تخطى إلى المحتوى

أنواع قطرة الإدمان … تعرف على أشهر 3 أنواع

أنواع قطرة الإدمان ... تعرف على أشهر 3 أنواع

أنواع قطرة الإدمان هو موضوعنا لليوم بعد الانتشار الواسع لحالات الإدمان على قطرات العين، وهي نوع من أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج الاضطرابات والمشاكل التي تصيب العين، وفي أغلب الحالات تعد من الأدوية الأكثر استخدامًا دون الحاجة إلى وصفة من الطبيب، وإلا أن الاستخدام بأفراط أو لمدة طويلة يسبب بعض الأضرار الجانبية، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى التواصل مع طبيب مختص.

من الطبيعي أن يكون هناك تساؤل عن قطرة لعلاج العين ولكن الآن هناك تساؤلات عن أنواع قطرة الإدمان أو قطرة تعمل دماغ، السبب وراء تلك التساؤلات هو الاستخدام السيء لأي دواء طبي يساعد على الاسترخاء أو النشوة والإثارة، حيث توجد بعض قطرات علاج العين تشعر الإنسان بنفس مشاعر الإدمان مثل الهدوء واسترخاء العضلات وغيرها.

وبالطبع يحدث ذلك عن طريق شرب القطرة أو حقنه في الوريد، والجدير بالذكر هناك أشخاص يخلطون القطرة مع مادة مخدرة لتحقيق نشوة عالية، ولكن الأضرار الجانبية تكون أكثر حدة وقد تؤدي إلى الموت المفاجئ، تابع معنا للتعرف على أنواع قطرة الإدمان وبدائل القطرة للمدمنين.

قطرة تعمل دماغ

أنواع قطرة الإدمان موضوع شائع أصبحت محركات البحث تعج بالكثير من الأسئلة حول هذه القطرات التي تستخدم كمخدر، ونجد شخص يتساءل عن أسم قطرة تعمل دماغ، والمقصود أنها تساعد على منحه نفس مشاعر الإدمان، وتأثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي لتثبيط وظائفه وبالتالي الإحساس بالاسترخاء والهدوء، وللأسف هناك أنواع مختلفة من القطرات التي تسبب الإدمان.

إساءة استعمال هذا النوع من الأدوية يترتب عليه الوقوع في فخ الإدمان كما يحدث عند إدمان المخدرات، والكثير من الأطباء يحذرون من استعمال قطرات العين كمخدر لأن تأثيرها يكون أقوي، حيث تصل إلى الدم مباشرة عند حقنها في الوريد أو عند الشرب.

التساؤل عن أنواع قطرة الإدمان يجعلنا في حالة من الترقب لتوعية الناس بأضرار هذه القطرات، ومدى تأثيرها على الجسم أو الحالة النفسية وإدمان قطرة العين لا ينتهي إلا بالعلاج المتخصص في مركز خاص لعلاج الإدمان، مثل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

أنواع قطرة الإدمان

أنواع قطرة الإدمان تعد أحد الأسباب التي تزيد من معدلات الإدمان في الوطن العربي، في الآونة الأخيرة قام تجار المخدرات بالترويج إلى أنواع من قطرات العين، والقول أنه تعمل دماغ وتشعرك بنفس مشاعر تعاطي المخدرات بدون أي آثار إدمانية، وهناك أعداد كبيرة تنساق وتقوم بتصديق تلك الشائعات وتبدأ في تجربة القطرات.

استخدام قطرة العين كمخدر يكون من خلال تعبئة محلول القطرة في حقنة يتم أخذها في الوريد أو شرب المحلول مباشرة، كما أن الاستخدام المفرط لقطرات العين بدون وصفة من الطبيب يزيد من احتمالية ارتداد العين، ومن هنا يحدث الإدمان على القطرة، وأنواع قطرة الإدمان متعددة وتشمل ما يلي:

1 _ قطرات الحساسية

قطرات الحساسية من أشهر أنواع قطرة الإدمان والتي تساهم في علاج أعراض الحساسية، مثل الاحمرار والانتفاخ والتورم والحكة وغيرها، تحتوي هذه القطرات على مزيلات الاحتقان ومزيج مضاد الهيستامين مما يساعد على تثبيط الشعور بالحكة في العين.

الاستخدام المنتظم على القطرة أو الإفراط يحدث جفاف للعين وشعور دائم بالتهيج والاحمرار، و بذلك يعتاد الإنسان على قطرة العين يصعب عليه العيش بدون القطرة.

2 _  قطرات مبيضة للعين

قطرات مبيضة للعين تعد من أنواع قطرة الإدمان والتي تحتوي على مادتي تتراهيد روزولين نافازولين، من مزيلات الاحتقان وتضيق الأوعية الدموية والتبيض، وتعمل هاتان المادتان على تقليل احمرار العين، وذلك من خلال تقليل معدلات تدفق الدم إلى المنطقة البيضاء من العين.

أشارت الدراسات الطبية إلى أن التوقف عن هذه القطرات يتسبب في ارتداد العين، وهنا يحدث الإدمان على القطرة وتعود الأعراض السابقة من احمرار العين، لذا يصعب على بعض الناس الإقلاع عن القطرة لبقاء العين بيضاء.

3 _ قطرات ترطيب العين

أحد أنواع قطرة الإدمان هي القطرات المرطبة للعين التي تعمل على تخفيف جفاف العين، والذي يحدث غالبًا بسبب عدم إنتاج كمية كافية من الدموع، ويكثر الاستخدام في حالات التهاب العين، والجدير بالذكر تحتوي على بعض الأملاح والماء والبوليمرات وبعض المكونات التي تشبه الدموع الطبيعية.

الاستخدام المطول والدائم لهذا النوع من القطرات يتسبب في التعود على القطرة، ويكون من الصعب على المريض الإقلاع عن القطرة للحفاظ على ترطيب العين، لذلك ننصح بالتواصل مع الطبيب للتعرف على الطريقة الصحيحة للاستخدام .

قطرة بلجيكا

ارتباطا بالحديث عن أنواع قطرة الإدمان سنتحدث عن قطرة بلجيكا التي تحتوي على المادة الفعالة تروبيكاميد، والتي  تعتبر من أشهر المواد التابعة لمضادات الكولين، و تستخدم هذه القطرة في جميع عيادات ومستشفيات العيون، حيث تعمل على اتساع حدقة العين أثناء فحوصات العين أو العمليات الجراحية ليسهل على الطبيب إجرائها.

فوائد قطرة بلجيكا لا يجعلنا نتغافل عن اعتبارها من أنواع قطرات الإدمان، ويحدث الإدمان على القطرة من خلال تأثيرها على المستقبلات الكولينية في الدماغ، بالتالي تزيد من فاعلية المخدرات الأفيونية مثل الهيروين، وتؤخر من أعراض الانسحاب ليظل المريض لمدة طويلة من الشعور بالنشوة والإثارة.

بالإضافة إلى حدوث زيادة في مستويات الأسيتيل كولين عند سحب المورفين من الجسم، وانتشار حالات إدمان قطرة بلجيكا يحدث بسبب سهولة شرائها بطريقة غير مشروعة، بالإضافة إلى ذلك رخص ثمنها في الصيدليات ولكنها تباع في الأسواق السوداء بسعر أعلى.

تعرف على قطرة بلجيكا مخدرات 

قطرة ميدرابيد

قطرة ميدرابيد ضمن أنواع قطرة الإدمان التي تنتشر في الوطن العربي وهناك حالات إدمان عديدة على هذه القطرة، تحتوي القطرة على مادة فعالة مضادة للكولين وهي مادة تروبيكاميد” Tropicamide ، وتعمل على تثبيط استجابة العضلة للقزحية والعضلة الدبية للتحفيز الكوليني، الذي يترتب عليه استرخاء عضلة العين وتوسيع الحدقة مما يمنع العين من الاستجابة للمؤثرات الخارجية.

تعتبر القطرة من أدوية علاج شلل العضلة الهدبية واتساع حدقة العين وتستخدم لفحص قاع العين، إدمان قطرة ميدرابيد يحدث عند تجربة المريض القطرة للانفصال عن الواقع، والشعورة بالانشاء والعيش في عالم من الهلاوس والضلالات، ومن طرق إدمان قطرة العين التالي:

  • خلط محلول العين في كمية من الهيروين وتعبئة الخليط في حقنة للوريد.
  • أو تعبئة محلول قطرة ميدرابيد في حقنة تؤخذ مباشرة في الوريد.

الجدير بالذكر استخدام قطرة ميدرابيد عبر الوريد يزيد من التأثير على المحفز للجهاز السمبثاوي، وبالتالي يحدث خلل في معدل ضغط الدم ونبضات القلب والتأثير على الرئتين الجهاز التنفسي، لذلك من الضروري الإسراع في علاج إدمان القطرة.

قطرة ميدرياسيل

سنتحدث عن قطرة ميدرياسيل في إطار موضوعنا عن أنواع قطرة الإدمان، وهي من أنواع قطرات العين التي تسبب اتساع حدقة العين وارتخاء العضلات وشلل العضلة الهدبية، وتأثيرها الإدماني والتعود الجسدي جعلها من ضمن أنواع قطرات العين المستخدمة كمخدر ويقال عنها قطرة تعمل دماغ.

تعمد بعض تجار المخدرات الترويج إلى استخدام قطرة ميدرياسيل لاسترخاء العضلات، ونشر بعض المعلومات الخاطئة مثل أنها لا تسبب الإدمان مثل المخدرات الشائعة مثل الهيروين، وبتصديق تلك الشائعات يقوم الإنسان بحقن محلول القطرة في الوريد أو شربه.

بدائل قطرة الإدمان للمدمنين

ذكرنا طول حديثنا أسماء وأنواع بعض قطرات العين التي تسبب الإدمان نتيجة التعود على تأثيرها، أو عند استخدامها السيء بشرب محلول القطرة أو حقنه في الوريد، حدوث الإدمان على قطرة العين يحتاج إلى البحث عن بديل لقطرة الإدمان.

بدائل قطرة الإدمان للمدمنين يحددها المعالج المتخصص، وتكون خطوة فعالة بالنسبة للأشخاص الذين يخشون الوقوع في فخ الإدمان، ويبحثون عن نوع قطرة آمن لا يسبب الإدمان ويمكن الإقلاع عنها بكل سهولة على عكس أنواع قطرة الإدمان.

لكن إذا كنت تعاني من الإدمان على قطرة العين بسبب سوء الاستخدام، فعليك بمعرفة أن البدائل لا تعد وسيلة فعالة للعلاج والتخلص من الإدمان، بل يحتاج المريض إلى الذهاب إلى مركز خاص أو مصحة لعلاج الإدمان.

لأن الإدمان على أحد أنواع القطرة للعين بعد أخذها عبر الوريد يعني أنك ستعاني من أعراض انسحاب، حيث أن محلول القطرة تسبب اعتماد جسدي ونفسي، لذا ينصح بالإسراع في العلاج الفوري من إدمان القطرة.

تواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لأننا نقدم خدمة العلاج، والتعافي من مرض الإدمان وفقًا لبروتوكولات وبرامج علاج معتمد، والحقيقة أنه يعد من أشهر المراكز العلاجية في المنطقة العربية، وبرنامج العلاج يكون كالآتي:

  • التشخيص والفحوصات والتحاليل.
  • سحب السموم (الديتوكس).
  • التأهيل النفسي.
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • المتابعة بعد التعافي.

خلاصة موضوعنا عن أنواع قطرة الإدمان:

أنواع قطرة الإدمان تشمل قطرات الحساسية والمبيضة والمرطبة للعين بسبب الإفراط في الاستخدام، أو نتيجة الاستعمال السيء بحقن محلول القطرة في الوريد أو شربة للنشوة، وإدمان القطرة مثله كباقي حالات إدمان المواد المخدرة فيحتاج المدمن إلى البقاء في مركز متخصص لعلاج الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic