تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الباركينيول parkinol حبوب الصراصير

علاج إدمان الباركينيول parkinol حبوب الصراصير

علاج إدمان الباركينيول parkinol  أو ما يعرف ببرشام الصراصير، ولا يزال عالم الإدمان يعج بالسموم التي تدمر العقول والأبدان، ولدامان الباركينيول والتي تشتهر في الأسواق باسم “حبوب الصراصير” أحد تلك الأنواع التي عمت بها البلوي إذ إن الإدمان علي تلك الحبوب يؤدي إلى حالة من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة علي الرغم من أن الباركينيول أو الصراصير في الأصل أنه أدوية يتم استعمالها لعلاج مرضى الشلل الرعاش.

إلا أن سوء الاستخدام الذي يقع فيها الكثير من الأشخاص تحول الدواء إلى داء وعقار مدمر يسبب الإدمان ويعد الصراصير من أشهر أنواع الإدمان المنتشرة في المجتمع المصري وتناولها حبوب الصراصير يعطي إحساس بالراحة، وهي تجعل المدمن يعتقد أنه قد حقق كل ما يريد.

لم تعد حبوب الصراصير وحدها التي تحولت من الدواء إلى الداء إلا أن إساءة استخدام العقاقير الطبية أصبح شائع بشكل كبير في المجتمع خاصة المجتمعات العربية، ومن أشهر أنواع إدمان الأدوية التي تفشت بشكل مؤسف في المجتمع حبوب الفراولة وابوزومبة وابوصليبة وحبوب الترامادول وحبوب ليريكا وليرولين والريفوتريل وغيرها من الأدوية المخدرة التي تتداول بين الشباب تلك المسميات حتى لو كانت في الصيدليات لها مسميات أخرى.

وعلى الرغم من  أن كل تلك الأدوية المخدرة تندرج على جدول المخدرات ومحظور بيعها في الصيدليات إلا  من خلال توصيات طبيب مختص وبناء على روشتة طبية من ثلاث نسخ يقوم الطبيب المعالج بالتوقيع عليها وعلي مسئوليته على أن يحتفظ الطبيب بنسخة ويأخذ الصيدلي النسخة الثانية وتبقى الثالثة مع المريض لكن وللأسف أصبح الموضوع تجارة.

واتخذت بعض الصيدليات منها تجارة رائجة تبيعها بأضعاف ثمنها للشباب وتتاجر بأرواح الشباب بشكل أشبه بمروجي المخدرات وبائعي السموم في المجتمع بسبب جنيهات ودراهم معدودة على الرغم من مخاطر وأضرار تلك الأدوية التي تسبب الإدمان، ومن خلال هذا الموضوع سيكون الحديث حول علاج إدمان الباركينيول أو ما تعرف حبوب الصراصير.

ماذا تعرف عن حبوب الباركينيول؟

حبوب الباركينيول هي ﺣﺒﻮﺏ تستخدم في علاج مرض الشلل الرعاش إلا أن الكثير من الشباب يسئ استخدام تلك الحبوب كمادة مخدرة،  وتأثير هذا الدواء على الشخص المدمن أنها تتسبب في حدوث حالة من الهلوسة وتجعله يتخيل كل شيء على حسب مزاجه، فمثلا في الأفراح تعطيه شعور بالبهجة الزائدة والضحك الهستيري وهذه حالة من الهلوسة فعندما يتعاطى الشخص حبوب الصراصير بجرعة كبيرة فإنها تتسبب في حدوث تأثيرا شديدا على الحالة النفسية والمزاجية مع حدوث حالة من اختلال الوعي وخلل في إدراك الزمان المكان.

يقوم بعض المدمنين بإساءة استخدام الباركينول بجرعات كبيرة تصل إلى ١٠ أقراص وأكثر مما يتسبب في حدوث تأثيرا مهلوسا ويسمونها حبوب الصراصير، حيث يرى المدمن كائنات صغيرة وتعد حبوب الباركينيول من أشهر المهلوسات التي يستخدمها الشباب في مصر والعالم العربي وهي تتسبب في حدوث الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة.

الباركينيول عقار تحول إلى دمار؟

الصراصير من الدواء إلى الدمار والداء المسبب للإدمان فبعد أن كانت حبوب الباركينيول من الأدوية التي يتم استخدماها في علاج الشلل الرعاش  حيث يقل الدوبامين فيؤثر ذلك على الاتزان والحركة لذا يتم الاعتماد علي حبوب  الباركينول مع العلاجات الأخرى من أجل علاج تلك المشكلة إلا أن الجرعة تكون موصوفة من قبل طبيب مختص وبكميات وأوقات محددة ومع هذا فإن الدواء يتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية من أشهرها أنه يؤثر علي الروية ويسبب جفاف الحلق ومشاكل في الهضم   .

إدمان المسكنات والمهدئات بأنواعها الكبرى والصغرى والمنومات وغيرها من العقاقير والتي صارت واقع مرير إدمان الجيل الحالي فقد تفشت تلك الأنواع من المخدرات في المجتمع فلم علاج الإدمان مقتصرا علي علاج إدمان الحشيش  أو علاج إدمان الهيروين أو غيرها من المخدرات التقليدية.

فقد رأينا أكثر راغبي علاج الإدمان من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 والذي تلقي أكثر الحالات من متعاطي الترامادول العقار الذي تحول إلى دمار بالإضافة إلى علاج إدمان ليرولين وحبوب ليريكا التي يتوقع أن تكون أكثر المخدرات انتشارا في مصر في الآونة المقبلة.

إقرأ أيضاً: أضرار تعاطي حبوب جابتين وأهم النصائح والاحتياطات عند تناوله

أسباب انتشار حبوب الصراصير المهلوسة؟

أسباب انتشار المخدرات في المجتمع بشكل عام تلك السموم التي تفشت بين الشباب والمراهقين الصيد الأسهل لمروجي وبائعي المخدرات فلا يكاد يخلو مجتمع من المخدرات والكبير والصغير والرجال والنساء جميع المراحل العمرية تعرف مدى مخاطر الإدمان إلا أن حب التجربة والفضول كان لها دور كبير في دخول الأشخاص إلى عالم الإدمان ورفقة السوء التي تعد أكبر عامل من عوامل الإدمان.

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار حبوب الباركينيول في المجتمع المصري بشكل خاص والتي تتمثل في رخص سعر المخدر مقارنة بالعقاقير المخدرة الأخرى بالإضافة إلى سهولة رواجها والحصول عليها وتوافر الصيدليات التي تتاجر في حبوب الباركينيول والتي يعرف الشباب الطريق إليها، بالإضافة إلى أن الصراصير تسبب في حالة من الهلاوس وهي المرحلة التي يرغب المدمن في الوصول إليها فالمهلوسات بغية قطاع عريض من متعاطي المخدرات.

أضرار إدمان الباركينيول؟

الإدمان علي حبوب الصراصير – الباركينيول-   يتسبب في  إفراز بعض الغدد كالغدة النخامية وزيادة إفراز الغدة الدرقية  كما تؤثر حبوب الصراصير علي إفراز هرمونات الذكورة مما يتسبب في حدوث حالة من العقم لدى الأشخاص المدمنين عليه.

ما يزيد من خطورة حبوب الصراصير هو تأثيرها السىء للغاية على متعاطيها مما قد يدفعهم إلى ارتكاب الجرائم حيث يكون  مدمن  الباركينيول مغيبا عن الوعي وهي من أسباب زيادة حوادث الطرق بالإضافة لتأثيرها على الوظائف المعرفية للشخص المدمن.

تعرف علي: علامات اللي ياكل حبوب … و5 من أخطر العلامات الجسدية

علاج إدمان الباركينيول؟

علاج إدمان الباركينيول لا يختلف عن غيره من العقاقير المخدرة فكما هو الحال في علاج إدمان الترامادول أو علاج إدمان حبوب ليريكا أو غيرها من الأدوية التي تحولت من الدواء إلى الداء ومن العقار إلى الدمار ويجب أن يتم علاج الإدمان في المراكز العلاجية المختصة من أجل تخليص الأشخاص من طريق الظلام وعودتهم إلى حياتهم وطريق النور ونحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان المخدرات من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الإدمان.

العلاج الدوائي والنفسي :- يتم علاج إدمان الباركينيول من خلال العلاج الدوائي وسحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية بالإضافة إلى العلاج النفسي والسلوكي الذي يتم في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال المختصين وهناك العديد من برامج العلاج النفسي المستخدمة في علاج الإدمان من الباركينيول والتي تتم من خلال أساتذة الطب النفسي وعلاج الإدمان كالعلاج الجمعي والفردي والعلاج السلوكي المعرفي وبرامج العلاج الترفيهي.

العلاج الأسرى:- والعلاج الأسري في علاج الإدمان من المحاور الأساسية التي من خلالها يتم علاج مدمني المخدرات، فيجب على الأسرة أن يكون لها الدور الداعم للشخص المدمن في رحلة العلاج من الإدمان وتوفير الدعم النفسي والمادي لعلاج المريض وتكوين مشاعر الثقة بداخله وذلك من خلال التواصل مع المريض ومساعدته في أعاده تأهيله والبدء في علاج إدمان الباركينيول من خلال المراكز العلاجية المختصة حتى يتم التخلص من إدمان الباركينيول نهائيا وعدم حدوث الانتكاس على المخدرات مرة أخرى.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic