مراكز علاج الإدمان في تبوك

مراكز علاج الإدمان في تبوك وفي المملكة العربية السعودية أصبحت من أكثر الموضوعات تداولا بالتزامن مع ظهور طفرة غير طبيعية في أعداد مدمني ومتعاطي المخدرات في تبوك وغيرها من مناطق المملكة العربية السعودية بين مختلف الفئات والأعمال خاصة الشباب، حيث شهدت المملكة في الأوقات الأخيرة تضخم غير طبيعي في نسب المدمنين من الشباب والبالغين نتيجة إلى أسباب مختلفة، لهذا أصبح إيجاد مركز علاج إدمان في تبوك أمر حتمي ولكن هل مصحات علاج الإدمان في تبوك كافية ولماذا يتجه المواطن السعودي الذي يعاني من مشكلة الإدمان إلى تلقي علاج الإدمان في الخارج من خلال التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وخلال سطور هذا المقال إليكم الإجابة على كافة هذه الأسئلة وأكثر بشيء من التفاصيل .

أشهر أنواع المخدرات في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية كـ باقي الدول العربية والغربية انتشار العديد من أنواع المخدرات التي يتم تعاطيها من قبل الشباب وغيرهم من الفئات العمرية مؤثرة بذلك على الصحة النفسية، الجسدية والعقلية للمدمن ولا تتوقف الأضرار إلى هنا فقط بل تصل إلى المجتمع ككل فيتحول المدمن إلى فرد غير منتج يؤثر بالسلب على الجانب الاقتصادي للأسرة والمجتمع .

لهذا حرصت المملكة على الحد من تواجد هذه المشكلة من خلال الحرص على التوعية بأضرار المخدر إلى جانب الكشف أكثر على أعداد المدمنين وأشهر أنواع المخدرات في المملكة، وبالفعل حصرت ما يقارب 0.3% من إجمالي عدد السكان وقعوا في إدمان المخدرات ومن أشهرها الآتي :

  • الهيروين .
  • الكوكايين .
  • الكبتاجون .
  • الحشيش وهو يأتي في المقدمة كونه من أكثر أنواع المخدرات انتشارا في السعودية .

مراكز علاج الإدمان في تبوك

تعتبر منطقة تبوك من المناطق المهمة في السعودية وتحتوي على عدد لا بأس به من السكان، وللأسف فإنها تعاني من انتشار أنواع متباينة من المخدرات، مما زاد من أهمية وجود مراكز علاج الإدمان في تبوك سواء كانت مراكز حكومية أو خاصة .

وعلى الرغم من زيادة أعداد المدمنين ومتعاطي المواد المخدرة في العموم إلا أن منطقة تبوك لا تحتوي على مراكز علاج إدمان كافية من أجل مساعدة شبابها على التعافي من هذه السموم الفتاكة، ولهذا يلجأ من يرغب في الإقلاع عن تعاطي المخدرات إلى تلقي العلاج في الخارج .

الجدير بالذكر أن قلة مراكز علاج الإدمان في تبوك ليست السبب الوحيد وراء تلقي علاج الإدمان في مصر بل أن أسعار العلاج وأنواع البرامج العلاجية التي يتم توفيرها في مصر أفضل بكثير من غيرها من الدول العربية الأخرى .

أسعار علاج الإدمان في مصر

تحتوي المملكة العربية السعودية على رغم مساحتها وعدد السكان بها على عدد قليل من مراكز علاج الإدمان بالمقارنة مع جمهورية مصر العربية، ولهذا تعتبر مصر هي وجه كافة السعوديين الراغبين في تلقي علاج الإدمان، وهذا ما أدى إلى طرح العديد من الأسئلة منها تكلفة علاج الإدمان في مصر خاصة داخل مركز اختيار .

الجدير بالذكر أن أسعار العلاج غير ثابتة حيث تعتمد على العديد من العوامل، مثل :

  • حالة المدمن النفسية والجسدية ونوع المخدر .
  • الخدمات الترفيهية .
  • مستوى الإقامة الفندقية .
  • طول فترة الإقامة داخل المركز، وعلى الرغم من كافة هذه الأمور إلا أن تكلفة علاج الإدمان في مصر تظل أقل من غيرها من الدول العربية أو حتى الغربية .

علاج إدمان الكبتاجون في المملكة

يعتبر الكبتاجون واحد من أكثر أنواع المخدرات انتشارا في المملكة العربية السعودية وفي غيره من دول العالم الأخرى، ولهذا تزداد أهمية طرح طرق علاج إدمان الكبتاجون للتخلص من أضرار هذا المخدر الضارة من الناحية الجسدية والنفسية، وتتكون رحلة علاج إدمان الكبتاجون مجموعة من المراحل التي يمر بها المدمن تباعًا .

وعلى الرغم من أهمية الجانب النفسي والجانب الجسدي للمدمن إلا أن مراكز علاج الإدمان في تبوك لا تولي الاهتمام إلا بالجانب الجسدي فقط، لهذا تظهر حالات الانتكاس في وقت مبكر، لهذا يقدم مركز اختيار لعلاج الإدمان برامج شاملة لكافة الوافدين من المملكة، وهي تشمل الآتي :

1_ مرحلة الكشف الطبي والتقييم الشامل

الكشف على المدمن من أول الإجراءات التي يقوم بها الطبيب فور دخول الفرد مركز العلاج من أجل تلقي علاج إدمان الكبتاجون، وذلك من أجل التعرف أكثر على الحالة النفسية والجسدية للمدمن لهدف وضع خطة علاجية محكمة وفعالة .

2_ سحب السموم من الجسم

سحب السموم من الجسم هي أول خطوة فعلية في برنامج علاج إدمان الكبتاجون، حيث يمنع الطبيب المادة المخدرة عن المدمن بشكل نهائي، وصف مجموعة من الأدوية التي تساعد على طرد سموم المخدر من الجسم وكذلك تقلل من رغبة المدمن في تعاطي المخدرات .

الجدير بالذكر أن المدمن في هذه المرحلة يعاني من أعراض انسحابية حادة من الجانب النفسي والجسدي، لذا يقوم الطبيب بوصف عقاقير طبية تقليل من حدة ظهور هذه الأعراض لتمر مرحلة سحب السموم من الجسم دون ألم .

3_ التأهيل النفسي

يعد الجانب النفسي من أهم مراحل علاج الإدمان، والاهتمام فقط بالعلاج الدوائي يؤدي إلى الانتكاس خلال فترة قصيرة، لهذا يتم تقديم الدعم النفسي من قبل طبيب متخصص بهدف التعرف على المشكلات النفسية التي أدت إلى الإدمان وعلاجها بشكل جذري لكيلا تؤثر على قدرة المريض على التعافي .

4_ مرحلة التأهيل السلوكي والاجتماعي

يتأثر الشخص خلال مرحلة الإدمان من الجانب السلوكي والاجتماعي، ولهذا يخضع للتأهيل الذي يساعده في التخلص من السلوكيات الإدمانية التي اكتسبها طول فترة تعاطيه للمادة المخدرة، أما التأهيل الاجتماعي فيساعد على الانخراط في المجتمع دون مواجهه مشاكل في التعامل مع البيئة المحيطة .

5_ المتابعة بعد التعافي

هي آخر مراحل علاج إدمان الكبتاجون داخل مركز اختيار، ويستمر بها المتعافي بعد الخروج من مركز العلاج حيث يخضع لجلسات علاج نفسية فردية وجماعية يستمع خلالها لتجارب المتعافين مثله من أجل الاستفادة منها، وتوفر هذه المرحلة عدم وقوع المتعافي في الانتكاس .

هل مصحات علاج الإدمان في تبوك كافيه ؟

مع اتجاه الكثيرين من المواطنين السعوديين لتلقي علاج الإدمان في الخارج زادت التساؤلات حول مراكز علاج الإدمان في تبوك وهل هي كافية، والإجابة هي لا، حيث تعاني منطقة تبوك مثل غيرها من مناطق المملكة العربية السعودية من عدم توافر مراكز علاج إدمان كافية لاستيعاب كافة من يعاني من مشكلة الإدمان .

كما أن علاج الإدمان داخل المراكز الحكومية المتوافرة يقتصر فقط على العلاج الدوائي مع إهمال الجانب النفسي والذي يشمل أهم مراحل علاج الإدمان وهو ما يؤدي إلى تزايد حالات الانتكاس بصورة كبيرة .

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل ؟

يخشى الكثير ممن يعانون من مشكلة الإدمان الذهاب إلى مراكز العلاج خوفا من المظاهر الاجتماعية، والأحكام التي يتلقونها بسبب التعامل مع الإدمان كونه انحلال أخلاقي وليس مشكلة صحية تحتاج إلى العلاج، وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن علاج كافة حالات الإدمان في المنزل بسبب حاجة المريض إلى الرعاية والإشراف الطبي خاصة خلال مرحلة سحب السموم من الجسم، لهذا من الضروري استشارة الطبيب حول إمكانية تلقي علاج الإدمان في المنزل، ووجب التنبيه أن العلاج في المستشفى أو المركز العلاجي أكثر فاعلية بسبب الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض .

بهذا نكون قد تعرفنا خلال سطور هذا المقال على مشكلة مراكز علاج الإدمان في تبوك والحلول التي تقدمها مصر من أجل مساعدة مرضى الإدمان على التعافي والتخلص من سموم المخدر بشكل نهائي .

موضوعات ذات صلة :

مراكز علاج الإدمان في القصيم

مراكز علاج الإدمان في الحائل

أفضل مراكز علاج الإدمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.