تخطى إلى المحتوى

أضرار تعاطي الهيروين

أضرار تعاطي الهيروين

أضرار تعاطي الهيروين والذي يعد أشهر أنواع البودرة وأخطرها وأكثرها تأثيراً علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص , خاصة في ظل تأثير الهيروين علي الدماغ وبشكل خاص الهيروين البني , حيث تعدد أشكال الهيروين علي حسب المواد الغير معلومة المصدر المضافة إليه والتي تعد من الخطورة بمكان .

ويرتبط الهيروين بنشاط مستقبلات معينة في الدماغ تسمى المستقبلات الموالية للأفيون، وتحتوي أجسادنا على مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي تدعى الناقلات العصبية التي ترتبط بهذه المستقبلات في جميع أنحاء الدماغ والجسم لتنظيم الألم وإفراز هرمون ومشاعر الرفاهية.

وعندما يتم تفعيل مفعول الهيروين في مركز مكافأة الدماغ فإنها تحفز الإفراج عن العواقب الناجمة عن تفعيل مستقبلات الأفيون مع المواد الأفيونية المدارة خارجيا مثل الهيروين وغيرها من الأفيونات، وإن كان الهيروين هو الأقوى من حيث المفعول والتأثير , ومن ثم كثير يتسائل عن الفرق بين الهيروين والكوكايين .

وهذا في مقابل المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي في أجسامنا والتي تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل كم يستخدم وأين في الدماغ أو الجسم يربط وما مدى قوة الإرتباط ولأي مدة وما مدى سرعة الوصول إلى هناك وما يحدث بعد ذلك.

وقد زادت الآثار الصحية الضارة الناتجة عن سوء إستخدام الأدوية الأفيونية الموصوفة لعلاج الألم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وغالبا ما يفترض الناس أن مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية أكثر أماناً من العقاقير غير المشروعة لأنها موصوفة طبياً .

ومع ذلك فإنه عندما يتم أخذ هذه الأدوية لأسباب أو بطرق أو مبالغ لا يقصدها الطبيب أو يأخذ بها شخص آخر غير الشخص الموصوف له فإنها يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية ضارة خطيرة بما في ذلك إضطراب تعاطي المخدرات والجرعة الزائدة والموت وخاصة عندما يقترن المخدرات أو الكحول الأخرى  .

كما تشير الأبحاث الآن إلى أن سوء إستخدام هذه الأدوية قد يفتح الباب بالفعل أمام إستخدام الهيروين وبعض الدراسات تفيد أنه يتم التحول إلى الهيروين لأنه أرخص وأسهل في الحصول عليه من الأفيونات كوصفة طبية.

ما هو الهيروين Heroin 

ما هي أضرار تعاطي الهيروين، يُعد مخدر الهيروين أحد المخدرات الصناعية الشهيرة بل هو من أشهر وأخطر أنواع الادمان على الإطلاق، ويتم إستخراج الهيروين من المورفين، أما من حيث تصنيف الهيروين فهو من أشباه القلويات والتي تُستخرج من الأثاث من الخشاش.

وتُعد المخدرات البودرة من الهيروين والكوكايين من المخدرات الفتاكة للصحة بشكل عام وقد تفوق أضرار الكوكايين الهيروين خاصة في حال تعاطيه من خلال قطرة الميدرابيد المدمرة.

وبشكل عام الحديث عن أضرار البودرة يحتاج إلى مجلدات إلا أننا سنتطرق إلى ذكر بعض أضرار تعاطي الهيروين حتى يعي الأشخاص مدي المخاطر التي يتعرض لها الجسم حال تعاطي الهيروين.

إستخدام الهيروين

يجب أن يكون مصدر القلق الأول لدى أي شخص يتعاطى الهيروين هو إحتمال التسامح والتبعية والإدمان فالتسامح هو أول جانب من جوانب تطور المرض حيث يتميز بالحاجة إلى أخذ المزيد من أي دواء لتحقيق نفس التأثيرات البهيجة التي يمكن للجسم البشري تطوير التسامح مع أي دواء عند أخذ هذا الدواء في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية.

وعندما نتحدث عن المخدرات الخطيرة وغير المشروعة فإن الآثار المترتبة على ذلك التسامح تتفاقم بسبب الآثار الإجتماعية والإقتصادية التي تصاحب الإدمان.

كما يتم زيادة فرص تطوير التسامح لعقار مثل الهيروين عن طريق الإرتفاع الأولي الذي يحدث عندما يأخذ الفرد المخدرات للمرة الأولى ثم ينتقل إلى المستوى الأعلى وهو عمومًا الأكثر عمقًا وسيستمر مستخدم الدواء في إستهلاك المزيد والمزيد من الهيروين أثناء مطاردته لهذا الشعور.

المرحلة التالية هي الإعتماد

ثم تأتي المرحلة التالية عندما يحدث الإعتماد على الهيروين فسيجد مستخدم الدواء أنه يحتاج إلى الهيروين في نظامه الحياتي ليشعر ببساطة بأنه “طبيعي” وبدون الدواء سيمرون بأعراض الانسحاب والتي في حالة الهيروين يمكن أن تكون شديدة إلى حد ما وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

التعرق والقشعريرة والغثيان والقيء وحدوث ألم غير معروف وحكة مزمنة وصداع الرأس ,وأيضا الرغبة الشديدة لمزيد من الهيروين ,ومن أجل تهدئة هذه الأعراض سوف يضطر متعاطي الهيروين إلى إستهلاك المزيد منه في محاولة “للحصول على ما يرام”.

وأخيراً يمكن أن يحدث إدمان كامل

ويشمل السلوك الإدماني محاولة الإكراه للحصول على الهيروين بأي وسيلة ضرورية فضلاً عن عدم الاهتمام بأي مسؤوليات أخرى قد يضطر الفرد إلى أسرته أو عمله أو حتى أطفاله .

وبمجرد أن يدمن الهيروين وإذا لم يطلب مدمن الهيروين المساعدة في برنامج علاجي لإستعادة المخدرات فهناك إحتمال كبير بأن تحدث المزيد من الأضرار والآثار الجانبية.

مخاطر الهيروين علي الجسم

-تلف الكبد

تقدم الكثير من الدراسات العلمية بعض الضوء على الأضرار التي لحقت بالكبد بسبب تعاطي الهيروين المزمن والإدمان وأجروا دراسة شملت مجموعة من عمليات التشريح وشملت بعض من هذه الجثث الأكباد البكر والباقي يتألف من أكباد مدمني الهيروين في حالات مختلفة من المرض.

والكبد هو غدة لها وظائف مهمة جدا في جسم الإنسان حيث ينظف الكبد دمك من السموم التي تنشأ أثناء التشغيل العادي وبعد ذلك تنتج المادة الصفراوية اللازمة لهضم الطعام الذي نأكله بشكل صحيح كما يساعد كبدك أيضا على تكوين الكولسترول التي تحتاجها أجسامنا للعمل بشكل صحيح وأخيرًا يقوم بتخزين السكريات التي تحتاجها أجسادنا لدفقات من الطاقة.

ويعتبر أحد المواد التي ينظفها الكبد من مجرى الدم هو المورفين ونظيره المركب والهيروين ولأن الهيروين شديد السمية ففي كل مرة يتم إستقلاب الكبد من تيار الدم يحدث تلف كبير.

وكان الهدف العام للدراسات هو تحديد ما إذا كان تعاطي الهيروين لفترة طويلة قد زاد من تأثير المرض على الكبد وفي النهاية وُجد أن هذا هو بالضبط الحال كلما زاد إستخدام الشخص للهيروين كلما أصبح الكبد أكثر تضرراً.

وهذا يعني أن ترك تعاطي الهيروين في مراحله المبكرة يمكن أن يمنع حدوث المزيد من الضرر وهذا يعني أيضاً أنه إذا كان شخص ما يستخدم الهيروين لفترة أطول من الوقت فيجب عليه التماس العلاج على الفور لزيادة فرصه في إطالة أمد حياته.

-التهاب الكبد

إن معظم تلف الكبد يحدث بسبب التهاب الكبد A ، B ، أو C ويمكن أن يؤدي إدمان الهيروين إلى التهاب الكبد وكذلك فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز والأمراض المعدية الأخرى.

-فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

حيث وُجد أن هناك أضرار تعاطي الهيروين على المدى الطويل حيث أنه لسنوات عديدة كانت الطريقة الوحيدة المفضلة لتناول الهيروين هي حقنه في الوريد وفي السنوات الأخيرة ووفقا للدراسات الأخيرة حول المخدرات أصبح الهيروين متاحاً في أشكال أكثر نقاء وهذه المنتجات عالية النقاوة من الهيروين إما مشبعة أو مدخنة  .

ومع ذلك لا يزال العديد من الأفراد حقن المخدرات وتقاسم الإبر لأنها تفعل ذلك وبالتالي يمكن أن تؤدي مشاركة إبرة مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى إنتقال المرض وفيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يهاجم جهاز المناعة ويمكن أن يظهر في نهاية المطاف في متلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز.

أيضا من أضرار تعاطي الهيروين التي يسببها حدوث ضعف الدورة الدموية وتلف في الدماغ.

المدمن يعيش في قمة السعادة في أول لحظات تعاطي فقط ونشوة عابرة لن تدوم، حياة المدمن تدور علي المخدر

المدمن يعيش في قمة السعادة في اول لحظات تعاطي فقط ونشوة عابرة لن تدوم حياة المدمن كلها تدور علي المخدر ووجوده مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

أضرار الهيروين على الحامل

هناك العديد من المخاطر وأضرار تعاطي الهيروين لدي المراة الحامل إذ يحدث تغيرات مزاجية في النواحي السلوكية، وقد يتسبب إدمان الهيروين للمراة الحامل في الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى التشوهات الخلقية التي تحدث للجنين خاصة في حال تعاطي الهيرويت في الأشهر الثلاث الأولي.

وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن تعاطي الهيروين لدي المرأة يتسبب في حدوث تغيرات ضخمة في التركيب الفسيولوجي للمرأة والجنين، من جراء تعاطي الهيروين بسب تأثير الهيروين على مراكز التحكم في الوظائف السلوكية والتنظيمية والحيوية لدي النساء.

ومن خلال التجارب العلمية والتي أفادت بأن وزن الطفل حديث الولادة من المراة التي لا تدمن الهيروين أقل من الوزن الطبيعي في تلك المرحلة.

كما أن هناك العديد من أضرار الهيروين على المرأة الحامل فهو يؤثر على شهية الإنسان ويفقده الرغبة في تناول الطعام، ومن هنا لا تستطيع المرأة مدمنة الهيروين تناول الأطعمة الصحية المفيدة بالبروتينات والكالسيوم مما يؤدي إلى حاجة الجنين إلى الاكتمال والنمو الجسدي.

أمراض الجهاز التنفسي والقلب الناجمة عن الهيروين

أشارت بعض الدراسات التي تمت حول تعاطي المخدرات إلى أن الإستخدام المزمن للأفراد المتعاطين لمخدر الهيروين يمكن أن يؤدي إلى إنسداد الأوعية الدموية التي تصل إلى الرئتين والكبد والكليتين وحتى الدماغ ويرجع ذلك إلى أن العديد من المضافات المستخدمة ” لقطع” الهيروين في الشوارع لا تذوب بشكل صحيح وقطع الهيروين هو عملية مستمرة.

أشكال الهيروين

هناك أكثر من نوع من أنواع الهيروين متفشية ومنتشرة بين الأشخاص , ومن ثم نري اختلاف بين أسعار الهيروين بشكل متباين , حيث إن  قاعدة الهيروين هي داي استيل المورفين  قبل التحويل الي ملح الهيدروكلوريد, فالهيروين مخدر أفيوني يستخلص من المورفين , ويتم مزجه مع بعض المخففات .

كما أن قاعدة الهيروين الجافة مادة صلبة يتم تحويلها الي مسحوق يتم تفتيته بالاصابع , اما عن الوان الهيروين فهناك الهيروين الأبيض والهيروين الأصفر والهيروين البني الغامق والرمادي وغيرها من أنواع الهيروين والتي تختلف بحيث اختلاف الكميات والمواد التي يخفف بها الهيروين .

مدة خروج الهيروين من الجسم

علينا أن نعلم أن أضرار الهيروين ليس فقط في مراحل التعاطي واستعمال الهيروين بل ليس بمجرد التوقف عن تعاطي الهيروين فإن الخطر قد زال فهذا الوهم بعينه، فإنه طوال مدة بقاء الهيروين في الجسم فإن الخطر لا زال قائما ومن هنا فإن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الهيروين من أهم مراحل العلاج.

ويجب أن يتم علاج الأعراض الانسحابية للهيروين وسحب السموم من الجسم تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين حتى لا يكون أي مخاطر أو مضاعفات حال علاج إدمان الهيروين في البيت والتي لا تعد الطريق الأسلم والأضمن لمرور المرحلة بسلام.

تختلف مدة بقاء الهيروين في الجسم من شخص لأخر ومن هنا يختلف تأثير الهيروين وأضرار تعاطي الهيروين علي المخ ما بين الأشخاص فمدة التعاطي وكمية الهيروين التي دخلت الي الجسم وحجم جرعة الهيروين وطريقة تعاطي الهيروين ما بين الشم والحرق والحقن الوريدي بالإضافة الي قدرة أجهزة الجسم علي التخلص من السموم جميعها له دور في تحديد مدة بقاء الهيروين في الجسم .

علاج إدمان الهيروين

أما عن طرق علاج إدمان الهيروين فيتم من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة حتى لا نتعرض إلى أي مخاطر أو أضرار من جراء سحب السموم من الجسم، أما عن مراحل علاج إدمان الهيروين فتتمثل فيما يلي:-

أولا:- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة الأولى في طريق التعافي ويجب أن يتم الأمر في مراكز سحب السموم حتى لا يكن هناك أي مضاعفات في رحلة التعافي فيتم الأمر من خلال الإشراف الطبي للمختصين، وتعتمد تلك المرحلة علي أدوية علاج الإدمان من أجل التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية والتقليل من التوق إلى المخدرات ويتم وصف أدوية علاج إدمان الهيروين بجرعات محددة وعلي حسب حالة الشخص المريض.

ثانيا:- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والذي يتم من خلال مختصي وخبراء علاج الإدمان في المراكز والمصحات العلاجية المختصة، وفيها يخضع المريض إ‘ لي برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي.

ويتم تطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الإدمان، ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طريق وبرامج علاج الهيروين من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي من خلال أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط.

ثالثا: خدمة المتابعة بعد التعافي من ضمن الخدمات الطبية التي يقدمها مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يحرص الأطباء على حماية المرضى من احتمالية الانتكاسة وتعاطي المخدرات مرة أخرى، لذا علاج الإدمان لدينا يضمن لك التعافي نهائيا من الإدمان.

خلاصة الحديث عن أضرار تعاطي الهيروين:

أضرار تعاطي الهيروين تتمثل في الأضرار الناتجه عن المادة الفعاله، وكيفية تأثيرها السلبي على الجسم ووظائف الدماغ، تحدث أضرار نفسيه وجسدية مختلفة والتي تزداد حدة عند الوقوع في دائرة الاعتمادية الجسدية، لذلك أضرار تعاطي الهيروين قد تؤدي إلى التفكير في الانتحار،  وهناك الكثير من حالات الانتحار بسبب تأثير المادة الفعالة.

التصالح مع فكرة أهمية العلاج النفسي الإقلاع عن المادة المخدرة تقلل من حجم الأضرار الناتجة عن تعاطي الهيروين، حتى تتلاشى في نهاية العلاج والعودة إلى الطريق الصواب والاستمتاع بالحياة الطبيعية، مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يمتلك أفضل الأطباء والاستشاريين، كذلك لديه خدمات متقدمة لعلاج المرضى ومساعدتهم على التعافي بشكل نهائي من الإدمان.

مصدر1

مصدر 2

arArabic