تخطى إلى المحتوى

شفيت من نوبات الهلع

شفيت من نوبات الهلع

شفيت من نوبات الهلع بعد رحلة طويلة ومؤلمة من التجارب العلاجية الفاشلة إلى أن ذهبت إلى طبيب متخصص، الهلع ما هو إلا شعور بالخوف الشديد والقلق ويتصاعد هذا الشعور بمرور الوقت، ويصاحبه بعض الأعراض الجسدية مثل تسارع نبضات القلب وآلام حادة وغيرها، ومن الطبيعي أن تستمر تلك النوبات لعدة دقائق وفي الحالات المستعصية قد تصل إلى عدة ساعات، حدوث نوبات الهلع يكون على فترات متقطعة أو منتظمة وفقًا للحالة الصحية للمريض، ويكون من الصعب التحكم في نوبات الهلع بدون تدخل الطبيب.

ومحاولات المريض في تهدئة نفسه لمنع إصابة بنوبة الهلع قد تؤدي إلى تفاقم سريع وحاد في الأعراض الجانبية، وكما شفيت من نوبات الهلع هناك حالات عديدة شفيت بفضل أطباء مركز اختيار للطب النفسي.

نوبات الهلع من الأمراض النفسية التي يصاب بها الإنسان لسبب ما أو تكون ضمن الأعراض الجانبية لبعض الاضطرابات، والمشاكل النفسية مثل الفصام وثنائي القطب وغيرها، بعض الأشخاص يتحدثون عن نوبات الهلع على أنه مرض تافه والمريض يمكنه الشفاء بدون طبيب حيث يقولون طنش نوبات الهلع.

وذلك ما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض ورغبته في الانتحار للانتهاء من الصراع الداخلي، يا عزيزي نوبات الهلع تعد اضطراب نفسي وعقلي يؤثر على وظائف الجسم بالكامل، والعلاج المتخصص هو الحل الأمثل للشفاء والتعافي نهائيًا كما شفيت من نوبات الهلع.

ما هو الهلع؟

شفيت من نوبات الهلع بفضل أطباء مركز اختيار للطب النفسي وخلال رحلتي تعرفت على المقصود بالهلع، يعرف بالإنجليزية (Panic Attacks) وهي حالة نفسية يختبر خلالها المريض مشاعر الخوف والقلق والتوتر المتزايد مع مرور الوقت، حيث يعاني من نوبات مفاجئة من الخوف بدون وجود خطر حقيقي أو مبرر واضح، وتستمر النوبة لعدة دقائق ومن ثم تتلاشى بشكل تدريجي ويعاني المريض من آلام جسدية، وخطورة نوبات الهلع تتمثل في احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية أو الموت المفاجئ أو الجنون وفقدان العقل، لذلك تشكل خطورة على سلامة العقل واستقرار الحالة النفسية إلى جانب الأعراض الجسدية المصاحبة، مثل تسارع نبضات القلب وصعوبة التنفس وآلام متفرقة.

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن بعض الأشخاص يصابون بنوبة الهلع مرة واحدة خلال حياتهم، وعلى النقيض يصاب البعض الآخر بنوبات الهلع على فترات متقطعة أو منتظمة، وفي تلك الحالة يشخص المريض باضطراب الهلع (بالإنجليزية: Panic Disorder)، والمصنف في الطب النفسي بأنه أحد اضطرابات القلق، يصاب كلًا من الرجال والنساء بنوبات الهلع ولكن الإحصائيات تشير إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة، وتظهر نوبات الهلع في أواخر مرحلة المراهقة ومع بداية فترة الشباب، كما حدث في تجربتي مع نوبات الهلع التي بدأت في سن الـ25 عامًا، وشفيت من نوبات الهلع بعد التواصل مع طبيب نفسي داخل مركز اختيار للطب النفسي.

أقرأ أيضًا: أسباب التوتر والقلق النفسي وطرق علاجهما 

شفيت من نوبات الهلع

شفيت من نوبات الهلع بعد مرور 3 أشهر من العلاج المكثف داخل مركز علاجي متخصص، أدعى (س.أ) أبلغ من العمر 27 عامًا تم تشخيصي بمرض اضطراب نوبات الهلع بعد معاناتي لفترة طويلة من النوبات، وبدأت أعاني منها مع بداية سن الـ25 عامًا خلال فترة إقامتي بإحدى الدول الأوروبية من أجل الدراسة والعمل، كنت أشعر بالقلق والتوتر خلال بقائي وحيدًا داخل منزلي، وكنت أظن أن الأمر طبيعي بسبب الابتعاد عن الوطن والأهل والأصدقاء، ولكن بمرور الوقت بدأت مشاعر القلق والخوف في التفاقم والتطور إلى أن أصبحت أعاني من نوبة الهلع لمدة 3 أو 5 دقائق.

حاولت كثيرًا التحكم في مشاعري لتقليل مرات إصابتي بنوبات الهلع إلا أنني فشلت، والنوبات أصبحت أكثر حدة وتحدث بشكل مفاجأة وبدون سبب أو مبرر واضح، في إحدى المرات تعرضت إلى نوبة هلع في مكان العمل وبسبب القلق والتوتر الزائد فقدت الوعي ونقلت إلى المستشفى، ومن ذلك الحين قررت التواصل مع طبيب نفسي لمساعدة على علاج نوبات الهلع والتحكم فيها، وبالبحث توصلت إلى رقم مركز اختيار للطب النفسي وتحدث مع أحد الأطباء المتخصصين، ونصحني بضرورة المكوث في المستشفى طوال فترة العلاج، وبالفعل حجزت في أقرب موعد لزيارة الطبيب، والبدء في خطة العلاج التي وضعها بعد التشخيص الطبي، الحمد لله شفيت من نوبات الهلع نهائيًا بعد 3 أشهر من بدء رحلة العلاج.

الشفاء التام من نوبات الهلع بالقرآن

شفيت من نوبات الهلع بفضل العلاج المتخصص ولكن قبل بدء العلاج كنت أظن بأن الهلع من التقلبات المزاجية، ومن السهل التخلص من النوبات بتهدئة الأعصاب وقراءة القرآن الكريم، وبدأت في البحث عن آيات قرآنية لعلاج الخوف والقلق، ومن أمثلتها ما يلي:

  • آية الكرسي من سورة البقرة “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ، وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ، وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  • سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ . اللَّـهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. ولم يكن لَّهُ كُفُوًا أَحَد).
  • وسورة الناس (قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إله الناس. مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ. مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • سورة الفتح الآية 4 (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).
  • وسورة التوبة آية 26 (” ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين).
  • سورة التوبة آية 40 (“إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم).
  • سورة الرعد آية 28 (“الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

الآيات القرآنية تشعُر الإنسان بالسكينة والاطمئنان فقط، ولكن لا تعد علاج فعال لنوبات الهلع، وينصح الأطباء بعدم الاعتماد عليها كعلاج من نوبات الهلع، العلاج النفسي المتخصص هو الحل الوحيد للحد من نوبات الهلع.

شفيت من نوبات الهلع بالاستغفار

خلال تجربتي مع نوبات الهلع قرأت عن طرق عديدة للتحكم في نوبات الهلع، وهناك أشخاص يفضلون اللجوء إلى الطرق الدينية للشفاء من المرض النفسي، خاصة أنهم يعتقدون أنه ضعف وتزعزع العقيدة والإيمان في القلب، مثل اعتقاد البعض أن مريض نوبات الهلع شخص ضعيف ولا يتمتع بالإيمان القوي لذلك يشعر بالخوف والتوتر الغير مبرر، وينصح بالإكثار من الاستغفار للتخلص من نوبات الهلع نهائيًا.

لكن من الخطأ تصديق تلك الأقاويل لأنه المرض النفسي مثل الأمراض الجسدية يحدث لسبب ما، وعلاج نوبات الهلع بالاستغفار غير فعال ولا يحدث أي نتيجة إيجابية خاصة في الحالات المستعصية، الطبيب المعالج يستخدم طرق وتقنيات علاجية حديثة لمساعدة مريض نوبات الهلع على التحكم في مشاعره وزيادة إدراكه بحقيقة الواقع، وبفضل اتباع خطة علاجية مدروسة شفيت من نوبات الهلع وأحيانًا كنت أكثر من الاستغفار للإحساس بالهدوء والسكينة، ولكن لم اعتمد على الاستغفار كعلاج نهائي لنوبات الهلع.

شفيت من نوبات الهلع

شفيت من نوبات الهلع

تعرف على علاج الخوف من الموت 

تخلص من نوبات الهلع في سبعة أيام

شفيت من نوبات الهلع بعد مرور 3 أشهر من العلاج النفسي تحت إشراف طبيب متخصص، وقبل الذهاب إلى الطبيب قرأت عن كيفية التخلص من نوبات الهلع خلال سبعة أيام، والعلاج كان يعتمد على قراءة الآيات القرآنية التي تعالج الخوف بعد كل صلاة، والإكثار من الاستغفار والالتزام بمواعيد الصلاة إلى جانب ممارسة تمارين التأمل واليوجا، حيث يقال أن تلك النصائح تقلل من مشاعر الضيق والتوتر، وتساعد الإنسان على تصفية الذهن وزيادة الوعي والإدراك لما يحدث من حوله، وبالانتظام على تلك العادات لمدة 7 أيام يتخلص المريض من نوبات الهلع نهائيًا.

التخلص من نوبات الهلع في سبعة أيام يطلق عليه الأطباء وهم العلاج الذاتي، حيث يعتقد المريض أنه قادر على معالجة نفسه بدون تدخل الطبيب، وبالطبع من المستحيل أن يتمكن المريض من علاج اضطراب الهلع بدون طبيب، بل أنه يعرضه نفسه لمضاعفات تؤدي إلى الموت المفاجئ أو الانتحار، توقف عن تصديق تلك الخرافات وتواصل مع معالج نفسي متخصص للقضاء نهائيًا على نوبات الهلع.

شفيت من نوبات الهلع بدون أدوية

ارتباطا بالحديث عن تجربتي مع العلاج النفسي وكيف شفيت من نوبات الهلع سنتطرق إلى ذكر نقطة هامة حول علاج النوبات، حيث أن البعض يتساءل هل من الممكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية، كيفية علاج مريض اضطراب الهلع يحددها الطبيب المعالج، استخدام الأدوية يكون وفقًا لرؤية الطبيب والأعراض الجانبية التي يعاني منها المريض، والغالبية العظمى من المرضى يحتاجون إلى أدوية وعقاقير للتحكم في تقلبات المزاج والسيطرة على مشاعر الخوف والقلق المفرط.

يمكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية في المراحل المبكرة من المرض، لأن المريض يكون في حالة صحية جيدة ولا يعاني من أعراض جانبية حادة، وبفضل خبرة وكفاءة الطبيب يستطيع أن يساعد المريض على الشفاء باستخدام تقنيات وأساليب علاجية تركز على التفكير، والتحكم في المشاعر والعواطف بدون تناول أدوية، لذا علاج مريض نوبات الهلع بأدوية أو بدون يرجع إلى قرار الطبيب.

علاج نوبات الهلع نهائيا 

ضمن موضوعنا حول شفيت من نوبات الهلع سنتحدث عن علاج نوبات الهلع التي يعاني منها أعداد كبيرة من المرضى، ومن الطرق العلاجية الحديثة المتبعة في مركز CHOOSE للطب النفس وعلاج الإدمان هي التي تجمع ما بين العلاج النفسي والعلاج بالأدوية، وتكون على النحو التالي:

العلاج النفسيالعلاج بالأدوية
من الطرق العلاجية الأساسية في حالات نوبات الهلع، هو العلاج النفسي الذي يساعد المريض على الانتهاء من تلك النوبات وتأثيرها على المريض، كما أنها تدعم اختفاء الأسباب النفسية وراء الإصابة بنوبات الهلع، ومن أهداف هذا العلاج ما يلي:

  • تعلم كيفية التحكم والسيطرة على المحفزات ونوبات الهلع.
  • كذلك التعرف على أعراض نوبات الهلع وكيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة في حالات التعرض إلى الهجمات المفاجأة.
  • تعلم آلية التخلص من الشعور بالاكتئاب والأفكار السلبية.
  • مساعدة المريض على فتح آفاق جديدة وتعلم طرق وأساليب جديدة تساعد على الاسترخاء والشعور بالرفاهية.
  • العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والتخلص من الخوف والقلق.
في أغلب الحالات ينصح الطبيب المعالج مريض نوبات الهلع بتناول الأدوية، والعقاقير الطبية التي تخفف من شعوره بالتهيج والانفعال، يتم استعمال هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج لتجنب مخاطرها الصحية المحتملة، ومن ضمن هذه الأدوية ما يلي:

1 _ مضادات الاكتئاب

تناول مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات امتصاص واسترداد السيروتونين الانتقائية، والتي تساهم في القضاء على مشاعر القلق والتوتر، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • باكسل ( باروكستين).
  • بروزاك ( فلوكستين).
  • سيليكا (سيتالوبرام).
  • زولوفت (سيرترالين).

2 _ المهدئات

المهدئات من ضمن الأدوية المستخدمة لتهدئة نوبات الهلع، كما أنها تخفف من الشعور بالقلق والتوتر، ولكن بجرعات محددة من قبل الطبيب المعالج.

 

علامات الشفاء من نوبات الهلع

شفيت من نوبات الهلع وأخبرني الطبيب المعالج أن الشفاء يحدد من خلال بعض العلامات، وتعرف بعلامات الشفاء وتظهر بشكل تدريجي وتتمحور حول انخفاض الأعراض النفسية المصاحبة لنوبات الهلع، وأشهر علامات الشفاء من نوبات الهلع ما يلي:

  • الاستقرار المزاجي بشكل كبير قبل وبعد نوبات الهلع.
  • انخفاض مستويات الإحساس بالخوف والتوتر قرب موعد نوبات الهلع.
  • عدم الشعور بآلام حادة بعد انتهاء نوبات الهلع على عكس السابق.
  • القدرة على التواصل الجيد مع الجسد أثناء النوبة واتقان الاسترخاء الجسدي بالتدريج.
  • القدرة على التحكم في الأعراض النفسية بسبب الاكتئاب الحاد.
  • قدرة المريض على التحكم في مشاعره وعواطفه بعد الانتهاء من نوبة الهلع.
  • السيطرة على الأفكار السلبية تجاه الذات واكتساب الثقة بالنفس.
  • الرغبة في الخروج إلى الخارج وتكوين علاقات مع أشخاص جدد والتحرر من العزلة.
  • الحد من التأثير السلبي لنوبات الهلع على الحالة النفسية واضطراب الروابط والعلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء.

هل تعود نوبات الهلع بعد الشفاء؟

شفيت من نوبات الهلع بعد رحلة طويلة من العلاج النفسي وكنت أشعر بالقلق من عودة النوبات مرة أخرى، وطرحت سؤال على الطبيب هل تعود نوبات الهلع بعد الشفاء، وأخبرني أن الانتكاسة في الأمراض النفسية من الجوانب الطبية التي يتوقعها الطبيب المعالج، وقد تظهر 2 أو 3 مرات خلال الشهر الواحد، وهذا لا يعني أن المرض عاد بشكل فعلي بل يتطلب تكثيف برامج العلاج والتدريب.

خبرة الأطباء والمتخصصين داخل مركز اختيار للطب النفسي تدفعهم إلى وضع احتمالية الانتكاسة ضمن خطط العلاج الفعلي، وبناء عليه تقل فرص حدوث الانتكاسة بعد التعافي والشفاء من اضطراب نوبات الهلع.

خلاصة الحديث عن شفيت من نوبات الهلع:

شفيت من نوبات الهلع داخل مركز لعلاج الأمراض النفسية حيث خضعت لبرنامج علاجي مكثف من التدريب، والتركيز على كيفية إدارة المشاعر والعواطف وإتقان الاسترخاء الجسدي التدريجي بالفعل شفيت من نوبات الهلع، ولم أتبع الخرافات والشائعات حول التخلص من نوبات الهلع في سبعة أيام أو بالقرآن أو الاستغفار لأنها تعد أساليب محفزة للاسترخاء والهدوء فقط، ولا تعد وسيلة فعالة للشفاء من اضطراب نوبات الهلع.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic