تخطى إلى المحتوى

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع من التساؤلات التي تطرحها الأمهات اللواتي يتعاطون الحشيش، للأسف في السنوات الأخيرة أصبحت معدلات إدمان وتعاطي السيدات للحشيش في زيادة ملحوظة، ويرجع الأمر إلى مجموعة عديدة من العوامل مثل الانحلال الأخلاقي أو الضغوطات النفسية والعصبية وبعض العوامل الأسرية والمجتمعية وغيرها، عند الحديث عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع فنحن أمام مجموعة من المخاطر، والمضاعفات التي قد تسبب موت الطفل أو معاناته من أضرار بالغة مثل الاعتماد على الحشيش أو الإدمان في مرحلة عمرية صغيرة وغيرها.

الأم التي تتعاطى المخدرات أثناء الحمل تكون سبب في ولادة طفل يعاني من تشوهات جنينية مختلفة، لذا الأم الحامل تمنع نهائيًا من تعاطي الحشيش أو أي نوع من المواد المخدرة، وينطبق ذلك الأمر على السيدات المرضعات وذلك لأن الطفل يتأثر بحليب الأم عند الرضاعة الطبيعية، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع، وسنجيب عن بعض الأسئلة التي تدور حول تعاطي الأم للمواد المخدرة تابع معنا.

تجربتي مع تعاطي الحشيش

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع لها العديد من الجوانب التي سأتحدث عنها بالتفصيل من خلال تجربتي مع تعاطي الحشيش، أنا سيدة أبلغ من العمر 32 عامًا أتعاطى مخدر الحشيش منذ 5 سنوات، وللأسف وقعت في فخ الإدمان قبل الزواج بحوالي عامين ونصف بسبب الأزمات النفسية الحادة التي كنت أعاني منها خلال هذه الفترة، وكنت أحصل بسهولة على المخدر من خلال بعض الأصدقاء المقربين، وعلى الرغم من مشكلتي الحادة مع تعاطي الحشيش إلا أن الأمر تفاقم بعد الزواج بشكل مخيف.

خلال السنة الأولى من الزواج حاولت كثيرًا الإقلاع عن تعاطي مخدر الحشيش ولكن بدون جدوى، المشكلة أصبحت كابوس مزعج عندما اكتشفت أنني حامل في طفلي الأول، لكن الجهل بحجم أضرار الحشيش على الحامل والمرضع كنت أتعاطي المخدر خلال أشهر الحمل، وللأسف تعرضت إلى الإجهاض في الشهر الـ6 من الحمل، وكان الطفل يعاني من تشوهات جنينية عديدة وحينها اكتشف الطبيب أنني كنت أتعاطى مخدر الحشيش أثناء الحمل، وتحدث معي عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع بالتفصيل.

موضوعات ذات صلة: أضرار الحشيش

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع هو موضوعنا لليوم لأهمية هذا الأمر بالنسبة لكل سيدة تعاطى الحشيش، المواد المخدرة لها تأثيرات واضحة وصريحة على الصحة الجسدية والنفسية، لذا يحذر الأطباء من تعاطي المواد المخدرة أثناء الحمل، كذلك يمنع تعاطي مخدر الحشيش أثناء الرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم يتأثر بالمخدر وبالتالي يؤثر على الطفل.

تعاطي الحشيش أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية يؤثر سلبًا على الجنين والمرأة الحامل، كما يؤثر على الأم المرضعة والطفل الذي يتناول الحليب الطبيعي الممزوج بالمواد المخدرة، وسنتحدث بالتفصيل عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع كالآتي:

1 _ أضرار الحشيش على صحة الحامل

الحالة الصحية للمرأة الحامل تتدهور بشكل سيء أثناء الحمل ومن الأضرار التي تتعرض لها تكون كالآتي:

  • تصاب المرأة الحامل بالأنيميا سبب تأثير الحشيش على مستوى الحديد بالدم، حيث يحدث نقص حاد في عنصر الحديد مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
  • أشهر أضرار الحشيش على الحامل والمرضع هي الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مما يسبب تدهور لصحة الحامل وتصل إلى الوفاة.
  • تتأثر الكلى بسبب زيادة التعرض إلى سموم مخدر الحشيش لذا تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي.
  • تعاطي الحشيش يسبب سوء التغذية نتيجة لعدم اهتمام الحامل بالتغذية السليمة، لذا تصاب بنقص حاد في المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.
  • تدخين الحشيش يزيد من أعراض الحكة والسعال والأنفلونزا لذا تصاب الحامل بالالتهاب الرئوي.
  • من ضمن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع هو تدهور الجهاز المناعي، لذلك تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والعدوى والالتهابات الجسدية.
  • تصاب المرأة الحامل التي تعاطى الحشيش باضطرابات وأمراض هضمية عديدة، مثل عسر الهضم والإسهال أو الإمساك والغثيان والقيء وغيرها.
  • تعاطي الحشيش يؤثر سلبًا على خلايا المخ مما يؤدي إلى تدهور الحالة العقلية والذهنية للمرأة الحامل، لذا تكون عرضة للإصابة بضمور أو تلف خلايا المخ.
  • أضرار الحشيش على الحامل والمرضع هو تأثير المخدر على عضلة القلب، وذلك ما يؤدي إلى انخفاض نبضات القلب وانخفاض ضخ الدم إلى الأعضاء الأخرى، وبالتالي انخفاض كفاءة الوظائف الحيوية.

2 _ أضرار الحشيش على الصحة النفسية للحامل

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع لا تقتصر على الأضرار الجسدية فقط، بل أن تعاطي الحشيش يدمر الحالة النفسية للمرأة الحامل، والتي تصاب بالأضرار التالية:

  • الاكتئاب من أشهر أضرار الحشيش على الحامل والمرضع من الناحية النفسية، حيث أن المخ يتوقف عن إفراز الهرمونات والمواد الدماغية المسؤولة عن السعادة والراحة، وذلك ما يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للمرأة.
  • أحيانا تصاب المرأة الحامل بالهلاوس السمعية والبصرية وذلك عند تعاطي مخدر الحشيش.
  • أيضًا تعاني المرأة الحامل بتقلبات مزاجية حادة بسبب تأثير الحشيش على الجهاز العصبي المركزي.
  • الإصابة بالفصام من الأضرار المحتملة لتعاطي المرأة الحامل الحشيش.

أضرار الحشيش على المرضعة

حديثنا عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع يحتم علينا توضيح أضرار تعاطي المرأة المرضعة لمخدر الحشيش، أخطر الأضرار التي تتعرض لها المرأة المرضعة عند تعاطي الحشيش هو تلوث الحليب بمكونات المخدر، وذلك ما يسبب العديد من الأضرار والمضاعفات الجسدية على الطفل الصغير، ومن أمثلتها ما يلي:

  • ينتشر المخدر في دم الأم بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى اختلاطه بالقنوات اللبنية للأم، وبالتالي ينتقل إلى الطفل الصغير لبن محمل بسموم مخدر الحشيش مما يتسبب في تدمير صحة الطفل.
  • أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تناول الطفل حليب أم مدمن على مخدر الحشيش يزيد من احتمالية إصابته مرض كواشنك الكاذب، ويعد من أشهر الأمراض الجسدية الخطيرة التي تصيب الطفل الصغير لزيادة نسبة الكورتيزون في الدم.
  • كما يصاب بعض الأطفال بنقص هرمون البروثرومبين في الدم وهي من الحالات الصحية الخطيرة التي يتعرض لها الطفل الرضيع.
  • لبن الأم المدمنة على الحشيش يؤثر على جميع الأجهزة الحيوية للجسم، مثل الجهاز العصبي المركزي وذلك ما يؤدي إلى إصابته بنوبات صرع أو قلق مستمر أو البكاء المستمر.
  • كما الحشيش من المواد المخدرة التي تحدث خلل في الوظائف الحركية للطفل، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات المسؤولة عن هذه الوظائف.
  • قصر القامة من المشاكل الصحية الناتجة عن تعاطي الطفل لحليب الأم المدمنة على الحشيش، بالإضافة إلى التأخر في المهارات السلوكية والاستيعاب المهاري، حيث يصاب تأخر عام في المهارات والقدرات والسلوكيات.

أضرار النيكوتين على الرضع

ارتباطا بالحديث عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع سنوضح حجم أضرار النيكوتين على الرضع، أظهرت الدراسات الحديثة أن النيكوتين يحدث تأخر في نمو وزن الطفل، وذلك بسبب تأثير النيكوتين على خلايا المخ المسؤولة عن وظائف النمو والحركة.

بالإضافة إلى نقص كم العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحصل عليها الطفل من الأم التي تدخن سجائر النيكوتين، لذا يواجه الطفل العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية عند الكبر.

أضرار الحشيش على الجنين

حديثنا عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع يجب ألا يخلو من توضيح أضرار الحشيش على الجنين، تنتقل المواد الضارة لمخدر الحشيش إلى الجنين عن طريق الحبل السري، وبالتالي يكون لها أثر كبير على تكوين الأنسجة والخلايا بجسمه، لذا يكون عرضة للإصابة بأضرار ومضاعفات عديدة أثناء مراحل تكوينه الجنيني.

تعاطي المرأة الحامل مخدر الحشيش في الأشهر الأولى من الحمل مما يؤثر على تكوين الأعضاء الرئيسية للجنين، لذا يصاب الطفل بالكثير من التشوهات الجنينية والخلقية في تكوين هذه الأعضاء، ومن أبرز أضرار الحشيش على الجنين ما يلي:

  • جنين غير مكتمل التكوين.
  • تعرض الجنين إلى الوفاة داخل الرحم.
  • الولادة المبكرة.
  • الإصابة بثقوب في القلب.
  • الشفة الأرنبية.
  • عدم اكتمال نمو الرئتين.
  • الانخفاض الحاد في الوزن.
  • الإصابة بخلل شديد في وظائف الكلى.

والجدير بالذكر تعاطي المرأة لمخدر الحشيش أثناء الحمل يؤدي إلى موت الجنين أو الإجهاض المبكر، وفي حالة الولادة يحتاج إلى الحضانة الصناعية لأنه يولد بنقص حاد في الوزن، إلى جانب إصابته ببعض التشوهات الجنينية، لذا تنصح المرأة بالابتعاد تمامًا عن تعاطي مخدر الحشيش.

خلاصة الحديث عن أضرار الحشيش على الحامل والمرضع:

أضرار الحشيش على الحامل والمرضع بالغة الخطورة حيث تتمثل في التشوهات الجنينية، وتدهور الصحة الجسدية والنفسية للأم والطفل بسبب تأثير المخدر على الأنسجة والخلايا والوظائف الحيوية، فتنصح المرأة بالابتعاد عن تعاطي مخدر الحشيش خلال الحمل أو الرضاعة، وإذا كانت تعاني من إدمان الحشيش يجب الإسراع في طلب المساعدة للتعافي من الإدمان نهائيًا، وينصح بالتواصل مع مركز   CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لأنه من أشهر المراكز العلاجية بالمنطقة العربية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic