تخطى إلى المحتوى

مراكز علاج الادمان في الدمام

مراكز علاج الادمان في الدمام

يبحث كثير من قاطني الممكلة العربية السعودية ممن ابتلوا بشخص مدمن عن مركز متخصص في علاج ادمان المخدرات , لاسيما في ظل زيادة أعداد المدمنين في السعودية بصورة ملحوظة ووقوع الآلاف من الشباب في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم  .

مراكز علاج الادمان في الدمام بغية كثير من الأسر التي قد ابتليت بوقوع ابنها في حظيرة التعاطي ولكن للأسف المملكة العربية السعودية بأسرها لا تضم إلا الندر اليسر من تلك المراكز العلاجية ولا يوجد مركز علاج ادمان في الدمام إلي تلك اللحظة , ومن ثم كان الخيار الأسلم هو البحث عن مركز لعلاج الادمان خارج السعودية ومن ثم من خلال ادارة كويتية مصرية نوفر لكم مرخص اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان حيث مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

إلا أن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها حال اختيار مستشفي لعلاج الادمان في السعودية , ومن أهم تلك الأمور التي يجب أن نضعها نصب أعيننا هي برامج علاج الادمان وكفاءة الفريق العلاجي والتراخيص الطبية , وسوف نتعرف بصورة أكثر عن الموضوع من خلال الأسطر التالية .

مراكز علاج الادمان السعودية

مراكز علاج الادمان السعودية

ما هي أسعار مراكز علاج الادمان في السعودية ؟

تعتبر تكلفة علاج الادمان في السعودية مرتفعة بصورة باهظة مقارنة بالتكلفة التي يحتاجها المريض في مراكز علاج الادمان في مصر , حيث تصل إلي ما يزيد عن 120 ألف ريال , ويتم الاعتماد في طريق العلاج علي تنويم المدمنين بالإضافة إلي وضع العديد من البرامج العلاجية  من أجل الحصول علي أعلي نسب شفاء مرتفعة والوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعافي .

لكن بالرغم من ذلك هناك نسبة كبيرة من المرضي من المتعافين يعودوا مرة آخري إلي تعاطي المخدرات بعد التعافي وحدوث الانتكاسات المتكررة  , مما يمثل خطر كبير يواجه المملكة والتي تنفق الأموال الباهظة للحد من انتشار تلك السموم المدمرة وتوفير مراكز علاج الادمان .

ما هي أشهر أنواع المخدرات في السعودية ؟

من أشهر أنواع المخدرات في السعودية هي حبوب الكبتاجون وهي عبارة حبوب تنمي إلي فئة الأمفيتامينات والاسم العلمي لها مادة الفينثلين , ويتم تعاطيها للعمل علي تنشيط الجهاز العصبي وتستعمل طبياً لعلاج اضطرابات النوم والاكتئاب والتوتر .

لكن علينا أن نعي بأن الاستمرار في تعاطي البكتاجون يسبب الاعتماد الجسدي والنفسي , مما يسبب الدخول في مرحلة الإدمان , وفي حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون يواجه الشخص أعراض انسحابية خطيرة تستلزم العلاج في مصحة لعلاج الادمان , كما ينتشر تعاطي الحشيش والهيروين ولكن بصورة أقل من الكبتاجون .

أهداف العلاج من الإدمان ؟

يتضمن التغلب علي الإدمان علي المخدرات إجراء تغيرات مهمة في نمط الحياة , ولا تكون ممكنة إلا أن قرر الشخص المصاب القيام بتلك العملية .

تجعل العلاجات الحالية عملية التغير الشخصي أكثر أماناً , وتتمثل أهداف العلاج في ثلاثة أمور متمثلة فيما يلي : –

1-العمل علي تحسين المضاعفات الجسدية والنفسية والإجتماعية الناجمة عن الإدمان علي المخدرات .

2-تعلم كيفية العيش بعيداً عن تعاطي المخدرات بشكل طبيعي .

3-اكتساب استراتيجيات مفيدة لمنع حدوث الانتكاس .

كما يتم توفير العلاجات الدوائية والنفسية للعمل علي تحقيق تلك الأهداف التي أشرنا إليها .

مقال ذات صلة

مراكز علاج الادمان

ما هي مراحل علاج الادمان من المخدرات ؟

هناك أربعة مراحل يجب أن يمر بها الشخص المريض من أجل التعافي والعلاج من الإدمان والقدرة علي العودة مرة آخري إلي ممارسة الحياة من جديد بعيداً عن عبودية التعاطي , تتمثل تلك المراحل العلاجية فيما يلي :-

1-مرحلة الفحص والتقييم , ويتم فيها إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية من أجل الوقوف علي الحالة الصحية للمريض , مع وضع خطة علاجية تتناسب مع الحالة المرضية بعد العرض علي الخبراء والمختصين .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , وتعد تلك المرحلة أخطر وأهم مراحل علاج الادمان من المخدرات حيث يتم فيها سحب السموم من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات , وهي المرحلة الفعلية الأولي من مراحل التعافي .

3-مرحلة الدعم النفسي والتأهيل السلوكي , حيث يتم خلال تلك المرحلة تقديم جلسات الدعم النفسي بصورة فردية أو بصورة جماعية من أجل علاج الأسباب النفسية التي قد أدت إلي الوقوع في حظيرة الإدمان مع العمل علي إعادة تأهيل الشخص المتعافي .

4-مرحلة المتابعة بعد انهاء مراحل علاج الادمان , وهي مرحلة لابد منها ويتم المتابعة من خلال العيادة في الكويت تحت اشراف استشاري التقويم مني اليتامي .

هل يمكن علاج الادمان في المنزل ؟

فكرة علاج الادمان في المنزل من خلال الاعتماد علي أدوية علاج الادمان ليست الطريق الصحيح للتعافي علي الإطلاق , ولا ننصح بتلقي علاج الادمان في المنزل خارج المستشفيات .

حيث أن المريض يمر بالعديد من المراحل من أخطرها مرحلة سحب السموم من الجسم والتي قد لا تمتلك الأسرة الخبرة الكافية في التعامل معها , كذلك قد يتعرض المريض إلي انتكاسة ومخاطر عديدة , ولكن في مستشفيات علاج الادمان والتي يتلقي فيها الرعاية الكافية ويتم علاج الإدمان وفق أربعة مرحل قد تعرفرفنا عليها في عناصر الموضوع السابقة .

 

خلاصة الموضوع حول مراكز علاج الادمان في الدمام

يقتصر علاج الادمان في السعودية بالمجان من خلال مستشفي الامل لعلاج الادمان وهي مستشفي وحيدة ولا يرغب فيها الكثير حتي لا يكتشف أمره وإن كان هذا وهم فلا قلق بتاتاً من المصحات الحكومية, ومن هنا كان اللجوء إلي المراكز الخاصة وتكمن المشكلة حينها في ندرة تلك المراكز العلاجية ,ولذا كان البديل والحل الأمثل من خلال السفر للخارج حيث توفير المجتمع العلاجي المتكامل وبيئة تساعد علي التعافي .

في حقيقة الأمر مستشفيات علاج الادمان في السعودية قد لا تكون هي الخيار الأمثل للكثير من راغبي علاج الادمان في السعودية , ومن ثم فلا تتأخر في مساعدة المريض المدمن وتخليصه من شراك وعبودية الإدمان علي المخدرات فطريق التعافي ليس صعباً ولكن يحتاج فقط للاختيار الصحيح .

مواضيع هامة

مراكز علاج الادمان في الدمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *