تخطى إلى المحتوى

أعراض وأسباب الاكتئاب بالتفصيل تعرف عليها

أعراض وأسباب الاكتئاب بالتفصيل تعرف عليها

من أهم المواضيع التي نتطرق إليها هو الحديث عن أعراض وأسباب الاكتئاب بالتفصيل وهو من الاضطرابات النفسية التي تنتشر بصورة مروعة بين أفراد المجتمع من مختلف المراحل العمرية، ودوما ما يفكر الإنسان طيلة حياته في بعض الأشياء الإيجابية والبعض الآخر منها ما يكون سلبي.

وذلك هم المعتاد وما يتعرض إليه الأشخاص الطبيعيين في حياتهم بشكل عام، إلا أن الأمر المقلق في حالة تزايد الأمور السلبية في حياة الإنسان بشكل كبير مثل الإحساس بالفشل وحالة من اليأس أو الشعور بالاحباط وغيرها من المشاعر السلبية الاخري فكل تلك المشاعر تتجمع وتصل بالانسان الي مرحلة الاكتئاب.

هناك فارق بالطبع بين أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال أو النساء والذي يتسبب في عرقلة مسيرة الأشخاص في حياتهم وتكون فكرة علاج الاكتئاب في المنزل في مثل تلك الحالات غير صحيحة بالمرة، وقبل أن نتطرق إلى الحديث حول موضوعنا أعراض وأسباب الاكتئاب بالتفصيل مع التعرف على أسباب الاكتئاب المفاجئ أو صور وأسباب الاكتئاب عند البنات.

فعلينا أن نعلم بأن علاج الاكتئاب بالقرآن لا يتعارض مع طرق العلاج النفسي والسلوكي واستعمال أدوية علاج الاكتئاب، ولكن قد أمرنا الشرع بالأخذ بالأسباب ومن ثم فكرة العرض علي المختصين والخبراء أمر مندوب ولا بد من السعي في الطرق العلاجية الصحيحة للتخلص من تلك المعاناة.

من خلال العديد من الدراسات الحديثة التي قد أجريت من أجل التعرف على نسبة الاكتئاب بين الرجال والنساء وقد وجدوا بأن تلك النسبة تتزايد بشكل عام لدى النساء كما أن الاكتئاب نسبة انتشاره بين الشباب أكثر من نسبة الانتشار بين المسننين وصغار السن، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أعراض وأسباب الاكتئاب ومضاعفات المرض في حال الإهمال وعدم السعي في طريق علاج الاكتئاب من خلال المختصين.

أعراض وأسباب الاكتئاب

من خلال موضوعنا عن أعراض وأسباب الاكتئاب سنتحدث الآن عن أبرز أعراض الاكنئاب وهي كالآتي:-

1- عدم الرغبة في الإقبال على الحياة والبعد عن ممارسة الأشياء التي كان الشخص معتاد على القيام بها والتي كانت تجلب له حالة من السعادة والفرح.

2- دوما ما يكون الشخص المكتئب شخص متشائم وينظر إلى الأمور بالنظرة السوداوية.

3- دوما ما يبدو على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب بحالة من الضعف والهزال بشكل عام مع قلة النشاط البدني والجسدي.

4- يعاني الشخص المصاب بحالة من الاكتئاب من مشاكل كبيرة في النوم مع عدم القدرة على الحصول على قسط كاف من النوم وفي بعض الأحيان الأخرى فإن الشخص المكتئب يهرب من الواقع ومن الأمور الحياتية من خلال النوم.

5- من أهم أعراض الاكتئاب التي تظهر على الشخص المريض هو قلة الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وذلك في بعض الحالات لكن يحدث النقيض تماما في حالات أخرى نجد فيها أن الشخص يفرط في تناول الأطعمة بشكل كبير جدا.

6- دوما ما يلجأ الشخص المكتئب إلى حالة من الانعزال والبعد عن المشاركة المجتمعية في المناسبات الاجتماعية كما نجد بأن دائرة المعارف تقل بشكل تدريجي وهذا بسبب عدم القدرة على التواصل معهم كسائر الأشخاص الطبيعيين.

7- دوما ما يقوم الشخص المصاب بالاكتئاب بتوجيه اللوم إلى نفسه مع الشعور بالذنب في أبسط الأمور والمواقف الحياتية التي يتصرف فيها فضلا عن حالة الشعور بتأنيب الضمير.

ما هي أسباب الاكتئاب؟

وفي إطار الحديث عن أعراض وأسباب الاكتئاب فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وقد لا تختلف أسباب الاكتئاب عند البنات عن أسباب الاكتئاب بشكل عام إلا أن هناك أسباب للاكتئاب لدى المرأة مختصة بها كجنس آخر متمثلة في أسباب اكتئاب ما بعد الولادة أو مراحل الطمث، ولكننا من خلال طيات هذا المحور سنتطرق إلى الحديث عن أسباب الاكتئاب بشكل عام والتي تتمثل فيما يلي:-

أولا:- الضغوطات الحياتية فدوما ما يتعرض الشخص إلى العديد من ضغوطات الحياة التي تجعلهم غير قادرين علي التكيف معها مثل وفاة أحد الأصدقاء أو الأشخاص المقربين أو وجود بعض المشاكل الزوجية وبعض الاضطرابات الأسرية وغيرها من المشاكل التي تتعلق بالصحة أو بالأموال أو ترك العمل كل تلك الأمور تصيب الشخص حالة من الاكتئاب.

ثانيا:- العوامل التربوية، فلا شك أن   التربية تلعب دور كبير في الناحية النفسية وفي تكوين شخصية الطفل أو الشخص المراهق، حيث إن تربية الطفل تساهم بشكل كبير في نقل الاكتئاب من الوالدين إلى الأبناء، كما أن هناك العديد من المشاعر السلبية آليت تنتقل من الآباء إلى الأبناء مثل الفشل وحالة الإحباط أو الحزن الشديد أو الحساسية المفرطة لبعض المواقف الحياتية فكل تلك العوامل من شأنها أنها تنشئ جيل مصاب بالاكتئاب النفسي وعدم القدرة علي ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

ثالثا:- العوامل البيولوجية، فمن خلال الدراسات والأبحاث التي قد تم إجراؤها من أجل التعرف علي مدى تأثير الجينات الوراثية في ظهور علامات وأعراض الاكتئاب علي الأشخاص فقد وجدت تلك الدراسات بأن نشأة الفرد في الأسرة التي كانت تعاني من الاكتئاب في تاريخها المرضي من شأنه أنه يتسبب في نشأة مجموعة من الأجيال التي تعاني من هذا المرض.

والسبب في ذلك راجع إلى نقص في النواقل العصبية التي توجد في الدماغ إذ إن النواقل العصبية في الدماغ هي المسؤولة عن الانفعالات المزاجية والتفكير والسلوكيات التي يقوم بها المرء.

رابعا:- الإصابة بالأمراض العضوية، حيث إن بعض الأمراض العضوية من الممكن أن تساهم بشكل كبير في تعرض الأشخاص إلى الإصابة بالاكتئاب مثل داء باركنسون الشلل الرعاش، بالإضافة فإن هناك بعض أنواع الأدوية التي في حال الإفراط في استعمالها فإنها تؤدي إلى إصابة الشخص بحالة من الاكتئاب مثل مضادات الضغط وأدوية قرحة المعدة وغيرها من سائر أدوية الجهاز العصبي فإنها من أشهر الأدوية التي في حال الإفراط في تناولها فإنها تؤدي إلى إصابة الأشخاص بمرض الاكتئاب.

موضوعات ذات صلة

تعرف علي أفضل الطرق العالمية المتبعة في علاج الاكتئاب

أسباب الاكتئاب عند المراهقين

أسباب الاكتئاب عند النساء

ما هي مضاعفات الاكتئاب

وبعد الحديث عن أعراض وأسباب الاكتئاب لنعرف الآن ما هي مضاعفات الاكنئاب, ففي حقيقة الأمر مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تحتاج إلى التدخل الطبي من خلال المختصين في مراكز الطب النفسي وفي المصحات النفسية المختصة وإلى تضاعفت الأمور وتدهورت الحالة المرضية بصورة أكبر، ومن بين مضاعفات ومخاطر الاكتئاب ما يلي:-

1- من أشهر مضاعفات الاكتئاب هو التفكير بشكل متكرر في الانتحار وإيذاء النفس.

2- الرغبة في تناول المشروبات الكحولية وإدمان المخدرات فالعلاقة بين الإدمان والاكتئاب علاقة خطر تبادلية وكلاهما يؤدي إلى الآخر.

3- التعرض إلى أمراض الجهاز الدوري وبعض الاضطرابات الأخرى، فوجود علاقة قوية بين الأمراض النفسية والأمراض العضوية.

4- وجود بعض المشاكل العائلية وخاصة حال إذا ما كان الشخص لا يحصل علي الدعم الكافي من الأسرة أو الزوجة طوال فترة الاكتئاب.

5- في حال كون الشخص المريض طالب لا زال في مراحل الدراسة فإنه سوف يعاني من تأخر التحصيل الدراسي وهذا بسبب عدم القدرة علي التركيز والإدراك وغيرها من العمليات العقلية الأخرى، أما في حال ما إذا كان عاملا فإنه سوف يعاني من المشاكل في العمل وذلك بسبب عدم القدرة علي تأدية النشاط وأبسط المهام والمسؤوليات بسبب الضغط النفسي الواقع عليها.

6- ميل الشخص إلى حالة من الانعزال تماما والبعد عن المناسبات الاجتماعية ودوما يفضل الجلوس فترات طويلة في داخل الغرفة.

دور المعالجة النفسية في علاج الاكتئاب

وفي سياق الحديث عن أعراض وأسباب الاكتئاب فكما أشرنا من قبل في طيات الموضوع بأن علاج الاكتئاب بالقرآن والعمل على راحة النفس وطمأنينها من العلاجات التي لا تتعارض مع العلاج النفسي في المراكز والمصحات النفسية أما فكرة علاج الاكتئاب في المنزل ففي المراحل المتأخرة من المرض يتطلب الأمر العرض على مختصين والإقامة في مصحة نفسية من أجل التخلص من الأفكار السلبية ومساعدة المريض في العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

يهدف العلاج النفسي إلى العمل على تحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية لدي الشخص المريض ويتم ذلك من خلال استبدال بعض المفاهيم الخاطئة التي تتكون في داخل عقله الباطن من خلال مجموعة من المفاهيم الصحيحة والأكثر إيجابية.

كما يتم عقد العديد من الجلسات مع الشخص المريض بغرض فهم نفسه والتعرف على المشكلات التي تواجه وتجعله يصل إلى مرحلة الاكتئاب، مع التوغل إلى داخل النفس ومحاولة كسر تلك المعتقدات وتدريبه على كيفية مواجهة المشكلات من خلال العديد من الآليات النفسية طيلة برنامج العلاج.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic