تخطى إلى المحتوى

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي والخروج من مصيدة هذا العقار المخدر، يطرح هذا الاستفسار من قبل الكثير من الزوجات اللواتي يعانين من إدمان أزواجهن على هذا المخدر القوي، والذي يعتبر من أشهر الأدوية المخدرة الشائعة في المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية مثل مصر والكويت، وللأسف هذا المخدر يتسبب في أضرار خطيرة تهدد استقرار الأسرة، والرجال يقعون في فخ إدمان الكبتاجون بسبب تصديق الشائعات حول فوائده للجنس، ونحن الآن أمام زوجة تشكو وتقول زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي.

إدمان الكبتاجون يحل بتقديم المساعدة للمدمن وحثه وتشجيعه على الخضوع لعلاج الإدمان، والتحدث معه بطريقة لينة ليدخل في طريق العلاج واستكماله حتى النهاية، والزوجة يجب أن تطلب المساعدة من طبيب مختص، لأنه من الصعب أن تتعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون في المنزل، لذا ينصح بمكوث الزوج المدمن في مركز لعلاج الإدمان مثل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، ولكل زوجة تقول زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي تابعي حديثنا للنهاية.

ما هي حبوب الكبتاجون؟

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي ؟ شكوى تصدر عن الكثير من الزوجات اللواتي يواجهن أضرار عديدة بسبب إدمان الزوج، والكبتاجون من أشهر الحبوب المخدرة في الوطن العربي وتحديدًا في المملكة العربية السعودية، يعمل هذا العقار على رفع معدلات اليقظة والانتباه والنشاط، وذلك لاحتوائه على مادة الأمفيتامين كمادة فعالة، وتعرف بخصائصه في التحكم بالنواقل والسيالات العصبية.

بدأت صناعة عقار الكبتاجون عام 1967 ميلاديًا بالخلط ما بين مادتي لأمفيتامين (Amphetamine) المنبه للجهاز العصبي المركزي ومادة التيوفيلين (Theophylline)، استخدام في البداية لعلاج مشكلة فرط الحركة وقصور الانتباه، وهو من الاضطرابات الأكثر شيوعًا بين الأطفال في سن مبكر، الكبتاجون لديه تأثير كبير على الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى تعزيز مستوى اليقظة والانتباه للحد من قصور الانتباه للفرد.

كما أنه من ضمن العقاقير الطبية التي استخدمت لعلاج الاكتئاب والقلق لفترة من الزمن، ولكن بعد فترة من استعمال الكبتاجون يسبب الإدمان بسبب المادة الفعالة، لذا قامت بعض الدول والمنظمات الحكومية باعتبار الكبتاجون مدة غير قانونية منذ عام 1986 ميلاديًا.

تعرف على حبوب الكبتاجون والهلوسة

زوجي مدمن كبتاجون

زوجي مدمن كبتاجون هذه العبارة تتردد كثيرًا على ألسنة الزوجات في المجتمعات العربية، ويرجع ذلك إلى انتشار حبوب الكبتاجون في الكثير من البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية التي تعد من الدول الأكثر معاناة من حالات إدمان الكبتاجون، زوجي يعمل في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وهو سائق نقل ثقيل، وكان يعمل لساعات متواصلة مما يتطلب منه الانتباه ومجهود عقلي كبير حتى يتمكن من التركيز أثناء ساعات العمل التي يقضيها في السواقة.

بعد عودتي زوجي إلى مصر في إحدى الإجازات بدأت ألاحظ عليه بعض السلوكيات الغريبة، كما أنه كان شخص عصبي وانفعالي إلى حد كبير وهذا الأمر لا يتطابق مع شخصية زوجي السابقة، والأغرب أن زوجي أصبح يعاني من مشاكل جنسية لم يكن يعاني منها سابقًا، وذلك الأمر ما زاد من غضبه وعصبيته طوال الوقت.

بالإضافة إلى ذلك شعرت بالغرابة عندما قام زوجي بقطع الإجازة في منتصفها للإسراع في العودة إلى المملكة العربية السعودية، حاولت كثيرًا التحدث معه لمعرفة السبب وراء التغييرات المفاجئة، ولكنه كان يذكر بعض الأسباب الغير مقنعة وغير منطقية، ولكن في النهاية صدمت أن زوجي مدمن كبتاجون منذ 6 أشهر.

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

كيف بدأ إدمان زوجي على الكبتاجون

زوجي مدمن كبتاجون منذ فترة طويلة وحدث ذلك بسبب إقناع أحد الأشخاص بأنها حبوب منشطة، وتساعد على اليقظة والانتباه ويمكن استخدامه من أجل السهر خاصة أن طبيعة عمل زوجي تحتاج إلى ساعات طويلة من السهر أثناء القيادة على الطرق السريعة ليلًا، وللأسف تباع هذه الحبوب بسهولة في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية.

للأسف زوجي انساق وراء هذه المعتقدات وأصبح يتناول حبوب الكبتاجون بشكل دائم لتكون وسيلته للسهر والاستيقاظ، وفي إحدى المرات تناول زوجي جرعة من الكبتاجون بدأت ساعات العمل، وذلك ما تسبب في شعوره بعدم التوازن وزغللة العين مما تسبب في وقوع حادث كبير، وأجبر زوجي على العودة إلى مصر بعد اكتشاف أصحاب العمل إدمانه على الكبتاجون.

سلوكيات زوجي مدمن الكبتاجون

زوجي مدمن كبتاجون منذ ذهابه إلى المملكة العربية السعودية التي ينتشر بها تجار هذه الحبوب، والكبتاجون من الأدوية المنشطة التي يتم استخدامها من قبل المدمنين للشعور بالنشوة واليقظة وزيادة الانتباه، وتأثير العقار ناتج عن المادة الفعالة المنبهة للجهاز العصبي المركزي، والزوجة التي تشكو من إدمان زوجها على الكبتاجون تتعامل مع الكثير من السلبيات، والسلوكيات المضطربة للزوج مثل:

  • تراكم الديون بسبب انقطاع الزوج عن العمل.
  • عدم تحمل مسؤولية الأسرة وعدم الاهتمام بشؤون الأطفال وترك الزوجة لتكون هي المسؤولة عن إدارة شؤون البيت والأسرة بالكامل.
  • سرقة الأموال من أجل شراء حبوب الكبتاجون.
  • الرغبة الدائمة في الخروج من المنزل من المحتمل أن يتغيب عن المنزل لعدة أيام.
  • الشكوى المستمرة وافتعال الخلافات والمشاكل.
  • شتم وسب الزوجة والتعدي عليها بالضرب عند حدوث أي خلاف بسيط.
  • العصبية والتهيج المفرط بدون سبب أو مبرر.
  • العزال عن الأسرة وعدم حضور المناسبات العائلية.
  • التعامل بطريقة عدوانية مع الأطفال فلا يقوم بواجبه كأب.
  • العجز عن التفكير الجيد للمشاركة في حل مشكلات الأسرة.
  • ظهر عليه بعض نوبات الصرع والذعر الشديد عند الامتناع عن جرعات الدواء.
  • يعاني من الهلاوس والضلالات التي تدفعه إلى التصرف بطريقة غامضة.
  • قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل ارتداء الملابس المتسخة أو التوقف عن غسل الأسنان والاستحمام.

زوجي مدمن كبتاجون كيف التعامل معه

تكرر جملة زوجي مدمن كبتاجون  من قبل الزوجات اللواتي يعانين من السلوكيات الإدمانية للزوج، ويبحثون عن طريقة تساعد الزوج على التعافي من إدمان الكبتاجون، النصيحة التي يجب توجيهها للزوجة في البداية هو التعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج مدمن الكبتاجون.

طريقة تفكير الزوج بسبب تأثير الكبتاجون تعاني من خلل كبير لذا يصعب توقع سلوكياته، ومن الطبيعي أن يرفض العلاج خوفًا من الأضرار الجانبية والانسحابية للمخدر، لذا على الزوجة أن تتعامل مع الزوج وفقًا للنصائح التالية:

1 _ التعرف على الكبتاجون

يجب أن تجمع الزوجة كافة المعلومات عن حبوب الكبتاجون وأنواعها وأضراره الجانبية، وتحصيل جميع النقاط العلمية والطبية التي تخص هذا الدواء.

2 _ المواجهة

لغة المواجهة وليس التهديد من النقاط الهامة في التعامل مع الزوج، لأنه بالطبع في البداية سوف يرفض الاعتراف، لكن على الزوجة أن تواجه بمعرفة حقيقة إدمانه لمخدر الكبتاجون وأنها على ثقة من حديثها، ومن الأفضل جميع بعض الدلائل التي تؤكد ذلك حتى لا يظل أمام الزوج أي مجال للإنكار.

3 _ تجنب العدوانية

تنصح الزوجة بتجنب العدوانية أثناء الحديث مع الزوج أو توجيه اللوم والعتاب على إدمانه، لأن هذا التصرف من الطبيعي أن يثير من غضبه وانفعاله ليتصرف بطريقة عدوانية، لذلك احذري من التعامل بعدوانية مع الزوج مدمن الكبتاجون.

4 _ إظهار الحب والدعم

زوجي مدمن كبتاجون كيف أتعامل معه؟ عليك في البداية أن تظهري كل مشاعر الحب والدعم المعنوي، وذلك ليشعر بالاطمئنان والراحة مما يساعد على استجابته للعلاج.

5 _ حفظ السر

أكثر ما يقلق الزوج المدمن أن تكتشف أفراد العائلة إدمانه على المخدرات، وهنا دور الزوجة أن تكون أمينة على السر ولا تفشي بهذا السر إلى أي شخص من أفراد العائلة.

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي

6 _ التحدث عن المشكلة

المرأة التي تشكو وتقول زوجي مدمن كبتاجون يتوجب عليها الحديث مع الزوج عن هذه المشكلة وعدم تجاهلها، لأن الزوج لا يفكر في أي حلول بسبب تأثير المخدر وهنا يكمن دورك في حل، ومعالجة هذه المشكلة التي تهدد استقرار حياتك الزوجية والأسرية.

7 _ طلب المساعدة

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي والخروج من ظلام الإدمان، عليك طلب المساعدة من متخصص ليكون تحت إشراف طبي يقدم له المساعدة المطلوبة للتحرر من إدمان الكبتاجون، وبالطبع لا يمكن علاج الإدمان ألا بالدخول إلى مركز أو مصحة مرخصة لعلاج الإدمان، لأن أعراض انسحاب الكبتاجون يصعب التعامل معها في المنزل.

لكل زوجة تقول زوجي مدمن كبتاجون وتبحث عن طريقه لمساعدته على التعافي، والشفاء نقدم لها خدمة متميزة وفريق طبي شامل على مستوى من الخبرة والكفاءة، وبرامج علاجية معتمدة داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

خلاصة موضوع عن زوجي مدمن كبتاجون:

زوجي مدمن كبتاجون كيف أساعده في طريق التعافي؟ طلب المساعدة من طبيب مختص هو الحل الأمثل، وتشجيعه على العلاج والإقلاع عن حبوب الكبتاجون نهائيًا، وإظهار كل الدعم النفسي المعنوي الذي يزيد من رغبته في استكمال رحلة العلاج والتعافي من إدمان الكبتاجون.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic