تخطى إلى المحتوى

مراكز العلاج النفسي بجدة| تعرف على أفضل مركز

مراكز العلاج النفسي بجدة

ما أفضل مراكز العلاج النفسي بجدة ؟ انتشر هذا السؤال مؤخرا بشكل كبير على الساحة إذ أدرك العديد من الأشخاص أن المرض النفسي قد يكون أصعب من الأمراض الجسدية في عدة أحيان، فهناك من يرى أن المرض النفسي أصعب من السرطان أو غيرها من الأمراض العضوية التي نعيرها اهتماماً كبيراً .

وقد يرجع السبب في ذلك إلى أن مريض الاضطراب النفسي لا يستطيع لمس المشكلة التي يعاني منها حقاً، ومن هنا كان دور الأهل ضرورياً في الاهتمام بعرضه على مختص، فالطبيب النفسي هو الذي يمكنه تشخيص الحالة المرضية للمصاب بالشكل الصحيح، حيث لا يمكن اعتبار المرض النفسي شأنه شأن أي مرض آخرز

بل إذا أردنا توصيفه فبإمكاننا القول أن المرض النفسي هو أبو الأمراض، فبداية بعض الأمراض الجسدية يكون المرض النفسي هو المسبب لها وأساس وجودها، ورغم التأثير الكبير للمرض النفسي على سائر البدن والصحة العامة له إلا أن عدد كبير من المرضى النفسيين لا يشعرون بأن لديهم مشكلة، ولا يعترفون بضرورة الخضوع للعلاج، لذا كان دور الأهل ضرورياً في هذا الشأن، لأن المريض النفسي غير واعي لما يجب عليه فعله .

فالدور الأساسي للأهل هنا يكمن في ضرورة إجبار المريض على قبول العلاج، وإعطاؤه الدعم المعنوي الذي يحتاجه خلال رحلة التعافي، مع ضرورة البحث عن مراكز العلاج النفسي بجدة أو خارجها للحصول على الدعم النفسي في أي مكان مؤهل لذلك، دون التقيد بضرورة وجوده داخل حدود جدة.

ويبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل دكتور نفسي عن تجربة وما أفضل دكتور نفسي في السعودية الألماني؟ وأفضل دكتور نفسي في مستشفى فقيه؟ وأفضل دكتور لعلاج الوسواس القهري في جدة, ودكتور نفسي بجدة ممتاز, لذلك سنجيبك في هذا المقال عن ما هي أفضل مراكز العلاج النفسي بجدة؟ مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان بالقاهرة, وما معايير اختيار مركز متميز للعلاج النفسي, لماذا اختار مركز متميز للعلاج النفسي, وكيفية التواصل مع مركز choose للدعم النفسي.

 

الاضطرابات النفسية في السعودية

انتشرت الاضطرابات النفسية في الآونة الأخيرة بين أبناء السعودية، ولعل السبب في انتشار بعض أنواع الاضطرابات هو تعاطي المواد المخدرة، مما جعل كثيراً من الأشخاص بالسعودية يلجؤون للبحث عن مراكز العلاج النفسي بجدة, فمثلاً قد نجد البعض يصاب بأمراض ذهانيه واعراض الفصام كنتيجة لتعاطي المخدرات، ومع غياب الوعي الكافي لدى البعض بخطورة عدم الخضوع لعلاج الادمان أولاً المسبب للاضطراب النفسي، تزداد المشكلة النفسية تفاقماً, لذا وجب الذهاب إلى مصحة كبرى، ومركز علاجي متخصص للحصول على الدعم الكافي خلال رحلة التعافي من الإدمان، والتعافي من الاضطراب النفسي الذي جاء كنتيجة للتعاطي أيضاً.

ورغم وجود عدد من مراكز العلاج النفسي بجدة إلا أنه في بعض الأحيان تحتاج للخروج للتعافي خارج بلادك الأم للحصول على دعم نفسي من قبل أطباء لديهم خبرات عدة في المجال، ولديهم الوعي الكافي والإدراك لما يحتاجه مريض الادمان والاضطراب النفسي معاً, كمركز Choose الذي ترأسه دكتورة منى اليتامى القائم في مصر، والذي يعمل على نفقته الخاصة لمساعدة المحتاجين للعلاج والتعافي، دون طلب عون من الدولة، فلا مانع من السفر للخارج وترك مراكز العلاج النفسي بجدة للحصول على خدمة مميزة تضمن لك التعافي والعودة لممارسة أنشطتك الحياتية مرة أخرى بهدوء.

 

قد يهمك:علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان

ما هي أفضل مراكز العلاج النفسي بجدة ؟

البعض يحاول جاهداً إيجاد مراكز علاج بالقرب منه وفي داخل حدود منطقته، فعلى سبيل المثال يقوم بالبحث عن أفضل مراكز العلاج النفسي بجدة للتعرف على أسمائها، وللحصول على الدعم المعنوي الذي يحتاجه في داخل حدود منطقة سكنه.

ولكن هذا الأمر ليس ضرورياً أو ذو أهمية كبرى، بل الأمر الأهم هو إيجاد مكان متكامل على استعداد تام لتقديم الدعم النفسي الكامل الذي يحتاجه المريض, ويضم أطباء من ذوي الخبرة والكفاءة، كمركز Choose للطب النفسي الذي أسسته الدكتورة منى اليتامى في القاهرة، والتي ترأس الطاقم الطبي بداخله، والتي تمتلك أيضاً عيادة خاصة باسمها في الكويت تابعة للمركز.

 

قد يهمك:مصحات علاج الادمان في السعودية

مركز Choose للطب النفسي بالقاهرة

مركز Choose هو مركز متخصص في علاج الحالات النفسية إضافةً إلى حالات الإدمان، وهو يمتلك طاقم طبي متكامل ومؤهل للتعامل مع الاضطرابات النفسية على اختلاف أنواعها.

إضافةً إلى توفر أماكن إقامة مريحة به بمستويات فندقية، ووجود مناطق تناسب إقامة الشباب، ومناطق لإقامة البنات, المركز قادر على استقبال مختلف الحالات المرضية من داخل مصر ومن خارجها، كما يقدم للمرضى خدمات المتابعة الدورية، للحصول على الدعم الكافي الذي يحتاجونه، لمنع الانتكاسة مرةً أخرى, المركز قائمة بالإشراف عليه دكتورة شهيرة من ذوات الخبرة وهي الطبيبة منى ابراهيم خلف اليتامى، ويتم تداول اسمها في المجال الطبي اختصاراً باسم “منى اليتامى” والتي تعتبر واحدة من طبيبات النفسية المشهورات ببلدها الأم الكويت, لها باع في المجال التعديل السلوكي وعلاج الإدمان، وهي تعتبر أول امرأة كويتية تنضم لنقابات اتحاد العمال، عملت على تأسيس مركزها في مصر، لمساعدة الراغبين في الحصول على دعم نفسي خلال رحلة التعافي.

وسواء كان ذلك داخل نطاق مصر أو خارجها، فالمركز يهتم بتقديم الدعم المعنوي لمن يحتاج إليه من أي مكان كان، وهذا الأمر قد يكون مفيداً للراغبين في العلاج والتعافي بعيداً عن بلادهم، سواء كان ذلك خشية معرفة الأصدقاء أو الجيران بالأمر, أو سواء كان ذلك بغرض البعد عن مصادر الضغوطات النفسية في المكان المحيط بالمريض النفسي، لتكون عملية التعافي والاستشفاء أفضل, أو سواء كان السبب هو الحصول على العلاج من مكان أهل لذلك، لديه فريق طبي ممتاز.

 

قد يهمك:هل مستشفيات علاج الادمان بالسعودية هي الحل الأمثل

معايير اختيار مركز متميز للعلاج النفسي

قبل أن تبحث عن أسماء مراكز العلاج النفسي بجدة يجب أن تقرأ جيداً المعايير التي يتم على أساسها اختيار مركز علاجي أهل، مثل:

  • يجب أن تتأكد من أن المكان الذي ستطلب منه الدعم النفسي هو مركز علاجي مرخص ترخيصاً صحيحاً، وخاضع لإشراف وزارة الصحة.
  • يجب التأكد من احتواء المركز على أطباء مميزين من ذوي الخبرات لديهم تاريخ كبير في التعامل مع المرضى الذين تلقوا العلاج على أيديهم، فبحسب الأبحاث وجد أنه كلما زادت مدة ممارسة الطبيب للمهنة كلما زادت فرصة تعافي المرضى على يده، تبعاً لتراكم الخبرات والتجارب.
  • إضافةً إلى أهمية التأكد من ضم المركز لفريق خدمي وتمريضي متمرس.
  • التأكد من وجود مكان بالمركز جاهز لاستقبال حالات المرضى النفسيين التي تكون طارئة وتستدعي الدخول للمشفى والحجز فوراً، وتلقي رعاية طبية خاصة مختلفة عن أي حالات أخرى.

 

قد يهمك:افضل مستشفي ادمان في السعودية

لماذا اختار مركز Choose للطب النفسي؟

وجود مشكلات بين الأزواج أو الأصدقاء، أو حتى مشكلات العمل، ومختلف الضغوطات النفسية التي يعيشها الإنسان، قد تؤدي إلى إصابته بأحد الاضطرابات النفسية التي تستدعي تدخل معالج واعي ويقظ للحصول على الدعم الكافي، قبل أن يتفاقم الوضع، ويزداد الأمر سوء.

فالشعور بالتوتر أو القلق غير الطبيعي، أو الدخول في نوبات اكتئاب ينذر بوجود مشكلة نفسية يجب التدخل لمعالجتها ووضع حداً لها على الفور، لذا سيكون من الأفضل لك الذهاب إلى مركز Choose إذا شعرت أن حالتك النفسية تزداد سوءاً، وبدأت في الشعور بأعراض اضطراب نفسي واضح, ويعتبر مركز Choose اختيار مناسب لك لاحتوائه على عدد من المعايير الهامة التي تميز أي مركز نفسي عن غيره، مثل:

  • يضمن لك المركز سرية العلاج، والاحتفاظ بالتاريخ المرضي لأصحاب الاضطرابات النفسية.
  • يوجد مكان مخصص للرجال فقط، وللبنات فقط مما يحافظ على خصوصية المرضى، ويضمن لهم الراحة والعلاج في مكان آمن.
  • المركز يتوفر به وسائل الراحة التي يحتاج إليها المقيم هناك، للقدرة على الاستشفاء في بيئة صحية سليمة.
  • يوجد بالمركز مختلف أنواع العلاجات التي يحتاجها أصحاب الاضطرابات النفسية على اختلافهم كالعلاج النفسي السلوكي المعرفي، والعلاج بالأدوية.
  • وحتى استخدام الجلسات الكهربائية عند الحاجة لذلك، فالجلسات الكهربائية ليس عقاباً كما يصوره البعض، بل هي ضرورية في بعض الحالات التي تحتاج إلى تنظيم الشحنات الموجودة داخل الدماغ البشرية، لتعديل كيمياء المخ، كبعض أمراض الفصام التي تستدعي ذلك.
  • المركز يضم فريق طبي كبير كدكتور محمد نجيب استشاري أمراض نفسيه وعصبيه وعلاج إدمان وزميل الجامعة البريطانية الملكية بلندن، والأستاذ فيليب لبيب الإخصائي النفسي، والسيد تامر نورس المشرف العلاجي بالمركز.
  • يتوفر بالمركز عمل مجموعات سايكودراما، إضافة إلى البرامج التعليمية القائمة على فكرة منع انتكاسة المتعافين مرةً أخرى.
  • يزودك المركز بخدمة عمل متابعة لك بشكل دوري بعد التعافي عند حاجتك لذلك، لضمان عدم الانتكاس مرة أخرى، والعودة للاضطراب من جديد.

 

قد يهمك:مستشفيات علاج الادمان في السعودية

كيفية التواصل مع مركز Choose للدعم النفسي

لا داعي للبحث عن مراكز العلاج النفسي بجدة بعد الآن، لأنه بإمكانك التواصل مع مركز Choose لطلب الدعم الذي تحتاجه لك أو لأحد أفراد أسرتك، والحصول على الاستشفاء سواء عن طريق الإقامة الداخلية بالمركز، أو حضور عدد من الجلسات، حسب ما تستدعيه الحالة الصحية.

فبعد المسافة لا يهم في ذلك، وبإمكانك التواصل مع المركز بعدة طرق إما عن طريق زيارة عيادة الدكتورة منى اليتامى بالكويت لتقوم بدورها بتحويلك تلقائياً إلى مركزها الخاص Choose بالقاهرة, أو عن طريق الذهاب مباشرة للمركز والتعرف على خدماته المقدمة، دون الحاجة للبحث عن مراكز العلاج النفسي بجدة، والقيام بإلقاء نظرة على المكان، وما يحتويه، والفريق الطبي العامل به، والتعرف على الفريق الخدمي وفريق التمريض، وأساليب العلاج المتبعة هناك, أو عن طريق التواصل تليفونياً مع المركز من خلال الأرقام التي يتم توفيرها للمرضى وذويهم، ممن يحتاجون للاستشارات الطبية، لطلب الدعم الذي تحتاجه، ومعرفة الوقت المناسب للذهاب للمركز لتلقي العلاج على يد طبيب مميز.

رغم وجود مراكز العلاج النفسي بجدة إلا أن ذلك لا يمنع من الحصول على العلاج بداخل مركز نفسي كبير يوفر لك الراحة والاطمئنان، والأمان, فالشعور بالراحة مع الطبيب الذي ستتلقى على يده العلاج، والاطمئنان إلى خطته العلاجية المتبعة معك، سيؤدي إلى سرعة استجابتك للعلاج، وبالتالي سرعة مثولك للشفاء, وهذا ما نطمح أن تجده في مركز Choose التابع لإشراف دكتورة منى اليتامى، والذي سيساعدك على الحصول على مطلبك بدلاً من البحث عن مراكز العلاج النفسي بجدة.

 

المراجع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.