تخطى إلى المحتوى

مرض الذهان وعلاجه

مرض الذهان وعلاجه وتسليط الضوء علي الإضطرابات الذهانية وعلاج المرضي الذين يعانون من إضطراب ذهاني من أهم ما نوليه في مركز اختيار للطب النفسي من خلال فريق طبي متخصصي وخبراء علاج الإضطرابات النفسية حيث توافر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

وكما قال المختصون بان مريض الذهان الذي لا يعرف مجابة الخوف فإنه يموت مبكراً , وتلك المقولة التي نصدر بها موضوعنا حول مرض الذهان , فعليك ألا تهمل الذهان حتى لا يقتلك يوماً , فالاضطرابات الذهانية تلك التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية من الجنسيين والتي تكون قادرة على دفعهم إلى التفكير بالانتحار.

حيث أكدت بعض الدراسات بأن الأشخاص في المرحلة العمرية ما بين 16-30 عام هم المرحلة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الذهانية , إلا أنه كما أشرنا أن مرض الذهان يصيب الأشخاص من مختلف المراحل العمرية , وهو يصيب الرجال بصورة أكبر من الإناث في الفئات العمرية الكبيرة .

ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على مرض الذهان وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض بالإضافة إلى كيفية علاج مريض الذهان وغيرها من المحاور الهامة , ولكن علينا أن نعي أن الإسراع في علاج مريض الذهان من خلال المختصين في وقت مبكر له دور كبير في مساعدة الأشخاص في العودة إلى مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي والقدرة علي العودة للمجتمع من جديد .

ومن هنا فإننا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بالكويت نوفر أحدث طرق علاج الذهان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد على التعافي .

مقالات ذات صلة

علاج الإعاقة الذهنية

أعراض الذهان 

في الواقع يعتقد الكثير بأن أعراض الذهان تكون واضحة للجميع ,والبعض يشعر بأنه غير مصاب بالذهان إلا أنك حين تجلس معه وتستمع إليه تظهر عليه بوادر مرض الذهان وهو لا يعرف هذا الأمر .

وفي بعض الحالات التي تظهر عليها أعراض مرض الذهان بشكل واضح , وكأي مرض تختلف تلك الأعراض بحسب الشخصية التي تتعرض له .

فلا يمكننا تعميم تلك الأدلة إلا أن تشخيص الاضطرابات الذهانية حتى لو كانت تلك الأعراض من الوضوح بمكان فإنه يجب اللجوء إلى المختصين والعاملين في مجال الصحة النفسية وفي المراكز العلاجية المختصة من أجل تشخيص مرض الذهان وفي حال إصابة الشخص بمرض الذهان فعلينا الإسراع في البدء بالعلاج مبكرا .

 

ما هي أسباب الإصابة بالذهان

على الرغم من التطور الكبير في علاج الاضطرابات الذهانية وتوصل العلماء إلى العديد من أسرار الدماغ إلا أنه إلى تلك اللحظة لم يتم التوصل إلى سبب دقيق ومحدد للإصابة بمرض الذهان , أما عن أسباب مرض الذهان التي أشار إليها العلماء فإنها تتمثل فيما يلي :-

أولا:- الإصابة بنوبات الصرع بصورة متكررة فان نوبات الصرع فإن الأشخاص الذين يتعرضون إلى نوبات الصرع بصورة متكررة في اليوم الواحد , ففي حقيقة الأمر فإنه من المؤسف بان مضاعفات نوبات الصرع إلى الحد الكبير قد يؤدي إلى إصابة الشخص بمرض الذهان .

ومن هنا فعليك الإسراع في علاج نوبات الصرع التي تتعرض لها أول باول حتي لا يتضخم الأمر ويؤدي إلى حدوث الانتكاسة والإصابة بمرض الصرع و-المعاناة من المرض الذهاني فان الأمر حينها لن تكون جيدة .

ثانياً:- الإدمان على المخدرات فإنه بالإضافة إلى كون الإدمان من الأمراض الخطيرة للغاية على صحة الإنسان إلا أنه من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة الأشخاص بمرض الذهان , فعلينا أن نعي أن الاضطرابات الذهانية وبين مرض الإدمان علاقة خطر تبادلية .

فعلينا أن نعلم أن الإدمان على المخدرات وشرب الخمور والكحوليات يكون لها التأثير الكبير وبشكل مباشر على نسبة إصابة الأشخاص بالمرض الذهاني .

ثالثا:-الإصابة بحالات الاكتئاب , قد يعتقد البعض للوهلة الأولى بأن الاكتئاب ليس من الأمراض والاضطرابات النفسية بل هو مجرد حالة نفسية يمر بها الشخص بسبب الضغوط الحياتية , وفي غالب الأمر يطلق عليه مرحلة الاكتئاب الحياتي ,إلا أنه إذا تطور الأمر من كونه اكتئاب متسوط إلى الاكتئاب الحاد فسوف يؤدي بك إلى الإصابة بمرض الذهان .

فكما أشرنا بان الذهان هو عبارة عن حالة نفسية تصيب الأشخاص وهي لا تقل خطورة عن باقي الأمراض ومن هنا فإن علاج الذهان ليس بالأمر الهين وسيحتاج إلى المجهودات الكبيرة .

رابعاً :- الإدمان علي العقاقير والمنشطات , فان إدمان العقاقير والمنشطات يبدأ بخطوة واحدة , فمن أجل الحصول على حالة معينة تستهدف الشخص المتعاطي علي حسب نوع تلك العقاقير والمواد المنشطة التي يدمنها الأشخاص , وسوف ينقلب الأمر عليه فيما بعد ويصبح حالة من الإدمان إذ لا يستطيع الجسد الحركة بدون تلك المواد .

ومن ثم فإن من أبرز أهم الآثار الجانبية لكثرة تناول تلك العقاقير والمنشطات دون الإشراف الطبي المباشر فإنه يؤدي إلى الإصابة بمرض الذهان لا شك .

 

كيفية علاج الذهان

مرض الذهان وعلاجه من المواضيع الهامة وفي حقيقة الأمر إلى تلك اللحظة لم يتم اكتشاف نهائي لعلاج الذهان , إلا أن العلماء توصلوا إلى مجموعة من الخطوات التي في حال قيام مريض الذهان بها فإن نسبة الشفاء من الذهان تصل إلى 80% من إجمالي الأشخاص المتقدمين علي علاج الذهان , وسوف يتعافى مريض الذهان .

إلا أن هناك بعض الحالات من مرض الذهان في المراحل المتقدمة من المرض تكون مزمنة وتصل نسبة الشفاء من الذهان فقط 20% , وفي العادة ما يتم علاج الذهان من خلال العلاج الدوائي واستعمال الأدوية مضادات الذهان وغيرها من الأدوية التي تستعمل في علاج مرضى الذهان , بالإضافة إلى العلاج النفسي والسلوكي.

ومن هنا فإن مريض الذهان يحتاج إلى مركز من مراكز الصحة النفسية من أجل الوصول إلى مرحلة من الاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الشفاء من مرض الذهان .

 

أدوية علاج مرضى الذهان

خلال تلك المرحلة يتعرض فيها مرضى الذهان إلى مجموعة من الأدوية التي تعمل في القضاء على الأعراض الذهانية التي تلحق الشخص المريض وتلك من أهم ما نتعرف عليه من خلال موضوع مرض الذهان وعلاجه , وهي أشبه ما يكون بأدوية الاكتئاب والقلق والخوف فإننا كما أشرنا بأن مرض الذهان من الأمراض النفسية.

ويشتمل العلاج الدوائي على مجموعة من مضادات الذهان التي تكون من خلال الإشراف الطبي المتخصص في مجال علاج الاضطرابات النفسية , وهناك مضادات الذهان التقليدية وهناك مضادات الذهان الغير تقليدية كما يلي :-

 

أولاً مضادات الذهان التقليدية والتي تتمثل فيما يلي :-

– كلوربرومازين :- نيورازين – بروماسيد

-بيموزايد :- أوراب فورت.

-فلوبنزكسول, فلونكسول، فلوفيكسال.

 

ثانياً مضادات الذهان الغير تقليدية:-

– كلوزابين , كيبونكس , كلوزابكس , كلوزاريل .

-كيتابين , سيروكويل , كيتابكس .

-سبرتيندول ,سيرودلكت .

كيفية العلاج النفسي لمرضى الذهان

أما عنمرض الذهان وعلاجه واستعمال العقاقير والأدوية وأهميتها في القضاء على الأعراض الذهانية , فإنه لا بد أن يتم دمجه من خلال العلاجات النفسية والسلوكية , ومن هنا فإن مريض الذهان يخضع إلى مجموعة من جلسات العلاج النفسي مع فريق طبي متكامل وعلى دراية كاملة لما هو مرض الذهان وكيفية العلاج والوصول بالمريض إلى مرحلة من الاتزان للقدرة على العودة إلى الحياة من جديد والشفاء من مرض الذهان .

ويمر المريض النفسي المصاب بالذهان بالعديد من المراحل العلاجية النفسية للوصول إلى مرحلة التعافي في داخل المركز العلاجي المتخصص في تلك العلاجات , وعلى الأرجح فإننا نرشح لكم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في الكويت من أجل الوصول بالمرضي إلى أقصى درجات التعافي والعمل على إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

مصادر الموضوع

المصدر الأول

علاج الذهان 

كيفية التعامل مع مريض الذهان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *