تخطى إلى المحتوى

هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة

هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة

التساؤل هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة ,  من اكثر التساؤلات التي تعج بها محركات البحث , ففي واقع الامر كثير من الاشخاص خاصة من الشباب والمراهقين يرغبون في تجربة الكوكايين ويخشون ان يقعوا في فخ الادمان فما هي حقيقة ادمان الكوكايين من أول مرة ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع فتابعونا …

الكوكايين من أكثر أنواع المخدرات تسبباً في حدوث الإدمان , وقد قال الخبراء في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان حكمة يجب أن نركز عليها كثيراً وننشرها ونبثها في أرجاء المعمورة , لا تجرب المخدرات ! فإياك أن تجرب المخدرات وإياك ثم إياك تجربة تلك السموم !

فربما يكون تعاطي المخدر لأول مرة الطريق الأسرع للإدمان خاصة مع مثل تلك الأنواع من البودرة والكوكايين المدمر الفتاك .

ففي حقيقة الامر اضرار الكوكايين لا تتوقف علي مراحل التعاطي مهما كانت انواع الكوكايين بل ان طول مدة بقاء الكوكايين في الجسم فان الخطر لا زال قائماً ومن هنا يجب الاسراع في طريق سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب الكوكايين  .

وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع عن الكوكايين احد اخطر انواع المخدرات واقواها تأثيراً علي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص , وعلينا ان ندرك أنه ليس ثمة علاقة بين الكوكايين والجنس الا ان تجار المخدرات استطاعوا ان يروجوا للعلاقة بين الكوكايين والجنس من اجل جذب الشباب والايقاع بهم في طريق الادمان وفخ التعاطي  .

فتعالوا بنا نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع حول مخدر الكوكايين وهل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة  وكيف تعرف الكوكايين الاصلي وما هي انواع الكوكايين وهل الكوكايين يسبب ادمان من اول مرة مع طرق علاج ادمان الكوكايين التي تتم في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان , ولكن علي الأسرة أن تسرع في طريق التعافي وعلاج المدمن قبل فوات الأوان .

أكذوبة الكوكايين والجنس من أشهر البوابات التي يغرر بها تجار المخدرات الشباب والمراهقين للايقاع بهم في طريق التعاطي والادمان علي الكوكايين والعمل علي إيقاعهم في فخ الادمان علي البودرة والطريق الأسهل إلي الموت أو السجن أو مرض ذهاني أو غيرها من الأضرار المتحققة بسبب تعاطي تلك السموم من المخدرات .

ما هو الكوكايين

الكوكايين هو أحد العقاقير المخدرة واشدها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي فهو من المواد المنشطة ,ويعتبر منبه قوي للإدمان وهو مادة مخدرة مصنوعة من أوراق نبات الكوكا الأصلي لأمريكا الجنوبية , ويري المختصون أن ادمان البودرة من الكوكايين والهيروين من أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق بالرغم من وجود العديد من المخدرات التي ظهرت علي الساحة الإدمانية .

لا ريب أن الحديث عن هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة  من أهم الموضوعات التي تحتاج إلي التطرق إليها حتي يعي الأشخاص مدي المخاطر التي تحدث حال تعاطي تلك السموم وأنها بوابة سريعة للوقوع في طريق الادمان علي المخدرات , فالتجربة لا تكون مع تلك السموم الفتاكة التي تسبب الادمان سريعاً ,وحينها يكون الخروج من هذا الطريق صعب للغاية!

مقالات ذات صلة

علاج ادمان التوسكان

طرق تعاطي الكوكايين

الحديث عن موضوع هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة يجعلنا نتعرف علي طرق التعاطي المختلفة للمخدر , فاما عن طرق تعاطي الكوكايين فان التفنن يصاحب اهل الكيف الذين يتعاطون تلك السموم بكل الطرق من اجل الاحساس بنشوات مختلفة , ولان الكوكايين عبارة عن مسحوق فمنا هنا يتم تعاطي الكوكايين عبر الأنف أو يفركونه في لثتهم  .

بينما يقوم الآخرون بحل المسحوق وحقنه في مجرى الدم وبعض الناس يقوم بحقن مزيج من الكوكايين والهيروين كما أن هناك طريقة أخرى شائعة الاستخدام هي تدخين الكوكايين الذي تمت معالجته لصنع بلورة صخرية من خلال أنه يتم تسخين البلورة لإنتاج أبخرة يتم استنشاقها في الرئتين ويُسمى هذا النوع من الكوكايين كراك والذي يشير إلى صوت طقطقة الصخر أثناء تسخينه كما أن بعض الناس يدخنون أيضا الكراك عن طريق رشها على الماريجوانا أو التبغ  وتدخينها مثل السيجارة  .

وغالبا ما يتم يحدث للأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين أنواعًا من الشراهة حيث أنهم يتعاطون الدواء مرارا وتكرارا خلال فترة زمنية قصيرة وبجرعات أعلى بشكل متزايد وذلك للمحافظة على مستوياته المرتفعة.

أضرار الكوكايين النفسية وأعراض انسحاب الكوكايين من الجسم ؟

من أجل فهم ما إذا كان الكوكايين يسبب الادمان الجسدي ام لا ؟  ومن المهم أن نفهم معنى هذا عندما يناقش الناس الإدمان الجسدي مقابل الادمان النفسي فإن الإدمان الجسدي يشير فعليا إلى اعتماد الجسم على الدواء ليشعر بأنه طبيعي مقابل مرض الإدمان يتضمن الفهم الطبي الحالي للإدمان تغييرات في بنية نظام المكافأة في الدماغ مما يؤدي إلى مطاردة إلزامية واستيعاب المواد المسكرة والأشخاص الذين يعانون من الإدمان عادة ما يطورون الاعتماد البدني على الدواء  .

بالإضافة إلى التغيرات العقلية والتبعية تنطوي على تغييرات في كيفية إطلاق الناقلات العصبية من قبل الدماغ وبمجرد أن ينشر عقار ما المزيد من السيروتونين والدوبامين أو توليفات أخرى من الناقلات العصبية يكون الدماغ أقل احتمالًا لمواصلة عملية الإطلاق هذه من تلقاء نفسه وسيبدأ بحاجة إلى وجود الدواء للوصول إلى التوازن وعندما يصاب الشخص باعتماد أو إدمان جسدي – على عقار .

فمن المحتمل أن يصاب بأعراض انسحاب عندما يتوقف عن تناوله وبعض الأدوية الموصوفة مثل البنزوديازيبينات أو بعض مضادات الاكتئاب ويمكن أن تسبب الاعتماد الجسدي دون إدمان الشخص على المخدرات وهذا يعني أنهم لا يبحثون عن المادة بشكل إلزامي ولكنهم قد يعانون من أعراض انسحاب إذا توقفوا عن أخذ وصفتهم الطبية فجأة دون مساعدة الطبيب ومن هنا كان الحديث عن هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة .

كما أنه يتضمن الإدمان الجسدي أعراض انسحاب وتناول الدواء بشكل إلزامي للشعور الطبيعي مع الكوكايين قد يرغب الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشدة في التأثيرات الجسدية وليس فقط التأثيرات الذهنية للمنبهات قد يتمتعون بالطاقة المتزايدة واحترام الذات العالي والشعور بالإنجاز أو حتى الشهية المكبوتة والتي تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة والتي يسببها الدواء .

ومع ذلك عندما يدخل الشخص في دورات الشراهة مع تعاطي الكوكايين فمن المرجح أن يعاني أيضًا من آثار جانبية خطيرة وخطيرة بما في ذلك الأضرار التي تصيب نظام القلب والأوعية الدموية ، والجنون العظمي والأوهام والأضرار التي لحقت الأنف والفم والحلق والجهاز التنفسي العلوي النظام, ولندرك بأننا امام مخدر فتاك يتسبب في أضرار وخيمة علي الصحة الجسدية والعقلية علي حد سواء .

اضرار الادمان علي الكوكايين

اول ضرر لهذا المخدر الفتاك هو الوقوع في طريق الادمان من أول مرة , ومن هنا كان تسليط الضوء علي هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة فلكوكايين هو واحد من أقوى المنشطات المتاحة وهي تسبب إدمانًا كبيرا كما إنه يؤثر على الكيمياء العصبية من خلال مسار المكافأة في الدماغ على الفور .

لذا فإن تناولها مرة واحدة يمكن أن يؤدي إلى إدمان الكثير من الناس كما أنه يمنع الدواء الدوبامين وهو ناقل عصبي يرتبط بارتفاع الحالة المزاجية والسرور والإثارة من إعادة امتصاصه لذلك بدلا من ذلك كما أنه يتخبط في المخ والتي تكون مسبباً النشوة الشديدة  .

وبمجرد أن يبدأ الكوكايين في التآكل ويتم امتصاص الدوبامين كما انه يصبح الدماغ منهكا للغاية لصنع المزيد من الدوبامين دون مساعدة كما أن هذا يؤدي إلى الاكتئاب والإرهاق وتقلب المزاج وأعراض الانسحاب المبكر الأخرى ولتجنب هذه المشاعر وقد يأخذ الشخص على الفور جرعة أخرى من الكوكايين في عملية تسمى التعزيز  .

كما أنه لا يغير الكوكايين كيفية إطلاق الناقلات العصبية فحسب بل وجدت دراسة أن إدمان الكوكايين يغير فعليا وراثة الشخص وهذا قد يؤدي إلى الإدمان الجسدي الدواء ينشط الجينات التي رمز لبروتين دلتا يعمل هذا البروتين بدوره على تنشيط إنتاج جلور2 وهو أحد مكونات مستقبلات الغلوتامات وهو يرتبط بجلوتامات الناقل العصبي  .

كما تؤدي زيادة القدرة على الارتباط بالجلوتامات إلى تكثيف حساسية الشخص للآثار المجزية للكوكايين وهو تغيير جسدي يؤدي إلى تعزيز تناول الدواء ومعظم أعراض الانسحاب المرتبطة بإدمان الكوكايين هي أعراض عقلية وعاطفية ولكن يمكن للجسم أن يشتهي بشدة الدواء لتنظيم ما ينتج عنه من الاكتئاب والارهاق والأنسيدونيا وأعراض أخرى وهذا يمكن أن يؤدي إلى الانتكاس.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة  يجعلنا نتطرق إلي مدة بقاء المخدر في الجسم , فالكوكايين من المخدرات التي يتلاشي أثرها بجسم المدمن بسرعة , حيث تتم عملية تمثيله في الكبد , ومن ثم قد يختفي أثر الكوكايين في الدم خلال 12 ساعة , وقد تصل مدة بقاء الكوكايين في الدم قرابة 48 ساعة , وهذا يعتمد علي مدي اختلاف حجم الجرعات وطريقة التعاطي والحالة الصحية للشخص المدمن .

أما عن مدة بقاء الكوكايين في البول فقد تمكث تلك السموم في بول المتعاطي قرابة شهر ومن ثم تحليل البول للكوكايين يفضح المدمن الذي ينكر التعاطي , أما عن مدة بقاء الكوكايين في الشعر فيستمر 90 يوم كاملة ,ولكن تلك الطريقة غير متبعة بشكل كبير في المراكز العلاجية .

علاج ادمان الكوكايين

علينا ان ندرك مدي المخاطر والاضرار الناجمة عن ادمان الكوكايين و من هنا كان تسليط الضوء  هل يسبب الكوكايين الادمان من أول مرة , ولابد من الاسراع في علاج ادمان الكوكايين من خلال العلاجات السلوكية والنفسية من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان وهي الطريق الامثل للعلاج من الادمان اما فكرة علاج ادمان الكوكايين بالاعشاب ما هو الا طريق وهمي يؤدي في نهاية المطاف الي الفشل والعودة من قريب الي التعاطي وحدوث الانتكاس .

يتم علاج ادمان الكوكايين من خلال المراحل الاتية :-

-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الكوكايين وهي المرحلة الأولي في طريق ورحلة علاج ادمان الكوكايين ولا يتم التوقف عند تلك المرحلة بل هناك مرحلة ركيزة وأساسية ألا وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي التي تتم في هاف واي لعلاج الادمان  .

-مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية وهي مرحلة أساسية وتستمر قرابة 4 إلي 6 أشهر حتي نصل بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

-مرحلة المتابعة التي تتمم من خلال المختصين في مراكز علاج الكوكايين وهي المرحلة التي من خلالها يتم الحفاظ علي الاشخاص من الوقوع في طريق الادمان مرة اخري  .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكوكايين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *