تخطى إلى المحتوى

برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان

برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان

برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان  أو ما يعرف العلاج الجماعي للإدمان من أشهر وأحدث أنواع العلاجات النفسية الداخلة في علاج الإدمان مع غيره من أنواع العلاج النفسي كالعلاج النفسي الفردي والعلاج المعرفي والعلاج السلوكي وغيرها من العلاجات النفسية المستخدمة في علاج مرضى الإدمان والتي لها دور فعال في علاج مدمني المخدرات , وبفضل الله يتم تطبيق أفضل البرامج العلاجية في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف د مني اليتامي صاحبة مركز choose بالكويت والمصح في مصر .

ويتم الاعتماد على برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان في مراحل التأهيل النفسي بعد مرحلة سحب السموم ويتم العلاج الجماعي من خلال وجود مرضي في مجموعة تسمي المجموعة العلاجية  بحيث يقود تلك المجموعة معالج نفسي ذو خبرة , من أجل إعطاء المعالج فرصة لرؤية مريض الإدمان في مجتمع مصغر من المجتمع الذي يعيش فيه والذي يتعامل فيه مع الأبعاد الأخرى.

بالإضافة إلى منح المريض الإحساس بالأمان مع جو المشاركة والتفاعل في تلك المجموعة العلاجية والتي تساعده على الخروج من قوقعة الذات من خلال تواصله ومشاركته مع الأشخاص الآخرين في ظل المعالج أو الطبيب النفسي .

تعريف برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان ؟

أما عن تعريف العلاج الجمعي فهو شكل من أشكال العلاجات النفسية التي تتم من خلال اختيار مجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة واحدة كمعاناتهم من اضطراب نفسي أو مرض الإدمان سواء الإدمان علي المادة كالإدمان علي المخدرات وتعاطي الكحوليات والخمور أو الإدمان السلوكي كالإدمان علي الإنترنت وإدمان القمار والإدمان علي العادة السرية.

وغيرها من الاضطرابات النفسية والأشكال المختلفة التي يتم فيها الاستعانة بالعلاج الجمعي وفنيات العلاج الجماعي,  ويعد العلاج الجماعي للإدمان من أفضل طرق علاج مدمني المخدرات لكن لا يستغني عن العلاج الفردي فالجمع بين الطرق العلاجية المختلفة توصلنا أسرع إلى أقصى درجات التعافي من المرض . .

يقوم المعالج النفسي سواء دكتور نفساني أو أخصائي نفسي مختص ذو خبرة بقيادة مجموعة من المرضي بهدف تغير جذري في شخصياتهم وتعديل تلك السلوكيات وتعديل أفكارهم.  وفي تلك المجموعات العلاجية يتم التفاعل والمشاركة بين أعضاء المجموعة وإحداث التغير من خلال دراسة العلاقات الشخصية بين أفراد المجموعة ويكون هذا بملاحظة دقيقة وتوجيه من المعالج النفسي المتواجد .

وتعريف العلاج النفسي أيضا هو العلاج الذي يتم من خلال مجموعة من الأشخاص يشتركون معاً في نفس المشكلة ومن ثم مساعدة بعضهم البعض والامتناع عن ممارسة شاذة ومساعدة أشخاص المجموعة بعضهم البعض في تغير تفكيرهم وطريق التعامل مع المشاعر واتباع سلوكيات جديدة في التعامل مع المشاكل التي تواجههم في المجتمع وأن يتقبلوا الحياة كما هي بما فيها فلن يكون الواقع كما يريده كل منا ولن يكون الإشباع بنسبة 100% .

مقالات تهمك

 

أهمية برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان  والعائد المكتسب للمريض ؟

في حقيقة الأمر أساليب العلاج النفسي الجماعي من أهم أساليب العلاج الحديث المستخدم في علاج مرضى الإدمان والمرضى النفسيين وقد أثبت العلاج الجماعي نجاحاته في علاج مرضى الإدمان بشكل كبير, وأصبحت المجموعات العلاجية والمشاركة والتفاعل بين أفراد المجموعة العلاجية أحد خطوات برامج علاج الإدمان التي لا غنى عنها.

ومن خلال العلاج الجماعي يصبح المريض أكثر إدراكا لما يعانيه من مشاكل سواء المشاكل التي تواجهه أو المشاكل التي تواجه غيره , بالإضافة إلى تهيئة فرصة من أجل التنفيس عن الانفعالات وخلاجات النفس في جو اجتماعي خاصة أن من حوله يعانون من نفس المشكلة التي يواجهها مما يجعله يعبر عن كل ما يجول بداخله .

من أهم ما يهدف إليه العلاج الجماعي إيجاد المريض فرصة للتعبير عن مشاكله وفي ظل تعداد الآراء وتبادل الأفكار لأشخاص يعانون من نفس المشكلة في ظل وجود مختص يعطي فرص كبيرة في الوصول إلى أفضل الحلول , كما يتيح للشخص المريض فرصة لتعلم العادات التكيفية فهو في مجتمع مصغر من العالم الذي يعيش فيه , ومن أهم أهداف العلاج الجمعي تخفيف التوتر الذي يعاني منه المريض والذي يمنعه من الإفصاح لما يعانيه لأقرانهم فتتيح تلك المجموعات العلاجية الفرصة للإفصاح عما بداخلهم .

أنواع برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان ؟

تختلف أنواع العلاج الجمعي من حيث التنظيم ومدة العلاج ودور المعالج في تلك المجموعات العلاجية, ومن أشهر أنواع العلاج الجماعي العلاج الجمعي التحليلي والعلاج الجمعي التفاعلي مع العلاج الجمعي الداع ومن أشهر تلك الأنواع هو العلاج الجماعي السلوكي, وفي الواقع تختلف أساليب العلاج النفسي الجماعي من نوع لآخر .

لكن في العموم جلسات العلاج النفسي الجماعي تتم من خلال مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة في ظل معالج نفسي ذو خبرة يقود تلك المجموعات , وهناك الكثير من الأبحاث عن العلاج النفسي الجماعي pdf  والعلاج النفسي الجماعي doc لأهمية تلك العلاجات في الوقت الحالي ودورها الفعال في علاج المرضى .

مقالات هامة

مصحات علاج الإدمان في الكويت 

مميزات العلاج الجمعي عن غيره من أنواع العلاج الأخرى ؟

هناك العديد من المزايا التي تمتاز بها العلاج الجمعي عن غيره من العلاجات النفسية المتاحة من أهمها ما يلي : –

  1. ساعد جلسات العلاج النفسي الجماعي على توفير الوقت والجهد إذ يتم علاج مجموعة من الأشخاص يعانون من نفس المشكلة في وقت واحد .

 

  1. يفيد العلاج الجمعي بشكل كبير في علاج الأشخاص الذين يعانون من الخجل ولديهم حالة من الانطواء الاجتماعي ومن خلال فنيات العلاج الجماعي ودور المعالج النفسي وخبرته يتم علاج تلك الأمور ومنح المريض الفرصة لبناء علاقات جديدة مع أشخاص جدد في مجتمع مصغر من المجتمع الذي يعيش فيه والاحتكاك بأشخاص جدد, ولذا يعد العلاج الجمعي أداة هامة في تفريغ الطاقة الناجمة عن انفعالات المريض والتي يعاني منها أثناء تعرضه لمشاكل .

 

  1. الحصول على ردود أفعال سريعة وبشكل مباشر من قبل الأشخاص الموجودين في الجلسة العلاجية لأي تغير يحدث أو في المشاركات الحقيقية .

 

  1. التواصل بين أفراد المجموعة ليس أثناء الجلسة العلاجية فحسب بل يكون التواصل المستقبلي بين أفراد المجموعة بعضهم البعض والمشاركة حتى بعد الانتهاء من تلك البرامج العلاجية .

 

  1. تتميز برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان عن العلاج النفسي الفردي كونه يركز علي ديناميكية التعامل ما بين الأفراد ودوره الفعال في تغير السلوكيات من خلال التواصل والتفاعل والمشاركة بين أفراد المجموعة بعضهم البعض بالإضافة إلى العديد من فنيات العلاج الجماعي .

لقاء مع د مني اليتامي والحديث حول الأهالي ودورهم في العلاج

لقاء مع د مني اليتامي والحديث حول الأهالي ودورهم في العلاج يمكن القول أن الأهالي يلعبون دوراً مهماً في العلاج من الإدمان، حيث يعد دعمهم النفسي والمعنوي أمراً حيوياً للمدمنين، ويمكنهم أيضاً أن يشكلوا جزءاً من العلاج الشامل للمدمنين. مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

 

أخلاقيات وآداب جلسات العلاج النفسي الجماعي ؟

هناك العديد من الأخلاقيات والآداب التي يجب أن يتحلى بها الأشخاص المشاركين في المجموعة العلاجية والتي يجب أن تكون محل تقدير من جميع الأشخاص المشاركين والامتثال والالتزام بها, كاحترام ميعاد الجلسة والجلوس بشكل لائق ومقبول مع الأشخاص الآخرين وعدم الاستسلام للنوم أو حتى مجرد النعاس أثناء سير الجلسة.

مع البعد كل البعد عن تناول الطعام أثناء جلسات العلاج النفسي الجماعي وقد يكون هناك سماحية من قبل المعالج النفسي بتناول المشروبات أثناء الجلسة وتختلف من معالج لآخر بحسب ما يترائي للمعالج النفسي أن رأي هناك ضرورة لذلك .

من آداب وأخلاقيات جلسات العلاج الجماعي عدم إظهار أي جزء من العورة فقد يقوم بعض الفصامين أو الأشخاص الذين يعانون من الهوس بإظهار العورة وكشفها أمام الآخرين مع احترام أفراد المجموعة خاصة في ظل وجود الجنس الآخر فقد تكون تلك المجموعات العلاجية مختلطة .

ولا ينبغي أبدا الحديث الجانبي أو الحديث في التليفون أثناء مشاركة أحد أفراد المجموعة والانتباه لكل ما يقال أو يطرح ولا ينبغي ترك الجلسة العلاجية لأي سبب إلا في الضرورة القصوى , مع احترام كامل لوجهات نظر الأشخاص المشاركين في المجموعة العلاجية وعدم مقاطعته.

ولكل شخص حرية التعبير عن رأيه ومن ثم يكون التوجيه والتصحيح والمشاركة من قبل الآخرين , وأماكن جلسات العلاج النفسي الجماعي تتم في مصحات مخصصة لهذا أو أماكن علاج الإدمان وتحت الإشراف من قبل نفساني ولعل الكثير يسمع عن جروب ثيرابي مصر .

من آداب وأخلاقيات جلسات العلاج النفسي الجماعي المشاركة الإيجابية وحسن الإنصات والاستماع والمشاركة الفعالة والوجدانية مع أعضاء المجموعة العلاجية , وعدم إخراج غازات أثناء سير المجموعة لأن هذا الأمر يثير غضب وضجر المجموعة العلاجية مع عدم التعصب لأننا في مواقف تعليمية وعلاجية ,كما يجب تحمل الآخرين واحترام أفراد المجموعة الجدد وغير ذلك الكثير من آداب جلسات العلاج الجماعي والتي يجب التنويه عليها من قبل المعالج النفسي .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

arArabic