مراكز لعلاج الادمان في الرياض

مراكز لعلاج الادمان في الرياض

مراكز لعلاج الادمان في الرياض

في حقيقة الأمر فإن العديد من الاشخاص تنتابهم الدهشة وتسيطر عليهم حالة من العجب في حال الحديث عن مراكز لعلاج الادمان في الرياض ,أو في السعودية بشكل عام , فإن المعروف عن المجتمع السعودي أنه المجتمع الأمثل ولدي شبابه وازع ديني بشكل كبير ففيها البلد الحرام , وسعي المملكة دوماً في الحد من انتشار تلك السموم في السعودية ولكن الأمر قد تفاقم بشكل يندي له الجبين .

لم يعد الادمان علي المخدرات مقتصراً علي فئة دون فئة ولا علي جنس دون آخر فالجميع للأسف قد غرر به في طريق الادمان , وأصبح ملف علاج الادمان في السعودية محط الأنظار , خاصة في ظل وقوع الألاف من الشباب والمراهقين وهم بناة الغد ورجال المستقبل وهم سواعد الأمة .

ودورنا كأحد المراكز العلاجية التي لها باع في علاج مدمني المخدرات أننا نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الادمان ويحتاج إلي مركز علاجي متخصص فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان فلن يكون هناك مجال للحيرة في ظل وجود الخبراء والمختصين والمكان العلاجي المرخص مع الأسعار التي تناسب جموع الشعب السعودي  وبإذن الله سنكون خير داعم لك في رحلة التعافي .

مصحات علاج الادمان في الرياض

بين عشية وضحاها أصبحت المملكة العربية السعودية أحد الدول التي صارت تعاني من مشكلة الإدمان علي المخدرات بين شبابها وفتياتها , حيث لم يفرق الإدمان بين رجل وإمراة ولا بين كبير ولا صغير فالجميع عرضة للوقوع في حظيرة الإدمان , وعلي الرغم من تفشي الادمان بصورة مروعة بين أبناء الشعب السعودي لكن لا زال هناك الحاجة الماسة إلي مراكز علاجية تستطيع احتواء تلك الأعداد من مدمني المخدرات .

مع مرور الوقت تزداد مشكلة التعاطي والادمان في السعودية في ظل الندرة الكبير في مراكز علاج الادمان بالرياض وجدة وغيرها من مصحات علاج الادمان ومن هنا كان الحل البديل الأمثل من خلال السفر للخارج , وتعد مصر رائدة علاج الادمان والاضطرابات النفسية المصاحبة للادمان .

مركز اعادة تأهيل مدمني المخدرات

هناك العديد من مراكز التأهيل النفسي في مصر والتي يحتاج إليها مدمني المخدرات , كذلك الأمر يحتاج إليها المرضي النفسيين للتخلص من المعاناة التي يعيشون فيها , ولكن علينا أن نعي بأن الطريق إلي التعافي يحتاج إلي خضوع المدمن إلي خطوات تأهيل المدمن في المراكز العلاجية والتي تعرف بالهاف واي .

تتراوح المدة العلاجية التي يحتاج إليها الشخص المدمن في رحلة التعافي والتخلص من عبودية المخدرات ما بين ثلاثة إلي ستة أشهر ,ومن بعدها يجب أن يتابع المريض في مراكز إعادة التأهيل النفسي والسلوكي ويحدد الأطباء مواعيد المتابعة النفسية علي حسب احتياج المريض .

ما هي أسباب ادمان المخدرات ؟

يري المختصون وخبراء علاج الإدمان بأن هناك العديد من أسباب الادمان علي المخدرات في مصر والعالم العربي ولا شك أن التعرف علي تلك الأسباب له أهمية كبري في السعي في طرق الوقاية من الإدمان , ومن أبرز أسباب الادمان ما يلي : –

1-أولي أسباب الادمان علي المخدرات هي الرفقة السوء وأصدقاء الشر الغير صالحين , فهناك الاحصائيات التي تشير إلي أن حوالي 60% من المدمنين الذين قد اتجهوا إلي الادمان علي المخدرات بسبب أصدقاء السوء وخاصة في مراحل الشباب  .

ومن ثم علي الأسرة التي ترغب في الحفاظ علي أبنائها من طريق الإدمان وفخ وعبودية التعاطي العمل علي حسن اختيار الأصدقاء الصالحين ومن يكونوا لك رفقاء في الحياة وطريق الخير .

2-البطالة والفراغ التي يشعر بها الشاب في المجتمع , فالنفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية , ومن هنا علي الشباب ألا يستسلموا للفراغ وأن يقموموا بممارسة الأنشطة المختلفة كالرياضة والقراءة وغيرها من الأمور المفيدة للحياة حتي يكون فرد صالح بناء .

3-الانحراف عن منهج وشريعة الله عز وجل , فلا شك أن الوازع الديني له دور كبير في الابتعاد عن طريق الادمان علي المخدرات , ومن هنا علي رجال الدين ومؤسسات الدولة العمل علي زيادة الوازع الديني لدي الأشخاص وتعليمهم حرمة التعاطي والادمان .

4-الاضطرابات والمشاكل التي يعاني منها الأفراد والتي يهرب الكثير من مواجهتها من خلال الادمان علي المخدرات , فعليك مواجهة مشكلتك وعدم الهروب منها والسعي في حلها بعيداً عن طريق الادمان .

كيفية اختيار أفضل مركز إعادة تأهيل المدمنين ؟

قد يكون اختيار مركز إعادة تأهيل المدمنين لنفسك أو لأحد أبنائك قرار من الصعوبة بمكان في ظل انتشار العديد من مراكز علاج الادمان غير المؤهلة وفي ظل انعدام التراخيص , وعدم وجود الثقة الكافية في مراكز علاج الادمان .

ولكن هناك العديد من المعايير التي يجب من توافرها في المراكز ويمكنك ملاحظتها حتي تستطيع اختيار افضل مركز لعلاج الادمان والتي يجب أن يكون فيها تلك المعايير متمثلة فيما يلي :-

1-وجود التراخيص من الدولة فيجب أن يحتوي مركز علاج الادمان علي ترخيص رسمي من الدولة يتيح له ممارسة النشاط العلاجي , ويلزمه باتباع المعايير الطبية في العلاج , ولكي نتمكن من ذلك يمكننا طلب رؤية التراخيص لمركز علاج الادمان .

2-وجود موقع علي الانترنت للمركز العلاجي فهذا يدل علي أنه مكان مهيء وصالح للتعافي خاصة في ظل امكانية رؤية  كل ما يتعلق بالمركز والتعرف علي الفريق العلاجي وصور حقيقة للمكان العلاجي ومعرفة أساليب وبرامج العلاج المتبعة .

3-وجود الكادر الطبي المتخصص في جميع المجالات العلاجية , فهناك فرق كبير بين الطبيب النفسي وبين المعالج السلوكي ومن هنا يجب أن يحتوي المركز العلاجي علي تنوع الكادر الطبي العام هناك , ولا يعتمد فقط علي أخصائي التأهيل السلوكي .

4-وجود برامج علاجية تتناسب مع الحالة المرضية فيجب أن يتوفر في مركز إعادة التأهيل للمدمنين البرامج العلاجية المنفصلة التي تتناسب مع كال حالة , وألا يعتمد المركز العلاجي علي البرنامج العلاجي الذي يناسب الجميع حتي يحقق نسب شفاء مرتفعة .

4-توفير معدلات الشفاء المرتفعة وليست المضمونة فمعدلات النجاح لاشك أنها قياس لجودة الخدمة الطبية المقدمة ولكن احذر إن تم اخبارك بأن المركز يضمن معدلات نجاح 100% فذلك دليل علي عدم صدق المركز العلاجي بسبب استحالة الوصول الي النسبة الكاملة .

كما ان العلاج لا يعتمد فقط ومدي التزامك بخطط العلاج المتبعة , ومن هنا قد تصل النسبة العلاجية إلي 98% ولكن نسبة التعافي الكامل للجميع قد يكون أمراً محالاً .

5-الخبرة الطويلة في العلاج حيث يجب أن يمتلك مركز إعادة تأهيل المدمنين الخبرة الطويلة في العلاج حتي تستطيع التعامل مع مختلف حالات الإدمان وتحديد مشاكلهم وتلبية الاحتياجات .

6-توفير مستويات الخدمة الفندقية الفاخرة حيث يجب أن يحتوي مركز إعادة تأهيل مدمني المخدرات الخدمات الفندقية العالية الجودة والغرف ذات الاقامة المميزة خاصة أن المقيمين يتطلبون هذا فنحن نوفر في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان اقامة فاخرة للنزلاء .

7-الاهتمام بجلسات العلاج النفسي فكلما زاد اهتمام مراكز إعادة التأهيل للمدمنين بجلسات العلاج النفسي لتصل إلي 3 جلسات اسبوعية لمدة ساعة كلما تم توفير الخدمات العلاجية الأفضل فذلك يتيح لك مساحة من الحرية ومناقشة مشاكل لا تستطيع التحدث عنها أمام الجميع في العلاج الجماعي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *