تخطى إلى المحتوى

4 من أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية

4 من أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية

دقت وسائل الإعلام السعودية ناقوس الخطر بشأن اندلاع تعاطي أنواع المخدرات الجديدة في السعودية بين المواطنين، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تحظر بشدة استخدام وتجارة المخدرات، وتعتبرها جريمة تستوجب العقوبات القاسية، ويتم تطبيق هذه العقوبات بصرامة، فلا يوجد هناك تسامح على الإطلاق مع الجرائم المتعلقة بالمخدرات داخل السعودية بجميع أنواعها سواء كان تعاطي أو الحيازة عليها والاتجار بها.

ما يدور حول تعاطي أنواع المخدرات الجديدة في السعودية 

مما لا شك فيه أن مشكلة تعاطي المخدرات من أخطر المشكلات التي تواجه المجتمع السعودي، وذلك لأنها تؤثر على صحة وسلامة الأفراد وتهدد أمن واستقرار المجتمع بشكل عام. 

وقد أظهرت الإحصائيات الرسمية في السعودية ازدياد حالات تعاطي المخدرات خلال السنوات الأخيرة، حيث يبلغ عدد المستهلكين حوالي 300 ألف شخص، ومعظم هؤلاء المستهلكين هم من الشباب. 

يؤثر تعاطي المخدرات على صحة المستهلك بشكل كبير، فقد يؤدي إلى ظهور أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي، كما يؤدي إلى تدهور حالة الصحية النفسية للشخص وظهور حالات من الاكتئاب والقلق.

إضافة إلى ذلك، فإن تعاطي المخدرات يزيد من نسبة انتشار جرائم السطو والسرقة والاغتصاب في المجتمع، كما يؤدي إلى زيادة نسبة التغيب عن العمل والدراسة.

لذا سوف نتعرف سويا خلال الفقرات القادمة على أبرز أنواع المخدرات الجديدة في السعودية ومدى خطورتها على صحة المستهلك وكيفية التصدي لها ومواجهتها.

تعرف على أنواع المخدرات وأشكالها

قبل أن نتطرق في الحديث عن أنواع المخدرات الجديدة في السعودية نتعرف أولًا على أنواع المخدرات وأشكالها بشكل عام، حيث نجد أنواع المخدرات تختلف تبعًا لعدة عوامل منها:

  • طبيعة تكوينها ونشأتها فنجد أن هناك مخدرات طبيعية المنشأ مثل الحشيش والكوكايين، أو مخدرات طبيعية مُعدل عليها صناعيًا مثل الهيروين والكراك، أو مُخلقة ومصنعة بالكامل مثل الأمفيتامينات والمخدرات الصيدلانية.
  • تأثير المخدرات على المستهلك، حيث نجد أن هناك مواد مخدرة تزيد من درجة انتباه وتركيز الشخص ويطلق عليها المنبهات، بينما المهلوسات تؤثر على الحواس وتفصل المستهلك عن الواقع تمامًا، وكذلك أيضًا المنشطات التي تستهدف الجهاز العصبي المركزي، وسنتحدث عنها بالتفصيل خلال السطور القادمة. 

وبالنسبة لشكل المخدرات نجد أنها تتعدد أشكالها تبعًا لطريقة تصنيعها وتعاطيها، ويمكن أن تأتي في صورة:

  • نبات أو عشب.
  • بودرة.
  • بلورات صلبة. 
  • سائل.

ما هي المخدرات الصلبة؟

المقصود بالمخدرات الصلبة هو أي مادة مخدرة تكون على شكل صلب وتشتمل مجموعة من المواد الكيميائية والأدوية التي تستهدف التأثير على الجهاز العصبي المركزي. 

وأبرز الأمثلة على المخدرات الصلبة الأكثر انتشارًا في المملكة العربية السعودية هي الإكستاسي، والهيروين، والكوكايين والميثامفيتامين، والتي يستخدمها نسبة كبيرة من الأشخاص لأغراض الترفيه والإدمان. 

ومن جانب آخر قد تأتي المخدرات الصيدلانية المُصنعة لأغراض طبية هي أيضًا في صورة حبوب صلبة يتناولها المستهلك بالماء عن طريق الفم، ونوضح من خلال الفقرة القادمة أبرز أنواع المخدرات الصيدلانية. 

أنواع المخدرات الصيدلانية

في ضوء التعرف على أنواع المخدرات الجديدة في السعودية، يجب أن نتعرف أيضًا على المخدرات الصيدلانية وهي عقاقير صُنعت من المواد الكيميائية التي تحمل الخصائص المسكنة للآلام والمنومة والمهدئة لإدارة بعض الحالات المرضية التي يعاني منها بعض المرضى، كما تستخدم بنسبة كبيرة عقب الانتهاء من العمليات الجراحية خاصًا جراحة العظام لتسكين شدة الألم، لذا هي أدوية خاضعة لرقابة يحذر استخدامها دون وصف من الطبيب.

توجد المخدرات الصيدلانية في صورة حقن تؤخذ عن طريق الوريد أو حبوب صلبة، يمكن أن تؤدي إساءة استخدام المخدرات الصيدلانية إلى الإدمان وتشمل المواد الأفيونية والمنشطات والمهدئات. 

