفسية ومراكز علاج الإدمان  , ويتم الأمر برمته في مراكز علاج أعراض الانسحاب المرخصة حتي لا نتعامل مع المصحات التي تعمل تحت بير السلم .

ولذا أولى خطوات علاج الإدمان هي مرحلة تخليص الجسم من السموم في مراكز علاج أعراض الانسحاب والتي تعرف ” الديتوكس ” وهو المكان الأنسب لمرحلة سحب سموم المخدرات وعلاج أعراض الانسحاب لبقاء المدمن في تلك المرحلة تحت الإشراف والرقابة والرعاية الطبية طيلة  24 ساعة .

تعتمد مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات على أدوية علاج الإدمان وتختلف تلك الأدوية العلاجية على حسب الأشخاص ونوع المادة المخدرة.

لذا التعامل مع علاج أعراض انسحاب الترامادول يختلف عن علاج أعراض انسحاب الكيميكال يختلف عن علاج الأعراض الانسحابية للحشيش, وهكذا فان نوع المادة المخدرة له دور كبير في تحديد أدوية علاج الإدمان , لكن بشكل عام لا يمكن من خلال التجارب الشخصية أن يتم استعمال أدوية العلاج من والإدمان .

بل يتم الأمر برمته من خلال الأطباء المختصين , حتى لو تم علاج إدمان المخدرات في المنزل بالأدوية فالأمر يتم من خلال الإشراف الطبي .

مقالات ذات صلة

من هو المدمن

أعراض انسحاب الأفيونات من الجسم

  1. ظهور سيلان من أنف الشخص .
  2. التعرق الشديد بسب ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم .
  3. التثاؤب والنعاس مع الرغبة والحاجة إلى النوم .
  4. القلق الشديد الذي ينتاب الأشخاص في تلك المرحلة .
  5. الرغبة في العودة إلى التعاطي وحالة من التوق الشديد للمادة المخدرة .
  6. اضطرابات في المعدة ومشاكل في منطقة البطن .
  7. القيء والإسهال أو على العكس حالة من الإسهال .
  8. اتساع في حدقة العين واحمرار في العينين في بعض الأحيان .
  9. ارتفاع في ضغط الدم بالإضافة إلى سرعة في التنفس .

أعراض انسحاب الهيروين

بسبب شدة إدمان الهيروين وإنه من أكثر أنواع البودرة تسبباً في الإدمان فيؤدي إلى توقف عن تعاطي الهيروين العديد من الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية والتي من بينها :-

1-      تدميع العين  بشكل واضح , مع ظهور أعراض الزكام .

2-      الإسهال والقيء في كثير من الأحيان  أو على العكس الإمساك .

3-      التثاؤب بشكل مستمر مع الرغبة في النوم .

4-      ظهور بثور واحمرار في الوجه وهي من أبرز أعراض انسحاب الهيروين .

5-      الشعور باللهفة والتوق الشديد إلى تعاطي الهيروين .

6-      ظهور آلام شديدة في العديد من المناطق بالجسم مثل العظام والعضلات .

7-      ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في عمليات التنفس  .

أعراض انسحاب الكحول

الأعراض الانسحابية للكحول من أصعب الأعراض الانسحابية للمخدرات على الإطلاق , ومن هنا فإن هناك مراكز علاج أعراض انسحاب الكحول خاصة لتلك الحالات , أما فكرة علاج انسحاب الكحول في المنزل فغير صحيحة على الإطلاق ,ومن أشهر الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن شرب الخمر ما يلي :-

1- يؤدي إلى الرغبة في القيء .

2الترنح مع حدوث الدوار  , وعدم قدرة الشخص على التوازن .

3-فقدان الرغبة في تناول الطعام  مما يؤدي إلى فقدان الوزن كنتيجة عن فقدان الشهية .

أعراض انسحاب الاستروكس من الجسم

الأستروكس أو الفودو_ أخطر أنواع المخدرات والذي ظهر مؤخراً ليحصد في أرواح الشباب ,   ولا يستطيع الأشخاص التوقف عن تعاطي الاستروكس ,والا هناك المعاناة الشديدة التي تحدث حال سحب سموم الاستروكس من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية مما يتطلب الأمر إلى مراكز سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب , ومن بين الأعراض الانسحابية للاستروكس ما يلي :-

1- ارتفاع في ضغط الدم .

2- الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

3-الالتهابات في المعدة

4- مشاكل في النوم وحالة من الأرق الشديد .

وغيرها من الأعراض الانسحابية للاستروكس من الناحية النفسية والجسدية والتي تلزم وتتطلب التواصل مع مراكز أعراض الانسحاب حتى لا يحدث مخاطر أو مضاعفات في تلك المرحلة نحن في غنى عنها .

أعراض انسحاب ليريكا

من أشهر أنواع إدمان الدواء هي إدمان حبوب ليريكا وحبوب ليرولين ومن بين الأعراض الانسحابية للليريكا هي الشعور بالقيء والغثيان مع المعاناة من الإسهال , والإصابة بنزلات برد متكررة , كما أن الانسحاب من ليريكا يؤدي إلى التصرفات العدوانية .

وغيرها من الأعراض الانسحابية لأدوية البريجابالين والتي قد تتسبب في مشاكل وخيمة , لذا فكرة علاج إدمان ليريكا في المنزل ليست الخيار الصحيح بل يتطلب الأمر التواصل مع مراكز سحب السموم الديتوكس  .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *