تخطى إلى المحتوى

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة بعد انتشاره بشكل واسع في الدول العربية وخاصة دول المغرب العربي، الكالة واحد من الأنواع المستحدثة من المخدرات ويصنع من مواد قاتلة أساسها مادة التبغ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على بعض المكونات الكيميائية المسرطنة، والتجار يحققون مبالغ طائلة من بيع مخدر الكالة إلى الشباب والمراهقين، كما أن بعض الرجال يتعاطون الكالة على أنه منشط للاضطرابات الجنسية، وبالطبع هي أوهام لا أساس لها من الصحة فقط تستخدم لإقناع الرجال بشراء المخدر والوقوع في مصيدة الإدمان.

تعمل المادة الفعالة لمخدر الكالة على إحداث حالة من النشوة والاعتماد الجسدي والنفسي، ومن خلال مقالنا تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة، إدمان الكالة للأسف لا يقتصر فقط على أضرار الإدمان بل يشمل أيضًا الإصابة بالسرطانات، وذلك لاحتواء المخدر على مواد غير صالحة للاستعمال الآدمي التي تؤدي إلى تدمير الأجهزة الحيوية، الدولة تفرض عقوبات أخف بقليل من مروجي باقي أنواع المواد المخدرة، وذلك ما أدي إلى زيادة معدلات انتشار المخدر في المجتمعات العربية.

بسبب الشائعات والمعتقدات الخاطئة حول فوائد الكالة زادت معدلات الإدمان على المخدر، أضرار الكالة يترتب عليها مشاكل صحية عديدة لذلك تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة، ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أشهر المراكز العلاجية لحالات الإدمان على مختلف أنواع المخدرات الشائعة.

ما هو مخدر الكالة؟

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة لكن في البداية دعنا نحدثك عن مخدر الكالة، دول المغرب العربي تعاني من تفشي أنواع مختلفة من المواد المخدرة وتحديدًا التي تصنع من نبات التبغ، وخلال الآونة الأخيرة تداولت الأخبار عن انتشار مخدر جديد يعرف باسم الكالة، وهو مخدر يستخدم من أجل النشوة الجسدية وتعديل الحالة المزاجية، يحتوي المخدر على مادة فعالة تعرف باسم مادة طابا (التبغ)، بالإضافة إلى مجموعة من المواد السامة والغير صالحة للاستخدام الآدمي.

التجار يقومون بخلط مخدر الكالة بالتراب ومواد كيميائية تالفة فقط لزيادة الكمية وتحقيق مكاسب طائلة، كما أن الدولة تفرض عقوبات أخف على مروجي الكالة مقارنة بالعقوبات التي تفرض على تجار المواد المخدرة الأخرى، أثبتت الدراسات الطبية أن مكونات مخدر الكالة سبب في الإصابة بالسرطانات وتدمير الجهاز العصبي، وبسبب ندرة المخدر في الآونة الأخيرة عوضت بالنفحة أو التنفيحة.

الكالة هي المخدر القاتل لكل طلاب المؤسسات التعليمية فلا توجد غرفة دراسية بالمغرب تخلو من بقايا الكالة الملتصقة بسقف الحلق، الجدير بالذكر أن المخدر يصنع من نبته غير معروفة في المغرب، ولكن يتم جلبها من دولة الجزائر وتعرف بقدرتها على تخدير خلايا الدماغ، والأخبار تشير إلى أن المدمنين على الكالة بين الشباب والمراهقين من عمر الـ15 حتى الـ25 عامًا، ولإنقاذ شبابنا من خطورة هذا المخدر تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الزطلة أشهر المخدرات في تونس

طرق استعمال الكالة

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة لأنه من المخدرات الشرسة التي تصيب المتعاطي بأمراض خطيرة مثل السرطانات، الكالة مخدر شائع بين المؤسسات التعليمية وطلاب المدارس والجامعات بالدول العربية، ويحتوي على مادة طابا وهي المادة الفعالة التي تحدث حالة من النشوة والإثارة والاسترخاء الجسدي، ولإدخال المخدر إلى الجسم يتبع المتعاطين طرق مختلفة لاستعمال الكالة، ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

1_ الطريقة الأولى

الطريقة الأولى لاستعمال مخدر الكالة تحدث من خلال وضع لفافة الكالة في ورق الترشيح الناعم، أو في ورق المناديل ثم وضعها تحت اللثة والشفة العليا أو الشفه السفلي، وبمجرد تبلل الكالة باللعاب تقوم بإطلاق المادة الفعالة التي تشق طريقها إلى خلايا الدماغ عن طريق الأوعية الدموية، ومن هنا يحدث تأثير المخدر على إفراز الهرمونات الدماغية التي تحدث حالة من النشوة والإثارة الجسدية.

2_ الطريقة الثانية

بعض الطلاب يقومون بوضع لفافة الكالة تحت الإبط أو بين أصابع القدمين ليقوم الجلد بامتصاص المادة الفعالة، وخلق حالة من النشوة الجسدية بسبب إفراز الهرمونات الدماغية بمعدلات أكبر.

3_ الطريقة الثالثة

بعض طلاب المؤسسات التعليمية يقومون بإحداث جرح في الأصبع ووضع لفافة الكالة، وذلك لإيصال المادة الفعالة إلى الدم مباشرة.

تنويه هام/ مخدر الكالة يحتوي على مادة طابا التي تقوم بإيصال النيكوتين إلى الدماغ عند وضعه تحت الشفه أسرع من السجائر.

أضرار مخدر الكالة

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة لأنه من أخطر المواد المخدرة التي تؤدي إلى مجموعة من الأضرار الجسدية، حيث أن المادة الفعالة تكون السبب في تدمير الجهاز العصبي وتؤثر على باقي الوظائف الحيوية، بالإضافة إلى خلط الكالة بمجموعة من المواد الكيميائية السامة، ومن أشهر الأضرار الجسدية لمخدر الكالة ما يلي:

  • الإصابة بالسرطانات المختلفة.
  • صداع الرأس المزمن.
  • الأمراض التنفسية بسبب استنشاق كمية كبيرة من المخدر.
  • تلف خلايا المخ.
  • تلف عضلة القلب.
  • حدوث تحلل في الأعصاب الطرفية.
  • المشاكل الهضمية مثل الآلام المعدة الحادة.
  • الموت المفاجئ بسبب تعاطي جرعة زائدة من المخدر.
  • الإصابة بالوهن العضلات.

الجدير بالذكر أن مخدر الكالة من أشهر المنشطات الجسدية التي يتناولها بعض الرياضيين، وذلك بحثنا عن النشاط الزائد من خلال إفراز هرمون الأدرينالين، ولكن الأضرار الناتجة عن تعاطي الكالة سرعان ما تؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي للإنسان، والإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطانات، لذا يحذر من تعاطي هذا المخدر القاتل.

هل الكالة مخدر؟

ارتباطا بالحديث عن تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة هناك سؤال شائع هل الكالة مخدر، المعتقدات الخاطئة التي تدور حول مخدر الكالة أنه مثل السجائر لاحتوائه على مادة طابا (التبغ)، وبالتالي تعاطي الكالة لا يعد إدمان والحقيقية أن الكالة مخدر يؤدي إلى الاعتمادية الجسدية والنفسية.

مادة طابا من المواد التي تؤثر على إفراز الهرمونات الدماغية التي تزيد من مستويات النشاط والإثارة الجسدية، التعود على تعاطي جرعات معتادة من المخدر يؤدي إلى خلق حالة من الاعتمادية الجسدية والنفسية، لذلك تعد الكالة مادة مخدرة لها مجموعة من الأضرار القاتلة مثل السرطانات المختلفة.

تنتشر حالات الإدمان على الكالة بين طلاب المدارس والجامعات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 30 عامًا، تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة داخل مركز أو مصحة علاجية مرخصة لسحب سموم الجسم.

تعرف على أسباب إدمان المراهقين

كيفية حدوث الإدمان على الكالة؟

الإدمان على مخدر الكالة سبب في مجموعة من الأضرار الجسدية ومن أهمها السرطانات وتدمير الجهاز العصبي، حالة الإدمان على المخدر تحدث بسبب تحفيز مادة طابا للكالة على إفراز كميات كبيرة من الهرمونات الدماغية مثل هرمون الأدرينالين، وباستمرار تعاطي المخدر تنشأ حالة من الاعتمادية الجسدية على المخدر.

في حالة الإدمان على المخدر تعجز الغدد عن إفراز الكميات المعتادة من الهرمونات المسؤولة عن الوظائف اليومية، لذلك يلجأ المتعاطي إلى تناول الجرعة المعتادة من مخدر الكالة، وللأسف بعد مدة قصيرة من الزمن يتسامح الجسم مع الجرعة المعتادة من المخدر مما يدفعه إلى زيادة الجرعة تدريجيًا وتحقيق ننفس المستوى من النشوة والإثارة.

بمجرد الوقوع في هذه المصيدة تبدأ المعاناة الحقيقية مع مخدر الكالة نتيجة الأضرار الجسدية والنفسية، تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يوفر لك برامج حديثة لعلاج الإدمان تحت إشراف الأطباء والأخصائيين، وتحديدًا للفئات العمرية الصغيرة من المراهقين والشباب.

 

علامات إدمان الكالة

ارتباطا بالحديث عن تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة سنتطرق لتوضيح علامات إدمان مخدر الكالة، حالة الاعتمادية الجسدية والنفسية التي تنشأ عن تعاطي الكالة يصاحبها ظهور علامات تدل على الإدمان، ومن أشهر علامات إدمان مخدر الكالة ما يلي:

  • النعاس الشديد.
  • فقدان التوازن.
  • حركات العين اللاإرادية.
  • التلعثم عند الكلام.
  • سهولة الاستثارة.
  • صداع الرأس.
  • التغيرات المزاجية الحادة.
  • مشاكل في التركيز والانتباه.
  • آلام جسدية حادة.
  • عدم القدرة على ضبط النفس.
  • ضعف القدرات العقلية.
  • تغير نسبي في الصوت.
  • الغضب السريع.
  • انتفاخ واحمرار العينين.
  • النشاط المفرط.
  • الإثارة الجنسية.
  • التهيج الحاد.
  • الانفعال السريع.

هل النفحة مخدر؟

هل النفحة مخدر؟ هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي تطرح حول مخدر الكالة، النفحة عبارة عن مادة طابا الخضراء تتواجد على هيئة أقراص أو حبوب تطحن لخلطها مع بعض الأشياء، كما أن البعض منهم يقومون باستنشاق المخدر من أجل الشعور بالإثارة والنشوة الجسدية.

النفحة أحد الأسماء الشائعة التي تطلق على مخدر الكالة لذلك تعد من ضمن المواد التي تؤدي إلى الإدمان نتيجة الاعتماد على المادة الفعالة، التي تقوم بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي لإفراز الهرمونات الدماغية بكميات كبيرة.

الغالبية العظمى من مدمني النفحة تتراوح أعمارهم ما بين الـ15 إلى الـ30 عامًا، تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة والنفحة تحت إشراف المتخصصين في مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

أعراض انسحاب مخدر الكالة

الكالة مادة مخدرة تؤدي إلى إفراز مستويات كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالإثارة والنشاط، التعود على المادة الفعالة يكون سبب في صعوبة الإقلاع عن تعاطي الكالة نتيجة ظهور ردود أفعال الجسم الحادة التي تترتب على حالة الاعتمادية الجسدية على المادة الفعالة للمادة المخدرة، ومن ضمن أعراض انسحاب الكالة ما يلي:

  • الهلاوس البصرية والضلالات اللمسية والحسية.
  • آلام في العظام.
  • التشنجات العصبية.
  • صعوبة النوم.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الخمول والكسل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خلل في معدلات ضغط الدم.
  • محاولة الانتحار.
  • التقيؤ والغثيان.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، الكالة مادة خطيرة تحدث الاعتمادية الجسدية بسبب التعود على تعاطي المادة المخدرة، لذلك تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة من خلال الخطوات التالية:

1_ التشخيص الدقيق

فحص الجسم والاختبارات والتقييمات النفسية لتحديد وكشف الأضرار النفسية والجسدية المترتبة على تعاطي مادة الكالة.

2_ سحب السموم

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة داخل مركز لسحب السموم، حيث يحتاج مدمن تعاطي الكالة إلى اتباع بروتوكول مخصص لتنظيف الجسم من آثار الكالة، الأطباء والمتخصصين يتبعون استراتيجية محددة لتخفيف آلام أعراض الانسحاب باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية.

3_ العلاج النفسي

العلاج النفسي لتأهيل وتعديل سلوك المدمن أمر هام لتقليل فرص العودة مرة أخرى إلى الإدمان، وتنظيم السلوكيات للوقوف في وجه المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تؤدي إلى الانتكاسة ثانية.

داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يهتم الأطباء ببرامج العلاج النفسي المختلفة لأن الكثير من المصحات العلاجية الأخرى تهمل هذا الجانب من علاج المدمنين.

نهاية الحديث عن تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة:

تعرف على طرق علاج إدمان مخدر الكالة لحماية أبنائنا لأنهم الفئة الأكثر عرضة لتعاطي هذا المخدر، الكالة مادة مخدرة يتم تعاطيها بشكل واسع في الدول العربية وتصنع من مادة طابا أو التبغ، وتساعد على زيادة مستويات الطاقة والإحساس بالإثارة والنشوة، تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة تتسبب في أضرار جسدية قاتلة.

سرعة امتصاص الكالة سبب في زيادة خطورتها على الإنسان نتيجة الإدمان، والشائعات التي تدور حول فوائد الكالة كلها أوهام وضلالات يروج لها لبيع المخدر، وتحذر الحكومة من خطورة إدمان على الكالة وتشجع على علاج الإدمان داخل مصحات متخصصة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic