تخطى إلى المحتوى

مراكز علاج الإدمان في أبها

مراكز علاج الادمان في ابها

مراكز علاج الإدمان في أبها وما هي المعايير التي تساعد على اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان، وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تشغل بال فئة عريضة جدًا في المجتمعات السعودية مع زيادة انتشار مشكلة الإدمان بشكل كبير وظهور العديد من الأنواع الجديدة من المخدرات المصنعة مثل الكريستال ميث، الكيميكال وغيرها من المواد المخدرة الأخرى التي تسبب أضرار جسدية ونفسية في غاية الخطورة>

وهذا ما زاد من ضرورة وجود مراكز متخصصة تساعد على مكافحة انتشار الإدمان من خلال تقديم برامج علاجية متنوعة تناسب كافة المتضررين من الإدمان من الجانب النفسي والجسدي، ومع قلة تواجد مراكز مشابهة يتجه سكان منطقة ابها إلى العلاج في الخارج وتعتبر مصر هي الوجه الأولى لهم، خاصة مع المميزات التي يتم تقديمها من قبل مراكز علاج الإدمان مثل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وهو ما سوف نسلط عليه الضوء خلال سطور هذا المقال بشيء من التفاصيل .

مراكز علاج الإدمان في أبها

الإدمان وانتشار المخدرات من أكثر المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية والغربية على حد سواء فهي تترك تأثير بالغ على كافة المجتمع وليس على المدمن فقط، ويظهر هذا بشكل واضح مع زيادة نسب المدمنين من الشباب في مراحل عمرية صغير مؤثر بذلك على الوعي الجمعي في هذه المرحلة العمرية، والتوجه نحو المخدر على أنه الحل الوحيد للمشاكل التي يتعرض لها الإنسان في حياته .

الجدير بالذكر أن أسباب تعاطي المخدرات لا تقتصر فقط على التعرض لضغوط ومشكلات الحياة المختلفة بل يكون في بعض الأحيان بدافع الفضول والرغبة في تجربة هذه المادة التي يتم الترويج لها من الأصدقاء وتجار المخدرات، مما زاد من أهمية الوعي بأضرار المواد المخدرة وأهمية تجنب الوقوع في وحل الإدمان .

لهذا يبحث الكثير من سكان المملكة عن أفضل مراكز علاج الإدمان في ابها من أجل الحصول على علاج الإدمان والتعافي بشكل تام، وعلى الرغم من ضرورة تواجد مراكز لعلاج الإدمان في كافة أنحاء العالم إلا أن مدينة أبها لا تمتلك مراكز متخصصة في علاج الإدمان ويقتصر الأمر على المستشفيات الحكومية التي تقدم فقط العلاج الدوائي ومرحلة سحب السموم من الجسم، لهذا يتوجه مرضى الإدمان من سكان هذه المنطقة إلى طلب علاج الإدمان في الخارج، وتعتبر مصر هي الوجه الأول للراغبين في التعافي بسبب التقدم الكبير الذي أحرزته في مجال علاج الإدمان والطب النفسي إلى جانب أسعار العلاج المناسبة للجميع، وبالفعل يخصص مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي برامج مخصصة للقادمين من الخارج من أجل مساعدتهم في الوصول إلى التعافي من مشكلة إدمان المخدرات بالاعتماد على أفضل الآليات الحديثة في ظل بيئة صحية تساعد على سرعة التعافي .

معايير اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان

التوجه إلى تلقي علاج الإدمان في الخارج خطوة مهمة يجب الإعداد لها جيدًا من أجل حل مشكلة الإدمان من جذورها، ولهذا يهتم سكان المملكة العربية السعودية بالمقومات التي يملكها مركز العلاج ليكون أفضل مركز علاج إدمان يمكن اللجوء إليه وطلب المساعدة الطبية .

وبالفعل يمتلك مركز اختيار كونه من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والوطن العربي مجموعة من المعايير التي تجعله الوجه الأولى لكافة الوافدين من الخارج، مثل :

  • ضمان السرية التامة للمريض وأسرته منذ دخوله أول مرة لتلقي العلاج، وحتى الوصول على التعافي التام .
  • الطاقم الطبي حاصل على تراخيص مزاولة المهنة، وذو خبرة طويلة في مجال علاج الإدمان والطب النفسي .
  • المركز حاصل على كافة التراخيص التي تؤهله لمزاولة مهنة الطب .
  • توفير أفضل برامج العلاج العالمية، ويتم تحديد البرنامج المناسب مع المريض بعد توقيع الكشف الطبي، والتعرف أكثر على الحالة النفسية والجسدية للمريض .
  • توفير كل من مرحلة العلاج النفسي وسحب السموم من الجسم، فلا يتوقف البرنامج العلاجي على مرحلة سحب السموم فقط .
  • تقديم خدمات فندقية بمستويات مختلفة لتتناسب مع كافة طبقات المجتمع، دون وجود تأثير على الخدمات الطبية .
  • تحقيق أعلى نسب شفاء في العالم، وظهور زيادة ملحوظة في نسب التعافي كل عام عن العام الذي يسبقه .
  • توفير خدمات المتابعة بعد التعافي من أجل تقليل حالات الانتكاس .

مراحل علاج الإدمان مركز اختيار

يوفر مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي العلاج لكافة من وقعوا ضحية تعاطي المخدرات ولم يتمكنوا من التخلص من هذه المشكلة قبل تفاقمها، ويتم العلاج تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان والطب النفسي في مصر والوطن العربي ضمن مجموعة من الخطوات العلاجية مدروسة، والتي أثبتت جدارة على مدار سنوات في علاج حالات الإدمان المختلفة، وتشمل هذه المراحل العلاجية الآتي :

  1. التقييم والكشف الطبي، وهي مرحلة تساعد الطبيب على التعرف أكثر على الحالة النفسية والجسدية للمدمن من أجل تحديد أفضل برنامج علاجي يساعده في الوصول إلى التعافي .
  2. مرحلة العلاج الدوائي، وسحب السموم من الجسم .
  3. التأهيل النفسي والسلوكي .
  4. مرحلة التأهيل الاجتماعي .
  5. المتابعة الدورية بعد الوصول إلى التعافي، وتبدأ هذه المرحلة مع خروج المدمن المتعافي من المركز من أجل مساعدته على التمتع بحياة طبيعية خالية من تعاطي المخدرات .

مراكز علاج الإدمان بالمجان

في ضوء الحديث عن مراكز علاج الإدمان في أبها من الضروري الإشارة إلى مراكز علاج الإدمان بالمجان، والتي تسعى الدولة إلى إنشائها بهدف القضاء على ظاهرة الإدمان بشكل نهائي، وفي الغالب ما تكون هذه المراكز تابعة للمستشفيات الحكومية حرصًا من الدولة لحل مشكلة تعاطي المخدرات والإدمان من كافة الجوانب، وليس فقط من خلال تجريمها .

الجدير بالذكر أنه على الرغم من توافر العلاج المجاني إلى أن الكثير من المدمنين يتجهون إلى المراكز الخاصة بسبب قوائم الانتظار في هذه المراكز، وذلك لـ زيادة حالات الإدمان وعدم وجود أماكن في مراكز العلاج المجانية، كما أن هذه المراكز متوفرة فقط من أجل المواطنين، وغير متاحة للقادمين من الخارج .

مدة علاج الإدمان

يطرح مرضى علاج الإدمان وأسرهم خلال عمليات البحث عن مراكز علاج الإدمان في أبها العديد من التساؤلات حول مدة علاج الإدمان رغبة في التخلص من هذه المشكلة وتوابعها في أسرع وقت .

الجدير بالذكر أن مدة علاج الإدمان تختلف من شخص إلى آخر وفقًا للعديد من العوامل، ولا يتمكن الطبيب من تحديد مدة ثابتة بالنسبة لكافة مرضى الإدمان، ولكنه يحدد مدة نسبة بعد توقيع الكشف الطبي وغالبًا ما تتراوح مدة سحب السموم من الجسم من 7: 10 أيام أما بالنسبة لمرحلة التأهيل النفسي فتتراوح من 2: 6 شهور أو أكثر في بعض الحالات .

العوامل المؤثرة على مدة علاج الإدمان

كما أشرنا من قبل فإن مدة علاج الإدمان متباينة من شخص إلى آخر، ويرجع ذلك الاختلاف إلى بعض العوامل مثل :

  • نوع المخدر .
  • طول فترة التعاطي .
  • كمية التعاطي في المرة الواحدة .
  • الجنس .
  • العامل الزمني .
  • شرب الكحول والمخدر معًا .

مراكز علاج الإدمان في أبها من الموضوعات البحثية التي أثارت اهتمام سكان هذه المنطقة رغبة في التخلص من مشكلة الإدمان وتعاطي المخدرات بشكل جذري، ويقدم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان كافة المقومات التي تساعد المدمن وأسرته في تخطي هذه المرحلة بأقل الأضرار الممكنة .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

موضوعات ذات صلة :

مراكز علاج الإدمان في تبوك

مراكز علاج الإدمان في القصيم

مراكز علاج الإدمان في حائل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.