تخطى إلى المحتوى

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان أحد أشهر برامج علاج الإدمان والتي يتم تنفيذها في العديد من المراكز العلاجية وهو برنامج روحاني له دور كبير في عملية التعافي , ومن ثم فإننا من خلال مواضيعنا التي نصدرها للقراء حرصنا علي تقديم برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان والذي يعتبره العلماء الأب الروحي للبرامج العلاجية لما له دور كبير في تحقيق أعلي النتائج العلاجية الملموسة بين صفوف مدمني المخدرات في رحلة التعافي .

مع الانتشار المروع لتلك السموم في المجتمعات جميعا فلا يكاد يخلو مجتمع من انتشار المخدرات والكحوليات؛ مما جعل علماء الطب النفسي وعلاج الإدمان يبحثون دوما عن برامج لعلاج الإدمان, واكتشاف العديد من البرامج العلاجية التي تساعد المدمنين الذين وقعوا في فخ الإدمان لإخراجهم من عالم التعاطي إلى عالم النور.

وفي الواقع عالم البرامج العلاجية الخاص بعلاج الإدمان كل يوم فيه الجديد والجديد من الطرق والوسائل المختلفة والمبتكرة, ولا شك أن كثير من تلك البرامج قد أثبت فعاليته في علاج مرض الإدمان وترك بصمة كبيرة وواضحة في عالم علاج الإدمان على المخدرات ,إلا أن البعض الآخر لم يكن على درجة من الفعالية.

ولا زالت جهود العلماء في الوصول البحث عن التقنيات والطرق الأفضل لمساعدة المدمن في الإقلاع عن المخدرات ومساهمتها في خلق مجتمع علاجي متكامل, وفي ظل البحث عن الأفضل كان برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الإدمان هو أكثر تلك البرامج فعالية وترك بصمة واضحة في علاج مدمني المخدرات.

ومن هنا كان الاعتماد على برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان  في جل مراكز علاج الإدمان في مصر وفي مصحات علاج الإدمان بالعالم وقد حقق البرنامج نتائج ملموسة في علاج المدمنين .

ماذا عن برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

يهدف برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان إلى تحويل الشخصية الضارة لنفسها وللمجتمع بأسره إلى شخصية ناجحة ولها دور وبصمة في المجتمع وقريبه من الناس ومن الله, ويعد برنامج زمالة المدمنين المجهولين الذي تفعيله في عام  لأول مرة عام 1935 بالولايات المتحدة الأميركية بين رجل أعمال وبين طبيب جراح .

وقد كان لأجل علاج الإدمان على الكحول حيث كانا مدمنين علي الخمر ولأنه قد حقق فعالية كبري في تخليصهم واقلاعهم عن الخمر ووجدوا طريقة مثلى لعلاج مرضهم بعد اتباع الـ 12 خطوة مما جعلهم يحملوا الرسالة للمدمنين الآخرين في شتى بلاد العالم.

وبالفعل قد تم نشر برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان في 170 دولة حول العالم وأصبح كتاب 12  خطوة لعلاج الإدمان pdf أشهر الكتب الموجودة على الشبكة التي العنكبوتية وأصبح كتاب مرشد عمل الخطوات من أهم الكتب التي يقتنيها المدمن في رحلة علاج الإدمان, ويوجد علي الإنترنت بالعديد من المسماة مثل برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان pdf وكتاب الخطوات الاثني عشر pdf   بالإضافة إلى كتاب na  لعلاج الإدمان pdf  .

مقالات هامة

كيفية دعم الأصدقاء في طريق علاج الإدمان 

تعريف برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج الـ12 خطوة لعلاج الإدمان كما ذكرنا بأنه أحد أشهر برامج علاج مدمني المخدرات الفعالة والتي أثبتت نجاحاتها في علاج المدمن, وفي الواقع لا يعد البرنامج لعلاج المدمن فحسب لذا هناك العديد من الأشخاص الغير مدمنين يعالجوا مشاكلهم وأنواع الإدمان الأخرى من خلال برنامج الاثني عشر خطوة.

فهو أسلوب للحياة قد بني على العديد من المبادئ الروحية التي كتبت على شكل خطوات متسلسلة بشكل بسيط, وكما ذكرنا بأن استخدام برنامج ال12 خطوة في البداية كان في علاج مجموعة من مدمني الخمر وبعد نجاحهم في التعافي من الإدمان على الكحول والعودة إلى الحياة من جديد, وقاموا بتكوين زمالة أطلق عليها زمالة مدمني الخمر.

وتعد زمالة المدمنين المجهولين من أشهر الزمالات في العالم وقد تبعهم في عمل زمالات مدمني الكوكايين المجهولين وصارت زمالات المدمنين تفوق 50 زمالة في العالم خلال العقود الماضية, وجميع هذه الزمالات للمدمنين المجهولين يعتمدوا علي نفس الخطوات الـ 12 في علاج الإدمان مع تغير بسيط في صياغة خطوات العلاج لكن المبادئ واحدة .

 

العلاج الروحاني أحد ركائز علاج مدمني المخدرات

لا شك أن العلاج الروحاني أحد الدعائم الأساسية والركيزة في علاج مدمني المخدرات والوصول إلى أقصى درجات التعافي من المرض, ولا شك أن علاج الإدمان بالقران أحد أشهر الطرق العلاجية أو إن شئت فقل الطرق الوقائية, فتحريم الإدمان وتعاطي المخدرات في جميع الشرائع وفي الواقع زرع الوازع الديني له دور كبير في وقاية الأشخاص من طريق المخدرات .

ومن هنا تشمل البرامج العلاجية العلاج الروحاني كأحد البرامج العلاجية التي تتم في مصحات علاج الإدمان وقد أكدت الدراسات العملية أهمية احتواء برامج التعافي العنصر الروحاني, وبحسب إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من مدمني الأفيونات بلغ عددهم 248 شخص مدمن علي الأفيونات؛ من أجل عمل مقارنة بين نتائج برامج علاج الإدمان التي تحوي العنصر الروحي وبرامج علاج الإدمان التي لا تحوي برامج روحية.

وقد كان أغلب الأشخاص المدمنين من مدمني الهيروين بمتوسط 8 سنوات للتعاطي ووجد أن نسب الأشخاص الذين امتنعوا عن تعاطي المخدر لمدة سنة لمن اشترك في برامج علاج الإدمان التي تشتمل على برامج وعنصر روحي قد زادت عن أولئك الأشخاص الذين اشتركوا في البرامج الغير روحية بمقدار 10 أضعاف.

ومن هنا نؤكد ما أكدته الدراسات ويتم لدينا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان عمل جروبات روحية لما لها أهمية كبرى وصولا إلى أقصى درجات التعافي من المرض فمستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحرص كل الحرص من خلال دورها في المجتمع في علاج مدمني المخدرات وعودتهم إلى المجتمع لهم بصمة ودور فعال في البناء .

إذ تعد مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان  مجتمع علاجي متكامل يتم فيه الاعتماد على  برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان والذي أثبت نجاحاته في علاج المدمنين مع غيره من البرامج العلاجية وبرامج التأهيل النفسي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي في ظل وجود طاقم طبي متكامل وذا خبرة في علاج الإدمان والأمراض النفسية المصاحبة .

إحدى الدراسات التي تمت عام 1996 والتي كانت علي متعاطي الكحوليات والخمور من مجموعة من المراهقين وقد وجدت تلك الدراسة أن الأمهات اللائي كان لهن اهتمام بالأنشطة الدينية والروحية كان لدي أبنائهن فرص أعلى للتعافي من الإدمان ومحفزات اكبر للعلاج من الإدمان والرغبة في التغير والخلاص والإقلاع عن المخدرات  عن الأشخاص الذين لهن أمهات لا يعرن اهتماما بالأمور والأنشطة الدينية .

وقد أكدت إحدى الدراسات الأمريكية الدراسة أن الأشخاص الغير متدينين ليس وليس لديهم وازع ديني يكونوا أكثر عرضة للتعاطي والتعاطي بل وارتكاب الجرائم عن الأشخاص المتدينين ولديهم وازع ديني, بل تزداد حالات الطلاق والإقبال على الانتحار لدى الأشخاص غير المتدينين ويكونوا أفضل صحة نفسية وجسدية وبشكل عام فإن الأشخاص الذين لديهم وازع ديني يكونوا أقل تعرضا للبطالة والمشاكل الأسرية وضعف الإنتاج من الغير متدينين ويكونوا أفضل في حياتهم بشكل عام .

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

ما هي مباديء وأسس برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

1-     اعتراف الشخص بأنه مدمن ، ولا يستطيع مقاومة إدمانه وأنه حياته أصبحت غير قابلة للإدارة .

2-     إدراك أن الله يقف بجانبه وأنه القوة العظمي التي تمنحه القدرة  للإقلاع عن الإدمان.

3-     التسليم الكامل لإرادة الله وتوكيل حياتنا لعنايته وقدرته على تغيير حياتنا  .

4-     عمل الجرد الأخلاقي  من خلال كتابة قائمة بكل الأخطاء التي قام بها الشخص المدمن بعد دخوله طريق الإدمان وبلا خوف .

5-     الاعتراف بكل الأخطاء التي قام بها الشخص المدمن لله أولا ولشخص آخر وهو الخبير العلاجي بالطبيعة الحقيقة لأخطاءه .

6-     الاستعداد الداخلي التام لدى الشخص المدمن بالتخلص من الإدمان وإزالة كافة العيوب الشخصية .

7-     القرب من الله وسؤاله أن يخلصه من النقائص والعيوب الشخصية وهو من أسس برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان .

8-     يكتب الشخص المدمن قائمة بجميع الأشخاص الذين آذاهم في طريق التعاطي والتفكير في كيفية تعويضهم .

9-     عمل التعويض للأشخاص الذين آذوهم كلما أمكن ذلك لكن لا يكون هناك تعويض للأشخاص الذين ربما نؤذيهم مرة أخرى .

10-   الاستمرار في الاعتراف بالأخطاء ومحاولة إصلاح تلك الأخطاء والعيوب بشكل فوري .

11-   الدعاء والتأمل من أجل تحسين الصلة بالله ومحاولة تحسين إدراك المدمن ومعرفته عن كل ما يدور حوله   .

12-   الوصول إلى اليقظة وتحقيق صحوة روحية  كنتيجة عن تطبيق الخطوات السابقة ومحاولة مساعدة الآخرين الذين ما زالوا يعانون من عدم القدرة عن الإقلاع عن الإدمان وحمل الرسالة للمدمنين مع ممارسة تلك المبادئ في الحياة بشكل عام .

 

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

arArabic