تخطى إلى المحتوى

نايت كالم في الكويت

نايت كالم في الكويت

نايت كالم في الكويت من العناوين التي تصدرت الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تجريم القانون المحلي حيازة حبوب نايت كالم بدون وصفة طبية مختومة، فحبوب نايت كالم من أشهر العقاقير المهدئة التي يستخدمها أعداد كبيرة من الأشخاص لعلاج اضطرابات النوم، ولكنها من الأدوية التي  تسبب خطر الإدمان لتأثيرها على الدماغ والصحة العقلية، لذا يحذر استعمال هذا العقار كمهدئ أو منوم بدون استشارة الطبيب، لذا أصبح عنوان نايت كالم في الكويت الرقم الأول بمواقع التواصل الاجتماعي.

الإدمان على المهدئات أو المنومات من الأمور الشائعة التي أصبح الشعب العربي يعاني منها، ويرجع ذلك إلى المعتقدات الخاطئة ونقص الوعي بأضرار المهدئات على الصحة، فالمواد الفعالة لتلك العقاقير تسبب التعود الذهني، وهي نفس الحالة التي يقع بها متعاطي المواد المخدرة، لذا استعمال أي دواء منوم يكون بوصفة من الطبيب المتخصص، والذي يحدد جرعات معينة من الأدوية المنومة حتى لا يقع المريض في الإدمان، كما يحدث عند الإفراط في تناول حبوب نايت كالم.

 

ما هي حبوب نايت كالم  Night calm ؟

في ظل تصدر عنوان نايت كالم في الكويت على مواقع التواصل الاجتماعي يبحث البعض عن ما هي حبوب نايت كالم، واحدة من أشهر الأدوية المنومة التي تعالج حالات الأرق المزمن واضطرابات النوم، وهو الاسم التجاري لمادة إسزوبيكلون، والتي تتكون من (eszopiclone) أحد المركبات النشطة، حيث يعمل الدواء على تهدئة الجهاز العصبي المركزي.

فالمادة الفعالة للدواء تقوم بخفض عملية إرسال النواقل العصبية بين الخلايا في المخ والجهاز العصبي المركزي، وعلاوة على ذلك، نايت كالم يساهم في على زيادة إطلاق الناقل العصبي جابا، وهو المسؤول عن الإحساس بالهدوء والاسترخاء والدخول في حالة نوم عميق، وبالتالي مساعدة الإنسان على التخلص من الأرق المزمن، ولا يستخدم إلا في إطار الوصفة الطبية للحالات التالية:

  • علاج الأرق المزمن.
  • التخلص من التوتر العصبي.
  • الحد من القلق والتوتر.
  • القضاء على اضطرابات النوم.

ولكن استعمال نايت كالم لا يكون إلا بجرعات يحددها الطبيب المتخصص، وذلك لوصف الجرعات التي لا تؤدي إلى أضرار جسدية ونفسية.

نايت كالم في الكويت – Night calm – 

في الأيام الماضية تصدر عنوان نايت كالم في الكويت كل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك بعد إصدار قرار من هيئة الإدارة العامة للجمارك بالكويت يمنع المسافرين، والركاب من حيازة أو جلب حبوب نايت كالم بدون وصفة طبية مختومة، أو في غير الأحوال القانونية المسموح بها، وذلك لما يسبب من أضرار عقلية والوقوع في الإدمان.

وجاء هذا القرار في صدد إدراج الدواء في جدول رقم (4) بقانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم (48) لسنة 1987، وتحديدًا بعد قرار وزير الصحة رقم (376) لعام 2022 بتاريخ 2022/12/6، والذي نشر في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) بتاريخ 2022/12/11، ولتؤكد الإدارة العامة للجمارك على حظر حيازة حبوب نايت كالم، وإدخاله إلى البلاد بدون وصفة طبية مختومة.

دواعي استعمال نايت كالم  Night calm ؟

يعد نايت كالم من الأدوية المنومة والتي تعمل علي الدماغ لتحدث تأثيرا مهدئاً , فهو يساعد علي حل مشكلة الأرق والاستغراق في النوم بشكل سريع ولكن المشكلة ليس في كونه مهدئ ولكن للأسف أقبل الأشخاص علي تعاطي تلك العقاقير المخدرة وصار من الأدوية التي يدمنها الأشخاص .

 

تجربتي مع نايت كالم

ضمن الحديث عن نايت كالم في الكويت سأتحدث معكم عن تجربتي مع نايت كالم، أنا سيدة في عمر الـ36 عامًا كنت أعاني من الأرق المزمن، وذلك بسبب ضغوطات الحياة المستمرة، حاولت إيجاد وصفات طبيعية تساعدني على النوم لكن لم تجدي نفعًا، واستمرار الأرق المزمن كان له آثار سلبية على حياتي الزوجية، والعملية لعدم قدرتي على التوازن والتركيز، فضلًا عن العصبية والانفعال على أتفه الأمور، وأصبحت حياتي عبارة عن كابوس مزعج لا أستطيع الاستيقاظ  منه على الإطلاق.

في إحدى المرات لجأت إلى صديقة مقربة لمساعدتي على حل هذه المشكلة، وللأسف نصحتني بتناول حبوب نايت كالم التي تتناولها تحت إشراف طبيب، وأخبرتني أن الحبة الواحدة تجعلها تغوص في نوم عميق، وبدأت في تناول الحبوب بنفس الجرعة التي حددها الطبيب لصديقتي دون الحصول على استشارة خاصة، والأسابيع الأولى من تناول الدواء كانت نتائجها مرضية للغاية، حيث كنت أحظى بنوم عميق لساعات طويلة.

بعد فترة شعرت بأعراض جانبية وأن الجرعات لم تعد تؤدي نفس النتيجة، لذا قررت مضاعفة الجرعات إلى أن أصبحت عاجزة عن النوم بدون تناول الحبوب، وبدأت الأعراض الجانبية تزداد سوءًا، وذلك ما دفعني إلى التواصل مع الطبيب لأكتشف أنني مدمنة على حبوب نايت كالم، وذلك بسبب تناولها بدون استشارة طبية والإفراط في الجرعة اليومية.

علاقة نايت كالم Night calm والجنس ؟

أما عن العلاقة بين نايت كالم والجنس , فلكونه من المنومات فإن لتلك العقاقير دور في تقليل الانتصاب وتزيد من طول ما قبل القذف , ولكنها لا تؤثر علي الانجاب , ويزول أثر تلك العقاقير بعد التوقف عن تناول الدواء .

هل نايت كالم يسبب الإدمان ؟

نايت كالم في الكويت عنوان يشير إلى حظر حيازة هذا العقار بدون وصفة طبية، وهذا الأمر دفع البعض لسؤال هل نايت كالم يسبب الإدمان، الإجابة نعم حبوب نايت كالم لها مؤثرات على العقل والنواقل العصبية، لذا بمرور الوقت يعجز العقل عن العمل بشكل طبيعي دون الحصول على الجرعة المعتادة من الدواء.

نايت كالم من فئة المهدئات التي تسبب التعود الذهني مع مرور الوقت، وبناء عليه تناول حبوب نايت كالم يكون تحت الإشراف الطبي، وبجرعات يحددها الطبيب المعالج نظرًا لسبب الاستخدام والحالة الصحية لكل مريض.

إذا كنت من ضحايا إدمان هذا العقار سارع في التواصل مع مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتابع لإدارة كويتية مصرية للدكتورة منى اليتامي، حيث يوفر لك العلاجات المتطورة والحديثة للتحرر من إدمان حبوب نايت كالم المهدئة، وفريق طبي متخصص لمساعدتك على التعافي نهائيًا من الإدمان.

دور الدولة في حماية الأفراد من إدمان نايت كالم 

جمارك الكويت منعت إدخال أقراص نايت كالم إلي دولة الكويت بدون وصفة طبية  .

كما أفادت الداخلية الكويتية بأن تعاطي أو حيازة أو ترويج أو جلب أقراص نايت كالم بدون أي تراخيص أو وصفة طبية يعد جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي .

ما مدى تأثير نايت كالم على الجهاز العصبى؟

نايت كالم في الكويت محظور بدون وصفة طبية بسبب تأثير هذا العقار على الجهاز العصبي، حيث ينتمي العقار إلى مهدئات الجهاز العصبي التي تمنح شعور بالنشوة والاسترخاء، وبعد مدة يكون سبب في الإدمان الذي يؤدي إلى الرعشة في الأعصاب وعدم الاتزان، وصعوبة التفكير أو التركيز وردود الفعل البطيئة.

متى يبدأ مفعول نايت كالم

في سياق موضوعنا حول نايت كالم في الكويت البعض يتساءل متى يبدأ مفعول نايت كالم، المادة الفعالة للدواء يبدأ مفعولها بعد مرور 30 دقيقة أو ساعة محد أقصى على تناول الجرعة، وحينها يشعر الإنسان بالاسترخاء والهدوء وأنه بحاجة إلى النوم العميق.

متى ينتهي مفعول نايت كالم

نايت كالم من المهدئات التي تساعد الإنسان على النوم العميق والتخلص من الأرق، والبعض يتساءل متى ينتهي مفعول نايت كالم، المادة الفعالة تأثيرها يظل داخل الجسم لما يقارب 8 ساعات، لذا لا ينصح الأطباء بتناول نايت كالم في ساعات النهار، أو عند التخطيط للنوم لمدة أقل من 7 ساعات.

تعرف على علاج إدمان النايت كالم في 4 مراحل 

أضرار نايت كالم

نايت كالم في الكويت يحظر بموجب قانون الدولة المحلي بسبب الأضرار التي يسببها هذا العقار، خاصة عند تناوله بدون وصفة طبية أو داعِ، والدراسات والأبحاث العلمية قد أثبتت مجموعة من أضرار حبوب نايت كالم، ويرجع ذلك إلى تأثير المادة الفعالة على العقل والجهاز العصبي، وإليك قائمة بأشهر الأضرار الجانبية لحبوب نايت كالم:

  • القيء والغثيان.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • تغيير في مذاق الفم.
  • خسارة الشهية.
  • فقدان الوزن سريعًا.
  • النعاس الشديد.
  • فقدان التوازن.
  • الشعور بالصداع الحاد بالرأس.
  • السلوك العدواني الغير مبرر.
  • الانفعال والغضب.
  • التقلب المزاجي.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الإحساس بالحزن والكآبة.

أضرار نايت كالم على القلب

هناك مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية التي تشير إلى أن الأدوية المنومة، والمهدئات لها أثار سلبية على عضلة القلب مما يزيد من خطر الموت المفاجئ، لذلك عند استعمال حبوب نايت كالم بدون وصفة طبيب يعرض الإنسان حياته إلى الخطر، والإصابة بأمراض القلب او النوبات القلبية المفاجئة أو السكتات الدماغية، والجدير بالذكر أن تناول حبوب نايت كالم  ليلًا يقلل من إيقاع نبضات القلب، وذلك بسبب تأثيرها على الناقل العصبي جابا لمنح شعور بالهدوء والاسترخاء.

أضرار نايت كالم على الحامل

بعض الأطباء يحذرون المرأة الحامل من تناول حبوب نايت كالم، والتي تسبب بعض الأضرار كما يلي:

  • من اضرار Night calm للحامل زيادة خطر الولادة المبكرة.
  • كذلك مشكلة صعوبة التنفس خلال أشهر الحمر.
  • أيضًا انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

هل نايت كالم يسبب الوفاة ؟

في واقع الأمر فإن تناول دواء Night calm يساعد علي النوم وحالة من الاسترخاء , ومقاومة التوتر ولكن في ظل الجرعات الزائدة من الدواء دون الرجوع إلي المختصين , فإنه يؤدي غلي مخاطر طبية وخيمة وقد يفضي الأمر بالفعل إلي الوفاة مع تلك الجرعات العالية جداً .

فلا تتهاون في تناول أي جرعة Night calm إلا من خلال إشراف طبي كي لا يحدث مخاطر وخيمة علي الصحة فضلاً عن مخالفة القانون في حيازة عقار ممنوع إلا من خلال وصفة طبية .

نهاية الحديث عن نايت كالم في الكويت Night calm  بالكويت :

نايت كالم في الكويت تحظر حيازته أو جلبه إلى الدولة عبر المطار بدون وصفة طبية، وذلك بسبب المؤثرات العقلية التي تحدث عند الإفراط في تناول هذه الحبوب، وعلاوة على ذلك، يعتبر من المهدئات التي تسبب الإدمان والتعود الجسدي والنفسي، لذا استعمال دواء نايت كالم يكون تبعًا للموافقة الطبية تجنبًا للوقوع في فخ الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic