تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان

تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان

 

تجربتي مع دواء بوبروبيون على عكس ما كنت أتوقع، أذ كانت تجربة جيدة إلى حد كبير، ففي خلال الأشهر الأخيرة تعرضت للكثير من الضغوطات النفسية والعصبية، مما سبب لي المزاجية الشديدة وأصبحت أعاني من الاكتئاب، وقد أثر ذلك على حياتي، وأصبحت أقصر في مهامي اليومية، ولذلك استشرت طبيبي ووصف لي جرعات من دواء بوبروبيون، وقد ساعدني بالفعل من من التخلص من الاكتئاب بعد فترة، ثم توقفت عنه بشكل تدريجي كما أخبرني طبيبي لأن قد يسبب الإدمان مع الإستمرار عليه بدون وصفة طبية.

لذلك سنلقي الضوء اليوم على تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان؟ وما هو دواء بوبروبيون؟ وما دواعي استعمال دواء بوبروبيون وجرعاته وطرق استخدامه، وهل بوبروبيون يسبب النعاس؟ هل بوبروبيون يؤثر على الوزن؟هل يوجد تفاعلات دوائية لدواء بوبروبيون؟ وما احتياطات استخدام دواء بوبروبيون، فتابعوا معنا.

ما هو دواء بوبروبيون؟

دواء بوبروبيون (Bupropion)هو دواء ينتمي لمجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب، ويصنف عقار بوبروبيون من ضمن العقاقير التي تنتمي إلى فئة يطلق عليها اسم مثبطات امتصاص مواد النورإيبينفرين والدوبامين.

 لذلك هو يستخدم في علاج بعض الاضطرابات النفسية، وعلاج اضطراب فرط الانتباه والحركة (ADHD)، وتحسين الحالة المزاجية، كما يستخدم كمساعد للإقلاع عن التدخين إذ يقلل من الرغبة في التدخين وإدمان النيكوتين.

 

قد يهمك:تجربتي مع علاج لورازيبام وهل يسبب الإدمان؟

ما دواعي استعمال دواء بوبروبيون؟

خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون ذكر لي الطبيب العديد من استخدامات دواء بوبروبيون، وأذكر لك أهم استعمالات دواء بوبروبيون: 

  • علاج اضطراب فرط الحركة: يساعد دواء بوبروبيون على علاج اضطراب فرط الانتباه والحركة (ADHD)، وإعادة التوازن للجسم.
  • علاج الاضطراب العاطفي الموسمي: تسبب هذه الفترة الشعور بالاكتئاب ويعمل دواء بوبروبيون على منح الشعور بالاسترخاء، والتخلص من الحزن.
  • الاكتئاب: يساعد دواء بوبروبيون علاج الاكتئاب والسيطرة على الأفكار الانتحارية.
  • اضطراب ثنائي القطب: أشارت بعض الدراسات أن دواء بوبروبيون قد يساعد في علاج اضطراب ثنائي القطب.
  • المساعدة في الإقلاع عن التدخين: إذ يقلل الرغبة في التدخين، ويقلل من أعراض انسحاب النيكوتين، مما يساعد في الإقلاع عن التدخين بمرور الوقت.

 

ما جرعات بوبروبيون وطرق الاستعمال؟

خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون يمكنني أن أخبرك أن جرعات دواء بوبروبيون التي يصفها الطبيب تختلف بناء على نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض، وننوه على أن الطبيب هو المختص الوحيد الذي يمكنه تحديد الجرعة المناسبة للمريض وليس أي شخص آخر، وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي قد يسببها الدواء.

غالبا ما يبدأ الطبيب بوصف جرعات بسيطة ومن ثم يزيد الجرعة تدريجيا حسب الحاجة، وقد يصف الطبيب دواء بوبروبيون الجرعات الآتية:

جرعات دواء بوبروبيون لعلاج الاكتئاب

غالبا ما يصف الطبيب قرص كل 8 ساعات مقسمة إلى 200 مجم في المرة الواحدة، وغالبا ما يشعر الكثير من مرضى الاكتئاب بالتحسن بعد مرور 3 أسابيع من بدأ تناول الجرعات.

 

جرعات دواء بوبروبيون للإقلاع عن التدخين

غالبا ما يصف الطبيب قرص 150 مجم مرة واحدة يوميا، وغالبا ما يتم البدء في تناول الدواء قبل الإقلاع عن التدخين بثلاثة أيام.

 

قد يهمك:تجربتي مع ترازودون وهل يسبب الإدمان

تجربتي مع دواء بوبروبيون 

تجربتي مع دواء بوبروبيون بدأت عندما عانيت من الشعور بالاكتئاب نتيجة تعرضي لضغوطات نفسية وعصبية، ومروري بفترة عصيبة، أثرت على حياتي بشكل كبير، وبسبب كل تلك الصعوبات أصبت باكتئاب أثر على ممارستي لحياني بشكل طبيعي، لذلك توجهت لطبيب لمساعدتي.

وعندما ذهبت إليه وصف لي الطبيب دواء بوبروبيون، وأخبرني أن دواء بوبروبيون قد يسبب الإدمان في حالة عدم الالتزام بالجرعات التي حددها الطبيب، لذلك كنت خائفا من استعماله في البداية، وكنت حريصا جدا على استعمال الدواء بالجرعة المحددة وفي موعدها المحدد، وبعد مرور حوالي 3 أسابيع شعرت بتحسن رهيب وبدأت في استعادة حياتي بشكل تدريجي غير حياتي للأفضل، واستطعت أن أستعيد حياتي بشكل طبيعي، ثم قام طبيبي بتخفيض الجرعة تدريجيًا، حتى توقفت عنه تمام بأمان.

 

هل يوجد احتياطات الاستخدام بوبروبيون؟

 

نعم، خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون أدركت أن بوبروبيون مثله مثل أي دواء يكون له احتياطات للاستخدام حتى لا يسبب أي أضرار أو آثار جانبية، ومن خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون أقدم لك نصائح هامة لك واحتياطات استخدام دواء بوبروبيون:

  • أخبر طبيبك بأي أمراض تعانيها قبل تناول الدواء.
  • لدواء بوبروبيون تفاعلات دوائية لذلك أخبر طبيبك بأي أمراض تعانيها قبل تناول الدواء.
  • لا تستخدم بوبروبيون قبل النوم مباشرة، لأنه قد يسبب الأرق.
  • تجنب تعاطي الكحوليات والمخدرات أثناء تناولك لدواء بوبروبيون.
  • حاول تناول البوبروبيون في الوقت نفسه من اليوم، حتى لا تنس تناول الجرعة.
  • ابتلع قرص بوبروبيون كاملا، لا تمضغه أو تقسمه.
  • يبدأ مفعول الدواء بعد 24 ساعة من الاستخدام ولكن لا يشعر المريض بالتحسن غالبا إلا بعد شهر من استخدامه، فلا تتوقف عن تناول الدواء حتى ولو لم تشعر بالتحسن.
  • لا ينبغي استخدام دواء بوبروبيون أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • لا تتوقف بشكل مفاجئ عن استخدام الدواء، بدون استشارة طبيب، ولكن ينبغي التوقف عن طريق تخفيف الجرعات بشكل تدريجي.

قد يهمك:تجربتي مع بوسبار لعلاج القلق دواعي الاستعمال والآثار الجانبية موانع استعمال دواء بوبروبيون 

قبل بداية تناولي دواء بوبروبيون خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون، قرأت عن موانع استعمال دواء بوبروبيون لأخبر بها طبيبي قبل البدء في تناول الدواء، وإليك أهم موانع استعمال دواء بوبروبيون التي ينبغي أن تخبر بها طبيبك قبل تناول الدواء:

  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • في حالة استخدامك لأحد أدوية الصرع أو الأدوية التي تتفاعل مع دواء بوبروبيون.
  • إذ كنت تعاني من اضطرابات عصبية ونفسي، وأمراض مثل الذوهان.
  • في حالة الإصابة نوبة قلبية أو أحد أمراض الكلى والكبد أو أورام الدماغ و النخاع الشوكي.
  • إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي الكحول.
  • إذا كنت تعاني من الإدمان.
  • إذا كنت تفكر في الانتحار.
تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان

تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان

هل يوجد تفاعلات دوائية لدواء بوبروبيون؟ 

نعم، خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون، قرأت أنه يوجد الكثير من التفاعلات الدوائية لدواء بوبروبيون قد تسبب وقف عمل الدواء، وإبطال مفعوله، لذلك ينبغي إخبار طبيبك بأي دواء تتناوله قبل البدء في تناول البوبروبيون، وإليك بعض هذه الأدوية:

  • المهدئات والمنومات.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • الكودايين.
  • مثبطات MAO.
  • مضادات الصرع.
  • حاصرات بيتا.
  • مضادات الذهان.
  • أدوية داء السكري.

قد يهمك:تجربتي مع ريتالين وهل يسبب ريتالين الإدمان تعرف علي الحقيقة!هل يسبب علاج بوبروبيون الإدمان؟

لا يسبب دواء بوبروبيون الإدمان في حالة الاستخدام الصحيح للدواء والالتزام على الجرعة التي حددها الطبيب، ولكن دواء بوبروبيون ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب والتي تؤثر على المخ، وبالتالي فإن الإفراط في تناول دواء بوبروبيون وعدم الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب يسبب الاعتماد الجسدي والنفسي، ويسبب أعراض انسحابية إذا توقف المريض فجأة عن تناوله.

 وخلال تجربتي مع دواء بوبروبيون رأيت الكثير من الأشخاص وقعوا في فخ إدمان بوبروبيون بسبب عدم التزامهم بالجرعات المحددة، ولذلك خلال تجربتي مع دواء بوبروبيون كنت حريصا جدا على عدم تجاوز الجرعة التي وصفها لي الطبيب، ولذلك مرت تجربتي مع دواء بوبروبيون بأمان.

الأسئلة الشائعة

هل يستخدم بوبروبيون للإقلاع عن التدخين؟

نعم، يصف بعض الأطباء دواء بوبروبيون للمساعدة في الإقلاع عن التدخين لما له من استخدامات تساعد على تقليل الرغبة في التدخين.

 

هل بوبروبيون يسبب النعاس؟

على العكس، دواء بوبروبيون قد يسبب الأرق الشديد وليس النعاس

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة بوبروبيون؟

ينبغي تناول جرعة بوبروبيون عند التذكر في حالة نسيانها بشرط أن يكون موعد الجرعة المنسية بعيد عن الجرعة التالية.

هل بوبروبيون يؤثر على الوزن؟

نعم، قد يؤثر دواء بوبروبيون انخفاض الشهية بشكل كبير، مما يؤثر على الوزن.

العلاقة بين دواء بوبروبيون والانتصاب؟

قد يساعد دواء بوبروبيون على علاج ضعف الانتصاب، ولكن هذا مفعول مؤقت ويزول بعد فترة.

 

الخلاصة حول موضوع تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان؟ 

وبعد ما وضحنا في هذا المقال عن تجربتي مع دواء بوبروبيون أن دواء بوبروبيون له العديد من الفوائد، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض وهو دواء آمن بشكل كبير.

ويساعد على الإقلاع عن التدخين، ودواء بوبروبيون من الأدوية التى لا تسبب الإدمان، في حالة الاستخدام الصحيح والالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب، وعدم التوقف عن الدواء بشكل مفاجئ، والتوقف بشكل تدريجي، لأن الاستخدام الخاطئ و بجرعات عالية دون إشراف طبي يسبب الإدمان وأعراض انسحابية عند التوقف عن تناوله.

 

المصادر 

المصدر الأول

المصدر الثاني 

arArabic