تخطى إلى المحتوى

انتكاسة مدمن الهيروين و7 نصائح للوقاية من الانتكاسة

انتكاسة مدمن الهيروين

انتكاسة مدمن الهيروين وكيفية التعامل معها ونصائح للحد من احتمالية الانتكاسة بعد التعافي، هل تعلم أن عدد كبير من مرضى الإدمان على الهيروين يعانون من مشكلة الانتكاسة، ويرجع السبب إلى الطريقة الخاطئة في التعامل مع مرحلة التعافي، ومواجهة المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تدفع المدمن إلى العودة للإدمان، وعلاوة على ذلك، نقص البرنامج العلاجي وافتقاره للعلاج النفسي، والتأهيل السلوكي من أشهر أسباب انتكاسة مدمن الهيروين بعد التعافي، كما أن الانتكاسة لا تبدأ من تعاطي المدمن للمخدر بل تبدأ قبل ذلك، وذلك ما سنتحدث عنه حول دورة حدوث الانتكاسة، وطرق الوقاية من انتكاسة المدمن تابع معنا.

الإدمان على الهيروين

انتكاسة مدمن الهيروين تعني أن المتعافي يعود إلى التعاطي مرة أخرى بعد التوقف عن تناول المخدر، ومشكلة الإدمان على الهيروين ترجع إلى الاستخدام الخاطئ لهذا الدواء، حيث أن استخدام الهيروين يكون فقط من أجل تخفيف آلام الجسم الشديدة، وبالطبع تحت إشراف طبيب متخصص ليحدد الجرعات المناسبة، فالهيروين ينتمي إلى فئة الأفيونات التي تؤدي إلى الاعتياد الذهني والجسدي بعد تعاطي جرعات الهيروين باستمرار.

بالإضافة إلى ذلك يتم ترويج وبيع الهيروين بفضل شائعات ومعلومات مغلوطة، مثل أنه يساعد على تحسين الأداء الجنسي ويحسن من التركيز والانتباه، والبعض الآخر يستخدم الهيروين كمادة مخدرة تساعده على الهروب من الواقع المحيط وضغوطات الحياة، ومن هنا أصبحنا أمام الزيادة المستمرة في حالات الإدمان على الهيروين.

انتكاسة مدمن الهيروين

اليوم نحن أمام خطيرة وهي انتكاسة مدمن الهيروين بعد التعافي، وهي تعني أن المتعافي يعلن الاستسلام بعد الوصول إلى مرحلة التعافي، وحدوث الانتكاسة شائع بعد مغادرة المصحة العلاجية، وذلك بسبب المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تضعف من عزيمة وقوة المتعافي على الاستمرار في التعافي، والحفاظ على النجاح الذي حققه خلال الفترات الأخيرة.

وفي هذه الحالة على الأرجح السبب يعود إلى عدم اتباع خطة علاجية دقيقة، ولا تشمل العلاج المهني والنفسي الذي يعلم المدمن تقنيات وآليات التعامل مع أعراض الانتكاسة، والجدير بالذكر أن حالات الانتكاسة تكون أمر شائع للغاية في حالات علاج المدمن بالأعشاب أو في المنزل.

موضوعات ذات صلة: روشتة علاج إدمان الهيروين 

أعراض انتكاسة مدمن الهيروين الأولية

انتكاسة مدمن الهيروين لا تبدأ من تعاطي المتعافي لجرعة الهيروين بالفعل، بل الانتكاسة تحدث على دورتين متتاليتين، والدورة الأولى من انتكاسة مدمن الهيروين تبدأ مع عودة الألم العاطفي، وتخلص المتعافي عن العادات الصحية والسلوكيات التي تقي من الانتكاسة، ومن أشهر أعراض الانتكاسة التي حددها الأطباء والمتخصصين ما يلي:

1_ انخفاض الدافع

مدمن الهيروين يبدأ في مرحلة الانتكاسة عندما يشعر بانخفاض الدافع والشغف تجاع العادات، والسلوكيات الصحية التي يتبعها للابتعاد عن التعاطي مرة أخرى، ويفقد الحماس الذي يشجعه على الاستكمال في رحلة التعافي التام من الإدمان.

2_ غياب الطاقة

بالتزامن مع انخفاض الدافع اللازم لاستكمال التعافي التام تبدأ مستويات الطاقة في التدني، والانخفاض مما يشعره بالخمول والكسل وعدم القدرة على القيام بالأنشطة والمهام اليومية.

3_ اضطراب النوم وأنماط الأكل

من أهم الطرق التي تقي المدمن المتعافي من الانتكاسة هي أنظمة الغذاء الصحي، والنوم المنتظم إلا أنه في بداية الانتكاسة يعاني المتعافي من أعراض الأرق، ويتوقف عن تطبيق استراتيجيات الاسترخاء التي تساعد على النوم، فضلًا عن غياب النظام الغذائي الصحي.

4_ التقلب المزاجي ومشاعر سلبية

من أشهر أعراض انتكاسة مدمن الهيروين الأولية هو سوء الوضع المزاجي، والمشاعر السلبية مثل القلق والتوتر والضغط العصبي، ومع سيطرة تلك المشاعر على المتعافي يبدأ في التكاسل عن استكمال الرحلة العلاجية.

5_ الشعور باليأس وعدم الجدوى

الأعراض السابقة التي تسيطر على المتعافي تدفعه إلى الشعور بعدم الجدوى، واليأس والضيق وتترسخ أفكار سلبية داخل عقله، مثل عدم القدرة على الاستمرار في العلاج، وأنه شخص فاشل لا يستطيع ترك الهيروين ولا يطلب المساعدة من الأشخاص المقربين، ويشعر بأنه بحاجة إلى العزلة والابتعاد عن الآخرين.

6_ تذكر نشوة الهيروين

طريقة تفكير المتعافي تبدأ في التحول من الإيجابية إلى السلبية، ويسترجع ذكريات التعاطي والإدمان، وتذكر نشوة الهيروين التي كانت تجعله يهرب من الواقع، وتبدأ مشاعر التلذذ والمتعة تملأ عقله، ويشعر بأن العادات الصحية لا يمكنها أن تساعد على الشعور بمثل هذا الشعور.

7_ الصراع الداخلي

انتكاسة مدمن الهيروين تتطور مع مرحلة الصراع الداخلي الذي يخوضه المتعافي، حيث يكون ما بين التفكير في العودة إلى التعاطي أو الاستمرار في التعافي للحفاظ على نجاح رحلة التعافي، ويكون أكثر حنينًا إلى جرعة الهيروين والنشوة التي يشعر بها.

8_ الانهيار والعودة

الأطباء أجمعوا على أن المتعافين من الإدمان على الهيروين نادرًا ما يستطيعون النجاة من الصراع الداخلي، بل أن الغالبية العظمى من المتعافين يعودون إلى التعاطي والإدمان، والبيئة المحيطة التي تشجع على الإدمان يكون لها دور في ذلك، وتساعد المتعافي إلى عودة مزاولة نشاط الإدمان.

أعراض انتكاسة مدمن الهيروين الفعلية

أكدت الدراسات والتقارير الطبية على أن تجارب مدمني الهيروين تختلف عن بعضها البعض، ولكن في حالة انتكاسة مدمن الهيروين بعد الاستخدام الفعلي للمخدر تظهر أعراض جانبية، والتي تشبه أعراض الإدمان الأولى وتتضمن ما يلي:

  • العودة إلى الانعزال والوحدة.
  • الميل إلى البقاء وحيدًا والانطواء والغموض.
  • التوقف عن استمرار زيادة طبيب العلاج السلوكي والتأهيل النفسي.
  • الابتعاد عن أصدقاء رحلة التعافي.
  • الامتناع عن المشاركة في جلسات العلاج الجماعي.
  • العودة إلى السلوكيات الغامضة مثل المكالمات السرية.
  • التردد على الأماكن التي سبق زيارتها من أجل الإدمان.
  • التواصل مع أصدقاء السوء.
  • التوقف عن ممارسة الأنشطة اليومية.
  • عدم ممارسة الهوايات والرياضات.
  • إهمال النظافة الشخصية والعناية بالذات.
  • علامات التعاطي على اليد.
  • غياب التركيز والانتباه.
  • التغيير المفاجئ في الوزن بسبب خسارة الشهية.
  • اضطرابات الهضم.
  • مشاكل تنفسية.
  • التوقف عن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية.
  • عيون دامعة وانتفاخ حول العينين.
  • ثقل اللسان وتداخل الكلام.
  • التأتأة أثناء الحديث.

الوقاية من انتكاسة الهيروين

انتكاسة مدمن الهيروين من المخاطر التي تواجه المدمن بعد الوصول إلى مرحلة التعافي، والوقاية من الانتكاسة تبدأ من مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي، والخضوع إلى برامج علاجية متخصصة تحت إشراف نخبة من الأطباء والاستشاريين المحترفين، بالإضافة إلى آليات الوقاية والمساعدة العلاجية الأخرى، ومن أبرز طرق الوقاية من انتكاسة مدمن الهيروين:

  • استكمال خطة وبرنامج علاج الإدمان هي الخطوة الأولى في مراحل الوقاية من الانتكاسة.
  • لابد من اتباع خطة علاجية تشمل العلاج النفسي والسلوكي الذي يمكن المدمن من التعامل مع المحفزات، والمؤثرات الخارجية التي تشجع على العودة إلى الإدمان.
  • الالتزام ببرنامج علاج الإدمان النفسي الذي يهدف إلى استعادة الاتزان النفسي للمدمن.
  • البرنامج العلاجي يجب أن يتضمن خطط تثقيفية وتوعوية حول أسباب الانتكاسة، ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها.
  • يجب على المتعافي الاستثمار الجيد في علاقاته الاجتماعية، حتى يتمكن من إحاطة نفسه بأشخاص يساعدونه على التعافي والابتعاد قدر المستطاع عن الإدمان.
  • الابتعاد عن البيئة الإدمانية التي تعد من أشهر مسببات انتكاسة مدمن الهيروين.
  • ملأ أوقات الفراغ بالعادات الصحية التي تساعد المتعافي على التوقف عن التفكير في التعاطي، ولا يصبح فريسة سهلة للفراغ والوحدة التي تشجع على الإدمان.
  • ممارسة تمارين اليوجا والتأمل والاسترخاء التي تقضي على المشاعر السلبية، والضغوطات التي تعتبر من أسباب الانتكاسة الرئيسية.
  • الالتزام بخطة العلاج اللاحقة التي من المفترض أن يقدمها المركز العلاجي.
  • ضرورة التواصل الدائم مع أفراد الأسرة لتحصل على الدعم المعنوي المطلوب، فلا تبخل بالتعبير عن مشاعرك لأفراد الأسرة حتى تحصل على الدعم المطلوب.
  • كذلك التواصل الدائم مع الطبيب المتخصص لإخباره عما تمر به من صراعات داخلية، وأفكار سلبية تشجع على الإدمان.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يمحنك رعاية عالية ودائمة، وخدمات مهنية تحمي من وقوع انتكاسة مدمن الهيروين، كما يمكنك للمتعافي التواصل مع الفريق الطبي في أي وقت لتلقي المساعدة، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

نهاية الحديث عن انتكاسة مدمن الهيروين:

انتكاسة مدمن الهيروين تحتاج إلى اتباع برنامج علاجي شامل يهدف إلى التأهيل النفسي، والسلوكي الذي يقي المدمن من الخضوع إلى المؤثرات الخارجية، لذلك مهم جدًا تحري الدقة عند اختيار المركز أو المصحة العلاجية للإدمان، حيث أن دقة البرنامج العلاجي التي تقي من الانتكاسة من أهم مميزات العلاج داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي فلا تردد في التحدث إلينا لمساعدتك على علاج إدمان مخدر الهيروين الوقاية من الانتكاسة بعد التعافي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic