مركز علاج الإدمان في مكة

مركز علاج الإدمان في مكة

مركز علاج الإدمان في مكة والمدينة والمملكة العربية السعودية بشكل عام , يعد من الموضوعات التي يهتم بها الكثير من المواطنين السعوديين خاصة مع زيادة انتشار مشكلة الإدمان بين الشباب في مقتبل العمر وتوجه الكثير من السعوديين إلى تلقي علاج الإدمان خارج البلاد ، فما هو السبب وراء ذلك وما هي أفضل مركز علاج إدمان في مصر والوطن العربي وكيفية التعرف على أفضل أماكن العلاج .

حيث أن مشكلة الإدمان زادت وأصبحت لا تقتصر على مراحل عمرية معينة أو مجتمعات بعينها بل زاد الأمر وأصبحت مشكلة إدمان المخدرات مشكلة يعاني منها العالم العربي والغربي كذلك ، ومن أجل ذلك إليكم خلال سطور هذا المقال أنواع الإدمان ومعايير اختيار أفضل مركز علاج إدمان , وكيفية الوصول إلي مكان متخصص في علاج مدمني المخدرات للوصول بهم إلي أقصي درجات التعافي .

أنواع الإدمان

يتمحور منظور كافة المجتمعات خاصة العربية منها حول أن الإدمان يعتبر فقط إدمان المخدرات والخمور ، ولكن على العكس تمام فإن هذا المصطلح يحتوي على الكثير والكثير فأي فعل يقوم به الفرد بشكل متكرر ولا يتمكن من الإقلاع أو التوقف عنه ويداوم على القيام بها يعتبر إدمان , ومن هنا الادمان السلوكي لعله أكثر انتشاراً كادمان السوشيال ميديا وادمان العادة السرية وادمان الجنس وادمان الألعاب وغيرها من أشكال وصور الادمان  .

ولهذا فإن هناك العديد من أنواع الإدمان التي يحتاج الفرد العلاج منها من قبل متخصصين من مراكز علاج متخصصة، ومن ضمن أبرز أنواع الإدمان التي تم كشفها والتوصل إليها هم الآتي :

  • إدمان الطعام .
  • إدمان الإباحية .
  • إدمان العمل .
  • إدمان المخدرات .
  • إدمان الكحول .
  • إدمان العادة السرية .

مراكز علاج الإدمان في مكة

تحتوي المملكة العربية السعودية مثل غيرها من دول العالم على العديد من مراكز علاج الإدمان في مختلف المدن مثل مركز علاج الإدمان في مكة والمدينة المنورة، وعلى الرغم من ذلك نجد أن عدد كبير من الشباب الذين يعانون من الإدمان يتوجهوا إلى علاج الإدمان في الخارج مثل علاج الإدمان في مصر .

ويرجع سبب توجه الكثير من المدمنين السعوديين إلى العلاج في الخارج أن العلاج في مراكز علاج الإدمان في مكة تعتمد فقط على سحب السموم من الجسم مع علاج الأعراض الانسحابية فقط، مع إهمال تام للعلاج النفسي والذي يعتبر من أهم جوانب علاج الإدمان سواء كان إدمان المخدرات أو غيرها من أشكال الإدمان الأخرى .

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تدفع الكثيرين إلى تلقي العلاج في الخارج هي الأسعار المبالغ فيها التي يتم وضعها من أجل علاج الإدمان في مركز علاج الإدمان في مكة، ولذلك تفضل الأسرة التي يعاني أحد أفرادها من إدمان إلى التوجه إلى علاج الإدمان في الخارج، وتعد مصر من أولى الاختيارات التي يتجه لها السعوديين بسبب نجاحها الكبير في علاج الإدمان، وكذلك الأسعار المناسبة التي يحصل عليها المدمن مقابل تلقي علاج الإدمان والتعافي بشكل تام .

معايير اختيار أفضل مركز علاج إدمان

مع زيادة عدد مراكز علاج الإدمان وانتشارها بشكل كبير في مصر وغيرها من الدول العربية والغربية زادت رغبة المرضى في التواصل مع أفضل مراكز علاج الإدمان رغبة في الحصول على أفضل آليات العلاج والأسعار وتفادي النصب والاحتيال الذي تقوم به بعض الأماكن الغير مرخصة .

لهذا يقدم لكم مركز اختيار علاج الإدمان والطب النفسي أفضل مركز علاج إدمان في مصر والوطن العربي بشهادة كافة من تعامل معهم، مجموعة من المعايير التي تساعد على اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان، والتي يجب أن يتأكد منه المدمن أو أحد أفراد أسرته قبل الدخول إلى المركز من أجل تلقي العلاج، وجاءت هذه المعايير كالآتي :

  • تكلفة العلاج مناسبة وتتناسب مع كافة فئات المجتمع دون وجود أي تأثير على مستوى الخدمات الطبية التي يحصل عليها المريض .
  • توفير بيئة علاجية تساعد على التعافي .
  • التأكد أن المركز العلاجي مرخص من قبل الجهات المعنية .
  • توفير خدمة الرعاية بعد التعافي، وهي من أهم الخدمات العلاجية التي يقدمها مركز اختيار .
  • الكادر الطبي متخصص في علاج الإدمان وعلاج الأمراض النفسية  مع الخبرة الغالية للفريق العلاجي .
  • زيادة نسبة التعافي بشكل كبير كل عام ووصولها ما لا يقل عن 90% .
  • إتاحة برامج التأهيل التي تتناسب مع حالة المريض .
  • الأمان التام والتأكد من عدم حصول مريض الإدمان خلال رحلة العلاج على المخدرات وتوفير كافة سبل الراحة للمتعافين في رحلة التعافي  .

أنواع برامج علاج الإدمان

يظن الكثيرين أن برنامج علاج الإدمان هو بروتوكول موحد يتم تطبيقه مع كافة حالات الإدمان، وعلى النقيض تمامًا فإن هناك العديد من برامج علاج الإدمان المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي يتم تطبيقها وفقًا لما يتناسب مع المريض من حيث الحالة النفسية والجسدية له، وهو الأمر الذي يمكن تبينه بعد إجراء الكشف الطبي، ومن ضمن أنواع برامج علاج الإدمان التي يعتمد عليها الأطباء داخل مركز اختيار الآتي :

  • برنامج المتابعة بعد التعافي .
  • برنامج الـ 12 خطوة .
  • العلاج النفسي السلوكي .
  • العلاج الجماعي .
  • علاج الإدمان من خلال العيادات الخارجية .
  • التأهيل النفسي .
  • برنامج التشخيص المزدوج .
  • العلاج الفردي .

مراحل علاج إدمان المخدرات

علاج الإدمان أمر في غاية الأهمية وعلي الأسرة التبكير في علاج الادمان من قبل المختصين ، ومن الضروري أن يتم من خلال مركز علاجي متخصص وطبيب متخصص في علاج حالات الإدمان وله خبرة عالية خاصة وأن المدمن يعاني من الكثير من أضرار الإدمان والأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي يجب التعامل معها من قبل متخصصين بعيداً عن فكرة علاج الادمان في البيت ، وتشمل مراحل علاج إدمان المخدرات التي يجب أن يخضع لها المدمن الآتي :

  1. مرحلة الكشف الطبي، وتكون من خلال طبيب متخصص للتعرف أكثر على الحالة الصحية للشخص المريض من الجانب النفسي والجسدي من خلال إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات اللازمة , مع  التعرف علي التاريخ المرضي من خلال طرح بعض الأسئلة على المريض .
  2. سحب السموم من الجسم: يصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي تسرع من طرد سموم المخدر من الجسم  ويكون الشخص المريض تحت الاشراف الطبي في تلك المرحلة إلي أن يتم التخلص من سموم المخدرات من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب بشكل تام .
  3. علاج الأعراض الانسحابية: وهي مرحلة تكون بالتماشي مع مرحلة سحب السموم بدون ألم حيث تظهر على مريض الإدمان العديد من الأعراض الناتجة عن توقف عن تعاطي المخدر، وتساعد الأدوية على التقليل من حدة هذه الأعراض بشكل كبير  , ومن خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان فإن هناك برنامج وبروتوكول دوائي بفضل الله مميز للغاية من أجل مرور تلك المرحلة بدون أي معاناة أو ألم علي المريض .
  4. العلاج النفسي: وهو من المراحل المهمة في علاج الإدمان التي تساعد على التعافي التام من خلال التعرف على أسباب تعاطي المخدر النفسية وعلاجها، إلى جانب علاج الأمراض النفسية الناجمة عن تعاطي المخدر، والتي تؤثر على الإنسان بشكل كبير .
  5. المتابعة بعد التعافي: وهي مرحلة يباشر بها المتعافي بعد الخروج من مركز العلاج من أجل مساعدته على الاندماج في المجتمع دون مواجهة مشكلات تدفعه إلى المخدرات مرة أخرى .

تكلفة علاج الإدمان في السعودية

واحدة من أسباب توجه مرضى الإدمان في المملكة العربية السعودية إلى تلقي العلاج في الخارج والتوجه إلى مصر من أجل التواصل مع أفضل مركز علاج إدمان هي تكلفة علاج الإدمان في مركز علاج الإدمان في مكة ، حيث تفرض أسعار علاجية مبالغ بها مقابل خدمات طبية غير مكتملة في أي مصحات خاصة في الأعم الأغلب وغياب برامج التأهيل النفسي ، حيث لا يحظى المريض بالاهتمام الكافي خلال فترة التعافي هذا إلى جانب افتقار البروتوكول العلاج إلى العلاج النفسي والتأهيل السلوكي مما يزيد من حالات الانتكاس بشكل كبير .

ولهذا يعتبر مركز اختيار وعلاج الإدمان في مصر واحد من أفضل الحلول العلاجية التي يمكنك اللحاق بها من أجل العمل علي إعادة المرضي إلي الحياة من جديد وفي إقامة فندقية فاخرة مع توفير أفضل برامج المتابعة للحفاظ علي التعافي .

مركز علاج الإدمان في مكة بالطبع غير موجود لأن المملكة لا تصرح إلا للمراكز الحكومية متمثلة في مستشفي الامل لعلاج الادمان , ومن ثم فإن مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان صرح طبي يقدم المساعدة لمرضى الإدمان من أجل الوصول إلى التعافي، ولكن بسبب تكاليف العلاج المرتفعة وافتقار برنامج العلاج للعلاج النفسي يتوجه الكثيرين إلى العلاج في الخارج من أجل الحصول على فرصة أعلى للتعافي مقابل أسعار علاجية مناسبة، وهو ما يحصل عليه مرضى الإدمان وأسرهم عند التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي  .

موضوعات ذات صلة :

تكلفة علاج إدمان الحشيش

مدمن المخدرات والزواج

مراكز علاج الادمان بالسعودية

أهمية العلاج النفسي للإدمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.