تخطى إلى المحتوى

مركز تأهيل مرضى الفصام

مركز تأهيل مرضى الفصام

مركز تأهيل مرضى الفصام من الموضوعات التي تثير اهتمام قطاع كبير جدًا من مرضى الفصام وأسرهم، خاصة وأنهم يحتاجوا إلى تلقي العلاج لفترات طويلة جدًا قد تستمر مدى الحياة من أجل التخلص من أعراض المرض بشكل نهائي والتمتع بحياة طبيعي .

وهنا يأتي دور دواء لعلاج الفصام الذي يوصف من قبل طبيب نفسي متخصص وبجرعات محددة تساعد المريض على المدى البعيد على استعادة حياته الطبيعية من خلال التخلص من أعراض المرض النفسية والجسدية المتعبة، ويقدم مركز تأهيل مرضى الفصام كافة اختيار الدعم النفسي الذي يحتاج إليه المريض طول فترة العلاج من خلال كادر طبي متميز .

كما أنه يوفر خدمة الإقامة داخل المركز في حالة احتاج المريض إلى ذلك في أي فترة من فترات تلقي العلاج، وخلال سطور هذا المقال إليكم آليات علاج اضطراب الفصام ومدة التعافي منه وفقًا لأحدث تقارير مركز تأهيل مرضى الفصام مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الامراض الذهانية حيث الخبرة العالية لدي الفريق العلاجي والاخصائيين .

يقدم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل طرق علاج الفصام مع توفير الرعاية اللازمة للمرضي والاقامة الفاخرة في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , ونسعي للوصول بالمريض إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي للعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن معاناة المرض النفسه .

مرض الفصام

اضطراب الفصام هو واحد من الأمراض الذهانية المزمنة التي يصاب بها الإنسان نتيجة إلى الأسباب التي تتباين ما بين أسباب بيئية ، فسيولوجية وأخرى وراثية، كما يتنوع ما بين اضطراب بسيط وآخر مزمن يستمر مع الإنسان طول حياته، ولكن مع الالتزام بالأدوية وآليات العلاج المقدمة من قبل مركز تأهيل مرضى الفصام يتمكن المريض من التمتع بحياة مستقرة بعد فترة من العلاج المستمر والتأهيل النفسي المناسب .

الجدير بالذكر أن أعراض الفصام يتم تقسيمها إلى 3 أنواع هي الأعراض السلبية، الأعراض الإيجابية وأعراض البلبلة والارتباك، وتتباين في حدتها من شخص إلى آخر على حسب درجة الإصابة، ولهذا فإن لها دور كبير في تحديد حدة المرض وبالتالي وصف بروتوكول علاجي يناسب حالة المريض النفسية والجسدية .

مركز تأهيل مرضى الفصام

يعاني مريض الفصام كثيرًا خلال فترات حياته بسبب أعراض المرض المورقة التي تظهر على الرغم منه وتسبب له الأرق النفسي والجسدي فلا يتمكن من التحكم بها، وهو ما يزيد من حاجة المريض إلى التوجه إلى مركز تأهيل مرضى الفصام من أجل الحصول على العلاج المناسب والدعم النفسي اللازم الذي يعينه على تحمل فترة العلاج .

وبالفعل يقدم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الاضطرابات النفسية ن تأهيل مرضى الفصام من الجانب الجسدية والنفسي من خلال آليات علاجية متقدمة أثبتت قدرتها على مساعدة مرضى الفصام، فبعد توقيع الكشف الطبي والفحص الشامل على المرضى يقدم الطبيب الحلول العلاجية الفعالة المناسبة مع حالته، والتي يخضع خلالها للإشراف الطبي والمتابعة الدورية من طاقم التمريض للتعامل مع أي أعراض غير متوقعة أو أي انتكاسة من الممكن أن يعاني منها المريض خلال رحلة العلاج .

إلى جانب ذلك فإن المركز يوفر جلسات التأهيل النفسي الفردية والجمعية للمريض، والتي تجمع بينه وبين آخرين يمرون بنفس التجربة، ويعتبر الوجود في مجتمع داعم دفعة للأمام لمريض الفصام، حيث يستفيد من خبرات الآخرين ولا يشعر بأنه وحيد خلال هذه الفترة من حياته .

نسبة انتشار الفصام ؟

الفصام احد الاضطرابات التي تنتشر في جميع المناطق بالعالم فلا يوجد منطقة في العالم او دولة خالية من مرضي الفصام فالاضطراب اضطراب عالمي .

تشير الدراسات بان نسبة انتشار مرض الفصام وصلت الي 1% من السكان ولا شك ان هذه النسبة كبيرة وما يزيد من تفاقم المشكلة ان الاعدادا تتزايد فقد كان عدد مرضي الفصام في عام 2011 حوالي 25 مليون شخص فحسب اما الان فان النسبة تتزايد ومع هذه النسبة الكبيرة فان علامات الشفاء من الفصام ليس كما يتوقع البعض فقد يكون علاج مرض الفصام نهائياً امراً نادر الحدوث فالمرض من جملة الامراض المزمنة في اغلب الاحيان .

ينتشر المرض بنسب كبيرة في الرجال اكثر من الاناث وعادة ما يصيب مرض الفصام الافراد الرجال في المرحلة العمرية ما بين 15 سنة الي 30 سنة  , اما النساء فعادة ما تكون الاصابة بمرض الفصام في المرحلة العمرية بعد سن 25 سنة الي 30 سنة تقريباً .

اما عن نسية انتشار الفصام في السعودية فتشير احصائيات وزارة الصحة بالمملكة بان اعلي نسبة من المرضي النفسيين الذين يراجعوا مستشفيات الصحة النفسية بالسعودية هم مرضي الفصام والاضطرابات الفصامية .

كما تؤكد الاحصائية بان عدد مرضي الفصام في السعودية قد بلغوا 250 ألف مريض , ويشتهر علاج الفصام بالقران في السعودية لان المجتمع يغلب عليه التدين ولا شك ان القران علاج للروج والبدن , كما ينتشر بالمملكة علاج الفصام بالاعشاب بشكل كبير لكن افضل دواء للفصام يتم من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي من خلال طبيب نفي مختص وهذا هو الطريق الامثل للتخلص من معاناة مرض الفصام نهائياً إن شاء الله تعالي .

ما هي اسباب مرض الفصام ؟

الي تلك اللحظة لم يتوصل العلماء الي سبب دقيق ومحدد لمرض الفصام لكن بالرغم من هذا فان هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في حدوث المرض مثل (الطبيعة الشخصية , العوامل الوراثية , العوامل البيولوجية , العوامل الاجتماعية , العوامل الاسرية )   .

ما هي اعراض الفصام ؟

ليس كل مرضي الفصام تظهر لديهم نفس اعراض المرض فهناك بعض المرضي يعاني من بعض الاعراض والبعض الاخر يعاني من اعراض مختلفة لذا فان مرضي الفصام يعانون من اعراض الفصام بنسب مختلفة فيظهر لدي البعض اعراض قد لا تظهر للاخرين .

الحديث أولاً عن اعراض البدائية او اعراض ما قبل الاصابة بالفصام وتشمل ( اضطرابات في النوم , اضطرابات الشهية , بلادة في المشاعر , يعيش الشخص ويكأنه في حلم , صعوبة في الاستمرار في الكلام , بعض السلوكيات الغير طبيعية , الاهتمام بافكار ليست عادية , الافكار الاضطهادية , يشعر بتغير للاصوات والروائح بالنسبة له ) .

وقد تظهر اعراض الفصام المبدئية علي بعض الاشخاص ولا يكون الشخص يعاني من مرض الفصام , كذلك قد يمكن ان يكون الشخص يعاني من الفصام من البداية دون ظهور الاعراض المبدئية وتظهر عليه مباشرة اعراض الفصام الفعلية .

اما عن الاعراض الفعلية للفصام فتشمل :-

اولاً الهلاوس :-  وتشمل الهلاوس السمعية والتهيؤات البصرية , والهلوسة الفكرية وغيرها .

ثانياً الضلالات:- حيث يعتقد المريض اموراً لا تقبل النقاش او التعديل ويكون مقتنعاً تماماً بتلك الضلالة مثل ضلالات العظمة وضلالات الاشارة وضلالات الاضطهاد وغيرها من الضلالات حيث ان مرض الضلال من الامراض المشهورة في العصر الحالي , والضلالات تلك من اشهر اعراض مرض الفصام حيث ان 90 % من المرضي يعانون من الضلالات .

ثالثاً وهناك العديد من اعراض الفصام السلبية والتي تتمثل في :-

  • الكسل ولا يستطيع الشخص المريض عمل اي شيء الا الاكل والنوم والتدخين وتناول المشروبات ويكون المريض فاقداً للامل تماماً .
  • تبلد ملحوظ في المشاعر فلا يستطيع مريض الفصام التعبير عن المشاعر .
  • العزلة عن المجتمع فينعزل تماماً عن كل من المجتمع ويعيش في عالم اخر بعيدا عن الواقع نتيجة الخلل الحادث في القدرات المعرفية لديه .
  • الاكتئاب وهو عرض قليل الحدوث الا انه قد يفكر مريض الفصام في الانتحار ويتمني الموت .
  • عدم قدرة الشخص علي الاستمرارية في الكلام او يتم مواصلة الحوار مع الاخرين .
  • يمتاز مرضي الفصام بالسلوك التخشيبي فدوماً ما ياخذ وضع ثابت ولا يتحرك لوقت طويل .

رابعاً اعراض مرضي الفصام المتعلقة بالقدرات العقلية :- يعاني مرضي الفصام دوما من العديد من المشكلات المتعلقة بالذاكرة والتذكر فيكون مشتت الانتباه وغير قادر علي قراءة الكتب او تذكر الاشياء وغيرها من المشاكل الادراكية .

اما عن الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس   DSMV ” ” جميعة الطب النفسي  فهناك نقاط تشخيصية للفصام :

أولاً :- وجود عرضين من الاعراض الاتية او اكثر خلال مدة شهر وهي (الضلالات , الهلاوس , الكلام غير المترابط  , السلوك التخشيبي , الاعراض السلبية ) وقد تحدثنا عن هذا بالتصيل اعلاه .

ثانياً :- توقف في الاداء العملي والاجتماعي فيجد تعسر في الاداء الاجتماعي والاداء العملي فيعيش في عزلة عن المجتمع ولا يستطيع الاهتمام بنفسه .

ثالثاً :- علامات اضطراب الفصام تستمر لمدة ستة شهور لكن شهر علي الاقل يعاني المريض اعراض الفصام المميزة .

رابعاً :- لكن في حالة تشخيص الفصام يجب استبعاد التشخيصات المشابهه لاضطراب الفصام مثل الفصام الوجداني , الاضطرابات الوجدانية ذات الاعراض الذهانية .

أدوية الفصام

أدوية علاج الفصام أهم طرق العلاج التي يتم تطبيقها من قبل مركز تأهيل مرضى الفصام من خلال أفضل أطباء الطب النفسي في مصر والوطن العربي، وفي الغالب ما يصف الطبيب الأدوية المضادة للذهان من الجيل الأول أو الجيل الثاني، والتي تساعد على التحكم في الأعراض التي يعاني منها المريض من خلال التحكم في إفراز الدوبامين، وهو واحد من النواقل العصبية المهمة المفرزة من المخ .

الجدير بالذكر أن الهدف من تناول هذه الأدوية هي استخدام أقل جرعة من أجل التحكم في أعراض المرض والتقليل منها، وعلى الرغم من أن جرعات الدواء في الغالب ما تكون محسوبة جيدًا إلا أنها تسبب بعض الآثار الجانبية التي تدفع بعض المرضى إلى التوقف عن تناول الدواء، وهو ما يزيد من أهم المتابعة الدورة من قبل الطبيب وأفراد الأسرة .

وفي بعض الحالات التي يرغب المريض في التوقف عن العلاج يقرر الطبيب وصف أدوية الذهان من الجيل الثاني، حيث تسبب آثار جانبية أقل ولكن في المقابل هي أغلى تكلفة من أدوية الذهان من الجيل الأول، وفي العموم لا يجب تناول مضادات الذهان أو التوقف منها دون تعليمات الطبيب وإشراف مباشر من قبله .

علاج الفصام عند الاطفال 

يعد مرض الفصام من اشهر انواع الاضطرابات الذهانية التي تصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية , وان كان ظهور الفصام بصورة اكبر في مرحلة المراهقة وهي الفترة التي يظهر فيها الفصام الا انه قد يصيب الاطفال وكبار السن , ويري المختصون وخبراء الطب النفس ي علي حسب الاحصائيات والدراسات بان نسبة الاصابة بالفصام بين الاطفال تتراواح ما بين 8% الي 10% .

وتزداد احتمالية اصابة الاجفال بالفصام في حال ما اذا كان احد الوالدين او كليهما يحمل المرض ,وكما سوف نشير في اسباب الاصابة بمرض الفصام ان العوامل الوراثية لها دور كبير في الاصابة بالمرض وفي حقيقة الامر في الماضي لم يكن هناك طريق للوصول الي الجين الوراثي المسبب للمرض .

الا انه في الوقت الحالي فقد تغيرت الامور وتوصل العلماء الامريكان حول دراسة علاج الفصام في امريكال الي الجين الوراثي الذي له دور في اصابة الاشخاص بالمرض ,وقد اجريت العديد من الدراسات علي التوامين وما افاد الي ان اصابة احدهما في حال ما كان الاخر يحمل المرض تصل الي 60% .

آليات علاج الفصام

علاج الفصام مرحلة ورحلة علاجية لابد منها في حياة مريض الفصام، لكي يتمكن أن يعيش حياة طبيعية يتغلب خلالها على أعراض الفصام بكافة أنواعها سواء كانت أعراض سلبية أو إيجابية، ويطرح مركز اختيار أحدث آليات العلاج الفعالة التي تساعد المريض على التعافي التام، وتشمل هذه الآليات الآتي :

1_ الفحص الطبي الشامل

يخضع المريض فور دخوله إلى مركز تأهيل مرضى الفصام للكشف الطبي الشامل، حيث يكشف الطبيب خلال هذه المرحلة على كافة ما يعانيه مريض الفصام من الجانب النفسي والجسدي، كما يتعرف على حالات الإدمان أن وجدت، فهي تشكل فارق في رحلة العلاج إذا كان المريض يعاني من الإدمان بجانب المرض النفسي .

2_ العلاج الدوائي

من أهم آليات العلاج التي يخضع لها مريض الفصام وتستمر معه فترة كبيرة في حياته قد تكون إلى الآبد في بعض الحالات المزمنة، ويتمحور علاج الفصام حول مضادات الذهان من الجيل الأول والجيل الثاني، كما يصف الطبيب في بعض الحالات مضادات الاكتئاب والقلق التي تساعد المريض بشكل كبير في التخلص من الأعراض على المدى البعيد .

3_ العلاج النفسي

لا تخلو رحلة علاج مرضى الفصام من العلاج النفسي خاصة وأن الأعراض النفسية التي تظهر على المريض كثيرة ومتباينة، ويتم العلاج النفسي باتباع أكثر من طريقة من أشهرها العلاج المعرفي السلوكي، جلسات العلاج الجماعية، وجلسات العلاج الفردية والتي تساعد المريض على التحكم في الأعراض التي تظهر عليه وإدارتها بطريقة تساعد على التخلص منها واستبدالها بسلوكيات وأفكار إيجابية مع الوقت .

4_ الدعم

مرحلة الدعم من المراحل المهمة التي يطرحها مركز تأهيل مريض الفصام، وتشكل فارق كبير في الجانب النفسي للمريض، ويحصل مريض الفصام على الدعم بعد الخروج من مركز العلاج، حيث ينضم إلى المريض إلى جلسات علاجية جماعية يشارك خلالها بأفكاره ويستمع إلى تجارب وخبرات الآخرين، وذلك في ضوء إشراف وتوجيه المعالج النفسي .

علاج الفصام بالغذاء

تنتشر الكثير من الشائعات والخرافات حول إمكانية علاج الفصام  نهائياً , بين علاج الفصام بالغذاء والأعشاب خاصة بين من تنقصهم الخبرة والمعلومات حول اضطراب الفصام النفسي، والجدير بالذكر أن كافة هذه الأمور تؤدي مع الوقت إلى انتكاسة المريض وسوء حالته النفسية والجسدية، فلا يمكن الاعتماد على الغذاء والأعشاب فقط دون آليات العلاج الطبية من أجل العلاج من الفصام .

فعلى الرغم من أن البرنامج الغذائي لمريض الفصام مهم، ويتم الإشراف عليه من قبل الطبيب إلا أنه لا يعتبر كافي من أجل الوصول إلى التعافي والتخلص من أعراض المريض، بل أن الإفراط في استخدام بعض الأطعمة والأعشاب دون إشراف طبي قد تسبب أضرار على المدى البعيد يمكن تجنبها في حالة الالتزام بتعليمات الطبيب .

مركز تأهيل مرضى الفصام وجهة طبية وعلاجية كافة من قاسوا أعراض الفصام أو عانوا من انتكاسة مريض الفصام، حيث يقدم رعاية طبية على مدار الساعة تساعد المريض على التعافي في أسرع وقت .

علاج الفصام بالاعشاب 

في حقيقة الامر حيث يكون العلاج بالاعشاب فانه من الناحية التاريخية له جذور تاريخية وموروثات عريقة لدي العديد من المجتمعات , لكن يمكن للاعشاب ان تقلل من حدة التوتر او ان يكون لها دور في تقليل الضغط العصبي او غيرها من الامور التي تفيد فيها الاعشاب بحجمها , لكن لما ظهرت ادوية العلاج النفسي وكان لها قوة كبيرة في علاج المرضي .

فلم يعد هناك اي دور لتلك النباتات العشبية دور في الوقت الحالي بصورة كبيرة عما كانت عليه في الماضي من الاعتماد الاساسي , ومن هنا فان فكرة علاج الفصام بالاعشاب وان كانت دارجة نوعاً ما بين العديد من الاشخاص وفي واقع الامر هناك بعض المراكز العلاجية التي تعمل علي علاج الفصام بالاعشاب وعلاج الاضطرابات النفسية بشكل عام .

اما من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان فان علاج مرضي الفصام يتم من خلال استعمال ادوية الفصام بحسب حالة الاشخاص وما يترائي للطبيب المعالج , بالاضافة الي العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين من اجل الوصول بالمريض الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي للقدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الوصول الي مرحلة من الاستبصار بالمرض  .

اما فكرة علاج الفصام بالاعشاب فتنم في واقع الامر عن الجهل الكبير بطبيعة المرض وما يحتاج اليه المريض من علاجات نفسية وسلوكية مع ادوية علاجية من اجل مساعدته في الوصول الي مرحلة تعافي يتمكن من خلالها من الرجوع الي الحياة من جديد ,أما عن الاعشاب فلن يكون لها اي دور في التخلص من الاعراض السلبية والايجابية لمريض الفصام  .

ولن تساعد علي تأهيل مرضي الفصام من الناحية السلوكية والنفسية , ولذا علينا ان نعي الطريق الصحيح في علاج مرضي الفصام ومساعدتهم في الوصول الي الشفاء , فهناك حالات شفيت من الفصام واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي خاصة الفصام الناجم عن تعاطي المواد والعقاقير المخدرة .

لكل أسرة بها شخص يعاني من الفصام فلا تتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مستشفي متخصصة في علاج الإضطرابات النفسية ,من خلال فريق علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , وعلينا أن نعي بأن التبكير في علاج الفصام له دور كبير في الوصول إلي أقصي درجات التعافي .

موضوعات ذات صلة :

أحد علاج للفصام 2022

أفضل دكتور نفسي في الكويت 2022

تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش

arArabic