تخطى إلى المحتوى

هل مستشفيات علاج الادمان بالسعودية هي الحل الأمثل

مشاكل علاج الادمان في السعودية

هل مراكز علاج الادمان في السعودية هي الحل الأمثل

يبحث الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية عن مراكز متخصصة في علاج الادمان لذويهم ممن غرر به في طريق التعاطي والوقوع في وحل المخدرات , وعن أفضل مستشفيات لعلاج مدمني المخدرات , ومن هنا تبدأ العديد من التساؤلات للوصول إلي المكان العلاجي المناسب والأفضل في الخارج في ظل ندرة مراكز علاج الادمان بالرياض وجدة واقتصار الأمر علي مستشفي الأمل لعلاج الادمان الحكومية .

لا شك أن انخفاض نسبة الشفاء من خلال مراكز علاج الادمان بالسعودية من أكبر العوامل التي تدعو الكثير من الأسر من أجل السفر للخارج من أجل التعافي والعلاج من الإدمان , ومن هنا تكون مصر أحد الدولة المقصودة لأجل التعافي .

كما أن من أكبر وأبرز العوامل للسفر للخارج من أجل التعافي والعلاج من الإدمان أن تكلفة علاج الإدمان في السعودية أضعاف مضاعفة وباهظة الثمن مقارنة بـ مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر .

حيث أن المستشفيات ومراكز علاج الإدمان في السعودية هي السبيل للعودة للحياة الطبيعية لكل من غرر بهم في طريق الإدمان على المخدرات بأنواعها في ظل تفشي مثل تلك السموم والمخدرات الفتاكة ، تعتبر معظم المستشفيات والمراكز في المملكة السعودية تعمل بسرية تامة على حالة المريض لضمان عدم علم أحد بموضوع إدمانه ولكن المشكلة تكمن في الاقتصار علي مراحل دون اخري في رحلة التعافي .

وبما أن علاج الإدمان يحتاج لعدة مراحل متتالية ومتعاقبة لإتمام عملية العلاج على أكل وجه ، لاعتبار أن كل منها تكمل سابقتها ، حيث تتولي المراحل من فحص الطبيب للحالة المرضية وتحديد مشاكلها الصحية واختيار البرنامج العلاجي المناسب للمريض , وبعد ذلك تأتي مرحلة العلاج والتأهيل النفسي ولكن ارتفاع التكلفة العلاجية وحداثة المراكز كان خيار الجم الغفير من الاسر خيار السفر للخارج .

 

مشكلة الادمان علي المخدرات في السعودية ؟

تعد مشكلة الإدمان علي المخدرات واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه العديد من دول العالم العربي والغربي علي حد سواء , ومن بينها بالطبع المملكة السعودية التي لم تنجو من تلك السموم التي يروج لها أهل الشر ووقوع مئات الآلاف من الأشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات .

المشكلة الكبري أن الادمان علي المخدرات في السعودية متفشي بصورة مروعة بين الشباب والمراهقين خاصة في المرحلة العمرية 20 الي 40 من العمر , فقد عانت المملكة خلال الفترة الماضية في زيادة واضحة في تعاطي المخدرات وقد انتشر بها العديد من العقاقير المخدرة .

أشهر انواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي هي الكبتاجون والأمفيتامينات وتعاطي الحشيش والهيروين والكحول , وقد تم ضبط كميات كبيرة من حبوب الكبتاجون في السعودية والتي قد لاقت رواجاً كبيراً بين السعوديين .

أشهر مراكز علاج الادمان في السعودية  الخاصة ؟

هناك بعض مراكز علاج الادمان في السعودية الخاصة ولكن المشكلة الكبري التي تواجه الأسر السعودية الراغبة في علاج المدمن ألا وهي ارتفاع تكلفة علاج الادمان في السعودية الأمر الذي يجلعهم يرغبون في السفر للخارج من خلال المراكز العلاجية في مصر بالأخص لخبرتها في علاج مدمني المخدرات وانخفاض التكلفة العلاجية .

1-مستشفي سليمان فقيه لعلاج الادمان التي قد أنشئت عام 1978 , وتعد أحد المؤسسات الطبية في المملكة السعودية , وتحتوي علي قسم لعلاج النفس وقسم علاج الادمان وإعادة التأهيل وبرامج السلوك المعرفي وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها من خلال مستشفي سليمان فقيه لعلاج الادمان بالسعودية .

كما تم تزويد المستشفي بالمرافق الترفيهية ولكن هناك أمراً لا زال عائقاً أمام الكثير من الأسر بالسعودية ألا وهو ارتفاع تكلفة علاج الادمان في السعودية بصورة لا تتناسب مع جموع السعوديين , ففي واقع الأمر الأسعار باهظة جداً وغير متاحة للجميع وخاصة غير السعودية ومن هنا يكون التفكير في الخيار الأخر وهو السفر للخارج .

2-مستشفي عرفان لعلاج الادمان وتعد مستشفي عرفان من أقدم المصحات الخاصة لعلاج الادمان في السعودية ويوجد بها العديد من مراكز تأهيل نفسي للأطفال والمراهقين وتتبع أسلوباً علاجياً متطوراً بجانب التأهيل النفسي والسلوكي .

كما أن بها العديد من التخصصات الطبية , وعلاج الادمان هناك يعد من ضمن أقسام تخصصات المستشفي , ولا تقوم المستشفي علي علاج الادمان والتأهيل النفسي فقط , ولذلك يفضل البعض مراكز آخري للعلاج متخصصة في علاج الادمان سواء في المملكة أو في الخارج , بالإضافة إلي أن تكلفة علاج الادمان في مستشفي عرفان عالية , كما أن المستشفي لا تسع لاستيعاب تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدات داخل السعودية .

 

ما هو أفضل مركز لعلاج الادمان في السعودية ؟

لا زال الكثير من الأشخاص السعوديين يبحثون عن أفضل مركز لعلاج الادمان في السعودية في جدة ومصحات علاح الإدمان في الرياض , خاصة وأن القانون السعودي لا يسمح بالاقامة في مصحة علاج الادمان أثناء فترة التأهيل النفسي والسلوكي .

ولكن يجب تعلم أن اختيار دكتور علاج الإدمان من نفس البلد أو الدولة خطوة سلبية , بسبب القرب الجغرافي والاقتراب من البيئة التي قد تعاطي فيها الشخص للمخدرات ومن هنا كان من الأفضل السفر للخارج والبحث عن دولة آخري .

هل الأفضل العلاج في مصحة ادمان بالسعودية أم في مصر ؟

تعد مصر أحد أقوي دول العلاج النفسي وعلاج الادمان , وهي وجهتك الأولي في طريق التعافي في ظل العديد من المعايير والأسس التي تتمتع بها مراكز ومصحات علاج الادمان في مصر , ومن أبرز ما يميزنا في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان ما يلي :-

1-تقديم الخدمة المميزة للمرضي وتوفير المناخ العلاجي الآمن .

2-ضم فريق علاجي مجهز ومدرب في متابعة وملاحظة الأشخاص المرضي  .

3-السرية والخصوصية التامة فيما يتعلق بالمرضي وهو ما يميز مصحات علاج الادمان في مصر.

4-تنوع البرامج العلاجية الحديثة والمجربة , والتي تناسب كل مريض وهو ما تفتقر إليه مراكز علاج الادمان في السعودية  .

5-تضم مراكز علاج الادمان في مصر الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان , وتتصدر مصر في كفاءة الأطباء النفسيين المتخصصين  خلاف مراكز علاج الادمان في السعودية.

6-يقتصر علاج الادمان في السعودية علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون اهتمام بالمرحلة الأساسية والركيزة في رحلة التعافي متمثلة في التأهيل النفسي والسلوكي  , ومن ثم يكون المريض أكثر عرضة للإنتكاسة علي عكس مصحات علاج الادمان في مصر والتي تهتم بالبرامج النفسية والسلوكية وتأهيل مريض الادمان نفسياً واجتماعياً .

لا شك أن أسعار مصحات علاج الادمان في مصر أقل وأرخص بكثير من تكلفة وأسعار مراكز علاج الادمان في السعودية , ومن هنا تعد مصر هي الوجهة الأولي لمن يرغب في التعافي وعلاج الإدمان من أبناء المملكة السعودية .

مشاكل علاج الادمان في السعودية ؟

مراكز علاج الادمان في السعودية تعاني من ارتفاع كبير في تكلفة علاج الادمان وبعض القصور في عملية التعافي حيث اقتصار عميلة العلاج والتعافي علي عملية سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم .

فعلي الرغم من تطور الطب النفسي وبرامج التأهيل النفسي في المملكة السعودية إلا أن المراكز العلاجية هناك لا زالت تفتقر إلي برامج تأهيل مدمني المخدرات , ومن هنا فإن جماهير غفيرة من قاطني المملكة السعودية ترغب في السفر للخارج حيث مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي .

خلاصة الموضوع حول هل ممراكز علاج الادمان في السعودية هل الحل الأمثل 

الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات أمراً هيناً ميسوراً في ظل تلك العوامل التي تساعد علي الوقوع في تلك العبودية المقيتة , ولكن مشكلة المخدرات في السعودية عويصة جداً , لقلة المراكز العلاجية الموجودة مع الارتفاع الكبير في اسعار مراكز علاج الادمان في السعودية ومن ثم كان الخيار الأسلم لأسر المرضي من خلال السفر للخارج من خلال مراكز متخصصة في علاج مدمني المخدرات .

مقالات هامة

مركز لعلاج الادمان مرخص في مصر 

مصحات علاج الادمان في الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.