ومن بين أهم أنواع المخدرات الجديدة في السعودية التي تنتمي إلى فئة العقاقير الطبية هي حبوب الكبتاجون، وسنتحدث عنها بالتفصيل خلال السطور القادمة موضحين علاقته بالاضطرابات الذهنية والهلاوس. 

أنواع المخدرات المنشطة

المخدرات المنشطة من أخطر المخدرات التي تستخدم لتحفيز الجهاز العصبي المركزي وسرعة انتقال الرسائل بين الدماغ والجسم، مما تعمل على زيادة الوعي والتركيز والنشاط والقدرة على التحمل البدني، وتشمل هذه الأنواع من المخدرات ما يلي:

  1. الكافيين: يعتبر من المنشطات الأكثر استخدامًا حول العالم، ويتواجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والحلويات.
  2. النيكوتين: ويتواجد في التبغ والسجائر والسجائر الإلكترونية والقوالب النيكوتينية.
  3. الأمفيتامين: يتميز هذا المنشط بقدرته على زيادة الطاقة والتحمل وتحسين المزاج والقدرة العقلية، ويتوفر عادة على شكل حبوب ويستخدم بشكل غير شرعي.
  4. الكوكايين: يعتبر الكوكايين مخدراً غير شرعي يتم استخراجه من نبات الكوكا، ويوفر حالة نشوة قصيرة الأمد.
  5. الميثامفيتامين: يُطلق عليه الآيس، ويوفر حالة شديدة من الاندفاع والنشاط والتركيز واليقظة، كما يُعد هذا المخدر مخلفات الأمفيتامين ويستخدم عادة على شكل حبوب ونسبة استخدامه ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية.

بشكل عام، يجب على الأفراد تجنب استخدام هذه المخدرات المنشطة والتحري عن أي تعليمات طبية تسمح باستخدامها، حيث يتمتع الاعتماد عليها بخطورة كبيرة على الصحة العامة والعقل.

ما هو أخطر نوع من المخدرات؟

لا يمكن تحديد أنواع المخدرات الجديدة في السعودية الأكثر خطورة من غيرها، لأن جميع المخدرات تسبب أضرارًا صحية واجتماعية خطيرة على المستوى الفردي والجماعي، وتختلف درجة خطورة المخدرات بناءً على الجرعة والتركيز وطريقة التعاطي، بالإضافة إلى الظروف الصحية والنفسية للشخص المتعاطي.

ولكن نجد أن المخدرات الصناعية التي تتكون من المواد الكيميائية هي أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية والتي تسبب تلف في خلايا الدماغ وتهدد حياة المدمن في وقت قصير، وهذا ما نوضحه بالتفصيل خلال الفقرة القادمة. 

تعرف على أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية

يخترع صانعو المخدرات كل يوم أنواع مختلفة من المخدرات تحمل تأثيرات مشابهة بمكونات أقل في التكلفة ولكنها تحمل أقصى أنواع من الخطورة على صحة المتعاطي، بالإضافة إلى ذلك يلجئون إلى غش المخدرات الأخرى بالمواد الكيميائية لزيادة كفاءتها وزيادة حجمها بهدف الحصول على مزيد من الأموال، ويعد كل من:

  1. مخدرات الإكستاسي.
  2. الكريستال ميث.
  3. والفلاكا.
  4. مخدرات الاستروكس.

وغيرها من المخدرات ذات الأصل الكيميائي أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية، نظرًا لأنها تتكون من المواد الكيميائية السامة التي تؤدي إلى سكتات قلبية وتشنجات، وسكتات دماغية مُفاجاة والموت.

وبالنسبة إلى أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب نجد أن هناك أكثر من اسم أو مصطلح متداول للمخدرات بين المدمنين قد تختلف تلك الأسماء عن الاسم العلمي المتعارف عليه.

 لذلك، يجب الابتعاد عن جميع أنواع المخدرات الجديدة في السعودية بشكل كامل لتجنب التأثيرات السلبية التي قد تؤدي إلى تدهور المدمن صحيًا واجتماعيًا. 

موضوع ذات صلة: مراكز علاج الإدمان في السعودية

الكبتاجون أشهر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية 

كما سبق التنويه بأن المملكة العربية السعودية تشهد انتشارًا واسعًا للمخدرات، حيث تتصدر مادة الحشيش قائمة الأنواع الأكثر انتشارًا في المملكة، ويليها الهيروين وحبوب الكبتاغون التي تمثل أشهر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية المُصنعة طبيًا، حيث تتسبب هذه المواد الخطيرة في الأمراض النفسية والعقلية وتؤدي إلى الإدمان المزمن. 

يعد الكبتاجون من المواد المخدرة التي تنتمي إلى فئة الأمفيتامينات التي تستهدف الجهاز العصبي المركزي كما ذكرنا أعلاه، على الرغم من أن هذه العقاقير الطبية، ولكن بعد استخدامه ترتبط المادة الفعالة به مع الناقلات العصبية (الهرمونات المسؤولة عن السعادة في الدماغ مثل هرمونات الدوبامين والإبيفرين أو الأدرينالين. 

لذا يشعر متعاطي حبوب الكبتاجون بزيادة اليقظة والتركيز وقوة الأداء البدني والشعور بمزيد من الراحة والاسترخاء، ولكن يصف هذا الدواء لمرضى الاكتئاب وعلاج بعض من الأمراض العصبية الأخرى، ولكن اندلع استخدامه بشكل غير مشروع في الآونة الأخيرة داخل المملكة العربية السعودية للأغراض الترفيهية والإدمان. 

وعلى الرغم من الفوائد الظاهرية في التنبيه والاستيقاظ للدواء، إلا أن الكبتاجون الذي يعد أشهر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية يتسبب في اضطرابات ذهنية خطيرة، منها الإدمان والهلاوس وزيادة أعراض الاكتئاب وتطورها حيث تصل لمرحلة الانتحار. 

كما نجد أن مدمن حبوب الكبتاجون يعاني من التخيلات والأفكار الوهمية، فقد يري أشياء غير موجودة بالواقع، ومن هنا يتطلب خضوع مدمن الكبتاجون إلى التشخيص المزدوج ضمن أولى مراحل البروتوكول العلاجي. 

لذا نجد أن تعاطي الكبتاجون يصيب الشخص بالإدمان والاضطرابات العقلية والسلوكية، الأمر الذي يتطلب إلى خطة علاجية متكاملة تعالج كل من الإدمان والاضطراب النفسي في نفس الوقت. 

يضمن التشخيص المزدوج أيضًا معرفة نوعية وأسباب الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المدمن، ومعرفة ما إذا كانت هي السبب الأساسي في الإدمان، أم هي اضطرابات عقلية وآثار نفسية سلبية ناجمة عن التعاطي. 

وبعد تشخيص حالة المدمن ومعرفة الاضطرابات النفسية والعقلية التي يعاني منها، يُنقل إلى غرفة مخصصة لعلاج حالات التشخيص المزدوج والتي تضمن على خضوع المدمن لبرامج للعلاج النفسي أثناء سحب السموم من الجسم وإدارة أعراض الانسحاب، ووصف الأدوية المناسبة للتحكم في أعراض الاضطراب النفسي.

د مني اليتامي تحكي أن المتعاطي مع أول جرعة يحس نفسه شخصية مختلفة

د مني اليتامي تحكي أن المتعاطي مع أول جرعة يحس نفسه شخصية مختلفة مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

 ما هي أنواع المخدرات التي تسبب الجنون؟

يوجد العديد من المخدرات التي تمتلك قدرات كبيرة على تغيير حالة الوعي لدى المتعاطي، وتسبب حدوث اضطرابات القلق والهوسة والجنون لديهم، ومن بينها:

  • الكوكايين.
  • الميثامفيتامين.
  •  الهيروين.
  • الحشيش على المدى البعيد.
  • المخدرات الكيميائية مثل، الأوكسيكودون، المنبهات.

مدى كفاءة علاج إدمان المخدرات الجديدة في السعودية

على الرغم من جهود الحكومة السعودية والجهات المعنية في تقديم كافة متطلبات علاج الإدمان ومكافحة أنواع المخدرات الجديدة في السعودية وإقامة العديد من مراكز علاج الإدمان، إلا أنه لا تزال كفاءة وخبرة الأطباء في السعودية غير كافية لمساعدة المدمنين على العلاج من إدمان الأنواع الجديدة الخطيرة من المخدرات.

ومن هنا يستوجب علاج إدمان أنواع المخدرات الجديدة في السعودية السفر للخارج لتلقي أفضل بروتوكولات علاجية تحت رقابة الأطباء ذوي الكفاءة العالية والمهارة في مراحل تشخيص الحالات ووصف البروتوكول العلاجي المناسب للحالة لعلاجها في وقت قصير دون مضاعفات.

ونجد أن أفضل مستشفى لعلاج إدمان أخطر أنواع المخدرات خارج المملكة هي مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تكثف د منى اليتامى جهودها لمواكبة التقدم والتطور في مجال الطب والعلاج النفسي لتقديم أفضل البروتوكولات العلاجية الفعالة التي تساعد المدمن تخطي مرحلة العلاج دون ألم.

قد يهمك التعرف على أفضل مستشفى إدمان في السعودية

خلاصة الموضوع

أنواع المخدرات الجديدة في السعودية تتضمن عددًا من المواد الكيميائية شديدة الخطورة على متعاطيها، مثل الميثامفيتامين والإكستاسي وغيرها من المواد المخدرة الأخرى التي تترك آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية للمتعاطين، مثل فقدان الذاكرة والجنون وزيادة معدلات العنف والجرائم.

 

لذا هذه المشكلة تحتاج إلى جهود مشتركة من قبل جميع أفراد المجتمع لحث شبابها على التوقف عن تعاطي المخدرات بجميع أنواعها، فلا شك في أن التغير في سلوك شاب سعودي يأخذ نظامًا صارمًا في محاربة اندلاع المخدرات بين المواطنين.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر3

مصدر 4

مصدر5 

arArabic