تخطى إلى المحتوى

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات .. تعرف على أهم 4 رياضات

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يساعد المجتمعات على التصدي لمشكلة انتشار المخدرات بين الأفراد، الإدمان من القضايا الشائكة والمعقدة التي تكبد الدول الكثير من الخسائر، كما أن التحديات التي تواجه الإنسان في الإقلاع عن المخدرات تكون إحدى الأسباب التي تمنع المدمن من استكمال رحلة العلاج بشكل نهائي، لكن دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يقلل من صعوبة هذه التحديات.

لذا مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تحت إشراف الدكتورة منى اليتامي يولي اهتمامًا كبيرًا للأنشطة الرياضية، والترفيهية لدورها الفعال في الحد من الانتكاسة والوقاية من العودة إلى الإدمان مرة أخرى، حيث أن الأنشطة الرياضية والترفيهية من الأجزاء الرئيسية ضمن خطوة العلاج والتعافي من الإدمان.

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يتمثل في تعزيز الثقة بالنفس، وتقوية البدن وشغل أوقات الفراغ بممارسة التمارين الرياضية المفيدة، والتي تبعد الإنسان عن السلوكيات الانحرافية مثل تعاطي المواد المخدرة، كما أنها دور فعال في تحسين السلوك للابتعاد عن المخدرات.

الجدير بالذكر أن الرياضيين والأشخاص الذين يمارسون الرياضة أقل عرضة للوقوع في فخ تعاطي المخدرات، وذلك لأنها تؤثر سلبًا على الصحة البدنية والجسدية مما يصعب على الشخص ممارسة التمارين الرياضية، لذا يحرص الرياضيين على الابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة.

أيضًا دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يشمل العديد من النقاط على النحو التالي:

  • الرياضة تساعد على تقليل مشاعر التوتر والقلق وتحسين مشاعر الاكتئاب، بالتالي التخلص من تلك المشاعر النفسية التي تشجع على تعاطي المخدرات.
  • كما أن الرياضة تقضي تمامًا على مشاعر الإجهاد والتعب بسبب اضطرابات النوم التي تسبب الإدمان.
  • أيضًا دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يتضمن زيادة الشعور بالراحة، والنشوة والسعادة من إطلاق الهرمونات المسؤولة عن ذلك بدًلا من اللجوء إلى تناول المخدرات التي تمنح نفس الشعور.

تنويه هام/  دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات لا تعد علاج نهائي للتخلص من الإدمان، بل تكون ضمن خطة علاجية متكاملة يعمل عليها فريق طبي من الاستشاريين والمتخصصين بعلاج الإدمان، وننصح بالتواصل مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

موضوعات ذات صلة: طرق الوقاية من الإدمان

أنواع الرياضة التي تساعد على التخلص من الإدمان

بعد الانتهاء من توضيح دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات، سنتطرق إلى توضيح أنواع من الرياضة التي تساعد على التخلص من الإدمان كما يلي:

  1. رياضة السباحة: من أفضل الرياضات التي تحسن من اللياقة البدنية، وتساعد على التخلص من مشاعر القلق والتوتر التي تدفع إلى تعاطي المخدرات.
  2. رياضة الركض: تساعد هذه الرياضة على زيادة الشعور بالنشوة والسعادة، وإطلاق الهرمونات الدماغية المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية.
  3. تمارين اليوغا: ومن أفضل الرياضات التي تساعد على التخلص من الإدمان هي تمارين اليوغا، لأنها فعالة جدًا في القضاء على القلق والتوتر النفسي والاكتئاب لتحسين الصحة النفسية.
  4. رياضة رفع الأثقال: تساعدك هذه الرياضة على زيادة قوة التحمل وتحسين الصحة الجسدية، والقدرة على التحكم في مشاعر القلق والتوتر النفسي.

أسئلة شائعة

عند الحديث عن دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات يتطرق إلى الذهن بعض الأسئلة الشائعة كما يلي:

1 _ هل تساعد الرياضة في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان المخدرات؟

نعم وبكل تأكيد تساعد الرياضة على علاج الاضطرابات النفسية التي تصيب مرضى الإدمان، مثل تمارين التأمل اليوغا التي تقضي على الاكتئاب وأعراض اضطراب القلق المصاحبة لإدمان المخدرات.

2 _ من أشهر اللاعبين الذين تعاطوا المخدرات؟

هناك الكثير من لاعبي كرة القدم الذين تعاطوا المخدرات وكانت سبب في التأثير على مسيرتهم الرياضية، مثل البرازيلي ديكو واللاعب مارادونا واللاعب الإيفواري كولو توريه، فضلًا عن مجموعة كبيرة من لاعبي المصارعة الحرة.

نهاية الحديث عن  دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات:

دور الأنشطة الرياضية والترفيهية في الوقاية من المخدرات تتمثل في التخلص من المشاعر السلبية التي تشجع على الإدمان، مثل القلق والتوتر والاكتئاب كما أنها تحسن من الصحة النفسية للشخص، ولكن التخلص من الإدمان بشكل نهائي لا يعتمد على الرياضة والأنشطة الترفيهية فقط، بل لابد من الخضوع إلى برنامج علاجي متكامل تحت رقابة الأطباء المتخصصين بعلاج الإدمان، كما في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بإشراف الدكتورة منى اليتامي ماجستير بعلاج الإدمان.

مصدر1

مصدر2 

arArabic