تخطى إلى المحتوى

إبطال مفعول القات

إبطال مفعول القات

إبطال مفعول القات بواسطة بروتوكول علاجي متخصص لسحب السموم من الجسم كما يحدث عند إدمان المواد المخدرة، نبات القات من النباتات الطبيعية الشائع زراعتها في بعض دول العالم، ويستخدم كنوع من المنشطات التي تساعد على تحفيز النشوة والإثارة الجنسية، لذلك زادت الأقاويل عن علاج ضعف الانتصاب بواسطة نبات القات، وكذلك الرجال يعتقدون أن تناول عشبة القات هو الحل السحري لكل مشاكل الجنس، بناء عليه زادت أعداد المدمنين على القات بسبب حالة الاعتماد الجسدي والنفسي.

والوقوع في فخ إدمان القات يحدث نتيجة الجهل والانجراف وراء الشائعات والأوهام المضللة، وعندما يدرك الإنسان أنه أصبح من المدمنين يتساءل عن كيفية إبطال مفعول القات، قديمًا مضغ نبات القات كان من العادات المتوارثة لدى الرجال في دولة اليمن، أشارت الدراسات إلى أن حوالي 70% إلى 80% من الرجال اليمنيين بين أعمار الـ16 إلى 50 عامًا يمضغون نبات القات، ويظنون أنه حل للنشوة الجنسية والإثارة إلى جانب استعماله في صناعة بعض الوصفات الطبية للعلاج.

لكن بسبب تأثيره الإدمان منع تداول نبات القات في العديد من الدول خوفًا على أفراد المجتمع من الوقوع في فخ الإدمان، وعلى النقيض اليمن من الدول العربية التي تصرح بزراعة نبات القات، تعرف معنا على إبطال مفعول القات وهل اللبن يبطل مفعول القات أم لا.

ما هو نبات القات؟

إبطال مفعول القات سؤال شائع بعد إثبات الآثار الإدمانية لنبات القات نتيجة خلق حالة من الاعتماد الجسدي والنفسي، نبات القات أو ما يعرف (كاثا ادوليس) من النباتات التي تكثر زراعتها في دولة اليمن، وغالبًا ما يطلق عليه القات اليمني ويستخدم في صناعة وصفات وأدوية علاجية، يتميز النبات بلونه الأخضر أو البني المخضر عندما يكون طازجًا وبعد تجفيفه يتحول إلى اللون الأصفر، يحتوي النبات على مادة الكاثينون القلوية التي تعرف بقدرتها على تنشيط العقل والعمل على زيادة معدلات استهلاك الأكسجين، لذلك يعد من المنبهات الطبيعية التي تساعد على الانتباه واليقظة.

نبات القات درج في قائمة المخدرات منذ عام 1973 ميلاديًا ولكن دولة اليمين تصرح إلى الآن بزراعة القات ضمن أراضي محدودة، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) صنفت القات على أنه نبات إساءة، وتختلف البلدان عن بعضها البعض من حيث قانونية زراعة نبات القات، ولكن ذلك لا ينفي أضراره الإدمانية بسبب حالة الاعتماد الجسدي والنفسي، الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص لا يستطيعون التفرقة بين الماريجوانا والقات بسبب الشبه الكبير بينهما، شهرة القات ترجع إلى قدرته على زيادة النشوة واستخدامه كعلاج لتحسين الانتصاب والقضاء على مشاكل الجنس لدى الرجال، لذلك يرفض الرجال اليمنيين الاستغناء عن نبات القات.

تجربتي مع القات

قبل الحديث عن كيفية إبطال مفعول القات سأتحدث عن تجربة أحد الرجال مع نبات القات، يبدأ الرجل الحديث بقوله تجربتي مع القات بعد حصولي على عقد عمل لمدة عامين بدولة اليمن لدى إحدى شركات النقل السريع، وطبيعة العمل تتطلب مني السهر والتركيز في القيادة لساعات طويلة، وبعد انتقالي لدولة اليمين ومرور 9 أشهر شعرت بصعوبة في التركيز وعدم القدرة على الانتباه والسهر لساعات طويلة، وتحدث مع أحد العمال اليمنيين بالشركة عن مشكلتي مع السهر ونصحني بتجربة نبات القات، وأخبرني أنه نبات طبيعي يزرع في الأراضي الصحراوية يحسن من القدرة على الانتباه والتركيز، ومن هنا بدأت تجربتي مع نبات القات.

كنت أمضغ أوراق نبات القات كما يمضغ التبغ وشعرت بتحسن كبير بقدرتي على السهر والانتباه، وظلت أتناول نبات المضغ طوال فترة بقائي بدولة اليمن لمساعدتي على السهر والاستيقاظ، وبعد انتهاء مدة العقد قررت الرجوع إلى مصر وهنا كانت المفاجأة، حيث شعرت بالرغبة في تناول نبات القات ولم أتمكن من مقاومة هذه الرغبة،.

بدأت أعاني من صداع حاد وآلام متفرقة بالجسم وتقلبات مزاجية وغيرها، قررت الذهاب إلى الطبيب وأخبرته عن تناولي لنبات القات اليمني، وبإجراء الفحوصات صدمت بحقيقة وقوعي في فخ الإدمان بسبب الاعتماد الجسدي والنفسي على نبات القات، لذلك توجب علي المكوث في مصحة لعلاج الإدمان للبدء في إبطال مفعول القات وسحبه من الجسم وفق بروتوكول محدد من الأدوية الطبية.

هل القات إدمان؟

في سياق موضوعنا حول إبطال مفعول القات هل يعد تعاطي نبات القات إدمان، الإجابة نعم مضغ القات أو تدخينه من أسباب الوقوع بشرك الإدمان، لأن القات يحتوي على مادة مخدرة تؤثر على وظائف الجهاز العصبي مما يخلق حالة من الاعتماد النفسي والجسدي بمرور الوقت، تناول القات يعمل على زيادة إفراز مادة الدوبامين بعد مرور ساعة على التعاطي.

وفي الغالب يستمر مفعولها إلى حوالي 24 ساعة، لذلك يعد القات من المواد المخدرة الطبيعية التي تؤدي إلى الإدمان، ومنظمة الصحة العالمية أدرجت النبات ضمن قوائم المخدرات منذ عام 1973 ميلاديًا إلا أن اليمن مازالت تصرح بزراعة نبات القات، إبطال مفعول القات يحتاج إلى برنامج علاجي مكثف داخل مركز مرخص لسحب السموم من الجسم، مثل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

متى يبدأ مفعول القات؟

قبل التعرف على طرق إبطال مفعول القات سنوضح متى يبدأ مفعول نبات القات في الجسم، التحاليل الطبية أشارت إلى أن مفعول مادة الكاثينون القلوية داخل القات تبدأ في الظهور على المتعاطي بعد مرور حوالي 60 دقيقة من مضغ النبات، وتصل المادة الفعالة إلى ذروة تأثيرها بعد مدة تتراوح ما بين 1.5 إلى 3.5 ساعة من بداية المضغ، وعند مضغ 60 جرام من نبات القات يصل معدل البلازما إلى 100 نانوغرام / مل بعد ساعة واحدة فقط، والجدير بالذكر أن أعراض التعاطي تصل إلى ذروتها بعد حوالي 15 أو 30 دقيقة.

متى ينتهي مفعول القات؟

كما تحدثنا عن موعد بدء مفعول القات في الجسم سنتحدث عن موعد انتهاء مفعول القات داخل الجسم، أشارت الأبحاث الطبية إلى أن مفعول القات من المرجح أن يستمر داخل الجسم لعدة ساعات متواصلة، ويقال أن المفعول ينتهي بعد 3 ساعات تقريبًا، وخلال هذه المدة تظهر آثار تعاطي القات على الإنسان المتمثلة في النقاط التالية:

  • اليقظة المفرطة.
  • الإثارة والنشوة الجنسية.
  • التركيز الزائد.
  • الثقة بالنفس.
  • الثرثرة.

تنويه هام/ أعراض التعاطي السابقة تعد من الأعراض الإيجابية لتعاطي لنبات القات، ولكنها سرعان ما تزول ويصاب الإنسان بأعراض جانبية سلبية مثل الإمساك والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والأرق والذهان وغيرها.

مدة بقاء القات في البول والدم

ارتباطا بالحديث عن إبطال مفعول القات سنتطرق إلى ذكر مدة بقاء القات في البول، تظل مادة الكاثينون القلوية في البول لمدة زمنية مدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام، وخلالها يقوم جسم المتعاطي بعمليات التكسير والاستقلاب لتنظيف الجسم من القات، وإخراج المادة الفعالة مع البول بعد تحويل مادة الكاثينون القلوية إلى مادة النورإيفيدرين في الكبد.

والجدير بالذكر أن 2% من المادة الفعالة للقات تخرج كما هي دون تغيير، بينما يظل القات في الجسم لمدة تتراوح ما بين 48 ساعة، ويمكن الكشف عن مادة الكاثينون في الدم بعد مرور حوالي 8 ساعات على التعاطي.

إبطال مفعول القات

إبطال مفعول القات

العوامل المؤثرة على مدة بقاء القات في البول والدم

قبل ذكر كيفية إبطال مفعول القات سنذكر العوامل المؤثرة على مدة بقاء القات في البول والدم، مدة بقاء القات في الجسم ليست ثابتة وتختلف من شخص إلى آخر على الرغم من ثبات عملية تكسير نبات القات، وتختلف مدة البقاء بناء على العوامل التالية:

1_ عدد مرات تعاطي القات

يحتاج الجسم إلى مجهود مضاعف لإخراج القات من الجسم عند تكرار تعاطي القات خلال اليوم، وذلك بسبب زيادة العبء على الأعضاء والوظائف الحيوية ونقص الكفاءة.

2_ العمر

كلما تقدم المتعاطي في العمر قلت كفاءة الأعضاء الحيوية في القيام بعمليات التمثيل الغذائي لتكسير مادة الكاثينون وطرده خارج الجسم، ولكن ما هي طرق إبطال مفعول القات.

3_ الوزن

الوزن الزائد يعيق من كفاءة الأعضاء الحيوية في القيام بعمليات الهدم والتكسير الغذائي، وبالتالي تزداد مدة بقاء القات داخل الجسم.

4_ الحالة الصحية

إبطال مفعول القات ومدة بقائه داخل الجسم تعتمد على الحالة الصحية للمريض، حيث أن بعض الأمراض تعيق من قدرة الجسم على التخلص من القات مثل أمراض الكبد، لذا تزداد مدة بقاء القات في الدم أو البول.

هل شرب الحليب يبطل مفعول القات

ارتباطا بالحديث عن طرق إبطال مفعول القات سنتحدث عن إجابة سؤال هل شرب الحليب يبطل مفعول القات، حيث يقال أن شرب كوب من حليب البقر بعد تعاطي نبات القات يعمل على إبطال مفعوله داخل الجسم، ولكن الأمر ليس هكذا علي الإطلاق حيث لا يوجد إثبات أو دليل طبي يشير إلى إمكانية إبطال مفعول القات باللبن، وينصح بالرجوع إلا مصحات ومراكز العلاج المتخصصة حيث توفر برامج، وبروتوكول طبي للتعافي من إدمان وتعاطي القات نهائيًا بدلًا من الاعتماد على الفكرة الوهمية لعلاج، وإبطال مفعول القات بواسطة الأعشاب الطبيعية أو حليب البقر.

ونوصي بالذهاب إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لخبرة الطويلة لما يزيد عن 20 عامًا بمجال معالجة المدمنين، فضلًا عن البيئة العلاجية الملائمة لتعافي المدمنين والابتعاد عن المثيرات والمحفزات الخارجية، وعلاوة على ذلك، أسعار العلاج تحدد بناء على البروتوكول العلاجي لملائمة الظروف المادية لجميع المرضى.

مشروب يبطل مفعول القات

هل يمكن إبطال مفعول القات بواسطة مشروب طبيعي بالطبع لا، الحديث عن وجود مشروب يبطل مفعول القات من الخرافات والأوهام، والإعلانات المضللة لبيع منتجات عشبية يقال أنها تساهم في تنظيف الجسم من القات وإبطال مفعوله، ولكن الأمر ليس هكذا علي الإطلاق فلا وجود لطريقة تبطل مفعول القات سوى البرامج العلاجية المتخصصة داخل مركز مرخص لسحب السموم.

إبطال مفعول القات

إبطال مفعول القات يتم من خلال الإقلاع نهائيًا عن توقف مضغ أو تدخين أوراق نبات القات، ولا يتم ذلك إلا بالمكوث داخل مركز خاص لسحب السموم والابتعاد عن تجربة التجارب الفاشلة مثل شرب حليب البقر أو تناول مشروب الأعشاب الطبيعية، التوقف عن شرب القات يرافقه ظهور بعض الأعراض الانسحابية، وتنقسم إلى أعراض نفسية وأخرى جسدية لذا إبطال مفعول القات يتم تحت إشراف أحد الأطباء داخل مركز لسحب السموم، وخطوات إبطال مفعول القات والتحكم في أعراض الانسحاب تكون كالتالي:

1_ التشخيص الطبي

التشخيص الطبي للمريض لتحديد نسبة القات في الجسم واختيار البروتوكول العلاجي المناسب للتحكم في أعراض الانسحاب.

2_ إزالة السموم وعملية الديتوكس

يتم إبطال مفعول القات نهائيًا بفضل عملية الديتوكس التي تعتمد على تنظيف الجسم من آثار نبات القات، وتبدأ بتوقف المريض عن التعاطي نهائيًا والبقاء تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة، ويصف الطبيب أدوية تخفف من آلام الانسحاب مثل الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب، إلى جانب المكملات الغذائية وشرب السوائل لتغذية الجسم والتغلب على هذه المرحلة.

3_ العلاج المعرفي السلوكي

تأتي مرحلة العلاج المعرفي السلوكي بعد انتهاء الطبيب من إزالة سموم الجسم، لمساعدة المتعافي على العودة إلى حياته الطبيعية، ومقاومة المحفزات الخارجية لمنع الانتكاسة.

تعرف على علاج ادمان القات

خلاصة الحديث عن إبطال مفعول القات:

إبطال مفعول القات يتم ببروتوكول طبي مصرح من وزارة الصحة داخل مركز مرخص لسحب السموم، القات من النباتات المخدرة التي تنتشر في بعض الدول منذ القدم، ويساعد على تنشيط العقل ورفع معدلات استهلاك الأكسجين وتحسين النشوة والإثارة لدى الرجال، وصنف القات ضمن النباتات المخدرة التي تمنع من التداول بسبب تأثيرها الإدماني، ومحاولة التوقف المفاجئ عن تعاطي القات يصاحبه أعراض نفسية وجسدية، لذا ينصح بالتوجه إلى مركز لعلاج الإدمان للتحرر من عبودية إدمان القات نهائيًا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic