تخطى إلى المحتوى

موت متعاطي المخدرات حقيقة

موت متعاطي المخدرات

موت متعاطي المخدرات حقيقة علينا ان ندركها جميعاً , وهذا الموضوع الذي وجب الحديث عنه لنعلم مدي الخطورة والكارثة التي قد تحل بنا ,ففي الماضي كانت تلك السموم من المخدرات تستغرق بعض الوقت من أجل القضاء علي صاحبها بالموت والقتل , ولكنها الأن أصبحت لا تتركه يستمتع بفترات النشوة  .

بل إن تلك المخدرات الفتاكة تفاجئه بالضربة القاضية والموت سريعاً بل ربما يكون الجمع بين قطرة المخدرات وبين الهيروين أسرع طريق لموت المدمن وهو يعتقد أنه سبيل للنشوة العالية .

لكن دعنا نتعرف علي أسباب تسبب تلك السموم من المخدرات في حدوث الموت سريعاً فهل تغيرت عما كانت عليه ؟ أم أن الناس قد تغيروا ؟

في حقيقة الأمر قديماً كانت تلك السموم من المخدرات عبارة عن مادة خام أو مادة مصنعة من المادة الخام كدرجة أولي , ولم تكن معالجة المخدرات بهذا الشكل للجميع , كما هو عليه الأن , ومن ثم كان الوصول إليها يحتاج الي العديد من المحاولات من أجل القدرة علي تعاطي المخدرات .

وقد تنقطع المخدرات عنه بسبب الانقطاع عن الممول ومن هنا يعاني كثيراً بسبب أعراض انسحاب المخدرات في تلك الفترة , وهذا الأمر ما جعل مروجي المخدرات يبحثون عن البدائل للمادة الخام أو المادة للمادة الخام , وتلك كانت الطامة الكبري والمصيبة التي حلت علي البشرية جمعاء .

بدأ مروجي المخدرات وتجار تلك السموم بتصنيع مواد أخري من المادة الخام , دون الاعتماد بشكل تام عليها , ومن هنا تم ادخال العديد من المواد الجديدة التي لها تاثير قوي وفعال علي الدماغ بل قد تكون تلك المواد المضافة إلي المواد الخام أقوي وأشد منها وتكون مواد شديدة السمية فمن هنا أصبح المتعاطي يتعاطي السم المباشر .

في بعض الأحيان تكون نسبة السم في المخدر كبيرة جداً ولا يتحملها الجسم البشري فتتهالك الأجهزة بشكل فوري , مما يكون سبب رئيسي في الوفاة والموت المباشر .

أسباب موت المدمن بسبب المخدرات ؟

موت متعاطي المخدرات وتسليط الضوء علي السموم الفتاكة القاتلة , فكما أشرنا بأن السبب الأساسي في وفاة متعاطي المخدرات بسبب تعاطيه في تلك الأيام عما كان في الماضي هو السموم المضافة للمادة الخام  .

وهذا الأمر حاصل في الأنواع الجديدة من المخدرات والمصنعة والطبيعية , ولكن تلك المواد السمية المضافة إليها تؤدي إلي زيادة الدوبامين في الدماغ مما يجعل الدماغ يفقد مع مرور الوقت من مخزون الدوبامين , ويؤثر علي الأجهزة الأخري بالجسم , مثل الجهاز التنفسي أو الهضمي او غيرها من الأجهزة .

ويكون تأثيرها قوياً لدرجة أنها تجعل الجسم يستنفذ كل خطوط الدفاع أمام تلك السموم من المخدرات , ومن ثم ينهار تماماً تحت تأثير السموم الفتاكة , وتحصل الوفاة ومن هنا تحدثنا عن موت متعاطي المخدرات ولا ريب أن الأمر حاصل وفعلي وكم من الحالات التي ماتت أمام أعيننا في مصحات علاج الادمان بسبب جرعة زائدة من المخدر .

تحص الوفاة بسبب تعاطي المخدرات فجأة وربما بعد أسبوع وقد يكون بعد بضعة أيام وربما في الحال أو قد تطول لبعض اشهر وهذا راجع إلي طبيعة المواد السمية المضافة وحالة الجسم وغيرها من العوامل .

ما هي أشهر أنواع المخدرات التي تتسبب في موت متعاطي المخدرات ؟

أولاً :- الشبو , الكريستال ميث او الأيس وغيرها من المسميات التي تطلق علي هذا النوع من المخدرات , حيث يعتبر الشبو من أخطر وأقوي أنواع المخدرات وهو من المخدرات التي زاع صيتها بشكل كبير في تلك الأيام , وهي من المخدرات الأشد فتكاً علي الإنسان بصاحبها .

لا يستمر متعاطي الشبو كثيراً في طريق التعاطي بل إنه قد يموت فوراً أو ينهار جسده ومع مرور بضعة أشهر لا تجده في تعداد الأحياء , فالشبو من المخدرات التي تقضي علي الأشخاص المدمنين سريعاً .

ثانياً :- الفودو , حيث إن الاستروكس يعد من أنواع المخدرات التي تقضي علي الأجهزة التي في الجسم بأسرع وقت وتؤثر سلباً علي الدماغ بصورة كبيرة وبشكل فتاك , ومن ثم علينا ان نعي بأن تعاطي الاستروكس هو في الأساس من أجل ترويض الحيوانات واستعماله في تخدير الثيران الهائجة فيكون له تأثير الثور علي الجسم ,ولك أن تتخيل ما سوف يفعله علي الجسم للمتعاطي والعقل .

ثالثاً :- الهيروين , فالهيروين كان ولا زال وسيظل من أخطر أنواع المخدرات وأكثرها فتكاً فهو البودرة البيضاء المدمرة التي حين يتعاطاها الشخص مع قطرة الادمان يكون الطريق الأسرع للموت , حيث إن الاضافات التي تضاف للهيروين تعد طريق الموت الحقيقي ومن هنا كثير من مصحات علاج الادمان ترفض استقبال مريض الهيروين متعاطي القطرة لأنه قد يكون من تعداد الموتي في ظل توقف القلب بشكل مفاجيء .

رابعاً :-الكوكايين وهو من أنواع المنشطات القديمة جداً وله التأثير السلبي المدمر علي الصحة النفسية والجسدية ويستعمل فيما بعد العمليات الجراحية وفي حالات متأخرة لمرضي السرطان , ولكنه في تلك الأيام وبسبب اضافات مدمرة علي البودرة البيضاء زادت السمية مما كان له الأثر السلبي البالغ والتأثير المدمر علي الصحة  .

حيث إنه يؤدي إلي انشاء بؤر صرعية في مخ المتعاطي مما يتسبب في حالات تشنج وزيادة في كهرباء المخ أو نقص كهرباء المخ , والتسبب في حالات تشنج متوالية مما يؤدي إلي تهالك الدماغ البشري لمتعاطي الكوكايين .

خامساً :-الهيدرو والبودر وهي من المخدرات التي زاع صيتها ومن أشهر انواع المخدرات التي روج لها في مصر والتسبب في مخاطر وأضرار وخيمة علي الدماغ والتسبب في اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان , فضلاً عن الأضرار الجسدية والتأثير السلبي علي المخ , وقد تكون جرعات الهيدرو الزائدة سبب في توقف عضلة القلب والموت سريعاً .

وما أشرنا إليه من أنواع المخدرات الفتاكة هي أشهر أنواع المخدرات التي زاع صيتها في المجتمع المصري والعربي بشكل عام ,وأكثرها تداولاً بين الشباب , حيث نري حالات الوفاة التي قد أصبحت بصورة عادية من كثرة حدوثها بين الشباب بسبب التعاطي فهل ينتبه المجتمع لتلك المصيبة والطام.

أم اننا سوف نظل أمام فقدان كثير من أبنائنا في طريق التعاطي وهم في زهرة الشباب دون وضع حد لهذا الأمر فعلي الجميع التعاون والتكاتف للعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان .

ما هي أشهر أسباب الادمان علي المخدرات ؟

هناك العديد من أسباب الادمان علي المخدرات وتختلف تلك العوامل ما بين نفسية واجتماعية وجسدية ومن ابرز تلك العوامل ما يلي : –

1-الاضطرابات النفسية , حيث إن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نفسي مثل الاكتئاب يميلون إلي تعاطي المخدرات من أجل الهروب من تلك الحالة التي يعيشون فيها والابتعاد عن الضغوطات النفسية والسعي في طريق الوصول للسعادة وحالة من الاسترخاء والنشوة .

ولا شك أن لجوء مثل تلك الفئة من الأشخاص ممن يعانون من مرض نفسي بسبب عدم السعي في طريق الحصول علي المساعدة الطبية من خلال المختصين من الأطباء النفسيين في مصحات الطب النفسي المتخصصة وعدم زيادة طبيب لتشخيص المرض وبدء برامج علاجية مخصصة لعلاج المرض النفسي بدلاً من طريق المخدرات .

2-سوء استعمال العقاقير والأدوية الطبية حيث يعد أحد أهم أسباب الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات هو اساءة استعمال العقاقير والأدوية الطبية من المنومات والمهدئات والمسكنات , حيث يعجز الكثير من الإلتزام بالجرعات المحددة وفترة العلاج , ويتم تناول تلك العقاقير والمسكنات والمهدئات كوسيلة للشعور بالانتشاء وحالة من السعادة وتعمد الادمان , وبدل من كونها تستعمل في العلاج فهي طريق لكونها مخدرات فتاكة تتسبب في الاعتماد الجسدي والنفسي .

3-العنف الأسري وتعرض الأطفال للعنف من قبل الأسرة وافراد العائلة مما يدفعه إلي التفكير في تعاطي المخدرات في ظل الرغبة في الهروب من حالة الحزن والابتعاد عن الواقع الأسري الذي يعيش فيه , مع الشعور بحالة من السعادة والبهجة الكبيرة في ظل تعاطي المخدرات .

4-الهروب من ضغوطات العمل , حيث قد يدفع الشخص إلي تعاطي المخدرات فقدان القدرة في التعامل بشكل صحيح أو المرور بضائقة مادية ينجم عنها حالة من القلق والتوتر الشديد وتكون المخدرات هي الحل أمامه بل الطريق الأسرع للشعور بالراحة .

5-العوامل الوراثية ولعل العامل الوراثي يلعب دور هام في الادمان علي المخدرات حيث تزداد احتمالية تعاطي الأبناء للمخدرات في حالة وجود تاريخ عائلي مع التعاطي والإدمان , إذ تتسرب الرغبة القوية في تعاطي المخدرات خلال فترة الحمل من خلال الحيوانات المنوية .

كيفية علاج الادمان علي المخدرات ؟

موت متعاطي المخدرات حقيقة ومن هنا علينا الاسراع في علاج الادمان من المخدرات , حيث يتطلب التعافي من الادمان المرور بمراحل ثلاثة وصولاً إلي التعافي والعودة إلي الحياة من جديد ومن ثم المتابعة من خلال المختصين والخبراء  , وقد كان لنا العديد من المقالات حول كيفية علاج الادمان من المخدرات وسنتطرق إليها من خلال الموضوع بنحو من الاجمال .

أولاً :- مرحلة الفحص والتقييم الكامل للحالة المرضية , وإجراء الفحوصات الطبية والاختبارات اللازمة لاكتشاف اضرار الادمان والتعرف علي حالة المرضية بشكل تام .

ثانياً :-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من خلال بروتوكول موضوع من خلال مختصين .

ثالثاً :-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي من أطول مراحل علاج الادمان لكي يتعافي المريض فيجب أن يلتحق ببرامج علاجية نفسية وسلوكية متكاملة كي يتعرف علي كيفية مواجهة أي محفز للإدمان والعمل علي التخلص من السلوكيات الناجمة عن الادمان بالإضافة إلي تعلم كيفية الاندماج في المجتمع مرة اخري وتنمية الثقة بالنفس .

مقالات ذات صلة

 علاج الادمان بمركز اختيار 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.