تخطى إلى المحتوى

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سأجيب عن هذا التساؤل من خلال تجربتي مع تناول مكملات التربتوفان، الأحماض الأمينية تلعب دور هام في بناء البروتينات والمواد الكيميائية التي تفرز من الدماغ، ويعد التربتوفان من أهم الأحماض الأمينية التي تدخل في بناء البروتينات، والجزيئات الهامة داخل الجسم للقيام بالوظائف الحيوية، بالإضافة إلى مشاركته في بناء هرمون السيروتونين الذي يفرز من خلايا الدماغ، والذي يعد من أهم الهرمونات المتعلقة بمشكلة الاكتئاب، لذا شائع الحديث عن  التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب.

التربتوفان هو الحمض الأميني المسؤول عن التفكير والتصرف والحالة المزاجية للإنسان، ويحصل الجسم على حمض التربتوفان من خلال بعض المصادر الطبية مثل اللحوم والألبان وغيرها، لكن هناك أشخاص يعانون نقص في نسبة الحمض داخل الجسم مما يترتب عليه بعض الأعراض الجانبية، لذلك تقوم بعض الشركات بإنتاج بعض المكملات الغذائية التي تعوض النقص في حمض التربتوفان داخل الجسم، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والقلق.

الحديث عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب جاء بالتزامن مع النصائح، والتعليمات التي ينصح بها مجموعة من الأشخاص حول كيفية التخلص من الاكتئاب الذي أصبح من أمراض العصر الحالي، وعلى قائمة هذه النصائح تناول مكملات غذائية تحتوي على التربتوفان، لذلك سنتحدث معك عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب، وأبرز الأضرار المحتمل حدوثها عند الإفراط في تناول حمض التربتوفان.

ما هو التربتوفان وأهميته؟

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب قبل الحديث عن هذه العلاقة سنتطرق إلى ذكر كل المعلومات التي تهمك حول التربتوفان، يعد من أبرز الأحماض الأمينية الأساسية داخل الجسم، وتعمل تلك الأحماض على تطور العمليات الحيوية داخل الجسم، وذلك لمشاركتها الأساسية والفعالة في بناء البروتينات والجزيئات الهامة والمواد الكيميائية والهرمونات، التربتوفان يعمل على بناء الهرمونات المسؤولة عن التفكير والتصرف، وتطوير تكوين الناقل العصبي السيروتونين المسؤول عن الحالة المزاجية.

أهمية التربتوفان تتمثل في قدرة على إنتاج النياسين وهو العضو الأساسي في إنتاج السيروتونين، وعلاوة على ذلك، التربتوفان يشارك بفعالية في إعادة توازن النيتروجين داخل أجسام البالغين، كما يشارك في عملية نمو وتطوير الأعضاء الحيوية لدى الأطفال الرضع، فضلًا عن الدخول في إنتاج بعض المواد الكيميائية من الدماغ، لذلك يعد من أهم الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم بشكل دوري وبنسب محددة، الجدير بالذكر من ضمن أهميات حمض التربتوفان أن يساهم في سيطرة الجسم على الآلام الحادة وتنظيم المشاعر والتقلبات المزاجية، فضلًا عن إدارة الوظائف الحيوية داخل الجسم.

يتواجد التربتوفان في بعض المصادر الطبيعية التي يتناولها الإنسان، إلى جانب وجود بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تعويض نقص التربتوفان داخل الجسم، فوائد هذا الحمض الأميني لا تعني التغافل عن ضرورة الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي لوصف الجرعة المناسبة من المكملات الغذائية، وكيفية استخدامها لأن الإفراط وسوء الاستعمال يسبب أضرار خطيرة.

استخدامات التربتوفان

قبل توضيح التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سنتحدث عن الفوائد التي تندرج أسفل هذا الحمض، كما ذكرنا في البداية أن التربتوفان من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء بعض المكونات والجزيئات والبروتينات داخل الجسم، والجدير بالذكر أن فوائد واستخدامات التربتوفان تعود جميعها إلى مساعدة هذا الحمض في إنتاج النياسين المسؤول عن المشاركة في إنتاج الناقل العصبي (السيروتونين).

زيادة إنتاج هذا الناقل العصبي تمثل الجزء الأكبر من فوائد واستخدامات التربتوفان المتواجد في الأطعمة الصحية ما يلي:

  • علاج مشكلة الأرق واضطرابات النوم.
  • التحسين من الأعراض الجانبية للاكتئاب الموسمي.
  • زيادة معدلات تحمل الإنسان للألم.
  • المساعدة على التحكم في الشهية.
  • يستخدم لعلاج مشكلة توقف أو انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • التخفيف من آلام متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل التعب والتقلب المزاجي.
  • تحسين الكفاءة والقدرة على ممارسة الرياضية عند تناول مكملات التربتوفان لمدة 3 أيام قبل موعد التمرين.
  • التخفيف من مشكلة صرير الأسنان.
  • يساعد بعض المدخنين على الإقلاع عن السجائر.
  • كما يساهم في تنظيم المشاعر وزيادة المتعة بالرفاهية العاطفية.

تنويه هام/ هناك بعض الأبحاث والدراسات العملية التي تقوم بدراسة استخدام مكملات التربتوفان لعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه، وإلى الآن لم يتم إثبات أي دلائل طبية حول فعالية تخفيف حمض التربتوفان لأعراض اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه.

من جرب التربتوفان

قبل التطرق إلى الحديث عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سأسرد عليكم تجربتي مع التربتوفان، أنا فتاة أدعى ( م . ك ) أبلغ من العمر 27 عامًا أدرس بكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في إحدى الجامعات الخاصة، أعاني من مشكلة الاكتئاب الحاد بسبب تاريخ عائلتي المرضى مع هذا الاضطراب، حيث كانت تعاني والدتي من هذا الاضطراب لما يزيد عن 10 سنوات خلال فترة المراهقة والشباب.

كانت أعراض الاكتئاب تزداد حدة مع مرور الوقت وبعد الاستشارة والعرض على بعض الأطباء، والأخصائيين النفسيين والجميع نصحني بتناول أدوية مضادة للاكتئاب، ولكنني كنت أشعر بالخوف الشديد والقلق من الأعراض الجانبية التي ترافق هذه الأدوية، وتأثيرها على الهرمونات والمواد الدماغية المسؤولة عن الحالة المزاجية.

قمت بالبحث عن بدائل طبيعية عن مضادات الاكتئاب وتوصلت إلى مكملات غذائية تحتوي على حمض التربتوفان، وذلك بعد قراءة العديد من التوصيات عن فعالية التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب، ولكن من الخطأ الفادح الذي ارتكبته هو تناول هذه المكملات الغذائية بدون استشارة طبية، وشعرت ببعض الأعراض الجانبية لذلك ذهبت إلى الطبيب المتخصص.

وأخبرني عن الجرعات الملائمة للمكملات الغذائية لحمض التربتوفان، ونصحني بضرورة الالتزام بالجرعات اليومية وعدم تناول جرعات زائدة، وبالفعل نتائج هذا المكمل كانت فعالة للغاية، وتخلصت من الأعراض الجانبية لاضطراب الاكتئاب خلال فترة زمنية وجيزة.

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب من الموضوعات التي يتحدث عنها بعض الأشخاص من مرضى الاكتئاب، هناك حوالي 300 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطراب الاكتئاب، ويصاحبه بعض الأعراض الجانبية تدني احترام الذات والكآبة والحزن واليأس، وعدم القدرة على تنظيم المشاعر أو الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية وغيرها، يحدث هذا الخلل بسبب انخفاض الهرمونات الدماغية المسؤولة عن الحالة المزاجية.

بسبب تأثير حمض التربتوفان على النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج طرحت التساؤلات عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب، يعمل هذا الحمض على زيادة إنتاج مادة النياسين وهو العضو الأساسي في الناقل العصبي السيروتونين المتحكم في المزاج، وتنظيم المشاعر المضطربة التي يعاني منها مرضى الاكتئاب، ولذلك التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب تتمثل في تخفيف أعراض اضطراب الاكتئاب.

الاضطراب العاطفي الموسمي “SAD” يمكن تخفيف أعراضه من خلال تناول مكملات غذائية تحتوي على حمض التربتوفان، لكن الجرعات الملائمة من الحمض الأميني يجب أن يحددها الطبيب المختص أو الصيدلي، لذا لا ينصح بتناول التربتوفان بدون استشارة، وبذلك نكون قد أوضحنا التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب.

تعرف على أفضل مضادات الاكتئاب 

الجرعة الآمنة من التربتوفان للاكتئاب

بعد حديثنا عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سنتطرق إلى ذكر الجرعات الآمنة من هذا الحمض، يتواجد التربتوفان في بعض المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات، الجدير بالذكر أن الحصة اليومية من حمض التربتوفان التي يحصل عليها الإنسان من الطعام تتراوح ما بين 250 و425 مللي جرام يوميًا.

مع العلم أن الجرعات الآمنة من حمض التربتوفان تختلف من شخص إلى آخر، وبالتالي عند وصف مكملات التربتوفان يصف الطبيب جرعات مختلفة استنادًا على سبب وصفه، كما يذكر عدد مرات استخدام المكملات خلال اليوم لتجنب أضرار الجرعات الزائدة على الصحة، فضلًا عن توضيح المدة الزمنية التي تفصل ما بين الجرعات خلال اليوم، وبالتالي الالتزام بالجرعات الموصوفة من حمض التربتوفان أمر في غاية الأهمية.

التعليمات التي يوضحها الطبيب ومقدار الجرعات التي يصفها لكل مريض يجب عدم تغييرها من تلقاء نفسك، وبشكل عام مكملات التربتوفان تتواجد على هيئة كبسولات أو حبوب لتوصف للاكتئاب، وعادة الجرعات الآمنة من التربتوفان تكون كما يلي:

1_ جرعة التربتوفان للبالغين

عند وصف التربتوفان للبالغين المصابين باضطراب الاكتئاب يحدد الطبيب جرعة بمقدار 8 إلى 12 مللي جرام خلال اليوم، ويتم تقسيم الجرعات على 3 أو 4 حصص يوميًا.

2_ جرعة التربتوفان للأطفال

حديثنا عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب يجب معرفة أن وصف مكملات التربتوفان للأطفال يكون بجرعات مناسبة، وذلك وفقًا للمرحلة العمرية والأعراض الجانبية التي تظهر على مريض الاكتئاب.

في حال فاتتك الجرعة اليومية لا تقوم بتناول جرعة إضافية لتعويض ما فاتك، وذلك لأن مضاعفة الجرعات يترتب عليه مخاطر صحية مختلفة، يجب عليك الالتزام بموعد الجرعات والانتظار حتى موعد الجرعة التالية.

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب

أضرار جرعة التربتوفان الزائدة للاكتئاب

في إطار الحديث عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سنتطرق إلى توضيح نقطة هامة، الحصة اليومية من التربتوفان تكون ضمن حدود معينة لا يجب تجاوزها، وبالتالي عند تناول مكملات حمض التربتوفان يجب الالتزام بجرعات محددة.

حيث أوضحت الأبحاث الطبية أن بعض الأفراد يتعرضون إلى أضرار جانبية بسبب الجرعة الزائدة، والتي تظهر عند تناول مكملات التربتوفان إلى جانب الأدوية المحفزة لإنتاج السيروتونين، وتتمثل تلك الأضرار كالآتي:

1_ أضرار شائعة

  • الارتعاش والارتباك.
  • تعرق الجسم.
  • ضعف تنسيق حركات الجسم.
  • الانفعال والإثارة.
  • الإحساس بالوخز والتنميل.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعرق الزائد.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • التصرف بانفعال وعصبية مفرطة.
  • التقلبات المزاجية الحادة.
  • النشوة والإثارة.
  • اضطرابات المعدة مثل الإسهال المزمن.

2_ أضرار نادرة

الأشخاص الذين يقومون بتناول التربتوفان بجرعات زائدة إلى جانب الأدوية المحفزة للسيروتونين التي تعمل على فرط إنتاج السيروتونين، ومن هنا يصاب الإنسان لما يعرف بمتلازمة السيروتونين (Serotonin syndrome)، والتي تتسبب في بعض الأعراض الجانبية مثل الذهان والرمع العضلي وارتفاع درجة حرارة الجسم والدخول في غيبوبة.

إلى جانب إصدار بعض الدراسات والأبحاث العلمية التي توضح حجم الأضرار التي تحدث بسبب فرط إنتاج السيروتونين، ومن أمثلة هذه الأضرار ما يلي:

  • آلام الأعصاب.
  • الإصابة بالطفح الجلدي.
  • الإرهاق والتعب.
  • الإصابة بآلام حادة بالجسم.
  • جفاف الجلد.
  • تساقط وفقدان بصيلات الشعر.

لذلك عند استخدام مكملات التربتوفان لابد من توخي الحذر واستشارة الطبيب أو الصيدلي أولًا، وبالتالي كما تتساءل عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب تساءل عن الجرعات الآمنة من التربتوفان، وعدم زيادة الجرعات المسموح به.

أضرار التربتوفان للاكتئاب

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب من الموضوعات الهامة التي تندرج أسفلها الحديث عن الأضرار الجانبية، استخدام التربتوفان للاكتئاب وتخفيف أعراضه المصاحبة، ومن ضمن الأضرار المحتملة لاستهلاك مكملات التربتوفان ما يلي:

1_ الأضرار الشائعة

استهلاك كميات من مكملات التربتوفان والتي تسبب بعض الأضرار المعوية، وتشمل ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • كثرة التجشؤ.
  • الإحساس بألم في المعدة.
  • الشعور بحرقة المعدة.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • خسارة الوزن بسهولة.

إلى جانب الأضرار المعوية لمكملات التربتوفان هناك أضرار شائعة أخرى مثل:

  • جفاف الفم.
  • صداع الرأس.
  • العجز الجنسي.
  • الشعور بالنعاس الشديد.

2_ أضرار خطيرة

الأضرار الخطيرة لمكملات التربتوفان تكون نادرة ولكن من الممكن حدوثها، وتتمثل في النقاط التالية:

  • عدم وضوح الرؤية والتشويش.
  • الإرهاق والتعب الشديد.
  • إرهاق غير مبرر.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • ضعف في العضلات.

المصادر الطبيعية للتربتوفان

ارتباطا بالحديث عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب سنذكر لكم بعض المصادر الطبيعية، والأطعمة التي تحتوي على حمض التربتوفان ومن أمثلتها التالي:

  • بذور السمسم.
  • الفول السوداني.
  • البيض.
  • الدجاج.
  • السمك.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الموز.
  • لحم الديك الرومي.
  • الجبنة.

الأطعمة السابقة تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان ويفضل تناول هذه الأطعمة لتحسين أعراض الاكتئاب بدلا من تناول مكملات التربتوفان.

خلاصة الحديث عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب:

التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب ترجع إلى قدرة هذا الحمض على تحسين إنتاج مادة النياسين، والتي تعد من المكونات الرئيسية في إنتاج الناقل العصبي السيروتونين المسؤول عن الحالة المزاجية، لذلك يمكن استخدام مكملات التربتوفان الذي يعمل على تحسين الأعراض المصاحبة للاكتئاب، ويمكن الحصول على هذا الحمض من خلال بعض المصادر الطبيعية، مثل الشوكولاتة الداكنة والجبنة والموز والفول السوداني واللحم والبيض وبذور السمسم وغيرها.

إذا كانت تتساءل عن التربتوفان وعلاقته بمرض الاكتئاب ننصحك بضرورة التوجه إلى مركز، أو مصحة خاصة لعلاج الاكتئاب ونرشح لك مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يتميز الأطباء بالخبرة والكفاءة المناسبة لمساعدة مرضى الاكتئاب تجاوز هذا الاضطراب باستخدام أحدث الاستراتيجيات والبرامج النفسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic