تخطى إلى المحتوى

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين الحزن ونوبات البكاء الغير مبررة، المراهق المريض نفسيًا ليس بشخص مجنون بل أنه مريض في أشد الحاجة إلى المساعدة وتقديم يد العون، المراهقين هم الفئة الأكثر معاناة من الاضطرابات سواء النفسية أو السلوكية، ويمكن حصر سبب ذلك الأمر في التغيرات الجسدية والعقلية والنفسية التي تطرأ على الطفل عند الانتقال إلى المراهقة، حيث يشعر بأنه مضطرب كما يعجز عن تفهم وتحليل مشاعره وأفكاره بشكل جيد، على الجانب الأخر هناك عوامل عديدة يمكنها أن تكون سبب في المرض النفسي للمراهقين.

الأطباء يحرصون في البداية على تحديد سبب المرض النفسي للمراهق ليكون من السهل تحديد الخطة العلاجية المناسبة، الأعراض المرضية للمشاكل النفسية تختلف باختلاف نوع المرض النفسي، إلى جانب تدرج صعوبتها لنكون أمام العديد من حالات الانتحار بين المراهقين، لكن ما هي أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين، الجدير بالذكر هناك مجموعة من أشهر الأمراض النفسية لدى المراهقين وعلى رأسها اضطراب الاكتئاب، الخيار الأمثل يتلخص في العلاج لدى الطبيب والمعالج النفسي لمساعدة المراهق على التقدم في حياته.

التعامل مع الابن المراهق أمر في غاية الصعوبة ويتطلب من الأبوين قدر من التفهم والوعي بالتقلبات، والتغيرات التي يمر بها الابن أثناء المراهق وبالتالي نكون أمام حالات كثيرة تجهل الفرق بين التغير الطبيعي، والتغير المرضي بسبب المشكلة النفسية التي يعاني منها المراهق، لذلك سنتحدث بشكل مفصل عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين.

المشاكل المراهقين النفسية

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين ليست إلا أعراض مرضية نتيجة خلل في كيمياء الدماغ، لكن قبل توضيح تلك الأعراض بالتفصيل دعونا نتحدث عن المشاكل النفسية للمراهقين، الانتقال بين المراحل العمرية أمر طبيعي يحدث بشكل تلقائي، ومن أصعب الانتقالات التي تمر على الإنسان هو الانتقال من الطفولة إلى المراهقة، حيث تتغير المشاعر والأفكار وردود الأفعال، وعلاوة على ذلك، تتغير الملامح الجسدية بسبب البلوغ.

التغير من الحقائق الثابتة في حياة الإنسان إلا أن المراهق لا يستطيع التعامل بشكل جيد مع هذا التغيير، ولذلك تتأثر حالته النفسية بشكل جيد ويحدث تداخل ما بين المفاهيم العقلية والذهنية، وأغلب الحالات من المراهقين ينجرفون وراء الأهواء واندفاع المشاعر، ويظنون أنهم قادرين على فعل أي شيء لذلك عند الاصطدام بالواقع تنشأ لديهم مجموعة من المشاعر النفسية، التي يمكن تعميمها على الغالبية العظمى من المراهقين.

المشاكل النفسية للمراهقين ليست من الأمور البسيطة يمكن تجاوزها بغض الطرف عنها، وفي الدول العربية يكون هناك تجاهل كبير لضرورة علاج المراهق عندما يعاني من  مشكلة نفسية، وتنويه إلى جميع الآباء مشاكل المراهقين نفسيًا إحدى الأسباب الرئيسية في نشأة شخص غير متزن نفسيًا، تابع معنا للتحقق من أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين.

ما هي اكثر الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين؟

بالحديث عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين  سنجيب عن ما هي اكثر الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين، المشاكل النفسية التي تحدثنا عنها سابقًا لا تظهر على المراهق بنفس الطريقة، حيث يوجد العديد والعديد من الأمراض النفسية والمشاكل التي تصيب المراهقين.

وبالطبع هناك أسباب وعوامل مختلفة وراء الإصابة، وسنذكرها بعد قليل دعونا الآن نوضح أكثر الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين كما يلي:

1_ الاكتئاب

اكتئاب المراهقين من المشاكل النفسية التي نضعها في المقدمة بسبب انتشارها بمعدل كبير بين المراهقين والمراهقات، وهي حالة من الحزن الشديد والشعور باليأس وفقدان الشغف، والعجز عن إحكام السيطرة على الأفكار والمشاعر، حيث يصاب المراهق بالخمول والكسل وهناك أعراض مختلفة تشير إلى إصابة المراهق بالاكتئاب.

الجدير بالذكر أن إصابة المراهق بالاكتئاب تكون بوابة للإصابة بأمراض ومشكلات نفسية أخرى، كما أن الفتيات في سن المراهقة يعانين من الاكتئاب أكثر من الشباب، حيث أن الفطرة والطبيعة العاطفية تسيطر على الأنثى أكثر من الذكر، الدراسات والأبحاث تؤكد على أن الاكتئاب يحدث بسبب الصدمات العاطفية.

أشارت الإحصائيات العالمية إلى أن حوالي 5% من المراهقين حول العالم يصابون باضطراب الاكتئاب، وليست بالنسبة القليلة وهناك أعداد كثيرة من المصابين ترجع إصابتهم إلى عامل الوراثة أو تاريخ العائلة من اضطراب الاكتئاب.

2_ اضطرابات الأكل

بالحديث عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين هناك ما يعرف باضطرابات الأكل، ويصاب بها المراهقين بسبب السعي وراء مفاهيم ومعايير الجمال المجتمعية، أو نتيجة بعض الضغوطات الاجتماعية من الممكن أن يكون للوراثة دور في الإصابة بالاضطراب.

تنتشر اضطرابات الأكل بين المراهقات أكثر من المراهقين، يبدأ الاضطراب بفقدان الشهية ويصل إلى الامتناع المتعمد عن تناول وجبات الطعام خوفًا من زيادة الوزن، لذلك يعاني المراهق من خسارة الوزن والنحافة المرضية.

على النقيض اضطرابات الأكل قد تتمثل في الإفراط بتناول الأكل أو الشراهة المرضية، وبالتالي يعاني المراهق من زيادة ملحوظة في الوزن تصل إلى السمنة المفرطة، خطورة اضطرابات الأكل تتمثل في كونها بوابة لكثير من الأمراض الجسدية التي تهدد حياة المراهق.

3_ اضطرابات القلق

ضمن الاضطرابات الشائعة بين المراهقين هي اضطرابات القلق التي تؤثر على العلاقات الاجتماعية للمراهق، ليكون من الصعب تكوين صداقات أو المشاركة في الأنشطة المختلفة، كما أن المستوى الدراسي يتأثر بشكل ملحوظ إلى جانب التغيب عن المدرسة بشكل متكرر، وذلك بسبب القلق الغير مبرر من بعض الأمور مثل التحدث إلى الغرباء، أو القلق من التعامل مع الأشخاص المحيطين وغيرها.

لذا يؤثر هذا الاضطراب على نفسية المراهق وحياته الاجتماعية، والجدير بالذكر أن علاج القلق قد لا يتطلب تناول أدوية طبية كما في الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث يستطيع المعالج النفسي حل المشكلة بالتحدث مع المراهق لمساعدته على التحرر من مشاعر القلق، لكن بعض الحالات قد تستدعي تناول أدوية تحسن من الحالة المزاجية.

4_ أمراض نفسية أخرى

  • اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطراب المعارض المتحدي (ODD).
  • الشيزوفرينيا (الفصام العقلي).

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

سنتحدث عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين بشكل مفصل، الحالة المزاجية المتقلبة تعد من أشهر الأعراض الجانبية التي تظهر على المراهقين، لكن لا يمكن اعتبار أن جميع الحالات من التقلب المزاجي تشير إلى المرض النفسي، لكن التقلب المزاجي المستمر يعد من دلائل الإصابة بمشكلة نفسية، وأشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1_ التغيرات العاطفية

من أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين هي التغيرات أو الاضطرابات العاطفية، حيث يعاني المراهق من تقلب سريع في الحالة المزاجية ما بين الغضب والفرح والحزن والسعادة هكذا.

2_ تغير في عادات الأكل

اضطرابات الأكل من أشهر أعراضها هو الانتقال ما بين فقدان الشهية والشره العصبي، وتتفاوت معدلات الإصابة بين الذكور والإناث إلا أن الفتيات هن الأكثر عرضة للإصابة، كما أن أعراض اضطرابات الأكل يصاحبها أعراض جانبية مختلفة مثل التغير السريع في المزاج  والعصبية.

3_ الذهان

الهلاوس والضلالات سواء البصرية أو السمعية تعد من أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين، وتظهر بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة من المراهقة، مما ينتج عنها شعور بالحزن والذنب والرغبة في الانسحاب عن المجتمع.

4_ الانتحار

الانتحار أو محاولة إيذاء النفس من ضمن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين، ويصل المريض إلى هذه المرحلة بسبب نقص الرعاية والاهتمام بالمشكلة النفسية التي يعاني منها.

5_ أعراض أخرى

من أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين التالي:

  • عدم تكوين الصداقات.
  • نقص الاهتمام بالأنشطة.
  • انعدام التركيز.
  • ضعف الانتباه.
  • الشعور المستمر بالذنب.

الجدير بالذكر أعراض المرض النفسي قد تختلف بناء على نوع المرض كما يلي:

1_ أعراض اضطراب الاكتئاب

مصابي الاكتئاب يعانون من بعض الأعراض الجانبية كالآتي:

  • الإحساس بالذنب لوم الذات.
  • تغير في الحالة المزاجية.
  • عدم الاهتمام بالمشاركة في الأنشطة.
  • تغير في الروتين اليومي مثل انخفاض الطاقة.
  • اضطرابات النوم.
  • نقص الشهية وخسارة الوزن.
  • نوبات من الغضب والانفعال.
  • الشعور الدائم باليأس والتشاؤم.
  • الانعزال عن العائلة والأصدقاء.
  • البكاء المستمر.

2_ أعراض اضطراب القلق العام

عند الإصابة باضطراب القلق يعاني المريض بالتالي:

  • التعب والإرهاق الجسدي.
  • الخوف والخجل عند التعامل مع الآخرين.
  • الاستيقاظ لفترات طويلة.
  • الشعور بالغثيان والقيء عند التحدث مع الغرباء.
  • قلة التركيز.
  • الإحساس بالضيق.
أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

أعراض المرض النفسي على الجسم

بالحديث عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين سنتحدث عن أعراض المرض النفسي على الجسم، حيث أن الحالة النفسية تؤثر على الصحة البدنية، ويكون ذلك سبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية تشمل التالي:

  • اضطرابات المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • الإحساس بالألم الشديد.
  • صداع الرأس.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • مشاكل في الرؤية.
  • آلام في العضلات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل عضلة القلب.

تعرف على دكتور نفسي للمراهقين بالكويت

مخاطر المرض النفسي على المراهقين

ذكرنا أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين لكن المشكلة الكبرى تكمن في المخاطر التي تصيب المراهق بسبب المرض النفسي، ومن أبرزها الإدمان لأن المرض النفسي ينشأ حالة من عدم التوازن العقلي والنفسي، لذلك من السهل على المراهق أن ينجرف في طريق المواد المخدرة، ويكون على حافة الموت بسبب الأضرار الجسدية والنفسية الناتجة عن إدمان الكحوليات، أو المواد المخدرة مهما اختلفت أنواعها.

بالإضافة إلى ذلك الإدمان على المخدرات ليست الخطورة الوحيدة وراء أعراض المرض النفسي عند المراهقين، هناك إحصائيات تؤكد على أن مرضى الاضطرابات والأمراض النفسية من المراهقين معرضون للإصابة بالاضطرابات الجنسية، مثل إدمان الأفلام الإباحية أو إدمان العادة السرية أو المثلية الجنسية أو إدمان الجنس وغيرها، والتي تكون إحدى الأسباب في انحراف المراهق عن المسار الطبيعي للحياة.

مخاطر المرض النفسي تشمل الانحرافات السلوكية مثل السرقة أو التعدي على الآخرين بالضرب، أو ارتكاب جرائم أخلاقية مثل القتل أو الاغتصاب أو تكسير المنشآت العامة وغيرها، لذلك علاج المرض النفسي عند المراهقين أمر في غاية الأهمية، ومركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان على قائمة أشهر وأفضل المراكز العلاجية للمرض النفسي.

العلاج النفسي للمراهقين

تحدثنا عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين والمخاطر الناجمة عن الاضطرابات النفسية، ونستنتج من ذلك أهمية العلاج النفسي للمراهقين الذي يتم على يد متخصصين في مجال الطب النفسي، ينقسم العلاج لدى المراهقين إلى التالي:

1_ التشخيص

العلاج النفسي للمراهقين يبدأ بإجراء التشخيص الدقيق لتحديد سبب الأعراض المرضية التي يعاني منها المريض، وسبق وأوضحنا أن أعراض المرض النفسي تختلف تبعًا لنوع المرض، لذلك مهم جدًا التحقق من أسباب المرض النفسي وأضراره على الصحة الجسدية والنفسية.

2_ التأهيل النفسي والسلوكي

باختلاف أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين تختلف الطريقة العلاجية لتأهيل الحالة النفسية، والمعالج النفسي يكون مسؤول عن التحليل العميق لأفكار ومشاعر المريض النفسي، والتأهيل النفسي وظيفته تخليص المراهق من مخاوفه وتعلم المهارات الضرورية للتعامل مع البيئة الخارجية، وهناك خطط وبرامج مختلفة للتأهيل السلوكي والنفسي، وتشمل التالي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج الفردي.
  • والعلاج الأسري.
  • العلاج الجماعي.

3_ العلاج الدوائي

في سياق موضوعنا عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين سنتحدث عن العلاج الدوائي للمراهقين، المرض النفسي ينشأ عن خلل في كيمياء الدماغ واضطرابات ومشاكل في الجهاز العصبي، لعلاج تلك الأسباب يكون المريض في حاجة إلى تناول بعض العقاقير الطبية.

مركز اختيار للطب النفسي مدرك للغاية أهمية دمج العلاج الدوائي إلى خطة العلاج النفسي، لذلك يوفر مجموعة من الأطباء النفسيين لأنهم أصحاب الخبرة لوصف الأدوية المناسبة لكل مريض، بينما يقوم المعالج النفسي بالتأهيل السلوكي والنفسي.

خلاصة الحديث عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين:

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين تتمثل في التقلبات المزاجية ونوبات الحزن والغضب، كما أنها تختلف باختلاف نوع المرض النفسي حيث يوجد أنواع مختلفة الاضطرابات، والأمراض النفسية التي تصيب المراهقين مثل القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل والفصام وغيرها.

الخيار الأمثل للتعامل مع الاضطرابات النفسية وأعراضها لدى المراهقين هو العلاج النفسي، وذلك لحماية المريض من مخاطر المرض النفسي على الحالة النفسية والجسدية والاجتماعية، ونوصي بالتواصل مع مركز choose للاستشارات النفسية، حيث يعتمد الأطباء والمعالجين النفسيين على الدمج بين التأهيل السلوكي والنفسي والعلاج الدوائي للمراهقين من المرضى النفسيين.

مصدر1

مصدر2

arArabic