تخطى إلى المحتوى

أسعار جلسات تعديل السلوك

أسعار جلسات تعديل السلوك

جلسات تعديل السلوك تعتبر من المصطلحات التي تتردد على أسماعنا حين نرى سلوك غير مرغوب فيه من أطفالنا خصوصا، لذلك تعتبر علاج فعال لأنماط السلوك البشري الغير تكفي بالنسبة للأطفال والمراهقين وأحيانًا ايضًا مع الموظفين، وذلك من خلال دراسة حالة المريض والتعرف على ظروف بيئته المحيطة به واهتماماته وأفكاره ومشاعره.

وتتم جلسات تعديل السلوك من خلاف مختص في هذا المجال قد درس في مجال أساليب معالجة السلوك البشرى وأنماطه ويستطيع تغير السلوك السلبي وتعزيزه والقضاء عليه وتحفيز السلوك الإيجابي ومتابعته على المدى الطويل.

ما هي جلسات تعديل السلوك؟ 

 

جلسات تعديل السلوك هي جلسات تعديل أنماط السلوك البشري الغير مرغوب بها وتكيفها مع البيئة المحيطة، يتم لها تحديد وقت معين وفترة زمنية معينة، إذ يقوم فيها المختص بدراسة الحالة المراد تعديل سلوكها وتحديد نوع السلوك الذي يتم تعديله وإجراء خطة استراتيجية تحضيرية، مع مباشره الطبيب المختص ومعرفة الأدوية المستخدمة خلال هذه الفترة.

 حيث يبدأ المختص بتعيين خطة العلاج السلوكي في الجلسات معتمدًا على مبادئ التكيف السلوكي للعالم اف بى سكينر، الذي يعتمد على أن السلوك يمكن تعديله عن طريق مبدأ التحفيز أو العقاب، إذ أن لتحفيز يزيد من تكرار السلوك الإيجابي المرغوب فيه على المدى الطويل لكن العقاب يعمل على تقليل السلوك السلبي.

تعتمد خطة العلاج السلوكي وتغيير نمط السلوك الغير مرغوب في على نظريتين الأولى للعالم (إدوارد نرندايك) والنظرية الثانية للعالم (اف بي سكينر)، حيث اعتمد العالم ادوارد عالم علم النفس سنة 1911 في نظريته على قانون التأثير، وهي أن الفعل في موقف معين يكون نتيجة الأضرار المحتملة.

 وهي نظرية تم تطويرها من نظرية العالم (اف بي سكينر) التي تعتمد على التكيف، وهو تغيير نمط السلوك الغير مرغوب فيه عن طريق فهم سلوك الشخص ومعرفة اسبابه ونتائجه ويكون له ثلاث من الاستجابات والنتائج وهم:

  •  محايد. 
  • تعزيز. 
  • عقوبة.

قد يهمك:اسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت … و4 استراتيجات أساسية لتعديل السلوكيات

أنواع جلسات تعديل السلوك

تتنوع جلسات تعديل السلوك البشري حيث يحتاج كل منها إلى تحضير ودارسة معينة من جهة المختص وإليك  أهم أنواعها المنتشرة:

  •  السلوك العدواني والسرقة والفوبيا والقلق العام.
  • السلوك الشهواني والرهاب.
  • أطفال مرض التوحد.
  • فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • الوسواس القهري.

جلسات تعديل السلوك

ينبغي عزيزي القارئ أن تعرف أن جلسات تعديل السلوك تتم وفقا للحالة العلاجية للشخص، حيث يطلع المختص على جميع معلومات الفرد المراد علاجه فيعرف اهتماماته وأفكاره مع تحليل السلوك الغير مرغوب في والمراد تعديل وتكيفه.

 فيصبح بعد ذلك من السهل تحديد أسلوب العلاج وتحديد مساره، حيث يطلع على حالة الفرد وعلاقاته داخل الأسرة ومع زملائه سواء في المدرسة أو العمل، ومعرفة مؤشرات جلسات تعديل السلوك عليه، كما يحرص على مراجعة مستمرة للخطة السريرية ومتابعتها والتوصل إلى تنسيق ورعاية ممنهجة مع الشخص للحصول على احسن نتائج للعلاج.

 

قد يهمك:فنيات العلاج السلوكي المعرفي

أساليب علاج تعديل السلوك

تختلف أساليب تغيير نمط السلوك فيوجد منها عدة طرق على حسب حالة الفرد وعلى حسب السلوك المراد تغييره ومن هذه الأساليب:

تعزيز ايجابي

وهو ارتباط السلوك المرغوب مع الحافز المشجع وعلى سبيل المثال الالتزام بموعد النوم مبكرا وربطه برحلة الملاهي أخر الأسبوع.

تعزيز سلبي

وهو تغيير نمط السلوك الغير مرغوب به بإزالة الحافز والحرمان منه، ومثال على ذلك العناد في شرب اللبن فيتم سحب شراب اللبن مع السحب قطعة الشوكولا.

العقوبة

وهي إقرار بالعقاب أمام السلوك السيء، ومثال على ذلك في حالة عدم الانتهاء من الواجب المنزلي عدم حضور التمرين.

إزالة التحسس المنهجية

هو تحفيز الشخص على الهدوء أمام مشكلة الرهاب والخوف الشديد مثل الرهاب من الأماكن العالية فيتم الطلب منه الهدوء والوقوف معه في مكان عالي.

النفور

هو تنميه الشعور بالنفور من السلوك الغير مرغوب فيه عن طريق ارتباط شيء غير سار بسلوك غير مرغوب به مثل وضع جل الصبار المر على الأصابع لمنع لعقها.

الانقراض

وهو إبعاد جميع المحفزات السارة عن الشخص وحرمانه منها مثل الجلوس على الكرسي في مكان خاص دون الكلام مع عدم اهتمام الوالدين به.

قد يهمك:مدمرات شخصية الطفل والمراهق في 4 عناصر

أسعار جلسات تعديل السلوك

أسعار جلسات تعديل السلوك

أسعار جلسات تعديل السلوك

تختلف أسعار جلسات تعديل السلوك حسب الحاله وحسب الاستراتيجية المتبعة معها وعلى حسب المكان، كما تمتد هذه الجلسات من ساعه إلى ساعه ونصف بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا، مع احتمال وجود ارتباطها بجلسات أخرى من التنمية البشرية أو التخاطب معها، ولكن في مصر  تكون فى متوسط من 500 إلى 750 جنيه.

ختاما، وبعد أن تناولنا الحديث عن جلسات تعديل السلوك ودورها الفعال في علاج نمط السلوك البشري لدي الكثير من الأفراد ومساعدتهم  في التكيف مع البيئة المحيطة وتقبلهم لنفسهم، لذلك إذا لاحظت وجود مشكلة ما مع طفلك، أو اي من أفراد أسرتك، فلا تتردد في طلب المساعدة من أخصائي لمساعدتك.

المصادر 

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

المصدر الرابع

arArabic