تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال أدت إلى الإدمان بعد مدة استخدام استمرت لما يزيد عن 3 سنوات، أديرال من الأدوية المنبهة التي تسبب حالة من الاعتماد والتعود على الدواء بعد مدة زمنية من الاستخدام الدوري على الدواء، هناك استخدامات طبية لهذا الدواء من أهمها علاج فرط الحركة وضعف الانتباه، في الوضع الطبيعي يتم وصفه بإشراف من الطبيب المتخصص، وينصح المريض بضرورة الالتزام بالجرعة المحددة، وعدم زيادتها قبل الاستشارة لدى الطبيب مع العلم أن ذلك الإجراء يطبق كذلك على عند إيقاف الدواء.

ذلك حتى لا يتعرض المريض إلى أعراض انسحاب الدواء من الجسم، ومن خلال مقالنا سأسرد عليكم تجربتي مع اديرال بالتفصيل، أديرال من الأدوية التي توصف للأطفال والبالغين، ولكن بسبب تأثيره على الدماغ، والجهاز العصبي المركزي نجد الكثير من الأشخاص يتناولون دواء اديرال لتحقيق الرغبة والنشوة التي تحققها المواد المخدرة كما حدث في تجربتي مع اديرال، لذلك رصدت الدول العربية زيادة في أعداد مدمني دواء اديرال.

كما أن بعض مروجي الشائعات يتحدثون عن فوائد هذا العقار لتحسين الحالة المزاجية، وتنشيط الانتباه واليقظة بسبب تأثيره على هرمونات الدماغ وإرسال الإشارات العصبية، وذلك ما يؤدي إلى وضع المتعاطي في حالة من التعود والحاجة إلى تناول الدواء، وزيادة الجرعة بعد تسامح الجسم مع الجرعة المعتادة كما يحدث مع الغالبية العظمى من متعاطي أديرال.

عقار أديرال ما هو ؟

تجربتي مع اديرال من التجارب الصعبة التي تحتاج من المريض التواصل مع إحدى مراكز سحب السموم من الجسم، اديرال من الأدوية الطبية التي يستخدمها الأطباء لمساعدة الأطفال من مرضى فرط الحركة وقصور الانتباه، يعمل هذا العقار على زيادة مستويات مادتي الدوبامين وهرمون النورادرينالين اللذان يفرزان من الجهاز العصبي المركزي مما يؤثر على طريقة استجابة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يعمل أديرال على تحسين استجابة الدماغ للأحداث التي تدور من حوله، كذلك سرعة الانتباه وإعطاء ردود الأفعال المناسبة للمواقف التي تحدث خلال اليوم، إلى جانب ذلك هناك الكثير من الدراسات العلمية التي توضح حجم تأثير هذا الدواء على وظائف الجهاز العصبي.

يتواجد الدواء على شكل كبسولات تحتوي على المادة الفعالة الديكستروامفتيامين ومادة الأمفيتامين، وبالتالي يستطيع إحداث فرق كبير في الحالة المزاجية ومستويات النشاط، لذلك هناك بعض الأشخاص البالغين يتناولون هذا العقار دون الحاجة الطبية إلية، وبدون وصفة من الطبيب وذلك للاستفادة من تأثيره المخدر على الجسم.

بعد زيادة أعداد متعاطي ومدمني عقار أديرال حرصت الدولة على منع تداوله بدون إذن من الطبيب المتخصص، لذلك يتعامل الأطباء مع مدمني أديرال كما يتم التعامل مع مدمني المخدرات أو الكحوليات، ويطبق عليهم كافة الخطوات العلاجية المعروفة للتخلص من إدمان دواء أديرال، وفي تلك الحالة لا يوجد أفضل من خبرة أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي في التعامل مع حالات إدمان الأدوية والعقاقير الطبية.

تجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال استمرت لمدة 3 سنوات إلى أن قررت التعافي من إدمان هذا الدواء نهائيًا، أنا سيدة أدعى (ت . م ) أبلغ من العمر 35 عامًا لدىِ أبن يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وبعد مدة من تشخيصي ابني بهذا الاضطراب وصف الطبيب عقار أديرال لمساعدته على استقرار الحالة المزاجية، والحد من فرط الحركة.

وكان الدواء فعال بنسبة 100% نتيجة تأثيره على الجهاز العصبي المركزي وخلايا الدماغ، وبعد مدة قصيرة لاحظت الاختلاف على ابني وهدوئه بعد تناول الجرعة اليومية من الدواء.

بسبب ضغوطات الحياة المستمرة كنت أعاني من قلة النوم وكنت عاجزة تمامًا عن القيام بالمهام اليومية ومراعاة طفلي، طرأت على عقلي فكرة جنونية هو تناول جرعات من دواء أديرال الذي يستخدمه ابني لعلاج قصور الانتباه.

وذلك لمساعدتي على اليقظة والانتباه وبالفعل بدأت تجربتي مع اديرال وشعرت بتحسن كبير، وكنت قادرة على الاستيقاظ لفترات طويلة، وشعرت بالسعادة تجاه تجربتي مع اديرال لكن سعادتي لم تدوم طويلًا.

حيث تسامح جسدي مع المادة الفعالة من الدواء والجرعة المعتادة لذلك قمت بزيادة الجرعة، وكنت أظن أنها الطريقة الوحيدة لتحقيق تأثير الجرعة الأولى من الدواء، ولكن كنت خاطئة تمامًا حيث وقعت في فخ الإدمان على الدواء.

تعرف على تجربتي مع التمباك

دواعي استخدام دواء اديرال

تجربتي مع اديرال بدأت عند وصف الطبيب هذا العقار لمساعدة ابني المريض على مواجهة أعراض اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه، أثبتت الدراسات العلمية والطبية أن عقار اديرال من العقاقير الطبية التي ساعدت على شفاء 80% من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه.

كما يمكن استخدامه للبالغين حيث وصلت نسبة الشفاء لما يزيد عن 70% من مرضى اضطراب قصور الانتباه، بناء عليه يعد من العقاقير الأساسية في خطة علاج مرضى هذا الاضطراب سواء للبالغين أو الأطفال، لذلك ارتفعت معدلات استخدام عقار اديرال من قبل المرضى.

على الجانب الآخر أثناء تجربتي مع اديرال تواجهت مع حالات مشابه من الإدمان على هذا العقار، ولكن بسبب سوء استعمال الدواء أو زيادة الجرعة المحددة بدون استشارة الطبيب، وذلك ضمن بعض الاستخدامات الأخرى للدواء كالآتي:

1_ علاج الاكتئاب

اديرال من العقاقير الطبية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية بسبب التأثير على إنتاج مادة الدوبامين من الدماغ، لذلك بعض الأطباء يستخدمونه لعلاج الاكتئاب ولكن ضمن خطة علاجية تضم عدد من الأدوية الأخرى.

2_ علاج الصرع

يساعد دواء اديرال على تقليل نشاط الدماغ لمساعدة مرضى اضطراب فرط الحركة على تقليل ردود أفعالهم تجاه بعض الأحداث، بناء عليه ظهرت بعض الحالات من مرضى الصرع يستخدمون أديرال لعلاج نوبات الصرع، والتقليل من حدته إلى جانب الأدوية الطبية الأخرى لعلاج مرض الصرع.

3_ علاج السمنة المفرطة

من الأمور التي تفاجأت بها خلال تجربتي مع اديرال هي أن بعض مرضى السمنة المفرطة يستخدمون هذا العقار، بهدف خسارة الوزن الزائد وتكون النتيجة غير مرضية بسبب الأعراض الجانبية، كما أن الأطباء يحذرون من استخدامه بغرض خسارة الوزن بسبب أضراره على الصحة.

جرعتي من دواء اديرال للانتباه واليقظة

خلال تجربتي مع اديرال كنت أتناول جرعة محددة تساعدني على الانتباه والتغلب على النوم لساعات طويلة، وفي البداية كانت الجرعة اليومي لا تزيد عن 40 مللي جرام من الدواء، وكنت أتناولها على فترات منفصلة خلال اليوم على عكس جرعة الدواء للأطفال تقدر بحوالي 2.5 مللي جرام يوميًا.

هل اديرال يسبب الإدمان ؟

تجربتي مع اديرال تحولت إلى تجربة إدمانية لها العديد من الأضرار، هنا يطرح سؤال هل اديرال يسبب الإدمان والإجابة نعم، المكونات الكيميائية الفعالة لدواء اديرال تعمل على زيادة إنتاج مادة الدوبامين، والهرمونات المسؤولة عن التحكم الحالة المزاجية ونشاط الجسم والاستجابة وغيرها.

بذلك بعد مدة من الاستمرار في تناول هذا الدواء كما فعلت في تجربتي مع اديرال يقع المستخدم في فخ الاعتمادية، وهي بمثابة البوابة الرئيسية للوقوع في فخ الإدمان، حيث يتسامح الجسم مع الجرعة المعتادة وبالتالي لا تحدث نفس التأثير السابق، ليبدأ الجسم في إعطاء ردود أفعال عنيفة تدفع المستخدم إلى زيادة الجرعة.

الخطوة الأولى لزيادة الجرعة الأولى من الدواء تعاني أنك على أعتاب الإدمان على الدواء، لذا استخدام الدواء سواء للبالغين أو الأطفال يكون ضمن الجرعات التي يوصي بها معالج متخصص حتى لا يقع المريض في خطر الإدمان الجسدي على الدواء، وبالتالي اديرال من العقاقير الطبية الشائعة التي تسبب الإدمان.

الأضرار الجانبية التي عانيت منها أثناء تجربتي مع اديرال

تجربتي مع اديرال لم تقتصر فقط على الوقوع في فخ الإدمان بسبب الإفراط في استخدام الدواء، بل كنت أمام مواجهة شرسة مع أخطر الأعراض الجانبية المتعلقة بإدمان هذا العقار، بدأت أشعر ببعض الأعراض السلبية خلال الفترة التي كنت أتناول خلالها جرعات من أديرال لمساعدتي على الانتباه واليقظة.

بالإضافة إلى ذلك الطبيب بعد تشخيصي بإدمان أديرال أخبرني أن الأضرار الجانبية للدواء تنقسم إلى أضرار بعيدة المدى وأضرار قصيرة المدى، وبالتالي الإسراع في خطوة الإقلاع عن استخدام عقار أديرال تقلص من حجم الأضرار المحتملة، ويمكن تلخيص الأضرار الجانبية لأديرال في النقاط التالية:

1_ أضرار اديرال على المدى القريب

  • الإصابة بالصداع النصفي الحاد.
  • اليقظة والانتباه مما يشعر المستخدم بعدم الحاجة إلى النوم لفترات طويلة.
  • التغيرات المفاجئة في المزاج والرغبة في الابتعاد عن الناس.
  • فقدان التوازن وحالات الإغماء والدوخة المستمرة.
  • يصاب بفقدان في الشهية مما يؤدي إلى خلل في الوزن.
  • الجرعات الكبيرة من أديرال تسبب اضطراب المعدة الحادة.
  • زيادة نشاط الجهاز الهضمي لذا يصاب المريض بالإسهال.
  • العصبية المفرطة ونوبات من الصرع ونتف الشعر.
  • الإصابة بنوبات من الأرق واضطرابات النوم المستمرة.
  • الشعور بآلام في المعدة ليصعب على المريض تناول الطعام.
  • الإصابة ببحة في الصوت.
  • بعض المرضى يعانون من الإمساك الشديد بسبب تناول جرعات عالية من أديرال.

2_ أضرار أديرال على المدى البعيد

تجربتي مع اديرال لم تصل إلى التعرض للأضرار الخطيرة التي تظهر على المدى البعيد بسبب تعاطي اديرال، وذلك لأنني اتخذت خطوة العلاج سريعًا بالتواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وهناك أخبرني الطبيب عن نوع الأضرار التي يسببها استخدام دواء اديرال على المدى البعيد، وتشمل ما يلي:

  • سرعة خفقان القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • مشاكل أمراض القلب المزمنة.
  • التشنجات اللاإرادية.
  • الهلاوس والضلالات.
  • جنون العظمة.
  • الاكتئاب الحاد.
  • العدوانية والسلوك الهائج.
  • حالة من الحزن الشديد.
  • احتمالية التعرض إلى السكتة الدماغية.
  • الإصابة بنوبات قلبية.
  • نوبات الصرع التي يصعب التحكم أو السيطرة عليها.
  • إصابة بعض المرضى بردود أفعال تحسسية.

هل اديرال جدول ؟

أثناء تجربتي مع اديرال كنت أحصل على الدواء من الصيدلية بفضل الروشتة التي وصفها الطبيب المعالج لابني، حيث أنه من العقاقير الطبية التي يتم صرفها من الصيدليات فقط بروشتة طبية، يعد من أدوية الجدول والعقاقير المخدرة التي تنتمي إلى فئة الأمفيتامينات المثيرة والمحفزة للجهاز العصبي المركزي.

تجربتي مع علاج إدمان اديرال

تجربتي مع اديرال كانت لابد أن تنتهي ولا يمكن حدوث ذلك إلا داخل مركز خاص لسحب السموم، وعلاج إدمان الأدوية المخدرة ولم أجد أفضل من مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وبالتواصل مع أحد الأطباء المتخصصين بدأت رحلتي في العلاج من إدمان اديرال كما يلي:

1_ التقييم الطبي

يتميز علاج الإدمان داخل مركز اختيار بالدقة والمهارة في تحقيق أعلى نسب الشفاء، وتحديد خطة علاجية فعالة لكل مريض استنادًا على نتائج الفحص الدقيق، والتشخيص الطبي الذي يقوم الطبيب بإجرائه قبل البدء في المرحلة العلاجية.

2_ تنظيف الجسم من السموم

تجربتي مع اديرال بدأت نهايتها عندما توقف عن تناول الدواء نهائيًا تحت إشراف الطبيب، وكانت مرحلة صعب نتيجة التعود على الدواء وظهور أعراض انسحاب اديرال التي تشمل الآتي:

  • الإعياء.
  • التعب الشديد.
  • الرغبة في تناول اديرال.
  • الأفكار الانتحارية.
  • الحالة المزاجية المضطربة.
  • نقص النشاط.
  • الأرق.
  • نوبات من الذعر والخوف.
  • القلق والتوتر.
  • العصبية والتهيج.
  • التوهم والضلالات.

وبسبب صعوبة أعراض انسحاب أديرال من الجسم يصف الطبيب روشتة طبية تساعد على تخفيف آلام الجسم، مع العلم أن الطبيب هو فقط المسؤول عن تحديد الأدوية المناسبة والجرعات الآمنة من الدواء.

3_ المعالجة النفسية والسلوكية

يهتم المركز باتخاذ كافة التدابير الطبية والنفسية التي تمنع انتكاسة مريض الإدمان مرة أخرى، لذلك يعرض المدمن على معالج نفسي لإعادة التأهيل وتعلم بعض السلوكيات، والتقنيات التي تساعده على مواجهة الحياة الخارجية بعد التعافي من الإدمان، وهناك برامج علاجية مختلفة يوفرها المركز مثل:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج التحفيزي.
  • والعلاج الجماعي.
  • المعالجة النفسية الفردية.

الجدير بالذكر مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يمتلك كوادر متميزة بمجال الطب النفسي، وذلك يساهم في ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان خلال فترة زمنية قصيرة.

4_ المتابعة بعد التعافي

يقدم مركز CHOOSE لعلاج الإدمان واحدة من أهم الخدمات الطبية التي يحتاجها متعافي الإدمان، وهي خدمة المتابعة بعد التعافي التي يحصل خلالها المتعافي على جلسات علاجية مع طبيب نفسي متخصص، وذلك لإجراء التدخلات اللازمة في حالة الانتكاسة.

أو عند ظهور بعض العلامات التي تشير إلى احتمالية العودة إلى الإدمان مرة أخرى، لذلك نحن المركز العلاجي الأول في مصر والشرق الأوسط الذي يحقق أعلى نسب شفاء بين مرضى الإدمان.

خلاصة حديثي عن تجربتي مع اديرال:

تجربتي مع اديرال انتهت داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك بعد رحلة صعبة من الإدمان على هذا الدواء بسبب سوء استعماله وعدم الرجوع إلى الطبيب، التعود والاعتماد الجسدي من الأضرار الجانبية لهذا العقار بسبب تأثيره على إفراز هرمون الدوبامين من الدماغ.

لذلك كن حذر عند استعمال دواء اديرال أو غيره من الأدوية المنشطة للجهاز العصبي المركزي، حتى لا تصبح فريسة للإدمان الذي يدمر الصحة النفسية والجسدية.

مصدر1

مصدر2

arArabic