تخطى إلى المحتوى

أعراض الشخصية الحدية

أعراض الشخصية الحدية

أعراض الشخصية الحدية ما هي؟ ومتى تظهر تلك الأعراض على المرضى الذين يعانون من اضطراب الحدية، سنتحدث اليوم معكم عن واحدة من الاضطرابات الأكثر خطورة على الفرد، والمجتمع بسبب التهديدات التي يتعرض لها كل من يتعامل مع المصاب، لذا العلاج النفسي المبكر من الخطوات الأهم في التعامل مع مريض الشخصية الحدية، ومن خلال مقالنا لليوم سنوضح لكم طرق العلاج المختلفة تابع معنا.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية (BPD)

ما هي أعراض الشخصية الحدية ؟ قبل الإجابة من الضروري أن نتحدث عن اضطراب الشخصية الحدية، واحدة من أشهر الاضطرابات الشخصية التي تصيب الإنسان، وتجعله في حالة تذبذب مستمر بسبب الحالة العقلية الغير مستقرة، وهو اضطراب ذو محورين، والأول هو تفكير المريض تجاه ذاته، أما الثاني هو تفكيره تجاه الآخرين بطريقة سلبية.

هذا الاضطراب أعراضه الجانبية تكون أكثر وضوحًا في سن المراهقة أو عند البلوغ، والتي تقل تدريجًا مع تقدمه في المرحلة العمرية، ولكن أعراض الاضطراب في أغلب الأحيان تزداد تدريجيًا مع مرور الوقت، وتكون أكثر تهديدًا لحياة المريض ومن حوله، وتحديدًا في ظل النوبات الحادة التي يتعرض لها من حين إلى آخر.

أقرأ عن سمات الشخصية الحدية 

أسباب اضطراب الشخصية الحدية

أعراض الشخصية الحدية تختلف من مريض إلى آخر، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة أحد الأشخاص بمثل هذا الاضطراب العقلي، وبعد إجراء عدد من الأبحاث والدراسات توصل العلماء، والأطباء إلى بعض الأسباب والعوامل التي تسبب هذا الخلل العقلي، والتي تتمثل في الآتي:

  • تساهم بعض الجينات في زيادة فرصة الإصابة باضطراب الشخصية الحدية لدى البعض.
  • الاضطرابات الدماغية أحد أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، مثل اختلال كيمياء الدماغ، أو عدم عمل مناطق معينة في الدماغ التي تكون مسؤولة عن مشاعر العاطفة، أو خلل في مستويات السيرتونين (Serotonin).

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

  • الاستعداد الوراثي فوجود أحد أفراد العائلة مصابًا باضطراب الشخصية الحدي يرفع مستويات الإصابة بالاضطراب.
  • الظروف البيئية والطفولة القاسية والأحداث المؤلمة مثل العنف الأسري، أو التحرش أو الاغتصاب أو الاستغلال الجنسي وغيرها أحد أسباب زيادة فرص الإصابة بهذا الاضطراب.

موضوعات ذات صلة: اضطراب الشخصية الحدية والحب

أعراض الشخصية الحدية

بعد توضيح ما هي الشخصية الحدية وأسباب وعوامل خطر الإصابة، سنعرض لكم أعراض الشخصية الحدية التي تتمثل في بعض النقاط على النحو الآتي:

  • أحد أعراض الشخصية الحدية تذبذب وعدم استقرار الحالة النفسية، والقيم والأهداف والصورة الذاتية وانعدام القيمة.
  • فقدان الأعصاب وعدم القدرة على التحكم في الحالة العاطفية.
  • جنون العظمة من ضمن أعراض الشخصية الحدية.
  • السلوكيات المتهورة والطائشة من ضمن أعراض الشخصية الحدية، مثل المقامرة وتعاطي المخدرات أو الكحوليات أو القيادة المتهورة أو الاستقالة من العمل وغيرها.
  • أعراض الشخصية الحدية تتضمن سرعة التقلبات المزاجية، والتي تتأرجح ما بين الغضب والسعادة والحزن والضيق والتوتر والراحة وغيرها.
  • الميول الانتحارية من أعراض الشخصية الحدية.
  • كذلك الخوف من الهجر والانفصال.
  • نوبات حادة للانفصال عن الواقع قد تستمر لعدة أيام وأسابيع.
  • أعراض الشخصية الحدية تشمل الشعور الدائم بالخواء والوحدة والفراغ.

علاج اضطراب الشخصية الحدية

بعد توضيح أعراض اضطراب الشخصية الحدية سنسلط الضوء على علاج اضطراب الشخصية الحدية، والذي يستغرق وقتًا طويلًا بالمقارنة مع الاضطرابات الأخرى، كما أن الأعراض الجانبية تتفاقم مع مرور الوقت ويكون الطبيب المعالج في حاجة إلى سرعة التدخل للسيطرة على انفعالات المريض.

العلاج داخل مركز CHOOSE للطب النفسي يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة، وذلك من أجل تطوير المهارات الشخصية وتحسين صورة الذات، ومن طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

  • العلاج النفسي: حيث يهدف إلى التحدث مع المريض من أجل تحديد أعراض الشخصية الحدية، ونوعها مما يساعده على التحكم في انفعالاته وتحسين الأداء الوظيفي.
  • الدعم النفسي: واحدة من أهم خطوات علاج مريض الشخصية الحدية هو الدعم النفسي، والمقدم من الأهل والأصدقاء مما يساهم في تحسين الحالة النفسية للمريض، فضلًا عن تثقيفه عن الاضطراب ليدرك طريقة التعامل مع أعراض وسمات هذا الاضطراب.
  • الأدوية والعقاقير الطبية: يستعين الفريق الطبي بالأدوية التي تمنع الأعراض، والسمات من التزايد والتطور مثل مضادات الاكتئاب وذلك ما صرح به بشكل رسمي من قبل مؤسسات الغذاء والدواء، والطبيب يحدد الجرعات التي تلائم كل مريض وفقًا لحالته الصحية.
  • دخول المستشفى: هناك حالات مستعصية وحرجة من مرضى اضطراب الشخصية الحدية يحتاجون إلى الدخول للمستشفى لمنع المريض من إيذاء نفسه، أو إيذاء الآخرين لحين السيطرة على أعراض الشخصية الحدية.

نهاية الحديث عن أعراض الشخصية الحدية:

أعراض الشخصية الحدية التي تحدثنا عنها أوضحنا لنا أهمية العلاج الفوري والسريع، وذلك بالتواصل مع أحد المتخصصين بالطب النفسي، لأنه من الصعب التعامل مع هذا الاضطراب بدون مساعدة طبيب، ونحن في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان نسعى دائمًا إلى التطور والتقدم في برامج العلاج، والاستراتيجيات والآليات النفسية المتبعة مع مرضى الاعتلال النفسي، وبالنسبة لعلاج اضطراب الشخصية الحدية المريض يحتاج إلى العلاج النفسي والدوائي معًا، تواصل معنا الآن من أجل الاستشارة المتخصصة لتحديد آلية العلاج الملائمة.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

arArabic