مستشفيات علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان في السعودية

لقد انتشرت في الآونة الآخيرة حالات الإدمان في المملكة العربية السعودية , وخاصة بين الشباب والمراهقين وأصبح الأمر مخيفاً في ظل زيادة الأعداد بصورة ملحوظة خاصة بين الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان وعالم التعاطي .

بالفعل قد أصبح الأمر مخيفاً بصورة ملحوظة ومن هنا أصبح الاتجاه في العمل علي انشاء مراكز علاج الادمان في السعودية , في ظل ندرة كبيرة في تلك المراكز العلاجية بما لا يتناسب مع تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات  .

بالفعل هناك العديد من مراكز علاج الادمان في السعودية ولكن تفتقر تلك المراكز العلاجية إلي برامج إعادة التأهيل المتوفرة في بعض الدول الآخري وتحتاج إلي بعض الأسس المهمة للنجاح .

مصحة بالسعودية

مصحة بالسعودية

المخدرات في السعودية خطر مستطر

لقد انتشرت المخدرات في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية , بل إن شئت فقل فقد عمت البلوي بتلك السموم من المخدرات , ويعد ادمان الكبتاجون من أشهر أنواع المخدرات انتشاراً بالممكلة السعودية , خاصة بين فئة الشباب والمراهقين .

وتم استعمال حبوب الكبتاجون في السعودية كأحد المنشطات أثناء الامتحانات للطلبة وسائقي الشاحنات بالليل , وقد ضبطت المملكة السعودية ما يزيد عن 17 مليون حبة كبتاجون في السعودية خلال عام فقط , والمشكلة الكبري أن أغلب مدمني المخدرات في الممكلة من جملة الشباب والمراهقين يتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة إلي 20 عام .

مستشفيات علاج الادمان في السعودية ؟

مستشفيات علاج الادمان في السعودية أحد الحلول التي يلجأ إليها المرضي للتعافي وعلاج الادمان , ولكن للأسف لا يوجد العديد من المعايير التي تجعلنا نرجح مستشفي للادمان في السعودية عن مستشفي ادمان في مصر .

غياب تام لبرامج التأهيل النفسي والسلوكي واقتصار المراكز العلاجية ومستشفيات علاج الادمان علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , وهذا السبب الأكبر في وقوع الاشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات مرة أخري بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي .

الأمر الأخر الذي يجعل أسرة المدمن تفكر بالسفر للخارج خاصة إلي أقوي دول العلاج النفسي هي ارتفاع تكلفة علاج الادمان والرغبة في الوصول إلي مرحلة التعافي بأقل تكلفة ممكنة .

هل يمكن لأسرة المريض متابعة المرضي من داخل مراكز علاج الادمان في مصر ؟

بالفعل يمكن للأسر في ظل وسائل التواصل العديدة المتوافرة أن تتواصل مع الادارة وتوصيلهم بالأخصائيين وفريق العمل كما يوجد تسهيلات للسفر للخارج .

ما هي أشهر برامج علاج الادمان في مستشفي اختيار لعلاج الادمان ؟

من أهم ما يميز مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أنها توفر العديد من البرامج العلاجية المميزة , وتلك البرامج متبعة في كبري مستشفيات علاج الادمان في العالم , وتتناسب مع الحالات المرضية والتي يتم تحديدها بعد توقيع الكشف الطبي وتحديد البرنامج العلاجي المناسب .

ومن أفضل برامج علاج الإدمان في العالم في مستشفي ومركز choose للطب النفسي وعلاج الادمان ما يلي : –

1-برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وهو من أفضل البرامج العلاجية المتبعة في العالم وله دور كبير في مساعدة الأشخاص في الوصول إلي التعافي والحفاظ عليه ومنع حدوث الانتكاس .

2-برنامج الإقامة الكاملة وهو ما نرشحه للجميع حيث يكون المريض في مأمن من العودة للتعاطي .

3-برنامج التشخيص المزدوج , وهي الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الإدمان علي المخدرات .

وعلينا أن نعي بأن برامج علاج الادمان في المنزل التي قد تتم من خلال المتابعة مع بعض المراكز العلاجية ليست طريق أمثل علي الإطلاق للتعافي والعلاج من الإدمان , وعلينا أن نعلم الطريق الأسلم والأفضل للتعافي من خلال مصحة ادمان والاقامة الكاملة في المركز العلاجي .

ما هي مراحل علاج الادمان في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان ؟

يضم مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نخبة من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان المتخصصين في علاج مدمني المخدرات , ولها فريق علاجي علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة للتعامل مع مختلف حالات الإدمان , كما يتم اتباع أفضل برامج علاج الادمان المناسبة .

كما أن لديها فرع العيادة من خلال مركز  choose بالكويت والمصحة في مصر , حيث ادارة كويتية مصرية من خلال #دمني_اليتامي استشاري تقويم ودكتور محمد نجيب عبد المطلب وثلة من خبراء علاج الادمان في مصر .

ما هي معايير اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية ؟

لا شك أن الاجابة علي هذا السؤال يجب أن نضع المعايير والأسس التي تمكننا من الوصول إلي افضل مستشفي لعلاج الادمان بشكل عام سواء مستشفي ادمان في السعودية أم في الخارج وتتمثل تلك المعايير فيما يلي :-

1-التأكد من توافر البرامج العلاجية المختلفة التي تتناسب مع مختلف الحالات المرضية من مدمني المخدرات , ولا يقتصر العلاج علي برنامج وحيد لعلاج المرضي .

2-البدء بمرحلة سحب السموم من الجسم بعد اتمام مرحلة الفحص الطبي والتقييم , ولا يقتصر الأمر علي ذلك بل لابد من إتمام رحلة العلاج والتعافي من خلال مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والمتابعة بعد الشفاء .

3-خبرة الفريق العلاجي والطبي وسمعة المركز العلاجي الطيبة بين المصحات والمراكز العلاجي .

4-وجود التراخيص الطبية ومدي الخبرة في التعامل مع حالات الإدمان .

5-التعاون بين الفريق العلاجي وبين فريق الدعم النفسي والاشراف الطبي ومشرفي علاج الادمان وبين العاملين في الطاقم الطبي عموماً لأجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

6-توفير خدمات الدعم الأسري التي تقدمها مراكز علاج الادمان بصورة جماعية أو بشكل فردي في ظل توفير وسائل الترفيه للمرضي كي لا يشعروا بالمرض وحدوث حالة من السأمة .

7-توفير خدمات الدعم الأسري التي تقدمها مراكز علاج الادمان حيث أن دور الدعم الأسري مهم جداً للوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعافي .

كيفية الوقاية من الادمان في السعودية ؟

الوقاية خير من العلاج , ودرهم وقاية خير من قنطار من العلاج , وأفضل وسيلة للوقاية من الإدمان علي المخدرات بصورة عامة وعدم تناول أي أدوية أو مسكنات دون الرجوع إلي الطبيب المختص .

علينا أن نعي بأن بعض الأدوية تحتوي علي مواد مخدرة قد يجهلها الشخص المريض مما يؤدي إلي تعريضه إلي الادمان .

كما أن الشباب والمراهقين أسهل عرضة للوقوع في فخ وعبودية التعاطي , ومن ثم علينا أن نسعي في طريق الدعم وتوعية الأشخاص في تلك المرحلة , وزيادة الوازع الديني لدي المرضي من أجل مساعدتهم في طريق التعافي .

يجب التواصل مع الشباب والمراهقين وتوعيتهم بأخطار تعاطي المخدرات , مع ضرورة التحدث إليهم وعدم الانشغال عنهم .

يجب العمل علي تقوية العلاقات الاسرة واشتراكهم في اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية مع العمل علي تنمية المواهب لديهم , كذلك يجب أن يكون الأب والأم بمثابة قدوة حسنة لهم , حيث أنه إن كانوا يتعاطون الكحوليات أو المخدرات فهناك نسبة كبيرة أن الأبناء قد يقعوا في هذا الطريق  .

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان في السعودية

مستشفيات علاج الادمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *