تخطى إلى المحتوى

أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها وطرق الوقاية

أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها وطرق الوقاية

منع الانتكاس علي المخدرات هو المعنى الحقيقي لعلاج الإدمان فكثير من الأشخاص يجعل مفهوم علاج إدمان المخدرات مقتصراً التوقف عن التعاطي ولكن الكثير من الأشخاص قد يعود إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى وتحدث الانتكاسات ولذا فإن التعرف علي أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها والحديث عن كيفية التعامل مع المدمن المتعافي، من أهم المواضيع التي ينبغي تسليط الضوء عليها.

ولكن المهم لا بد أن يعي المدمن تماماً أن حدوث الانتكاسة ليست نهاية الطريق ولكن مهما طالت مدة علاج الإدمان أو قصرت فلتبقي الرغبة في التعافي والعيش في مجتمع خالي من الإدمان هو الهدف الأكبر الذي نسعى إليه.

الوقاية من الانتكاس والعودة إلى طريق التعاطي

مفهوم الوقاية من الانتكاس ليس مختصاً بالمخدرات فحسب فهو منهج سلوكي معرفي يهدف إلى منع حدوث حالات عالية الخطورة وتشمل برامج الوقاية من الانتكاس تعاطي المخدرات والسلوكيات القهرية والاعتداء الجنسي والاكتئاب والسمنة، ولكن حين الإطلاق فإن برامج الوقاية من الانتكاس يقصد بها الوقاية من انتكاس المخدرات.

وفي الواقع ينظر المختصون إلى الانتكاسة بالعودة إلى السلوك الاشكالي السابق وهو ما يعرف باسم الارتكاس ويعتقد أن يكون الانتكاس محدداً بالعديد من العوامل خاصة الكفاءة الذاتية والدافع والتأقلم، بالإضافة إلى الحالات العاطفية والشوق وغيرها من العوامل ومن المتوقع أن تؤدي الكفاءة الذاتية وتوقعات النتائج السلبية مع توفير مهارات التأقلم في أعقاب العلاج مع الدعم الاجتماعي الوظيفي على وجه الخصوص تؤدي إلى حدوث نتائج إيجابية.

يرى العلماء أن مرض الإدمان من أخطر الأمراض التي تحتاج إلى العلاج والمتابعة ففي الواقع مرض الإدمان من الأمراض المزمنة ولا ينتهي بمجرد التعافي لكن عودة المرض مرة أخرى محتملة وتحدث مراراً وتكراراً في العديد من الحالات والانتكاسة بعد العلاج من الإدمان لا ترتبط بمدة التبطيل .

فهناك أشخاص قد قضوا 7 سنوات في تبطيل المخدرات إلا أنهم لم يستطيعوا الحفاظ على التعافي، ولذا فإن المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان هو الحفاظ على التعافي من الإدمان وعدم العودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى ومن خلال موضعنا حول أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها سنتعرف علي طرق الوقاية من الانتكاس علي الإدمان.

ما هي الافتراضات الأساسية للانتكاسة؟

ينظر المختصون إلى الانتكاسة بالعودة إلى السلوك الاشكالي السابق وهو ما يعرف باسم الارتكاس ويعتقد أن يكون الانتكاس محدداً بالعديد من العوامل خاصة الكفاءة الذاتية والدافع والتأقلم، بالإضافة إلى الحالات العاطفية والشوق وغيرها من العوامل ومن المتوقع أن تؤدي الكفاءة الذاتية وتوقعات النتائج السلبية مع توفير مهارات التأقلم في أعقاب العلاج مع الدعم الاجتماعي الوظيفي على وجه الخصوص تؤدي إلى حدوث نتائج إيجابية.

ما هي أسباب الوقوع في الانتكاسات؟،أسباب انتكاسة الإدمان

حدوث الانتكاسة يعود ببساطة إلى أن الواقع يرجع إلى الواقع الذي يواجهه الشخص المتعافي بعد الخروج من عالم الإدمان ويجد نفسه في عالم أكثر تعقيداً وأصعب بكثير من العالم الوهمي الذي عاش فيه خلال رحلة التعاطي والإدمان والتي قد عاش فيها لحظات من النشوة والسعادة.

ومن هنا يأتي التحدي الصعب الذي يواجه فيه الشخص الواقع المرير والمشكلات التي يواجهها والضغوط النفسية والبدنية التي يواجهها بعد التعافي أم يتخذ القرار السهل والخيار الأسهل ويعود لهذا العالم الوهمي الذي اعتاد عليه.

هناك العديد من أسباب انتكاسة الإدمان بعد العلاج  ولا شك أن التعرف على أسباب انتكاسة الإدمان يساعدنا في منع حدوثها فالتعرف علي أسباب المشكلة يعد نصف الحل ولذا يجب علينا أن نناقش أسباب انتكاسة الإدمان والتي تؤدي إلى حدوثها والقضاء على هذه الأسباب الذي يحمينا من الوقوع في الانتكاس.

1-  تعرض المتعافي إلى المشاكل النفسية والضغوطات المختلفة التي قد يتعرض لها في حياته تكون من أكبر الأسباب للوقوع في دوامة الانتكاسة والعودة للتعاطي مرة أخرى.

2-  حدوث خلل أو خطأ في البرنامج العلاجي أو حدوث خلل في الأدوية التي تعاطاه الشخص في رحلة العلاج من الإدمان أو حدوث خلل في المتابعة النفسية للمتعافي بعد الانتهاء من العلاج على الإدمان كل هذه الأمور تكون سببا في حدوث انتكاسة الإدمان لذا اختيار مركز علاج الإدمان من أفضل الأمور التي يجب الانتباه إليها في بداية رحلة علاج الإدمان.

3-  من أكبر أسباب انتكاسة الإدمان بعد التعافي  هم رفقاء السوء الذين لا زالوا قابعين في عالم التعاطي وفي سجون المخدرات وتواجد المتعافي في بيئة بها أشخاص لا زالوا في طريق الإدمان والتعاطي قد يكون عامل من عوامل الانتكاس والعودة للتعاطي.

4-  من عوامل حدوث الانتكاس القوية العوامل المرتبطة بالجرعة وتاريخ الإدمان السابق فكلما كان المدمن أكثر تعاطياً للمخدر وأكثر عمقاً في تجربة الإدمان والتعاطي وارتبط موضوع التعاطي بشبكات أوسع من الأصدقاء والرفقاء في مرحلة الإدمان والتعاطي والأنشطة في تلك المرحلة تعد علامة قوية على زيادة احتمالات حدوث الانتكاسة

ما هي أسباب انتكاسة الإدمان؟

يتعرض العديد من الأشخاص المدمنين إلى الانتكاسة بعد مراحل العلاج من الإدمان لأسباب عديدة ومختلفة من شخص لآخر ومن أهم مسببات حدوث أسباب انتكاسة الإدمان ما يلي:-

أولاً:- الأسباب النفسية بسبب الضغط العصبي والمشاكل الأسرية التي يتعرض لها إذ قد تكون المشاكل والهموم التي يتعرض لها الشخص المتعافي طريقه للعودة إلى عالم الإدمان مرة أخرى والرجوع إلى طريق التعاطي.

ثانياً:- الأسباب الاجتماعية والتي تسيطر علي الشخص وتشجعه علي العودة لطريق الإدمان مرة أخرى

ثالثاً:- رفقة السوء والأصدقاء الذين يكون لهم دور كبير في عودة الشخص مرة أخرى إلى عالم الإدمان ففي ظل الإهمال الأسري وعدم شعور المتعافي بدعم الآخرين له فحيئذ قد يعود مرة أخرى للتعاطي.

رابعاً:- الخلل الحاصل في البرنامج العلاجي أو في الأدوية التي يتعاطاها الشخص في رحلة علاج الإدمان أو برامج منع الانتكاس التي تتم في مراكز علاج الإدمان مع الخلل الحاصل في المتابعة مع المتعافين من الإدمان كل هذه الأمور له دور كبير في حدوث الانتكاسة لذا يجب أن يكون هناك تريث في اختيار أفضل مصحات علاج الإدمان من أجل الخلاص من هذا العالم المظلم إذ إن  المراكز العلاجية هي الخيار الأمثل لمنع حدوث الانتكاس وهي السفينة التي تبحر بالمدمن إلى بر الأمان.

الأهالي لا ينفذون تعليمات الفريق العلاج ومن ثم يحدث انتكاسات د مني اليتامي توضح أهمية متابعة المدمن

الأهالي لا ينفذون تعليمات الفريق العلاج ومن ثم يحدث انتكاسات د مني اليتامي توضح أهمية متابعة المدمن مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

موضوعات ذات صلة

كيفية وقاية المدمن من الانتكاسة

كيف يمكن أن نقي نفسك من انتكاسة الفصام

علامة انتكاسة المدمن

ما معنى الوقاية من الانتكاس؟

وفي إطار الحديث عن أسباب انتكاسة الإدمان لنعرف معني الوقاية من الانتكاس، فمفهوم الوقاية من الانتكاس ليس مختصاً بالمخدرات فحسب فهو منهج سلوكي معرفي يهدف إلى منع حدوث حالات عالية الخطورة وتشمل برامج الوقاية من الانتكاس تعاطي المخدرات والسلوكيات القهرية والاعتداء الجنسي والاكتئاب والسمنة، ولكن حين الإطلاق فإن برامج الوقاية من الانتكاس يقصد بها الوقاية من انتكاس المخدرات والعودة للتعاطي مرة أخرى.

أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها وطرق الوقاية

أسباب انتكاسة الإدمان وعلاجها وطرق الوقاية

ماذا نعني بانتكاسة الإدمان؟

بحسب التعريف اللغوي للانتكاسة فإن تعريف الانتكاسة في المعجم العربي تعني معاودته المرض أو حالة من الإحباط كلما نهض الشخص من انتكاسة أو كبوة داهمته انتكاسة وكبوة جديدة.

يرى العلماء أن مرض الإدمان من أخطر الأمراض التي تحتاج إلى العلاج والمتابعة فليس فمرض الإدمان لا ينتهي بمجرد التعافي لكن عودة المرض مرة أخرى محتملة وتحدث مراراً وتكراراً في العديد من الحالات.

مفهوم انتكاسة الإدمان يعني عودة الشخص المتعافي إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى بعد التعافي وفي الغالب يشعر المدمن المتعافي بالرغبة العالية والشوق بلهفة إلى المادة المخدرة مرة أخرى وهذا يجعله يستشعر قرب حدوث الانتكاس بعد العلاج من الإدمان.

لكن في حقيقة الأمر يشير يفسر العلماء المختصون بان هذا الشعور أمرا طبيعياً والذي يعقب مرحلة التعافي من الإدمان لذا فحتى لا يعود الشخص إلى الإدمان مرة أخرى، يجب ألا ينجرف المتعافي وراء هذا الشعور فسوف يهوي به إلى الهاوية.

ليس هناك كبير علي الانتكاس فقد تحدث لمن هم في بدايات التعافي وقد يحدث الانتكاس بعد العلاج من الإدمان لأشخاص قد تعافوا من شهور وقد ينتكس أشخاص قد تعافوا من الإدمان تماماً وظلوا في تعافي سنوات لكنهم عادوا للتعاطي والإدمان فمرض الإدمان مرضا خطيرا ومن ينجو منه فقد نجا لكن هناك العديد من الأسباب والأمور التي يجب الانتباه إليها جيداً حتى نحمي أنفسنا من الانتكاسات.

كيف نحمي أنفسنا من الانتكاس علي المخدرات؟

وبعد توضيحنا لأسباب انتكاسة الإدمان فلا شك أن من أكبر الهموم التي تشغل بال المدمن بعد التعافي من الإدمان هو الحفاظ علي هذا التعافي وهناك العديد من النصائح التي يجب أن يضعها المتعافي نصب عينيه لحمايته من الانتكاس ويمكننا إجمال تلك النصائح في الأمور الآتية:-

أولاً:- عليك تقبل الحقائق ودعك من الماضي ولا تتحسر كثيراً فتقبل فكرة أنك مدمن وما يطرحه ذلك الأمر من تحديات.

ثانياً:- كن صادقاً في تعاملك مع نفسك وإياك أن تخدع نفسك للعودة لطريق الإدمان والتعاطي مرة أخرى وتسهيل الاقتراب لعالم المخدرات.

ثالثاً:- حين تحتاج المساعدة من قبل المختصين فلا تترد طرفة عين في طلبها فقد تكون تلك المساعدة والمشاركة التي تتم مع المشرف العلاجي هي المنجية لك من العودة لطريق التعاطي.

رابعاً:- عليك الانضمام إلى مجموعات الدعم NA فتلك المجموعات تضم المدمنين المتعافين القدامى ولا شك أنك ستستفيد كثيرا من خبرات الآخرين.

خامساً:- الابتعاد بشكل تام عن الأشخاص والأماكن والبيئة التي تذكرك بطريق الإدمان وليكن بينك وبين عالم الظلام سداً منيعاً.

سادساً:- عليك أن تقول لا لكل شخص يحاول أن يزج بك مرة أخرى إلى طريق المخدرات وكافئ نفسك على أي تقدم تحققه وأعط نفسك الوقت الكافي لتتخطي مسألة الإدمان فكما استطعت أن تتحمل طول مدة علاج الإدمان فحافظ على هذا التعافي.

سابعاً:- عليك بممارسة الرياضة والحرص على نمط التغذية الصحية والحفاظ على الاسترخاء والتخلص من كل ما يسبب لك التوتر ففي الواقع التوتر والضغط النفسي قد يجعلك تعود مرة أخرى للتعاطي. ثامناً:- البحث عن طرق السعادة ففي الواقع عالم الإدمان ما هو إلا سعادة موهومة ولحظات من النشوة التي لا تدوم طويلاً فلتبحث عن طريق السعادة الحقيقة بعيداً عن عالم المخدرات والتعاطي.

تاسعاً:- عليك بتوفير رفقة صالحة تعينك على الإقلاع عن المخدرات خاصة الأشخاص الذين استطاعوا الإقلاع عن أجواء المخدرات تماماً.

عاشراً:- عليك بالمتابعة مع المركز العلاجي والحرص على تنفيذ الخطة العلاجية.

مصادر الموضوع

مصدر 1

مصدر 2

arArabic