تخطى إلى المحتوى

مستشفيات علاج الادمان في السعودية هل خيارك الأمثل؟

مستشفيات علاج الادمان في السعودية 

لقد انتشرت في الآونة الآخيرة حالات الإدمان في المملكة العربية السعودية , وخاصة بين الشباب والمراهقين وأصبح الأمر مخيفاً في ظل زيادة الأعداد بصورة ملحوظة خاصة بين الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان وعالم التعاطي .

بالفعل قد أصبح الأمر مخيفاً بصورة ملحوظة ومن هنا أصبح الاتجاه في العمل علي انشاء مراكز علاج الادمان في السعودية , في ظل ندرة كبيرة في تلك المراكز العلاجية بما لا يتناسب مع تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات، بالفعل هناك العديد من مراكز علاج الادمان في السعودية ولكن تفتقر تلك المراكز العلاجية إلي برامج إعادة التأهيل المتوفرة في بعض الدول الآخري وتحتاج إلي بعض الأسس المهمة للنجاح .

مستشفيات علاج الإدمان في السعودية غير مجهزة بطريقة احترافية للتعامل مع حالات الإدمان المستعصية، كما أنها لا تحتوي على أطباء يتمتعون بالخبرة والكفاءة الطبية، فضلًا عن وجود مناطق بالسعودية لا تحتوي على مستشفيات أو مراكز لعلاج الإدمان، أيضًا مشتشفيات العلاج بالمجان لا توفر خدمة علاجية متميز، ولا تهتم بالجانب النفسي لعلاج المدمنين.

جمهورية مصر العربية من أفضل الدول العربية بالشرق الأوسط التي تقدم خدمة طبية متميزة داخل مراكز علاج الإدمان، وتحديدًا داخل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي الخاضعة لإدارة كويتية مصرية، والدكتورة منى اليتامي تكون المشرف الاول على جميع الحالات.

لتعويض النفص في مراكز ومستشفيات علاج الإدمان بالسعودية تواصل معنا في مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، ولا داعي للقلق الاستراتيجيات والبرامج العلاجية المتوفرة تكون في متناول الجميع تواصل معنا على الفور.

المخدرات في السعودية خطر مستطر

لقد انتشرت المخدرات في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية , بل إن شئت فقل فقد عمت البلوي بتلك السموم من المخدرات , ويعد ادمان الكبتاجون من أشهر أنواع المخدرات انتشاراً بالممكلة السعودية , خاصة بين فئة الشباب والمراهقين .

وتم استعمال حبوب الكبتاجون في السعودية كأحد المنشطات أثناء الامتحانات للطلبة وسائقي الشاحنات بالليل , وقد ضبطت المملكة السعودية ما يزيد عن 17 مليون حبة كبتاجون في السعودية خلال عام فقط , والمشكلة الكبري أن أغلب مدمني المخدرات في الممكلة من جملة الشباب والمراهقين يتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة إلي 20 عام .

مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية

ومن هنا قد تفاقمت المشكلة بصورة كبيرة في ظل زيادة أعداد مدمني المخدرات مع ندرة كبيرة في مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية ومن هنا تسعى العديد من الأسر في الطرق الأخرى للتعافي والعلاج من الإدمان سواء من خلال التفكير في علاج إدمان المخدرات في المنزل وهذا ما لا نوصي به ، أما عن الطريق الآخر فمن خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان في الخارج والبعض يرغب في الوصول إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الأردن .

والبعض الآخر يجعل من مصر خياره الأول لانخفاض تكلفة العلاج وريادتها في مجال العلاج النفسي وعلاج الإدمان ومن بين المراكز العلاجية مركز لعلاج الإدمان في مصر ومركز لعلاج الإدمان، بالإضافة إلى مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج إدمان السعوديين في مصر في مجتمعات علاجية متكاملة والوصول إلى البيئة التي تساعد على التعافي والوصول بالمرضي إلى أقصى درجات الشفاء من الإدمان فلا تتوان في التواصل معنا من خلال رقم

علاج إدمان المخدرات في السعودية

على حسب الدراسات والإحصائيات المختصة فإننا أمام مشكلة كبيرة متمثلة في تكرار الانتكاسات للأشخاص المتعافين من الإدمان فهناك ما يزيد على 67% من الأشخاص المتعافين يعودوا مرة أخرى إلى طريق الإدمان وفخ وشرك وعبودية المخدرات بعدما أنهوا برامج علاج الإدمان وتخلصوا من مرضهم ، ولا شك أن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على استقرار الحياة الاجتماعية، فلا شك أن عودة الأشخاص إلى طريق المخدرات مرة أخرى يعني بدء مراحل علاج الإدمان من جديد.

وبالطبع هذا سيجعل المرضى بحاجة إلى رحلة جديدة للتعافي وتكلفة علاج الإدمان التي تتخطى 120 ألف ريال في مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية فضلا إذا ما كان علاج الإدمان في تايلند أو غيرها من المراكز والمصحات العلاجية في الخارج ، وفي حقيقة الأمر ملف علاج إدمان المخدرات في السعودية يحتاج إلى مزيد اهتمام في ظل الندرة الكبيرة في المراكز العلاجية والمستشفيات الخاصة وعيادات علاج الإدمان بالسعودية ، فلن تكون مستشفى الأمل وحدها كاف من أجل علاج تلك الأعداد الكبيرة من مدمني المخدرات الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان .

مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية

هل تعتقد بأن مستشفيات علاج الإدمان الخاصة بالسعودية هي الطريق الأسلم للتعافي من الإدمان وأنها تحقق لك الشفاء التام ؟ ففي واقع الأمر أنها تبدو الخيار المناسب للعديد من الأشخاص المرضى في ظل زيادة مصحات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية وهو الخيار المفضل لدى الكثيرين مع وجود التطور الطبي في أساليب العلاج ، ولكن بالرغم من تلك المميزات التي توجدة في مراكز علاج الإدمان في السعودية إلا أنه لا زالت الخيارات الخارجية هي الخيار الأول للكثير من الأسر التي ترغب في علاج الإدمان بالسعودية ،وهذا راجع إلى العديد من الأسباب والعوامل التي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع حول مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية أم السفر للخارج هو الحل الأسلم ؟

مميزات علاج الإدمان خارج السعودية

كما أشرنا إلى بعض القصور والعيوب والخلل الحاصل في مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية ، ومن ثم فإن علينا أن نبحث عن البديل الأسلم والأضمن للتعافي ولن يكون من خلال علاج إدمان المخدرات في المنزل لأنه يحمل العديد من العراقيل والعقبات في طريق التعافي من الإدمان ، ولكن بالطبع سيكون الخيار هنا هو العلاج في الخارج والتي قد لا تبدو الخيار الأول الذي يتبادر إلى الأذهان في حال الإقدام على تلك الخطوة .

ولكن مع تلك المميزات التي سوف تحصل عليها وتوفرها لك مراكز علاج الإدمان في الخارج وتكلفة علاج الإدمان المنخفضة عما سوف تتكبده في حال الرغبة في علاج الإدمان في مركز علاج الإدمان في السعودية ، فمن هنا سكون السفر للخارج هو خيارك الأفضل والأكثر فائدة لك لما سوف تحدثه من توازن يجمع لك بين الحصول على الشفاء وبين انخفاض في تكلفة العلاج ، ومن بين تلك المميزات ما يلي :-

1-توفير برامج العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي المتطورة ، ففي مصحات ومراكز علاج الإدمان في الخارج يزداد الاهتمام بشكل كبير ببرامج التأهيل النفسي والاجتماعي للأشخاص المرضي على عكس الحاصل في مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية ، ففي مصر على سبيل المثال هناك استحداث أساليب طبية في العلاج لا تتوفر في السعودية مثل وحدة علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان على المخدرات،

ومن هنا يكون الاهتمام بعلاج الإدمان من جهة ومن جهة أخرى علاج الأمراض والاضطرابات النفسية المترتبة على الإدمان من أجل التخلص منها بشكل نهائي وضمان عدم الانتكاس فان وجود المرض النفسي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى عودة الشخص المريض إلى حظيرة الإدمان مرة أخرى والوقوع في فخ التعاطي .

2-الخبرة الطويلة في مجالي علاج الإدمان والعلاج النفسي فان الكوادر الطبية مؤهلة بشكل تام للتعامل مع مختلف حالات الإدمان للخبرة في هذا المجال بسبب أن ظاهرة الإدمان خارج السعودية منتشرة منذ وقت طويل ،ومن هنا فخبرة العلاج في الخارج ووجود أطباء محترفين في جميع أقسام العلاج، فإن هذا الأمر ساعد بشكل كبير على فهم طبيعة الإدمان وتأثيره على الشخص المريض ومن ثم العمل على تحقيق أعلى نسب شفاء عالية وعلاج عدد كبير من الحالات المرضية التي تعاني من الإدمان على المخدرات .

3-الابتعاد عن البيئة الإدمانية القديمة ، فكلمة السر في علاج مدمني المخدرات هو الابتعاد بشكل تام عن كل ما يذكرك بالتعاطي ،ومن هنا فإن الانفصال عن البيئة السامة المحبطة التي دفعتك للوقوع في حظيرة الإدمان والضغوطات والمحفزات التي تشجعك على التعاطي يساعدك بشكل كبير على نسيان ما قد قمت به في الماضي وتخطي العلاج بسهولة إلى جانب إحداث التحول والتغير في الحياة بشكل عام والأفكار والسلوكيات عموماً .

4-سرعة في تلقي العلاج من الإدمان وهذا يعد من أكبر عوامل النجاح حيث إن التأخير في السعي في طريق العلاج يصعب الوصول إلى مرحلة الشفاء من الإدمان بشكل كبير وهذا الحاصل في ظل ندرة مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية مما يتسبب في التأخير في طريق التعافي ومن ثم تأخر الشفاء ، أما في الخارج فتتوافر الأماكن العلاجية بشكل كبير فلا يوجد ثمة تأخير أو وجود قوائم انتظار وبالتالي سهولة الوصول إلى مرحلة الشفاء من الأمان وعلى الجانب الآخر فإن إقناع الشخص المريض بالعلاج يحتاج إلى سرعة التنفيذ قبل أن يتراجع في قراره ويأبى فكرة علاج الإدمان .

5-الجمع بين السياحة الطبية وعلاج الإدمان فكما يقال ضرب عصفورين بحجر وهو من أهم ما يميز فكرة السفر للخارج من أجل التعافي بعيدا عن القصور الحاصل في مراكز علاج الإدمان في السعودية .

6-انخفاض تكلفة العلاج مقارنة مع تكلفة علاج الإدمان في السعودية والتي وصلت إلى 120 ألف ريال سعودية سنوياً ،فستحصل على خدمات علاجية علي أعلى مستوي وبتكلفة علاجية منخفضة ولأنك أجنبي فإنك ستحظى علي المزيد من الاهتمام وسيكون هناك سعي دائم من أجل الحصول على رضاك .

7-الحفاظ على سرية الأشخاص المرضي فان السفر للخارج سوف يتيح لك الحفاظ على خصوصيتك وعدم معرفة أحد الأقارب بخبر الإدمان خاصة أن المجتمع السعودي لا زال ينظر إلى الشخص المدمن نظرة غير صحيحة ، كما أنه يمكنك من أخذ إجازة من العمل أو الجامعة بحجة السفر والسياحة وهذا يوفر لك الراحة النفسية وعدم الانشغال باي أفكار لتسريب خبر وقوعك في فخ الإدمان والوقوع في مشاكل اجتماعية بسبب نظرة الاتهام للمدمن وليس نظرة التعاطف .

هل تقدم مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية برامج المتابعة بعد علاج الإدمان ؟

من أشهر أوجه القصور التي تكون في مركز علاج الإدمان في السعودية سواء الخاصة أو المجانية هو غياب برامج المتابعة ومنع الانتكاس ، بل تكتفي رحلة العلاج فحسب علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة العودة إلى الانتكاس والتعاطي من جديد .

هل هناك ثمة أماكن متاحة في مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان بالسعودية ؟

بسبب قلة عدد مستشفيات علاج الإدمان في السعودية مقارنة بالأعداد التي كل يوم في تزايد مستمر من مدمني المخدرات فان إيجاد أماكن متاحة من الأمور التي يصعب تحقيقها الأمر الذي يتسبب في تأخير عملية العلاج وسوء الحالة الصحية أو ربما تغير رأي الشخص المدمن في التعافي ورفضه العلاج .

مستشفى لعلاج الإدمان في أبها

مستشفى عسير لعلاج الإدمان في السعودية والتي تقع بين محافظتي أبها وخميس مشيط هي مشروع علاج إدمان تحت التنفيذ حيث إنه لا يتم إتمام المبني إلى تلك اللحظة بالشكل التام النهائي ، لكن هناك أمل كبير في مستشفى أبها لعلاج الإدمان كما يسميها البعض أن يكون لها دور كبير في خلق مجتمع خال من الإدمان ويكون لها بصمة علي المرضي الذين غرر بهم في طريق التعاطي من أجل إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وفخ وشرك وعبودية المخدرات .

وتضم مستشفى أبها للصحة النفسية الخبراء النفسيين ومختصي علاج الإدمان ويأمل أن تكون تلك المستشفي توفر وحدات علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي ولا يكون فقط الأمر متوقف على علاج إدمان المخدرات فحسب ، خاصة وأن أغلب من يتعاطى المخدرات في السعودية يعاني من اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان وهو ما يعرف الاعتلال المشترك .

أفضل دكتور لعلاج الإدمان في جدة

في واقع الأمر فإن مرض الإدمان من الأمراض المزمنة والمعقدة ولن يكون طريق علاج الإدمان وردياً بل إننا في الأمراض العضوية نحتاج إلى الوصول إلى أفضل الأطباء المختصين ،ولذا فإن مرض الإدمان يجعلنا بحاجة إلى الوصول إلى أفضل دكتور علاج الإدمان في جدة وأفضل طبيب نفسي في السعودية له خبرة بعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان .

ففي واقع الأمر فإن المخدرات في السعودية أغلبها مخدرات مغشوشة مما يتسبب في حدوث الأضرار الجسيمة علي المخ وأضرار بالغة علي الدماغ والتي تؤدي إلى إصابة الأشخاص بأمراض ذهانية تصاحب مرض الإدمان مما يعقد الأمور بشكل أكبر ويجعل فكرة علاج إدمان المخدرات بالمنزل في ظل الاضطرابات المصاحبة فكرة غير مقبولة بالمرة لحاجة المرضي إلى البيئة العلاجية المناسبة حيث يتم العلاج بالتوازي لعلاج الإدمان والمرض النفسي المصاحب  .

وبسبب ندرة مستشفيات علاج الإدمان في السعودية فإن جماهير غفيرة من السعوديين يرغبون في العلاج من الإدمان في مصر ، ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان ومع استشاري واحد رواد الطب النفسي في مصر دكتور وغيرها من الخبراء والمختصين والذين يشرفون على علاج الإدمان في أفضل مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة فلا تتوان في التواصل معنا من خلال رقم

 

مستشفى التعافي والأمل لعلاج الادمان هي اختيار 

في حقيقة الأمر فإن مستشفى الأمل فعلاً هي طريق الأمل والنور وبصيص من التفاؤل لكل من غرر به في طريق الإدمان ويرغب في العلاج فان مستشفى الأمل في السعودية توفر خدمات علاج الإدمان بالمجان وفي سرية تامة ، وعلينا أن نعي بأن محاور علاج الإدمان لا تتمثل فقط في الرغبة في التعافي والنية الصادقة في الإقلاع عن المخدرات من قبل الشخص المدمن، وإن كان هذا الأمر له دوره في مرور مراحل علاج الإدمان بسلام وهو من المحاور الهامة في طريق التعافي .

إلا أن هناك محاور أخرى لها دور كبير في الوصول إلى التعافي متمثلة في الدعم الأسري مع حسن اختيار مراكز علاج الإدمان والتي تعد السفينة التي تعبر بالأشخاص إلى طريق الحياة الجديد الخالية من الإدمان ، وفي حقيقة الأمر ولأنه لا يوجد إلا مستشفى الأمل والتي لا تكفي لعلاج عشر معشار مدمني المخدرات في السعودية ومن هنا نؤكد على أهمية إنشاء العديد من مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية للقدرة على استيعاب ما يقارب من نصف مليون شخص مدمن يحتاج علاج الإدمان في السعودية .

مستشفيات علاج الادمان في السعودية ؟

مستشفيات علاج الادمان في السعودية أحد الحلول التي يلجأ إليها المرضي للتعافي وعلاج الادمان , ولكن للأسف لا يوجد العديد من المعايير التي تجعلنا نرجح مستشفي للادمان في السعودية عن مستشفي ادمان في مصر .

غياب تام لبرامج التأهيل النفسي والسلوكي واقتصار المراكز العلاجية ومستشفيات علاج الادمان علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , وهذا السبب الأكبر في وقوع الاشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات مرة أخري بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي .

الأمر الأخر الذي يجعل أسرة المدمن تفكر بالسفر للخارج خاصة إلي أقوي دول العلاج النفسي هي ارتفاع تكلفة علاج الادمان والرغبة في الوصول إلي مرحلة التعافي بأقل تكلفة ممكنة .

هل يمكن لأسرة المريض متابعة المرضي من داخل مراكز علاج الادمان في مصر ؟

بالفعل يمكن للأسر في ظل وسائل التواصل العديدة المتوافرة أن تتواصل مع الادارة وتوصيلهم بالأخصائيين وفريق العمل كما يوجد تسهيلات للسفر للخارج .

ما هي أشهر برامج علاج الادمان في مستشفي اختيار لعلاج الادمان ؟

من أهم ما يميز مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أنها توفر العديد من البرامج العلاجية المميزة , وتلك البرامج متبعة في كبري مستشفيات علاج الادمان في العالم , وتتناسب مع الحالات المرضية والتي يتم تحديدها بعد توقيع الكشف الطبي وتحديد البرنامج العلاجي المناسب .

ومن أفضل برامج علاج الإدمان في العالم في مستشفي ومركز choose للطب النفسي وعلاج الادمان ما يلي : –

1-برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وهو من أفضل البرامج العلاجية المتبعة في العالم وله دور كبير في مساعدة الأشخاص في الوصول إلي التعافي والحفاظ عليه ومنع حدوث الانتكاس .

2-برنامج الإقامة الكاملة وهو ما نرشحه للجميع حيث يكون المريض في مأمن من العودة للتعاطي .

3-برنامج التشخيص المزدوج , وهي الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الإدمان علي المخدرات .

وعلينا أن نعي بأن برامج علاج الادمان في المنزل التي قد تتم من خلال المتابعة مع بعض المراكز العلاجية ليست طريق أمثل علي الإطلاق للتعافي والعلاج من الإدمان , وعلينا أن نعلم الطريق الأسلم والأفضل للتعافي من خلال مصحة ادمان والاقامة الكاملة في المركز العلاجي .

ما هي مراحل علاج الادمان في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان ؟

يضم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نخبة من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان المتخصصين في علاج مدمني المخدرات , ولها فريق علاجي علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة للتعامل مع مختلف حالات الإدمان , كما يتم اتباع أفضل برامج علاج الادمان المناسبة .

كما أن لديها فرع العيادة من خلال مركز  choose بالكويت والمصحة في مصر , حيث ادارة كويتية مصرية من خلال #دمني_اليتامي استشاري تقويم ودكتور محمد نجيب عبد المطلب وثلة من خبراء علاج الادمان في مصر .

ما هي معايير اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية ؟

لا شك أن الاجابة علي هذا السؤال يجب أن نضع المعايير والأسس التي تمكننا من الوصول إلي افضل مستشفي لعلاج الادمان بشكل عام سواء مستشفي ادمان في السعودية أم في الخارج وتتمثل تلك المعايير فيما يلي :-

1-التأكد من توافر البرامج العلاجية المختلفة التي تتناسب مع مختلف الحالات المرضية من مدمني المخدرات , ولا يقتصر العلاج علي برنامج وحيد لعلاج المرضي .

2-البدء بمرحلة سحب السموم من الجسم بعد اتمام مرحلة الفحص الطبي والتقييم , ولا يقتصر الأمر علي ذلك بل لابد من إتمام رحلة العلاج والتعافي من خلال مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والمتابعة بعد الشفاء .

3-خبرة الفريق العلاجي والطبي وسمعة المركز العلاجي الطيبة بين المصحات والمراكز العلاجي .

4-وجود التراخيص الطبية ومدي الخبرة في التعامل مع حالات الإدمان .

5-التعاون بين الفريق العلاجي وبين فريق الدعم النفسي والاشراف الطبي ومشرفي علاج الادمان وبين العاملين في الطاقم الطبي عموماً لأجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

6-توفير خدمات الدعم الأسري التي تقدمها مراكز علاج الادمان بصورة جماعية أو بشكل فردي في ظل توفير وسائل الترفيه للمرضي كي لا يشعروا بالمرض وحدوث حالة من السأمة .

7-توفير خدمات الدعم الأسري التي تقدمها مراكز علاج الادمان حيث أن دور الدعم الأسري مهم جداً للوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعافي .

كيفية الوقاية من الادمان في السعودية ؟

الوقاية خير من العلاج , ودرهم وقاية خير من قنطار من العلاج , وأفضل وسيلة للوقاية من الإدمان علي المخدرات بصورة عامة وعدم تناول أي أدوية أو مسكنات دون الرجوع إلي الطبيب المختص .

علينا أن نعي بأن بعض الأدوية تحتوي علي مواد مخدرة قد يجهلها الشخص المريض مما يؤدي إلي تعريضه إلي الادمان .

كما أن الشباب والمراهقين أسهل عرضة للوقوع في فخ وعبودية التعاطي , ومن ثم علينا أن نسعي في طريق الدعم وتوعية الأشخاص في تلك المرحلة , وزيادة الوازع الديني لدي المرضي من أجل مساعدتهم في طريق التعافي .

يجب التواصل مع الشباب والمراهقين وتوعيتهم بأخطار تعاطي المخدرات , مع ضرورة التحدث إليهم وعدم الانشغال عنهم .

يجب العمل علي تقوية العلاقات الاسرة واشتراكهم في اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية مع العمل علي تنمية المواهب لديهم , كذلك يجب أن يكون الأب والأم بمثابة قدوة حسنة لهم , حيث أنه إن كانوا يتعاطون الكحوليات أو المخدرات فهناك نسبة كبيرة أن الأبناء قد يقعوا في هذا الطريق  .

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان

arArabic