تخطى إلى المحتوى

التخلص من الاكتئاب بسرعة حلم أم واقع

التخلص من الاكتئاب بسرعة

 لقد أصبح الآن بإمكانك التخلص من الاكتئاب بسرعة، فنحن نقدم لك من خلال هذا الموضوع عدة حلول لمساعدتك في التخلص من الاكتئاب بسرعة سواء كانت تلك الحلول ذاتية أو بمساعدة طبية،  وعلى أي حال نحن نتفهم جيدًا أن الشعور بالاكتئاب أمر مؤلم ومُنهلك للغاية نفسيًا وجسديًا.

حيث يعاني نسبة كبيرة من البالغين كل عام من أعراض الاكتئاب، الأمر الذي يؤدي إلى صراعات عائلية ومحاولات انتحارية فكم من حادث انتحاري يحدث كُل يوم للشباب من جميع أنحاء العالم نتيجة للضغوط النفسية والشعور بالاكتئاب الذي يُسيطر على تفكيرهم ويعمى بصيرتهم تمامًا عن الحلول التي يقدمها الطب النفسي لهم، والتي قد تساعدهم في التغلب على مُشكلاتهم.

لذا يحمل هذا الموضوع في طياته عن كيفية التخلص من الاكتئاب بسرعة بما في ذلك، كيفية التخلص من الاكتئاب بالقران؟ علاج الاكتئاب بدون دواء، وعلاج الاكتئاب النفسي الشديد، ولكن في البداية نوضح أعراض الاكتئاب النفسي وأبرز تصرفات الشخص المكتئب. 

أبرز أعراض الاكتئاب النفسي

قبل التعرف على كيفية التخلص من الاكتئاب بسرعة، من المهم أن تتفهم جيدًا أن الاكتئاب هو حالة طبية  أو مرض تستمر فيه المشاعر السلبية لعدة أسابيع أو أشهر، وليس استجابة للحزن أو الإحباط، ولكن إذا لم يكن الحزن وحده مقياس الإصابة بالاكتئاب فما هو؟

 وفقًا للدليل التشخيصي الذي يستخدمه العديد من المتخصصين في الطب النفسي والصحة العقلية والمعروف بـ الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، أن من يعاني من 5 أعراض على الأقل من الأعراض التالية فهو مُصاب بالاكتئاب ويحتاج إلى مساعدة طبية:

  • التعصب والشعور بالحزن معظم اليوم.
  • نوبات البكاء.
  • التهيج.
  • الشعور بالذنب ولوم الذات.
  • اضطرابات في أوقات النوم، وقد يظهر في الأرق أو النوم معظم الوقت.
  • فقدان الشغف والاهتمام للقيام بالأنشطة التي كانت مُفضلة لديه من قبل.
  • فقدان الطاقة.
  • المُحاولات الانتحارية.
  • التعب أو فقدان الطاقة.
  • تباطؤ الحركات والكلام والأفكار.

ما هي تصرفات مريض الاكتئاب؟

غالبًا ما يتصرف مريض الاكتئاب بشكل ساخط ومستاء وعصبي ناهيك عن:

  • العدوانية.
  • العنف.
  • إيذاء النفس والآخرين.
  • التهيج والتعصب.
  • الانعزال عن الآخرين (الانسحاب من المجتمع)
  • إساءة استخدام المواد المُخدرة، ويمكنك الاطلاع على مزيد  معلومات عن علاقة المخدرات والاكتئاب
  • الإهمال في النظافة الشخصية.

هل يمكن التخلص من الاكتئاب بسرعة؟

نعم هناك بعض الحالات يمكنها التخلص من أعراض الاكتئاب بسرعة، وهي حالات الاكتئاب الخفيف أو المتوسط وذلك عن طريق اتباع طُرق التخلص من الاكتئاب الذاتية التي سنتطرق إليها لاحقًا خلال هذا الموضوع.

كما أنه يمكن التخلص من أعراض الإكتئاب الشديد بسرعة أيضًا إذا خضع المريض لبروتوكول علاجي صحيح يتناسب مع حالته الصحية والنفسية والالتزام بتعليمات الطبيب.

موضوع ذات صلة: هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا

7 طرق تساعد في علاج الاكتئاب بدون دواء

واستجابة لمن يتساءل عن كيف أعالج نفسي من الاكتئاب في المنزل؟ هناك العديد من الحلول غير الطبية والتي تعتمد على المساعدة الذاتية، والتي يمكن أن يتخذها الشخص بمفرده لتقليل أعراض الاكتئاب.

وفيما يلي 6 طرق تساعد في كيفية التخلص من أعراض الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة من خلال الالتزام بها:

1. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تُدعم مريض الاكتئاب بالعديد من الفوائد الإيجابية التي تساعد في علاج أعراض الاكتئاب، مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تُحفز من إفراز المواد الكيميائية في الدماغ مثل الأندروفين، المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية للفرد.

 ولكن قد يكون من الصعب أن يتخذ مريض الاكتئاب خطوة ممارسة التمارين الرياضية لسوء حالته المزاجية، لذا يُنصح بممارستها بشكل تدريجي والمشي لمسافات قصيرة كل يوم، وهناك من يتساءل عن مدى إمكانية المشي في علاج الاكتئاب، والفقرة القادمة ستوضح الإجابة بالتفصيل.        

هل المشي يساعد على علاج الاكتئاب؟

نعم، رياضة المشي من التدريبات التي تحارب الاكتئاب، وممارسة التمارين الرياضية بشكل عام لمدة نصف ساعة يوميًا تقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب، لأن وضع قدم أمام الأخرى هو الحل للشعور بالتحسن من أعراض الاكتئاب، كما يُحسن النوم ويخفف من حدة التوتر والقلق، ويُحسن المزاج.

والمشي هو تمرين هوائي يناسب الجميع تقريبًا وكما يُفيد الجسد بالحماية والوقاية من الأمراض، يُعزز أيضًا الصحة العاطفية للفرد، وذلك لأنه يُزيد من تدفق الدم والدورة الدموية إلى الدماغ، لذا له تأثير إيجابي على محور الغدة النخامية والكظرية وهو عبارة عن الجهاز العصبي المركزي.

2. تحدي الأفكار السلبية

إن تحدي الأفكار السلبية بالتفكير الإيجابي يساعد بشكل جوهري في التخلص من الاكتئاب   بسرعة،  على سبيل المثال تحدي الشخص فكرة “سأشعر دائمًا بهذه الطريقة”، فغالبًا ما نقبل أفكارنا على أنها حقيقة دون تحديها  ومع ذلك لا بد من أن نؤمن بالمقولة التالية ” لا تصدق كل ما تعتقده”

3. تناول الأطعمة الصحية بانتظام

تناول الأطعمة الصحية التي يستمتع بتناولها الشخص وتدريبه على الوصول إليها عند الجوع أو الشعور بالإحباط وشُرب الكثير من الماء قد يساعده في التخلص من الاكتئاب بسرعة، لأن الوجبات السريعة السيئة الملحية والسكرية قد تجلب شعورا مؤقتًا بالراحة.

 ولكن في النهاية تُسبب ارتفاعا في نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن، الأمر الذي يسبب الشعور بالمزاج السيئ، والماء ضروري للوظائف الحيوية في الجسم، حيث يساعد على إزالة السموم، ويعزز صفاء التفكير.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم

     الجدير بالذكر أن الشخص المصاب بالاكتئاب والقلق يشعر بالأرق ويجد صعوبة في النوم، ولكن     اتخاذ إجراء تغييرات في روتين النوم والحصول على قسط كافٍ من النوم هو أمر حيوي للعقل والجسم، لمساعدته في التعافي وتجديد الخلايا وتحسين مستويات الصحة وطاقة الجسم بشكل عام، مما يقلل من أعراض الاكتئاب.

5. الضحك

الضحك هو وسيلة أخرى لتحفيز إفراز الدوبامين في الدماغ، ومن ثم التخلص من الاكتئاب بسرعة، لذا الجلوس ومشاهدة العروض الكوميدية والأفلام ومجرد التفكير في أشياء مُسلية تؤدي إلى الضحك. 

6. التغير في الروتين اليومي

الشخص المصاب بالاكتئاب غالبًا ما يدخل في روتين يعزز أعراض الاكتئاب مثل القيام بنفس الأعمال كل يوم مثلا، يستيقظ من النوم ويذهب للعمل ويعود إلى المنزل ويشاهد نفس البرامج كل يوم، وينغمس في تناول الأطعمة السريعة غير الصحية ثم يُنهي يومه بالذهاب إلى السرير ولا يحقق إنجازا أو القيام بشيء جديد، لذا يشعر الشخص بالسوء تجاه نفسه.

7. التقليل من تناول الكافيين

التقليل من تناول مصادر الكافيين يساعد في النوم والتخلص من الأرق، فإذا كنت تميل إلى الاعتماد على الكافيين، حاول التقليل منه تدريجيًا لتجنب أعراض انسحاب الكافيين، كما يمكنك الحصول على مزيد من فيتامين د، لأن هناك بعض الأدلة التي تُفيد بأن نقص فيتامين د قد يلعب دورًا في ظهور أعراض الاكتئاب، لذا منع تناول الشاي والقهوة والصودا والشوكولاتة والانتظام في تناول الفيتامينات. 

أقرأ أيضًا عن: تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

 كيفية التخلص من الاكتئاب بالقران؟

يمكنك التخلص من الاكتئاب بالقرآن بواسطة:

  • اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء لتحقيق الرغبات وفك الكرب والهم والحزن.
  • إخلاص الأعمال إلى الله تعالى فهو من أعظم أسرار الشعور بالراحة والسعادة.
  • التفكر في نعم الله والتوكل عليه فقط.
  • المداومة على أذكار الصباح والمساء.

إن قراءة القرآن من أحب الأعمال وأفضلها عند الله -عز وجل- لذا يمكنك التخلص من الاكتئاب بسرعة عن طريق الإكثار من تلاوة القرآن الكريم فهي بالتأكيد عامل مهم وأساسي في شرح الصدور، وهناك سور قرآنية تُعالج أعراض الاكتئاب منها قراءة سورة الشرح 40 مرة لجلب الرزق وتيسير الأمور وعلاج الاكتئاب بسم الله الرحمن الرحيم ” ألم نشرح لك صدرك. ووضعنا عنك وزرك “. 

كما أن هناك العديد من الأدعية المأثورة عن -النبي صلى الله عليه وسلم- في علاج الاكتئاب منها، ” ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله فرجًا قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

والآن ربما تتساءل عن متى يذهب الاكتئاب النفسي الشديد؟

تعرف على كيفية علاج الاكتئاب النفسي الشديد

علاج الاكتئاب النفسي الشديد يتم داخل مؤسسة مهنية طبية يخضع المريض بداخلها للرعاية والمتابعة الطبية طوال 24 ساعة، خلال تطبيق بروتوكول علاج الاكتئاب التالي:

  •  العلاج الدوائي الذي يتضمن أدوية مضادات الاكتئاب وهي عبارة عن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقالية، والمهدئات.
  •  العلاج النفسي الذي يعتمد على العلاج بالكلام مع اخصائي الصحة العقلية عن طريق تطبيق برامج العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي التي يبقى تأثيرها على المريض لمدة طويلة.
  • العلاج بتحفيز الدماغ، مثل العلاج بالصدمات والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
  • الطب التكميلي، وقد يتضمن الوخز بالإبر والتنويم المغناطيسي والارتجاع البيولوجي.

 

الخلاصة عن موضوع التخلص من الاكتئاب بسرعة

التخلص من الإكتئاب بسرعة هو حلم لكل شخص تُسيطر عليه أعراض الاكتئاب النفسية والجسدية، ولكن ليس من المُستحيل أن يصبح الحلم حقيقة، ويتخلص مريض الاكتئاب من الأعراض سريعًا، فما عليه إلا اتباع برنامج كيف تتخلص من الاكتئاب بجانب استشارة الطبيب المُتخصص.

لأنه ليس كل حالة اكتئاب يمكنها التخلص من الاكتئاب بسرعة بالاعتماد على تلك الطرق فقط، ولكن  علاج الاكتئاب النفسي الشديدة يتطلب الخضوع إلى بروتوكول علاج الاكتئاب داخل منشأة طبية مهنية تعتمد على الدقة والتمحيص في التشخيص وتحديد بروتوكول وبرامج العلاج المناسبة لحالة كل مريض.

ومع ذلك لا يمكن الاستغناء عن الطرق سالفة الذِكر أعلاه والتي تساعد في التغلب على أعراض الاكتئاب بطريقة ذاتية، فإذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب النفسي الشديد اطلب المساعدة من مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وستكون لك يد العون والمساعدة للوصول بك إلى أقصى حالة من التوازن والاستقرار النفسي، فأنت تستحق التمتع بحياة يسودها الاستقرار النفسي والجسدي، فلا تتهاون وتواصل الآن معنا على الرقم التالي 0096594704001

المصادر

مصدر 1

مصدر 2  

مصدر 3

مصدر 4

arArabic