تخطى إلى المحتوى

مركز علاج المعاقين ذهنياً

مركز رعاية المعاقين ذهنيا

افضل مركز لعلاج الاعاقات الذهنية 

لا شك أن الاعاقات الذهنية وكل ما يتعلق بسيكولوجية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وهي أحد المشكلات الهامة التي تحظي علي اهتمام المسؤولين والدراسات الجادة من جانب الباحثين والمتخصصين وذلك بسبب عوامل ومتغيرات تشتمل علي الكثير من الجوانب الحياتية , ومن هنا كان تسليط الضوء علي مركز علاج المعاقين ذهنياً  .

علينا زيادة الوعي بأهمية علاج المعاقين ذهنياً فهم من فئات المجتمع والتي تحتاج إلي العناية التامة ومن هنا كان دور مراكز علاج الاعاقة الذهنية وأهميتها الكبيرة في علاج مرضي الاعاقة الذهنية ومساعدتهم في العيش حياة كريمة في ظل توفير أفضل مستويات اقامة وتوفير كافة سبل الراحة .

يعد مركز اختيار للطب النفسي من اشهر مراكز الطب النفسي وعلاج الاضطرابات الذهانية في مصر وهو من المراكز الرائدة في مجال علاج الاضطرابات النفسية والذهانية من خلال الاشراف الطبي المميز وتوافر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ووجود جميع العوامل المساعدة التي تساعد علي التعافي والوصول بالمريض إلي اقصي درجات الاستقرار النفسي والسلوكي .

كيفية تغذية المعاقين ذهنياً ؟

يتم تقييم الحالة الغذائية وتقدير احتياجات المعاق الفعلية من العناصر الغذائية والطاقة , مع المساعدة في تحسين الصحة وزيادة المناعة ومقاومة الأمراض .

يتم المساعدة في تحسين الصحة وزيادة المناعة ومقاومة الأمراض , بالإضافة إلي الوقاية المبكرة من مشاكل سوء التغذية التي يتسبب بها تناول بعض العقاقير والأدوية لوقت طويل او المشاكل الأخري كالإمساك والقيء .

تطويل المهارات اليدوية الحركية وذلك بتدريب المعاق علي الأكل بنفسه , وتطوير السلوك لدي الطفل المعاق وتقوية الارتباط بالمجتمع من حوله, ومن هنا كان تسليط الضوء علي مركز علاج المعاقين ذهنياً  .

ما هي أسباب الاعاقة الذهنية  ؟

يختلف علماء النفس وعلماء التربية الخاصة وعلماء الطب النفسي وغيرهم في تحديد أسباب الاعاقة الذهنية , حيث أن معظم الأبحاث والدراسات تشير إلي أن الأسباب متعددة فيما بين الأسباب الوراثية والإصابات والعوامل الجسدية والأمراض الدماغية والبعض يري أن حدوث سوء التغذية واضطرابات الحمل والولادة والعوامل البيئية والحالة النفسية للأم أثناء مرحلة الحمل .

كما أن حدوث إضطرابات في إفراز الغدد الصماء قد يكون من أسباب الاعاقة الذهنية كما يري العلماء والمختصون , يمكننا تصنيف أسباب الاعاقة الذهنية كما يلي : –

1-أسباب ما قبل الولادة وتنحصر في العوامل الجينية والأمراض التي تصيب الأم الحامل مع كبر حجم الجمجمة أو صغرها من أسباب الاصابة بالإعاقة الذهنية , كما أن التعرض للإشاعات والعقاقير والأدوية وحالات تسمم البلازما واضطرابات الأيض والتغذية بالإضافة إلي تلوث الهواء والماء مع اختلاف العامل الريزيسي بالإضافة إلي الإصافات والأورام الخبيثة .

2-أسباب أثناء الولادة والتي تتضمن الولادة بشكل متعسر والتهابات السحايا والصدمات الجسدية مع الولادة الغير طبيعية .

3-أسباب ما بعد الولادة والتي تتضمن سوء التغذية والالتهابات والأمراض مع نقص كميات الأكسجين بعد الولادة وحدوث حالات التسمم بالملوثات مع أمراض المخ الشديدة .

ما هي خصائص الإعاقة العقلية ؟

1-المميزات العامة للمتخلفين عقلياً تتمثل في الخصائص الجسدية أو الجسمانية , حيث يتميز المتخلفون عقلياً بتأخير النمو الجسمي وبطئه مع صغر الحجم , كما أن الوزن يكون أقل من العادي , ويصغر حجم الدماغ ويقل وزنه لدي الشخص المتخلف عقلياً عن الحجم المتوسط , كما قد تظهر أحياناً تشوهات في شكل الجمجمة والعين وحجم الفم والأطراف والأصابع  .

كما أن بالنسبة للنمو الحركي فهم يتميزون بالتأخير في هذا وعدم القدرة علي الاتزان الحركي في بعض الحالات وكذلك الأمر يعود إلي النشاط الجنسي حيث نجد التأخير الكبير فيه , وربما يكون هناك ضمور في الأعضاء التناسلية لدي الشخص المصاب .

2-من خصائص الاعاقة العقلية حدوث تأخر في النمو العقلي وحدوث تدني في نسبة الذكاء وكذلك الأمر فيما يتعلق بالعمليات العقلية الآخري مثل حدوث حدوث ضعف الذاكرة وتشتت الانتباه وخلل في الادراك والتخيل والتفكير مع نقص القدرة وعدم الفهم بشكلسوي والمحاكمة والقدرة علي التركيز , وتكون في النهاية المحصلة ضعيفة ونقص في المعلومات والخبرة .

3-من أبرز سمات خصائص الإعاقة الذهنية هي الخصائص الإجتماعية حيث أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية يعانون بشكل كبير في حدوث حالة من ضعف القدرة علي التكيف الإجتماعي وهناك تفاوت كبير بين تلك الفئات في القدرة علي التكيف الإجتماعي ولكن بشكل عام فنحن نجد أن المتخلفين عقلياً يتميزون في الميول والهوايات  .

ومن ثم لابد من أن نوصلهم إلي المكان الأنسب لاخراج تلك الميول والهوايات تحت أنظار المختصين والاقامة في مراكز علاج الاعاقة الذهنية .

من الأمور التي يتميز بها الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات الذهنية هي عدم القدرة علي تحمل المسؤولية كما أنهم يتميزون بحالة من الإنسحاب وصورة من العدوانية الشديدة بالإضافة إلي اضطراب في مفهوم الذات لديهم , حيث نجد الشخص المصاب بحالة إعاقة ذهنية ينظر لنفسه بالفشل والعجز وأنه أقل من غيره وأنه لا قيمة له .

وهذا المفهوم المضطرب لا شك أنه ينعكس إلي حد كبير علي السلوكيات الإجتماعية بشكل خاص وبالطبع سيعاني كثيرا من قلة النظافة الشخصية ومن ثم قد يكون بحاجة إلي تمريض متمرس له خبرة بالعناية بالمرضي المعاقيين ذهنياً ومساعدتهم في الوصول إلي مرحلة القدرة علي الإهتمام بأنفسهم ونظافتهم الشخصية وهو ما نعمل عليه في مراكز استقبال الاعاقة الذهنية بمصر لجميع المرضي من مختلف انحاء العالم .

نري الشخص المعاق ذهنياً يكون لديه رغبة كبيرة في تكوين العلاقات الإجتماعية مع الأشخاص الأصغر منه في السن فلا يرغب في تكوين علاقات إجتماعية مع من هم في نفس عمره .

4-الخصائص العاطفية والإنفعالية للشخص المصاب بإضطراب ذهاني , حيث يتميز الأشخاص ممن يعانون من اعاقات ذهنية بعدم الاتزان الانفعالي وعدم القدرة علي الاستقرار والهدوء , بالاضافة إلي سرعة التأثير وبطء في الانفعال في أحيان كثيرة .

أما ردود الفعل العاطفية والانفعالية لدي المصابين بإعاقات ذهنية فلعلها أقرب إلي المستوي البدائي , بالإضافة إلي كون أولئك الأشخاص أقل قدرة علي تحمل القلق والاحباط من غيرهم , كما يتميز المصابين بالإعاقات الذهنية بعدم اكتمال نمو الانفعالات وتهدئتها بشكل عام .

5-المميزات الخاصة للمتخلفين عقلياً والمعاقين ذهنياً , فمن ضمن الفئات المختلفة التي تظهر لدي كل فئة من فئات التخلف الذهني والتي قد تختلف نوعاً وكماً عنتلك المواصفات للفئة الأخري ,مثل القدرة العقلية والقدرة علي التعلم والقدرة علي التكيف في الحياة الإجتماعية , ولو كانت تلك الصفات والخصائص متدنية لدي جميع الفئات التي تعاني من الاعاقات الذهنية بصورة عامة  .

ومن هنا نجد أن التخلف العقلي والذهني قابل للتعليم الأكاديمي نوعاً ما وإلي حد ما في حين أن فئات أخري من المرضي المعاقين ذهنياً لا يستطيعون ذلك فهناك تفاوت بين تلك الفئات , ولكن بشكل عام كثير من أولئك الأشخاص بل الأعم الأغلب بحاجة إلي مركز استضافة المعاقين ذهنيا .

ومن ثم فإن هناك فئات قادرة علي إنشاء علاقات إجتماعية مقبولة في حين أن هناك فئات أخري لا تمتلك تلك القدرة , ومن ثم جرت العديد من المحاولات العديدة من أجل التعرف علي الخصائص المميزة لكل فئة من فئات الاعاقة الذهنية , ومن أبرزها الخصائص السلوكية للمعاقين ذهنياً , وسوف نتطرق إلي ذكر تلك الخصائص المتمثلة فيما يلي: –

1-التعليم , فهو من أكثر الخصائص وضوحاً عند المعاقين ذهنياً في قدرتهم علي التعلم مقارنة بغيرهم ومن يناظرونهم في المرحلة العمرية , كما أن الفروق بين تعلم الأطفال العاديين وبين المعاقين ذهنياً ومن يماثلهم في العمرالزمني تكون فروق في الدرجة والنوع .

2-الانتباه والتركيز حيث إن المعاقين ذهنياً ويظهر هذا في مرحلة الطفولة وتكون المشاكل واضحة في عدم القدرة علي الانتباه والتركيز علي المهارات التعليمية , حيث تتناسب تلك المشكلات طردياً كلما حدث نقص في الاعاقة الذهنية , ومن ثم فإن الأطفال المعاقون ذهنياً مع المعاقيين اعاقة متوسطة أو الشديدة  .

3-التذكر حيث يعد التذكر من أكثر المشكلات التعليمية حدة لدي الأطفال المعوقين عقلياً سواء أكان ذلك الأمر متعلق بالأسماء أو الأشكال أو الأحداث , خاصة التذكر قصير المدي , بحيث تقل قدرة الطفل من الناحية العقلية علي التذكر مقارنة بالطفل العادي ممن يناظره في المرحلة العمرية , وهذا راجع إلي قدرة المعاق عقلياً علي استعمال وسائل او استراتيجيات كما يقوم الطفل العادي .

الجدير بالذكر أن قدرة الطفل المعاق عقلياً علي نقل التعلم والتي تعتمد علي درجة طبيعة المهمة التعليمية ودرجة التشابه بين المواقف السابقة واللاحقة وتلك هي أبرز خصائص المعاقين عقلياً .

مركز علاج المعاقين ذهنياً

مركز علاج المعاقين ذهنياً

هل يمكن زواج المعاق ذهنياً  ؟

في واقع الأمر يختلف حال الاشخاص المعاقين ذهنياً فهناك حالات من الخطورة بمكان في ظل وجود عدوانية في التعامل وربما يكون الشخص في حالة جنون بمراحله المتأخرة ومن ثم ليس كل الأشخاص لديه قابلية للزواج وهذا باختلاف الأحوال .

لكن علينا أن نعي بان الشرع أباح زواج المعاق ذهنياً وقد حدد الفقهاء شروط زواج المعاق ذهنياً بحي تكون محققة للمصلحة مانعة للمفسدة ويتضح بها تحقيق مصالح العباد والحاجة كما نوه الفقهاء .

ومن هنا قال علماء الشريعة وفقهاء الدين ” في زواج المعاق أياً كانت نوعية إعاقته تحقيق لمصلحة مهمة ، وهي أن يوجد للسقيم منهما من يعتني به ، ويقوم بشؤونه ، ويهتم به ، فإن عقد النكاح في الإسلام يهدف إلى ما هو أكبر من مجرد الاستمتاع ، الذي هو من مقاصد النكاح المهمة، بل يراد معه أيضاً تحقيق الرعاية والتكافل والتراحم بين الزوجين ” .

قلت : ومن هنا يكون زواج المعاق ذهنياً بشخص سليم حتي يساعده في تحقيق ذلك بشرط عدم تضرر الشخص الأخر كما نوه أهل العلم في زواج المعاق ذهنيا.

وقد قال جل وعلا في محكم التنزيل ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) الروم/21 .
والذي يزوج سقيم العقل وليه ؛ لأنه هو الراعي لمصلحته فهو ليس لديه الأهلية الكاملة او غيابها تماماً ، وهذا من محاسن الشرع أن أسندت الولاية إلى بعض أقارب الصغير والمجنون ، ومن في معناهم ؛ لعدم قدرتهم على إدارة المصالح والشؤون الخاصة ، ولا تصريف أحوالهم بشكل صحيح ، ورعاية المعاق فرض كفاية على المجتمع لمساعدته ليعود عضواً فعالاً في المجتمع، وليتخلص من الآثار النفسية التي قد تنشأ لديه .
انتهى من “موقع الإسلام اليوم .

نصائح للأمهات للمساعدة في النمو الذهني للاطفال ؟

1-الحديث عن الطفل بشكل دائم من السنة الأولي من العمر , فمن المهم تواجد اللغة علي مسامع الطفل .

2-ترديد أسماء الأشياء التي توجد في البيت أو الشارع مع الاستعانة بالكتب الملونة فهي تلفت النظر وتزيد من الحصيلة اللغوية .

3-عدم الحديث بلغة الأطفال بل عليك استعمل لغة سهلة بسيطة واضحة .

4-عليك أن تجعلي الطفل يختلط مع الأطفال الآخرين بل عليك استعمال لغة سهلة بسيطة واضحة .

5-الابتعاد عن النقد والاستهزاء بحديث الطفل مهما كانت درجة الضعف وحمايته من سخرية الأطفال .

6- عدم ترك الطفل فترة طويلة أمام التلفاز وهو صامت وهو يشاهد الرسموم المتحرمة واشرحي له ما يحدث في التلفاز .

7-العمل علي اسماع الطفل علي الاقل قصة قبل النوم مع التفاعل معه وهذا له دور في النمو الذهني للأطفال .

ما هي أعراض التخلف العقلي ؟

من أعراض التخلف العقلي الرئيسية توقف النمو الذهني قبل اكتمال نضوجه والذي يلاحظ في تأخر النمو الذهني والنمو الوجداني , وفي تنمية بعض الاستعدادات السلوكية للتوافق السيء ومن هنا كان من الضروري أن يتضمن التشخيص النفسي لأعراض التخلف العقلي دراسة نسبة النمو الوجداني وسماته الشخصية .

أهمية مشاركة المعاقين في التنمية ؟

يواجه الأشخاص المعاقون العديد من التحديات في مجتمعاتهم حيث إنه لا تزال تلك الفئة مهمشة إلي حد كبير , وغالباً ما يتعرضون لمشاكل أساسية ومعقدة , ومنها الفقر والبطالة عن العمل وعدم القدرة علي حل المشاكل الصحية , مما يؤدي إلي معدلات أعلي من الوفيات وعلاوة علي ذلك تستبعد الفئة إلي حد كبير من المشاركة في مشاريع التنمية المجتمعية سواء المدنية والسياسية .

أهمية إلحاق المرضي من المعاقين ذهنيا في مركز علاج المعاقين ذهنياً  لمساعدتهم في القدرة علي العودة إلي الحياة وممارسة الأنشطة اليومية ويكون لهم بصمة في المجتمع فلا يحرموا لذة الحياة .

مقالات ذات صلة

مراكز علاج الاعاقة الذهنية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.