تخطى إلى المحتوى

أشهر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياتك

أشهر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياتك

 أشهر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياتك ما هي،  فإن الاضطرابات النفسية والذهانية والاضطرابات الشخصية التي يعاني منها الأشخاص قد تكون من أبرز العوامل التي تهدد حياتهم، وما أشبه الليلة بالبارحة فإن حالات الانتحار التي تمت في الآونة الأخيرة بالطبع أغلبها إن لم يكن جميعها بسبب معاناة الأشخاص من اضطراب نفسي ولعل الأشهر هو الاكتئاب النفسي الحاد الدافع الأكبر للانتحار.

وفي حقيقة الأمر إن لم نسع في طريق علاج الاضطرابات النفسية في وقت مبكر فإن هذا يؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة خطرها بشكل أكبر مما يؤدي إلى مضاعفات ومخاطر نحن في غني عنها في حال الإسراع في علاج المرض النفسي من خلال المختصين في مراكز الصحة النفسية.

وهي الطريق الصحيح للتعامل مع المريض النفسي والوصول به إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والعمل علي إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي فتواصلوا معنا من خلال مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف علي أبرز وأشهر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياة الأشخاص فتابعونا.

أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر الاضطرابات النفسية هو موضوعنا لليوم وذلك بسبب الانتشار المتزايد في أعداد المرضى النفسيين، أيضًا الاضطرابات النفسية تعدد وتختلف في الوقت الحالي وهناك الكثير من أنواع الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا والتي تكون على النحو التالي:

اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية

اضطلراب الشخصية الوسواسية القهرية يعد من أشهر الاضطرابات النفسية تلك التي يكون فيها التفاني في العمل، والمثالية الشديدة في التعامل مع الأمور مع الرغبة في الوصول إلى الكمالية ويكون الهم الأوحد للأشخاص هو تحقيق أعلى قدر من الإنتاج، كما أن تلك الشخصية لا تقبل الخطأ وليس لديها وقت للفراغ أو الصداقات وليس لديها أي وقت للفراغ وهي منعدمة العاطفة وكل ما في حياتها هو العمل فحسب!

والجدير بالذكر هذا الاضطراب ينقسم إلى عدة أنواع مثل:

  • الوسواس القهري الجنسي.
  • وسواس النظافة.
  • وسواس الأذي.
  • وسواس الشك.
  • وسواس الترتب وهو من أشهر الاضطرابات النفسية.
  • وسواس الخوف.
  • وسواس الموت.

الاجاروفوبيا أو ما يعرف فوبيا الأماكن المفتوحة

وفي مثل تلك الأنواع من أشهر الاضطرابات النفسية يعاني الأشخاص من القلق النفسي الشديد الذي يتمثل في العديد من الصور أبرزها مكوث الشخص في البيت  وحيدا أو خارج المنزل، أو التواجد في حشد مع الناس، أو السفر في سيارة أو السفر من خلال طائرة، أو التواجد علي جسر او في داخل مصعد وغيرها من وصور واشكال الاجاروفوبيا.

وهي من أنواع الفوبيا بالفعل التي تهدد حياة الأشخاص ويحتاج الأشخاص إلى العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين في مراكز الصحة النفسية ومن أنجع العلاجات المستخدمة في علاج الفوبيا بشكل عام هو العلاج بالمواجهة وهو من أهم فنيات العلاج السلوكي المعرفي الذي قد أثبت نجاعته في علاج الاضطراب.

اضطراب كرب ما بعد الصدمة

من أشهر الاضطرابات النفسية شائعة الانتشار في المجتمع هي كرب ما بعد الصدمة، فهناك نسبة تتراوح ما بين 1 % إلى 14 % من الأشخاص يعانون من اضطراب كرب ما بعد الصدمة، وظهور أعراض معينة بعد التعرض إلى ضغوطات صادمة في الحياة، يتخللها تجارب شخصية مباشرة أو ربما وفاة أحد الأشخاص المقربين أو وجود تهديدات أو أذى مبالغ فيه في حياة الأشخاص.

كما أن الإدمان على المخدرات أو الإدمان على الكحوليات أحد تلك الظواهر المعتادة وسط الأشخاص الذين يرغبون في علاج أنفسهم، وفي واقع الأمر فإن كرب ما بعد الصدمة قد تتسبب في تهديد حياة الأشخاص وعلاج تلك الاضطرابات النفسية ليس من السهولة بمكان ويحتاج الأمر إلى الإسراع في العلاج من خلال المختصين وخبراء العلاج النفسي.

بل إن الأشخاص يعانون من حالة من الاكتئاب والحزن يعيشون فيها أسبوعين وأكثر ولا تتوقف الأمر على لحظات الحزن تلك التي يعانيها المريض، بل إن المخاطر كل المخاطر تلك المضاعفات التي تحدث بسبب عدم الإسراع في علاج الاكتئاب النفسي الحاد، ومن أبرز صور تلك المضاعفات والتهديد الصريح للحياة هو الانتحار.

فكم من شخص في تلك الأيام قد صار في طريق الانتحار بسبب معاناة والعيش في حالة الاكتئاب، ومن هنا فعلينا أن نعلم مدى المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث في ظل عدم الإسراع في علاج الاكتئاب النفسي الحاد، ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الاكتئاب والقلق والبرنامج السريع الذي يستمر فقط مدة 28 يوم.

إقرأ أيضاً: أنواع اضطرابات الشخصية

الرهاب الاجتماعي

ويعد الرهاب الاجتماعي أحد صور وأشكال الفوبيا من أشهر الاضطرابات النفسية، وقد تؤدي بعض حالات الفوبيا إلى حياة مقيدة أو ربما تتسبب في إعاقة العديد من مجالات العمل، فمن يعاني من الرهاب الاجتماعي سيفقد العديد من فرص العمل في الحياة، ومن يعاني من فوبيا الطيران سيخسر كل سبل وفرص السفر للخارج، وهكذا تكون الفوبيا من الأمور المعيقة للأشخاص عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

ومن هنا فإن الخوف المستمر من أشياء واضحة قابلة للتميز وفي حال التعرض إلى تلك الأشياء أو المواقف التي في الغالب ينجم عنها حالة من القلق الفوري قد تجعل الشخص يتخذ كل القلق أو ربما حدوث نوبات من الهلع  ، حتى لا تهدد حياتك وفرصك في الحياة فعليك السعي في طريق العلاج من الفوبيا والتخلص من الرهاب الاجتماعي من خلال المختصين وخبراء العلاج النفسي.

اضطراب الضغط الحاد

 من أشهر الاضطرابات النفسية هو اضطراب الضغط الحاد فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الضغط الحاد يكون لديهم تدهور في الاستجابة للمشاعر، وفي العادة يجدون صعوبة كبيرة في إيجاد المتعة في الأنشطة التي كانت في السابق تجلب لهم حالة من البهجة، وفي عادة الأمر ما يشعر أولئك الأشخاص بالذنب في حال محاولة إتمام أي من المهام الحياتية العادية، من هنا نقول بأن اضطراب الضغط العام وإن كان من الاضطرابات النفسية النادرة الحدوث إلا أنه يتسبب في تدهور حياة الأشخاص بل يهدد حياتهم.

اضطراب الهوية التفارقي

وفي واقع الأمر قد يتعجب العديد من الأشخاص من تلك الاضطرابات فهي ليست شائعة بشكل كبير في المجتمع إلا أنها من الاضطرابات النفسية التي تهدد حياة الأشخاص، وتلك الحالة ترتبط بعدم القدرة على تذكر أهم المعلومات الشخصية في حياة الأشخاص، والافراج الذين يعانون من تلك الاضطرابات يكون لديهم فجوات في الذاكرة الشخصية والتاريخ القريب والبعيد.

فهو لا يكاد يذكر شيء مهم في حياته وبالطبع تلك الحالات النفسية تحتاج إلى التواصل مع المختصين من أجل العلاج، ولا نترك الأمر على ما هو حتى لا تسوى الأمور بصورة أكبر، ومن هنا فإننا في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج اضطراب الهوية لتفارقي الذي يهدد حياة الأشخاص ويعد من أشهر الاضطرابات النفسية.

تعرف علي: الاضطرابات النفسية المرتبطة بالإدمان

اضطراب الشراد التفارقي

كما أشرنا إلى اضطراب الهوية التفارقي فإن هناك اضطراب الشراد التفارقي وهو من أشهر الاضطرابات النفسية التي تتمثل في السفر بعيدا عن المنزل أو الأماكن اليومية المعتادة بشكل مفاجئ وبصورة غير متوقعة، مع عدم القدرة على تذكر بعض أو كل الأحداث الماضية، ويرافق بعض الأشخاص التباس حول هوية الأشخاص أو حتى على افتراض وجود هوية جديدة لديهم.

فقدان الذاكرة النفسية

أو ما يعرف فقدان الذاكرة لتفارقي وهو عدم القدرة على تذكر المعلومات الشخصية المهمة في حياة الشخص والتي في العادة تكون ذات طابع الصدمة أو مجهدة لدي الأشخاص، العجز الجنسي أو مشاكل في العمل أو ربما سوء العلاقات بين الأشخاص وتشويه الذات مع الدوافع العدوانية والانتحارية وغيرها من صور فقدان الذاكرة التفارقي والذي بالطبع يكون له دور كبير في تهديد حياة الأشخاص.

خلاصة الحديث عن أشهر الاضطرابات النفسية:

أشهر الاضطرابات النفسية مثل الفصام والاكتئاب واضطراب كرب ما بعد الصدمة وفقدان الذاكرة النفسية واضطراب الشراد التفارقي، جمبعها اضطرابات نفسية تسيطر بشكل سلبي على طريقة التفكير وردود الأفعال والسلوكيات التي تصدر عن الفرد، بالإضافة إلى ذلك تكون إحدى الأسباب التي تؤدي إلى تدمر توزان الدماغ ليكون من الصعب على المريض التعامل بصورة طبيعية في الحياة.

علاج أشهر الاضطرابات النفسية يكون تحت إشراف طبي متكامل يقدمه لك متخصص مثل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، والطبيب المعالج يقوم بعملية الإشراف الدورية على الوضع الصحي للمريض، وطريقة استجابته للعلاج، إذا كنت تعاني من أي اضطراب نفسي تواصل معنا على الفور.

مصدر1

مصدر2

arArabic