تخطى إلى المحتوى

أدوية أعراض الانسحاب

أدوية أعراض الانسحاب

يتسائل الكثير من الأشخاص حول أدوية أعراض الانسحاب وهل أنها تعتبر وسيلة للسيطرة على الأعراض الانسحابية والحد من الاضطرابات التي تسببها الاضطرابات التي يعاني منها الشخص خلال فترة التعافي، لهذا سوف نعرض لكم الأدوية المتخصصة في علاج الإدمان في الأسطر القادمة.

علينا أن نعي تماما أن أدوية أعراض الانسحاب ليست طريق أمثل للتعافي علي الإطلاق بل علينا أن نعي أن بأن التخلص من الإدمان يجب ان يتم من خلال مكان علاجي متخصص في علاج إدمان المخدرات , حيث أن مرحلة سحب السموم من الجسم ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل التعافي , كما أنها يجب أن تتم في مكان مخصص ديتوكس كي لا يكون هناك معاناة في رحلة التعافي .

أهم مراحل التعافي من الإدمان هي مرحلة العلاج النفسي والسلوكي وهو ما تؤكد عليه د مني اليتامي دوماً في اللقاءات والمداخلات التي تتم معها خاصة في ظل سوء الفهم الحاصل من العديد من الأهالي.

لذا فنحن نحذر من استعمال أدوية أعراض الانسحاب من خلال أنفسنا بل علينا التواصل مع المختصين في المجال العلاجي ومع مراكز علاج الإدمان ومن بينها مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان .

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم

في إطار الحديث عن أدوية أعراض الانسحاب فإن الحديث عن علاج الأعراض الانسحابية يكاد يكون واحداً مع اختلاف في الأعراض في حدة الأعراض الناتجة ففي الأعراض الانسحابية للترامادول تختلف نوعا ما عن أعراض انسحاب الحشيش وأيضا فارق عن الأعراض الانسحابية للكبتاجون , كذا مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات تختلف فيما بينها ومن خلال هذا المحور سيكون الحديث عن أبرز الأعراض الانسحابية للمخدرات والتي تكاد تكون موجودة في جميع أنواع المخدرات .

أولا الأعراض النفسية الفيزيولوجية عن انسحاب المخدرات :- وهي تلك الأعراض الناشئة عن التغيرات الفيزولوجية والاختلالات الكيميائية في هرمونات الشخص المدمن والتي يتسبب فيها هو الإقلاع المفاجئ عن مادة عضوية أو نفسية معينة أو الحد من جرعتها بحيث أن يكون هناك تكرار للتعاطي مما يعد دليلا على وجود حالة اعتماد علي المادة المخدرة والمخدرات الأكثر انتشاراً هي مثل الهيروين والكوكايين والترامادول والمهدئات عموماً والأدوية المنومة خاصة.

كذلك المشروبات الكحولية والمشكنات القوية المسببة للإدمان والأعراض الانسحابية للترامادول كذا المنشطات  والأعراض الانسحابية للكبتاجون , وبسبب الإقلاع عن تلك المواد تجعل الجسم يعاني خللاً تكيفاً نتيجة سعة الفجوة بين ما صار إليه الجسم من كيمياء وتعوده على المادة المخدرة وبين ما يراد العودة إليه من وضع كان طبيعياً فيما سبق مما يؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب الفيزولوجية في صورة ” التلوي علي الأرض ” يستدعي فيها الحاضرين للحصول على المادة المخدرة وهي أشهر الأعراض الفيزولوجية لمدمني المخدرات .

من أشهر أعراض انسحاب المخدرات من الناحية الجسدية ( الإرهاق الشديد – آلام في العضلات والعظام – تغير ملحوظ في درجة حرارة الجسم – زيداه في ضغط الدم – ارتفاع معدل ضربات القلب – الغثيان مع القيء – الإسهال – الإفرازات المخاطية الزائدة من الأنف – الإفرازات الدمعية التي تفرزها العين بشكل زائد – التعرق الشديد – الصداع – الرعشة – تسارع نبضات القلب – الأزمات القلبية – الجلطات – التشنجات ) .

كم مدة الأعراض الانسحابية ؟

من خلال الحديث عن أدوية أعراض الانسحاب علينا أن نعلم أن مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات تختلف من شخص لآخر وتتفاوت تلك المرحلة بين المرضي بحسب نوع المادة المخدرة وكمية المخدرات التي دخلت الجسم ولذا فإن مدة علاج الأعراض الانسحابية قد تستمر أيام بينما قد تصل مدة الأعراض الانسحابية للمخدر إلى أسابيع .

وفي تلك الفترة يكون الشخص المريض بحاجة إلى المساندة والعون من قبل الأهل والأصدقاء والدعم من الأشخاص المقربين من جهة ومن جهة أخرى الأدوية التي تساعد على مرور تلك المرحلة من مراحل علاج الإدمان بسلام .

أما الشق الآخر في علاج أعراض انسحاب المخدرات فهو من خلال الأدوية وفي العام أدوية علاج أعراض الانسحاب تنقسم إلى :-

أولاً :- أدوية مضاه للمخدر وتلك الأدوية تستهدف المستقبلات العصبية التي يعمل من خلالها المخدر حيث تمنع وصول المخدر إلى تلك المستقبلات العصبية .

ثانياً :- الأدوية المهدئة وهي أدوية تعمل على تخفيف الأعراض النفسية التي تنتاب المريض في تلك المرحلة من علاج إدمان المخدرات وتكون بجرعات صغيرة من خلال دكتور نفسي مختص .

ثالثاً :- أدوية علاج الإدمان وعلاج الأعراض العضوية وتلك الأدوية التي تعمل على تخفيف حدة الأعراض العضوية مثل الصداع والإسهال والقيء وغيرها من الأعراض الانسحابية العضوية .

اقرأ أيضًا: 

أسماء أدوية تساعد على التخلص  من الترامادول.

تنظيف الجسم من الترامادول.

بديل الترامادول في الصيدليات.

علاج الترامادول بالأعشاب.

أدوية أعراض الانسحاب

يوجد العديد من أدوية أعراض الانسحاب المختلفة التي يتم الأعتماد عليها في علاج التقليل من مخاطر الاعراض الانسحابية، والتي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل على الصحة، وتتمثل أدوية أعراض الانسحاب فيما يلي:

 البوبرينورفين

تعتبر ضمن أدوية أعراض الانسحاب التي تعمل في التخفيف من الأعراض الانسحابية الخاصة بالأدوية الأفيونية، والمشكلة أنه متداول في الدول الأوروبية ولا يتم استخدامه في الدول العربية.

 النالتركسون

يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج الأفيونات، ويعتبر من الأدوية الفعالة حيث أنه يركز على مراكز المخ التي تزيد من الرغبة لتعاطي المواد المخدرة، وعلى الرغم من انه يعتبر من الأدوية الآمنة خلال هذه المرحلة، إلا أن التوقف عن التعاطي فجأة ينتج عنه العديد من المشاكل الخطيرة على الصحة.

تربتزول

يعتبر من الأدوية التي يتم الأعتماد عليها في علاج الاضطرابات النفسية والاكتئاب الذي ينتج عند التوقف عن تعاطي الحشيش فجأة، والتي تعتبر من الاعراض الانسحابية الشائعة.

سيركويل

يتم الأعتماد على هذا الدواء للتعامل مع مشاكل النفسية والفصام التي تنتج على الشخص بعد تناول الحشيش لفترة، إضافة إلى أنه يضع حد إلى نوبات الاكتئاب ويعتبر وسيلة للسيطرة على مشاكل الجهاز العصبي التي تنتج خلال فترة سحب السموم من الجسم, وبعد سيركويل من العقاقير التي تساعد علي النوم بصورة صحيحة .

مودافينيل

يساعد على التخفيف من الأعراض الانسحابية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وفي نفس الوقت فإنه يعمل على التخفيف من الشعور بالتعب والضعف الكامل في الجسم خلال فترة سحب السموم.

البوبرينورفين

يساعد على إيقاف عمل الأفيونات ويقلل من تأثيرها على الجسم، وهو يتمثل في بعض الأقراص التي يتم وضعها أسفل اللسان، ويتم تناول هذا الدواء عند التوقف عن تعاطي الترامادول؛ لهذا السبب فإنه يعتبر ضمن أدوية أعراض الانسحاب الفعالة.

كم مدة الأعراض الانسحابية ؟

تختلف مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات من شخص لآخر بحسب العديد من العوامل كالحالة الصحية والنفسية للشخص المدمن ومدة تعاطي المخدرات والسموم التي تخلفت في الجسم ويمكننا تقسيم أعراض انسحاب المخدرات من الجسم إلى مرحلتين زمنيتين :-

–       مرحلة أعراض الانسحاب الحادة :- وتلك المرحلة التي يعاني فيها الشخص الأعراض الجسدية الشديدة والتي في الغالب تستمر أسبوعين .

–       مرحلة الانسحاب ما بعد الحادة :- وفي تلك المرحلة يحدث خفوت في الأعراض الانسحابية وتقل حدتها تماماً ولكن تتضمن تلك المرحلة الأعراض النفسية خاصة في شدة التوق إلى المخدر والشعور بالانتشاء الذي يصاحب تعاطي المخدرات مع ظهور بعض الأعراض العضوية .

كيف يتم علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ؟

علاج الأعراض الانسحابية تعد أهم مراحل علاج الإدمان على الإطلاق فبعد سحب سموم المخدرات من الجسم يعاني من تلك الأعراض الانسحابية ,لذا علاج أعراض انسحاب المخدرات هي أولى خطوات علاج الإدمان ومرور تلك الخطوة بسلام دون حدوث أي مضاعفات أو مخاطر فان هذه خطوة جيدة للغاية في رحلة علاج الإدمان .

يتم علاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم من خلال العديد من الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض انسحاب المخدرات , ولكل نوع من أنواع المخدرات خطة علاجية خاصة بكل نوع من أنواع المخدرات والآلية التي يعمل بها المخدر ومدى التأثير على الجهاز العصبي وعلي الدماغ , إلا أنه في الغالب أدوية علاج أعراض الانسحاب تنقسم إلى ما يلي :-

أولاً  أدوية مضادات المخدر :- والأدوية المضادة للمخدر هي مجموعة من الأدوية التي تستهدف نفس المستقبلات العصبية التي يعمل عليها المخدر بحيث تمنع وصول المخدر لتلك المستقبلات ويوجد أدوية خاصة لكل نوع من أنواع المخدرات ( علاج أعراض انسحاب الحشيش من الجسم – علاج الأعراض الانسحابية للترامادول – علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون – علاج أعراض انسحاب الكحول – علاج أعراض انسحاب الهيروين …الخ ) .

ثانياً أدوية مهدئة مساعدة  :- وهي الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الانسحاب النفسية للشخص المدمن من خلال جرعات محددة يتم إعطاءها من خلال الإشراف الطبي في مركز سحب السموم .

ثالثاً أدوية علاج الأعراض الانسحابية العضوية :- وتلك الأدوية هدفها هو التخفيف من الأعراض العضوية الناتجة كشعور الشخص المدمن بالألم وعلاج القيء والإسهال فيتم التعامل مع تلك الأعراض من خلال الأدوية التي يحددها الطبيب المعالج .

لكن علاج الأعراض الانسحابية لا يتم إلا من خلال مراكز سحب السموم ” الديتوكس ” إذ يتم التواصل مع مراكز علاج الإدمان المختصة ويتم علاج الأعراض الانسحابية من خلال الإشراف الطبي المختص في مراكز سحب سموم وخضوع الشخص للمراقبة التامة والخضوع للعلاج حتى لا يحدث أي مخاطر في تلك المرحلة والتي تعد الأهم في مراحل علاج الإدمان .

ونحن في مستشفي اختيار  للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن التعاطي من خلال أساتذة متخصصون في علاج الإدمان .

مصدر 1

مصدر 2

arArabic