تخطى إلى المحتوى

صفات الرجل النرجسي في الحب

صفات الرجل النرجسي في الحب

صفات الرجل النرجسي في الحب تركز بشكل أساسي على حب الذات وتقديس النفس بطريقة جنونية، لا يوجد في قاموس النرجسي سواء حب النفس ولا يرى أن شخص آخر غيره يستحق الحب أو التقدير، العلاقات العاطفية في حياة النرجسي تكون لأهداف أنانية ليشعر بمكانته وسط المجتمع، والتواجد مع شخص ضعيف يستطيع أن يمارس عليه كل أساليب السيطرة والتحكم، والقيمة الذاتية للشخص النرجسي يتم تغذيتها من تقليل وتحقير شأن الأخرين، لذا يحذر دائمًا من الروابط العاطفية مع الأشخاص النرجسيين، الزواج والحب في منهج النرجسي ليست إلا وسيلة للتواجد في إطار اجتماعي مقبول ومحترم من الآخرين، وبناء عليه صفات الرجل النرجسي في الحب مرهقة ومتعة للشريك الآخر.

النرجسي شخص طبيعي يتواجد في محيطنا الاجتماعي بصور عديدة، مثل مدير العمل أو زميل الدراسة أو الزواج أو الأم أو أحد الجيران، العلاقات الاجتماعية و العاطفية مع النرجسي تدمر الحياة تمامًا، لأن النرجسيين لا يهتمون بآلام الأخرين ولا يشعرون بالحزن على أوجاع غيرهم، وعلاوة على ذلك، يتصفون بالمكر والخداع والتحايل لتحقيق الأهداف والمطامع الشخصية، وبسبب سلبية الشخص النرجسي تكون أمام مجموعة من المسؤوليات، والمهام التي تفوق طاقتك على التحمل مما يزيد من احتمالية الإصابة بالخلل النفسي، تصنف النرجسية على أنها خلل سلوكي ونفسي ناتج عن عوامل وأسباب مختلفة، ومقالنا لليوم يتمحور حول صفات الرجل النرجسي في الحب.

صفات الرجل النرجسي في الحب

صفات الرجل النرجسي في الحب من المفترض أنها من أهم الأمور التي تشغل بال مرآة وقعت في شباك حب الرجل النرجسي، وفي الحقيقة النرجسي في بداية علاقته العاطفية مع المرأة يكون جذاب للغاية، ويستطيع سحر شريكته بكل سهولة من خلال الاهتمام المفرط، وعبارات الحب والمغازلة ويظهر صفات مثالية تبحث عنها كل سيدة في شريك الحياة، وبالطبع يفعل ذلك عن قصد لإيقاع المرأة بشباك الحب ومن ثم يبدأ في فرض سيطرته الكاملة عليها، ويتعمد الاهمال في العلاقة وابتزاز المرأة عاطفيًا لتنفيذ كل رغباته وأوامره بدون نقاش، وصفات الرجل النرجسي في الحب كالتالي:

  •  لا يشعر النرجسي بالحب تجاه المرأة بل يرى أنها وسيلة تغذية مشاعر الحب لذاته، والإحساس بالعظمة والتقدير لكونه شخص يختلف عن باقي البشر.
  • الرجل النرجسي في بداية العلاقة العاطفية يستخدم سلاح الاهتمام والحب والهدايا لجذب المرأة، وإقناعها بالحب وبمجرد وقوعها بهذا الفخ يقوم بسحب اهتمامه لإجبار المرأة على الخضوع لأوامره، وتنفيذها بدون جدال.
  • من صفات الرجل النرجسي في الحب التحكم في المرأة وفرض السيطرة وكسر حدود المساحة الشخصية من أسوأ صفات الرجل النرجسي في الحب.
  • البخل والشح في المشاعر من صفات الرجل النرجسي في الحب، نادرًا ما يعبر عن حبه أو احترامه للمرأة لأنها في نظره كائن مسخر فقط لتلبية رغباته، وسد شهواته الجنسية ولا تمتلك الحق في التعبير عن رأيها.
  • من صفات الرجل النرجسي في الحب اتخاذ القرارات الهامة بدون الرجوع إلى شريكته، ولا يرى سواء أنه صاحب الكلمة والقرار الأول والأخير.
  • من صفات الرجل النرجسي في الحب الحساسية تجاه نقد المرأة ولا يرى أن أفعاله تحتمل الصواب أو الخطأ بل أنه دائمًا على حق.
  • من صفات الرجل النرجسي في الحب القدرة على التحايل والخداع لإيقاع أكثر من امرأة في شباك الحب والغرام.
  • العنف والانفعال الشديد والمبالغ عند ارتكاب المرأة أي خطأ وإن كان بسيط، وعلى النقيض يرفض اللوم والعتاب من المرأة عند ارتكابه لأي خطأ، وتعد من أخطر صفات الرجل النرجسي في الحب.

النرجسي والزواج

النرجسي شخص متسلط وأناني في مشاعره ولا يعرف سوى معنى واحد للحب هو حب النفس فقط، لذا يتجنب الجميع التقرب من النرجسيين بسبب صفاتهم وطباعهم الفظة، ولكن من أقوى أسلحة النرجسي هي جاذبية الشخصية لذلك نرى العديد من النساء يقعن في فخ الزواج من الرجال النرجسيين، ومن ثم تكتشف أنها ضحية ألاعيب رجل نرجسي وأناني لفرض سيطرته وتحكمه، معاناة زوجة الرجل النرجسي تبدأ من وقوعها في الحب واعتمادها الدائم على وجوده في حياتها، الصفات التي يتميز بها الرجل النرجسي في الزواج تتلخص في النقاط التالية:

  • الغضب والانفعال الحاد أثناء النزاعات والخلافات الزوجية ومن المحتمل أن يعتدي على المرأة بالضرب.
  • التهرب من مسؤوليات المنزل والأعباء المالية ولا يقوم بواجباته كزوج أو كأب بعد إنجاب الأطفال.
  • استغلال عاطفة الأطفال وسذاجتهم كسلاح ضد المرأة في الخلافات والمشاكل الأسرية، ويتلاعب بمشاعرهم للوقوف إلى جانبه ضد الأم.
  • تحطيم ثقة المرأة بنفسها وإحساسها بالنقص ولا يمنحها أي تقدير أو احترام عند تحقيق الإنجازات.
  • السعي إلى تخريب علاقات الزوجة مع الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة، لتظل دائمًا في حاجة إلى وجوده بحياته والعجز عن الوقوف في وجه تسلطه وتحكمه الزائد بحياتها.
  • يشعر بالغيرة من الزوجة عند تفوقها بالعمل لأنه لا يظن أن أحد غيره يستحق المدح أو الثناء.
  • يستغل حاجة المرأة لمنعها من الانفصال عنه.
  • افتعال المشاكل والخلافات على أتفه الأمور ويستخدم ألفاظ حادة وبذيئة عند مهاجمة الزوجة.

صفات الرجل النرجسي في العلاقة

كما ذكرنا صفات الرجل النرجسي في الحب تعد من أسوأ الصفات بسبب الأنانية والغرور، وحب النفس وتعظيم الذات سنتطرق إلى ذكر طبيعة العلاقة التي تربط بين الرجل النرجسي والجنس، أو ما يعرف بصفات الرجل النرجسي في العلاقة، وبطبيعة الحال الرجل النرجسي يتصف بالأنانية في المطلق فالعلاقة الحميمية من وجه نظره وسيلة لسد شهواته، ورغباته الجنسية فقط دون الاهتمام باحتياجات المرأة الجنسية، أوضح الأطباء النفسيين صفات الرجل النرجسي في العلاقة الجنسية كما يلي:

  • يضع النرجسي احتياجاته ورغباتهم الجنسية في المقام الأول، ولا يرى أنه مطالب بإسعاد المرأة خلال العلاقة الحميمة.
  • يمتلك سقف توقعات عالي حيث يرى أن المرأة مجبرة على تنفيذ جميع رغباته الجنسية، ومتطلباته في العلاقة حتى وإن كنت غير مريحة للمرأة، فضلًا عن قبولها لممارسة الجنس في أي وقت يرغب فيه.
  • البعض من النرجسيين يهتمون بشكل مبالغ فيه برضاء المرأة وإحساسها بالمتعة خلال العلاقة الجنسية، وذلك للإحساس بالعظمة وقدرتهم الجنسية على إمتاع المرأة ومنحها ليلة مثيرة لم يسبق لها مثيل.
  • سرعة الانفعال والغضب عند تعبير المرأة عن رغبتها في ممارسة الجنس بوضعية مختلفة عن المعتاد، ويصر على ممارسة العلاقة وفق رغباته وطريقته الخاصة، وذلك لأنه يشعر بالخوف من التجارب الجنسية الجديدة التي قد تقلل من أدائه المثالي.
  • الإحساس بالغيرة عند رؤية المرأة مستمتعة أكثر منه أثناء العلاقة الجنسية من صفات الرجل النرجسي في الحب والجنس.

أقرا أيضًا عن علاج النرجسية في الإسلام 

طلبات الرجل النرجسي في الجنس

ارتباطا بالحديث عن صفات الرجل النرجسي في الحب سنذكر مجموعة من طلبات الرجل النرجسي في الجنس، الشخصية النرجسية تعتاد دائمًا على تنفيذ الآخرين للأوامر، وينطبق ذلك على العلاقة الجنسية التي تجمع الرجل بالمرأة، ومن أشهر طلبات الرجل النرجسي في الجنس ما يلي:

  • تنفيذ الأوامر التي يطلبها من المرأة دون اعتراض أو محاولة للنقاش، والجدير بالذكر أن الرجل النرجسي يشعر بالراحة عند خضوع المرأة، ولكن في بعض الأحيان يميل إلى المقاومة والتمرد ليشعر بالنشوة والإثارة الجنسية، ولا يمكن القول أن الرجل النرجسي سادي بالضرورة.
  • الرجل النرجسي في بعض الأحيان يميل إلى طلب ممارسة السادية الجنسية على المرأة، مثل الضرب أو التقييد في السرير أو استخدام ألفاظ بذيئة.
  • أحيانًا الرجل النرجسي يفضل مبادرة وطلب المرأة لممارسة الجنس ليشعر بحاجتها إليه.
  • الرجل النرجسي يعاني من هوس مشاهدة نفسه في المرآة أو الصور، لذا يطلب من المرأة تصوير العلاقة الحميمية للتباهي بأدائه، وغالبًا يرفض ممارسة العلاقة في الظلام.
  • دائمًا ما يبحث الرجل النرجسي عن تأكيد أكبر على الذات، وخلال العلاقة يطلب من المرأة تكرار عبارات المدح والتمجيد في أدائه، وكذلك بعد الانتهاء من العلاقة يبحث عن الإطراء من المرأة ليشعر بعظمته.

علاج الرجل النرجسي

صفات الرجل النرجسي في الحب تسمم المرأة وتكون سبب في الانفصال بعد الزواج، ولكن جاذبية الرجل النرجسي في المراحل الأولى من العلاقة تخدع العديد من النساء ويصبحن ضحايا الزواج من النرجسي، ولا يوجد أمامهم سواء البحث عن طريقة لعلاج الرجل النرجسي، الاضطرابات الشخصية التي تشبه النرجسية تحتاج إلى علاج نفسي بإشراف أحد المختصين، وأطباء مركز اختيار للطب النفسي يستخدمون تقنيات علاجية مع الشخصية النرجسية كالتالي:

1_ العلاج النفسي

العلاج النفسي على قائمة الطرق الأكثر أهمية في حالة اضطراب الشخصية النرجسية، والتخلص من صفات الرجل النرجسي في الحب ويساعد على التالي:

  • فهم الدوافع النفسية وراء كره الآخرين والتحقير منهم، والإحساس بالغيرة وعدم الثقة في النفس.
  • تعلم آليات مختلفة للتواصل مع الآخرين ومعرفة الطريقة الصحيحة لتكوين علاقات عاطفية صحية مع المرأة، والتخلص من صفات الرجل النرجسي في الحب.
  • العمل على تقبل الأخطاء وتحمل المسؤوليات.
  • إدراك مستوى القدرات العقلية والفكرية مما يساعد على تقبل فكرة الانتقاد.
  • مناقشة المشاكل التي تنعكس على الآخرين بسبب الحب المفرط للذات.
  • إقامة روابط اجتماعية مع زملاء العمل تعتمد على التعاون وروح الفريق.

2_ العلاج السلوكي المعرفي

صفات الرجل النرجسي في الحب تحتاج إلى معالجة وفق برنامج العلاج المعرفي السلوكي، يعتمد على وضع جدول للأفكار والسلوكيات الخاطئة واستبدالها بمهارات، وقدرات مختلفة على اتباع العادات الصحية ويتبع الطبيب أساليب مختلفة مثل:

  • كتابة اليوميات.
  • ملاحظات عن المواقف المحرجة.
  • المشاركة في الأنشطة الإيجابية.

3_ العلاج التخطيطي

العلاج التخطيطي من أفضل الوسائل العلاجية للقضاء على صفات الرجل النرجسي في الحب، لأنه يجمع ما بين العلاج النفسي والعلاج المعرفي السلوكي، ويهدف إلى تحديد تجارب ومواقف مرحلة الطفولة أحد أسباب الإصابة باضطراب النرجسية ، والعمل على تعديلها لتغيير مشاعر وسلوكيات النرجسي مع الآخرين.

خلاصة الحديث عن صفات الرجل النرجسي في الحب:

صفات الرجل النرجسي في الحب عامل كبير في تذبذب العلاقات العاطفية بحياة النرجسيين، الأنانية والغرور والتكبر وحب الذات من الصفات التي تميز الشخص النرجسي، كما أنه لا يرى أن المرأة تستحق الحب أو الاحترام، ويتعمد في بداية العلاقة التظاهر بالاهتمام والحب المفرط تجاه المرأة، وما أن يقنع المرأة بالحب يبدأ في الكشف عن أنياب صفاته السامة التي تتمحور حول حب للذات، لذلك الشخصية النرجسية مرهقة للأخرين وتؤثر على سلامة واستقرار صحتهم النفسية، بناء على ذلك نحذر من الدخول في علاقات عاطفية مع الرجال النرجسيين لأنها بداية لطريق طويل من المعاناة والمذلة، ومركز اختيار للطب النفسي يقدم لك زوجة تعاني من نرجسية الزوج خدمة علاجية ممتازة، وأطباء واستشاريين للتعامل مع كل الأنواع من النرجسيين لتقديم يد العون والمساعدة على التحرر من ظلام النرجسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic