تخطى إلى المحتوى

دواء WEGOVY لانقاص الوزن

دواء WEGOVY لانقاص الوزن

دواء WEGOVY لانقاص الوزن عبارة عن حقن تعمل على سد الشهية لتقليل كميات استهلاك الطعام خلال اليوم، السمنة المفرطة من أمراض الجيل الحالي بسبب الاستهلاك المتزايد للوجبات السريعة، وانتشار العديد من المأكولات الغنية بالدهون والزيوت صعبة الهضم والتكسير، إلى جانب أسباب مختلفة تقف وراء الوزن الزائد ولكن ما هو الحل، الرياضة والأنظمة الغذائية القاسية تعد من أبرز الطرق الشائعة لخسارة الوزن، ولكن من الصعب على الكثير من الأشخاص الالتزام بالنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، لذلك سنتحدث عن دواء WEGOVY لانقاص الوزن.

أدوية خسارة الوزن من الموضوعات التي تشغل بال مرضى السمنة المفرطة، ويتساءلون حول طريقة استعمالها وهل تشكل خطورة على الصحة أم لا، لذلك سنتحدث عن دواء WEGOVY لانقاص الوزن حيث يعد من أشهر أدوية التخسيس في المملكة العربية السعودية، وهي حقن للجسم تساهم في كبح الشهية وتقليل كميات الطعام، الآن تابع معنا لمعرفة كافة المعلومات عن دواء WEGOVY.

دواء WEGOVY لانقاص الوزن

دواء WEGOVY لانقاص الوزن يعد من أشهر أدوية خسارة الوزن وكبح الشهية المفتوحة، وهي حقن تؤخذ تحت الجلد لمساعدة مرضى السمنة المفرطة على خسارة الوزن الزائد، عام 2021 صرحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بموافقتها على استخدام دواء WEGOVY لانقاص الوزن، ويحتوي على المادة الفعالة Semaglutide)) لذا يعرف بين أطباء التغذية بالاسم العلمي سيماغلوتايد.

دواء WEGOVY لانقاص الوزن في السعودية يعد هو الدواء الأول لتقليل الشهية، والجدير بالذكر يعمل هذا الدواء على خفض معدل المخاطر والمضاعفات التي يتعرض لها مريض السمنة المفرطة، لذلك يفضل أطباء الحمية الغذائية استخدامه مع الغالبية العظمى من المرضى الذين يواجهون مشكلة في خسارة الوزن عن طريق الحميات الغذائية أو الرياضة.

مع العلم أن دواء WEGOVY لا يستخدم بمفرده والتوقع أنه قادر على إذابة الدهون وخسارة الوزن خلال أيام معدودة، بل أن استعمال حقن WEGOVY لانقاص الوزن تكون ضمن خطة غذائية، حيث يعد وسيلة مساعدة لإذابة الدهون والشحوم المتراكمة داخل الجسم، ويحذر من شراء الدواء من الصيدلية واستعماله قبل الرجوع إلى أحد أطباء التغذية المتخصصين.

كيف يعمل دواء WEGOVY لانقاص الوزن

السمنة المفرطة من مشكلات الجيل الحالي وتكون إحدى الأسباب الرئيسية لانتشار أمراض، ومشكلات القلب وضغط الدم وكوليسترول الدم وغيرها، لذا السعي وراء خسارة الوزن من الرحلات العلاجية التي يجب اتخاذها، ولكن صعوبة الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية تدفع الفرد إلى البحث عن بديل مناسب، مثل أدوية التخسيس وخسارة الوزن.

دواء WEGOVY لانقاص الوزن يعمل على تنظيم وكبح الشهية المفتوحة، وذلك من خلال محاكاة هرمون “الببتيد 1” شبيه بالغلوكاجون (GLP-1) الذي يهاجم مناطق الشهية بالدماغ، ويساعد الفرد على الشعور بالامتلاء والشبع سريعًا، فضلًا عن تعزيز مستوى الجلوكاجون (السكر) في الدم، وبالتالي لا يشعر الفرد بالرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام يوميًا.

الجدير بالذكر حقن WEGOVY لخسارة الوزن تساعد على تقليل مخاطر ارتفاع مستوى السكر بالدم، وارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة الدهون والسمنة المفرطة، والحقن تستخدم مرة واحدة أسبوعيًا وتزداد الجرعات بشكل تدريجي استنادًا على تعليمات الطبيب المعالج.

جرعات دواء WEGOVY لانقاص الوزن

دواء WEGOVY لانقاص الوزن على قائمة عقاقير التخسيس في الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية، لذلك هناك تساؤلات شائعة عن دواء WEGOVY في السعودية وما هي جرعات الدواء لخسارة الوزن، الطبيب يصف جرعة منخفضة من الدواء ثم يزيد الجرعات تدريجيًا، مع العلم أن الدواء يؤخذ مرة واحدة كل أسبوع، وزيادة جرعات الدواء تكون كما يلي:

  1. الشهر الأول: يصف الطبيب جرعة أسبوعية بمعدل حقن بتركيز 0.5 مللي جرام.
  2. الشهر الثاني: يزيد الطبيب الجرعة الأسبوعية بمعدل 0.25 مللي جرام.
  3. الشهر الثالث: يقوم الطبيب بزيادة الجرعة إلى 1 مللي جرام أسبوعيًا.
  4. الشهر الرابع: تزداد الجرعة لتصل إلى 1.7 مللي جرام أسبوعيًا.
  5. الشهر الخامس: يقوم الطبيب بزيادة الجرعة الأسبوعية إلى 2.4 مللي جرام.

مع العلم أن حقن دواء WEGOVY لانقاص الوزن تؤخذ تحت الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، لا تقوم بزيادة الجرعة الأسبوعية التي يحددها الطبيب قبل الرجوع إليه حتى لا تصاب بعوارض جانبية غير مرضية.

موانع استعمال دواء WEGOVY

إذا كنت تعاني من مشكلة السمنة المفرطة وتبحث عن دواء لانقاص الوزن، وقمت بالبحث عبر شبكات التواصل الاجتماعي بلا شك سيظهر لك اسم حقن دواء WEGOVY، وذلك لأنه من أشهر الأدوية التي تنظيم الشهية وكبح شره الطعام، وبالفعل يعد من الأدوية التي الأكثر فعالية لدى مرضى السمنة المفرطة، أيضًا يساعد على تقليص حجم الأضرار الصحية المصاحبة للوزن الزائد.

استخدام هذه الحقن في إطار طبي يحمي الفرد من خطر المضاعفات أو الأضرار الجانبية، فضلًا عن بعض موانع الاستعمال حيث يحذر أخذ حقن WEGOVY في حالات محددة، وذلك لأن الحالة الصحية للفرد تتدهور عوضًا عن خسارة الوزن، ولابد من إخبار الطبيب قبل استعمال الحقن إذا كنت تعاني من الحالات التالية:

  • يمنع في حالة إظهار ردود تحسسية تجاه المادة الفعالة للحقن (Semaglutide)، أو غيرها من المكونات الداخلة في تكوين دواء WEGOVY.
  • السيدات الحوامل وتحديدًا في الأشهر الأولى لا يسمح لهن باستعمال حقن دواء WEGOVY لانقاص الوزن.
  • المصابين بمتلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع الثاني (MEN2) ممنوعون من استعمال حقن WEGOVY.
  • أيضًا المرضى النفسيين الذين يعانون من النزعة الانتحارية بسبب الاكتئاب يتوجب عليهم إخبار الطبيب أولًا قبل استعمال حقن دواء WEGOVY.
  • كذلك في حالة الرضاعة الطبيعية يتوجب إخبار الطبيب، لأنه من المحتمل أن ينتقل الدواء إلى الطفل الرضيع بواسطة الحليب.
  • إذا كنت تعاني من داء السكري المزمن وتحديدًا من النوع الثاني قم بإخبار طبيبك قبل استعمال الدواء.
  • يمنع استعمال دواء WEGOVY لانقاص الوزن من قبل مرضى البنكرياس أو الكلى.
  • كذلك يمنع أخذ الحقن من لديهم تاريخ مرضي مع أمراض المرارة.
  • يمنع الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق مع سرطان الغدة الدرقية.

تعرف على دواء الترادول

الآثار الجانبية لدواء WEGOVY لخسارة الوزن

أدوية كبح الشهية وخسارة الوزن مثل حقن WEGOVY من الطبيعي أن تكون سبب في بعض الأضرار الجانبية، ومن ضمن الآثار الجانبية الشائعة لحقن WEGOVY ما يلي:

  • اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.
  • الشعور الدائم بالامتلاء.
  • الدوخة والدوار.
  • الإصابة بألم شديد في البطن.
  • غازات المعدة.
  • صداع الرأس.
  • الإسهال والإمساك.

إذا شعرت بالأعراض الجانبية السابقة لا تقوم بتقليل الجرعات من الدواء، وتواصل مع طبيبك المعالج لمعرفة ما هو التدخل الطبي المناسب للتخلص من تلك الأعراض المزعجة.

هل تتفاعل حقن WEGOVY مع الأدوية الأخرى

هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية تستطيع تغيير طبيعة عمل حقن WEGOVY، لذلك عليك بإخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي من العقاقير الطبية أو الأعشاب التالية:

  • أدوية علاج داء السكري.
  • الفيتامينات.
  • حاصرات بيتا من أدوية علاج مرضى القلب.
  • المنتجات العشبية.

تكلفة حقن WEGOVY لانقاص الوزن

تستخدم حقن WEGOVY لكبح الشهية وخسارة الوزن وتنتشر في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية، وهي حقن تؤخذ تحت الجلد مرة واحدة أسبوعيًا، ومن المتوقع أن تكون تكلفة العلاج أسبوعيًا ما بين 1200 و1300 دولار شهريا.

دواء WEGOVY لعلاج إدمان الطعام

ارتباطا بحديثنا عن دواء WEGOVY لانقاص الوزن سنتحدث عن إدمان الطعام، هناك اضطراب نفسي يتسبب في إدمان الإنسان على الطعام ويعرف بالشره أو النهم العصبي، إلى جانب اضطرابات الأكل التي تتسبب في اكتساب الوزن الزائد، هناك تساؤلات حول استخدام حقن WEGOVY لعلاج إدمان الطعام.

دواء WEGOVY لانقاص الوزن لا يساعد على علاج إدمان الطعام أو اضطرابات الأكل، حيث أنها من الاضطرابات النفسية التي تحتاج إلى علاج متخصص، لأن أدوية التخسيس مثل حقن WEGOVY لا يمكنها حل المشكلة بشكل نهائي.

مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم لك خدمة علاج إدمان الطعام والنهم والشره العصبي، وبإشراف أطباء متخصصين في الإدمان السلوكي، فلا تردد في التواصل معنا لإيجاد حل مناسب لاضطرابات الأكل بالاعتماد على أحدث تقنيات وبرامج العلاج النفسي.

خلاصة الحديث عن دواء WEGOVY لانقاص الوزن:

دواء WEGOVY لانقاص الوزن هي حقن تؤخذ تحت الجلد لكبح الشهية وتنظيم الرغبة في تناول الطعام، ويقلل من الأضرار الجانبية المترتبة على السمنة المفرطة التي تعتبر من أمراض العصر الحالي، الحقن تؤخذ في منطقة البطن أو الفخذ مرة واحدة خلال الأسبوع.

بينما يقدم الطبيب على زيادة الجرعات تدريجيًا تجنبًا للأعراض الجانبية، WEGOVY لانقاص الوزن تستخدم ضمن حمية غذائية لخسارة الوزن، ومع العلم أنه لا يعد علاج فعال لمشكلة إدمان الطعام أو اضطرابات الأكل.

مصدر 1 

مصدر 2 

مصدر 3

arArabic