تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو أشهر أنواع المخدرات في سوق الإدمان المصري والعالم العربي  والتي يتم زراعتها في صحراء مصر في شبه جزيرة سيناء والأسوأ في الموضوع أن أغلب متعاطي البانجو هم من فئة الشباب ومما ساعد على انتشار البانجو في المجتمع الترويج من قبل تجار السموم بان البانجو لا يسبب الإدمان وان تدخينه ما هو إلا تعريف للنضوج والرجولة.

ولذا من خلال هذا الموضوع سنتعرف على إدمان البانجو وأضراره كيف تتعرف علي مدمن البانجو من خلال أعراض الإدمان علي البانجو وأشهر طرق تعاطي البانجو ومن ثم الحديث عن طرق علاج الإدمان على البانجو .

ما هو البانجو

البانجو  أحد المخدرات التي يتم استخراجها من نبات القنب والمادة الفعالة في مخدر البانجو هي ” تتراهيد الروكنابينول ”  THC وقد كان البانجو في القدم يستخدم في صناعة القماش والأحبال بسبب طول الألياف والتي تصل إلى عدة أمتار .

الفرق بين الحشيش والبانجو ؟

علاج إدمان البانجو لا يختلف عن علاج إدمان الحشيش في الغالب وهناك تشابه كبير بينهما في كل شيء , والبانجو يعتر هو نفسه مخدر الحشيش فكلاهما نبتة القنب التي تنمو بكثافة في المناطق العالية الحارة وله العديد من المسميات فهو مخدر الماريجوانا كما في الولايات المتحدة وهو البانجو في دول شرق آسيا .

تعاطي مخدر البانجو ليس وليد اليوم واللحظة إلا أن مخدر البانجو من أكثر أنواع المخدرات التي تم استهلاكها منذ زمن بعيد وقد كانت الألفية الثانية بداية انتشار وتفشي البانجو حيث كان هناك استهلاك للبانجو واستخدام بشكل كبير في الأغراض الدينية والترفيهية والروحية ولأغراض أخرى .

وصبت نسبة استخدام البانجو في المجتمع إلى 4% من نسبة سكان العالم ولا ريب أن تلك النسبة كبيرة جداً, وفي الواقع القنب هو المخدر الأكثر انتشاراً في المجتمع على الرغم من أضرار البانجو علي الدماغ إلا أن هناك قطاع كبير خاصة من الشباب على تعاطي البانجو .

ما هي أسباب انتشار البانجو في المجتمع ؟

في حقيقة الأمر هناك العديد من العوامل التي ساعدت على انتشار البانجو في المجتمع وانتشاره بشكل كبير بين الشباب بشكل خاص حتى صار تدخين البانجو رمز الرجولة ومن أهم أسباب انتشار مخدر البانجو في المجتمع ما يلي :-

انخفاض سعر البانجو مقارنة بالمخدرات التقليدية الأخرى مع ارتفاع سعر المخدرات التقليدية وعدم قلة المساحات المنزرعة بها مقارنة بمساحات زراعة البانجو .

الترويج للعلاقة بين البانجو والجنس من أبرز الأسباب التي دفعت العديد من الأشخاص إلى تعاطي البانجو بحثاً عن الفحولة الجنسية على الرغم من أن علاقة المخدرات بالجنس معلومة أولها عسل إلا أن آخرها سم قاتل وكيف أن الإدمان على المخدرات يتسبب في حدوث حالة من الضعف الجنسي , ومن هنا علينا الإسراع في علاج إدمان البانجو  .

الإحباط الذي يعيشه الكثير من الشباب أمام الظروف الاقتصادية العصبية والنواحي الاجتماعية حيث البطالة وفراغ الشباب وارتفاع الأسعار مع عدم ارتفاع الأجور والمشاكل الأسرية وزيادة حالات الطلاق كل هذه الأمور كانت بيئة خصبة لانتشار البانجو في المجتمع .

زراعة البانجو في العديد من المناطق وعدم قدرة الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات وملاحقة تلك الظاهرة السلبية حيث إن قوات مكافحة المخدرات تبذل قصارى جهدها في ملاحقة مروجي المخدرات ولكي يتم مكافحة زراعة البانجو فتحتاج إلى الكثير من الوسائل الحديثة كالطائرات وأجهزة رش المبيدات علي المخدرات المزروعة .

يعتقد الكثير من مدمني المخدرات بان البانجو يساعد على الاسترخاء ويعطي الشعور بالنشوة والسعادة ولا يسبب أي مشاكل ولا أضرار صحية على الرغم من تأكيد الدراسات بأضرار البانجو علي الصحة العقلية للأفراد .

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو

ما هي أعراض إدمان البانجو ؟

التعرف على أعراض إدمان البانجو والتعرف على الشخص المدمن للبانجو له دور كبير في التبكير  في علاج إدمان البانجو ولذا علي الوالدين التنبه لوجود تلك الأعراض التي يكون مؤشراً كبيراُ على تعاطي الأشخاص للبانجو.

ومن أشهر آثار تعاطي مخدر البانجو ما يلي ( احمرار ملحوظ في العينين وهو من أشهر علامات تعاطي الحشيش , جفاف في الحلق , سرعة في ضربات القلب , الهلاوس السمعية والبصرية , برودة في القدمين واليدين , تقلب في الحالة المزاجية من البكاء أو الضحك الفجائي , عدم قدرة الشخص على التركيز , البطء في رد الفعل , تقلص في العضلات  , الشعور بحالة من القلق والتوتر , حدوث هلاوس في إدراك الوقت والزمن . اضطراب في الوعي , زيادة الحاجة إلى تناول الطعام , اختلال في التوازن , ارتفاع في ضغط الدم , زيادة الرغبة الجنسية والتي تختلف تماماً عن القدرة الجنسية) .

 

ما هي مخاطر وأضرار شرب البانجو

لا ريب أن تسليط الضوء علي علاج إدمان البانجو يجعلنا نتطرق إلي ذكر الحديث عن أضرار البانجو ومخاطره في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها تعاطي البانجو علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المرضى  , بالإضافة إلى نقطة هامة متمثلة في أضرار البانجو علي المخ , إلا أن تلك المخاطر والأضرار الصحية تختلف على حسب مدة التعاطي وحجم جرعات المخدر ومقدار المادة التي يتم أخذها من قبل الأشخاص متعاطي البانجو فتلك من العوامل الهامة التي لها دور في مدى تأثير وأضرار البانجو علي الجسم .

يؤثر تعاطي البنجو بصورة سلبية على الصحة العقلية والجهاز العصبي ويساعد علي فقد القدرة على الحركة وعدم التوازن , وكثير من الأشخاص يلجؤون إلى تعاطي مخدر البانجو لأنه يمنح الشعور بالراحة ويتسبب في وجود حالة من الاسترخاء إلا أنه مع هذا فهناك العديد من المخاطر والأضرار الوخمية التي يتسبب فيها الإدمان علي البانجو والتي من بينها :-

-يتسبب الإدمان علي البنجو في العديد والعديد من الأمراض والاضطرابات النفسية كالإصابة بالاكتئاب والفصام الذهاني الخطير , مع الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وغير ذلك من الأمراض كالهوس والوسواس القهري .

-من مخاطر وأضرار إدمان البانجو أنه يتسبب في ضعف القدرة على الانتباه بالإضافة إلى فقد القدرة على التركيز مع التأثير على كافة القدرات العقلية .

– من أضرار الإدمان علي البانجو أنه يؤدي إلى حدوث تلف في الرئتين وتدميرها وربما يكون السبب في الموت في نهاية المطاف .

-يؤدي الإدمان علي البانجو والتسبب في المخاطر والأضرار علي الدماغ في خلل في إدراك الزمن والمكان .

– ظهور العديد من الأغراض التي تكون واضحة على جسم الشخص متعاطي البانجو من احمرار في الوجه والعينين وانتفاخ في الشفتين وغيرها من الأعراض التي تظهر على الأشخاص متعاطي البانجو .

– يغلب على مدمني البانجو شعور بجنون العظمة مع الإحساس بالنفس وعظمتها , مع الإحساس بأنهم معصومون من الوقوع في الخطأ فلا يشعرون بأن تأنيب ضمير أو شعور بالذنب حيال أي فعل خطأ يقومون به .

– شعور متعاطي البانجو بالرغبة العارمة في تناول الطعام مما يتسبب في زيادة في الوزن بصورة ملحوظة .

– هناك العديد من أضرار البانجو علي الدماغ والتي تتسبب في حدوث ضمور في الدماغ لدى الشخص المتعاطي على المدى البعيد .

-يؤدي الإدمان علي البانجو في حدوث ضعف في الجهاز المناعي للجسم مما يتسبب في العديد من الالتهابات في الشعب الهوائية مع تراكم البلغم علي الرئتين ومن ثم مشاكل وخيمة في عملية التنفس .

– من أضرار إدمان البانجو علي الجسم أنه يصيب الأشخاص متعاطيه بحالة من الخرف المبكر .

– من أضرار البانجو أنه يؤثر بشكل سلبي على الكبد بالإضافة إلى حدوث التهاب في العين .

– من أضرار الإدمان علي البانجو أنه يؤدي إلى خلل في التوازن الحركي والحسي للأشخاص متعاطوه .

– أما عن أضرار البانجو علي النساء فإنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدور الشهرية لديهن كما يؤثر البانجو علي الحمل .

في حقيقة الأمر تعرفنا علي أضرار البنجو والإسهاب في هذا المحور بشكل خاص تساعد في تقيم وضعية الشخص وتعطيه القدرة على التحكم في الأمور والسيطرة على الحالة قبل أن تتفاقم المشكلة بصورة أكبر , فإن الأشخاص متعاطي البانجو وتركهم بدون مراقبة أو مساعدتهم في الإقلاع عن تعاطي البانجو قبل المساهمة في حدوث العديد والعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب أو التسبب في أمراض ضغط الدم أو غيرها من الأمراض التي تتسبب في الموت السريع وتلك من أبرز المخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي البنجو أحد أخطر أنواع المخدرات .

ومن هنا وعلى كل شخص يتعاطى البانجو عليه بالإسراع في السعي في طريق العلاج من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة من أجل تخليصك من العالم المظلم الذي تعيش فيه ومساعدتك في التخلص من كابوس المخدرات من أجل إعادتك إلى ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان .

ومن هنا فإننا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم لك أيدينا من أجل التخلص من الإدمان علي البانجو ويتم تقديم كافة التسهيلات المادية للعملاء وأقل تكلفة علاج الإدمان مع توفير كافة سبل الراحة والرفاهية للأشخاص المرضي مدمني البانجو من أجل الحد من شعور الاغتراب في بيئة المستشفى , كما توفر مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال أفضل المعدات والأساليب الحديثة في علاج مدمني المخدرات .

مقالات ذات صلة

البانجو والجنس وهم في سبيل النشوة

علاج إدمان البانجو

علاج إدمان البانجو

مراحل علاج إدمان البانجو

أما عن علاج إدمان البانجو فإنه لا يختلف عن علاج إدمان المخدرات بشكل عام , فهو من أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان والأشخاص يسيروا في طريق واحد من أجل التعافي , والمراحل العلاجية التي يخضع لها المرضي واحدة أما الاختلاف فيكون في مدة علاج إدمان المخدرات أو من خلال اختلاف البرامج العلاجية التي يخضع لها المرضي في طريق التعافي .

أولاً الشق الطبي : – وهي المرحلة الفعلية الأولى في طريق علاج إدمان البانجو,وفي تلك المرحل يتم العمل على سحب السموم من الجسم في أسرع وقت وبأقل معاناة أو التعرض إلى الأم أعراض الانسحاب , وفي تلك المرحلة يكون هناك العديد من الأعراض الانسحابية التي تصاحب مرض الإدمان من القلق والاكتئاب واضطرابات في النوم وغيرها من أعراض انسحاب البانجو من الجسم ,

ويحتاج الشخص المريض في مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للبانجو إلى مراكز سحب السموم ومراكز علاج أعراض الانسحاب كي يتم التخلص من سموم المخدرات في الجسم , وفي تلك المرحلة يحتاج الشخص المريض إلى أدوية علاج الإدمان من مضادات الاكتئاب والقلق وبكميات قليلة على حسب ما يتراءى للطبيب المعالج .

ثانياً الشق النفسي :- فبعد الانتهاء من المرحلة الأولى وسحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب البنجو يتم العمل على النواحي النفسية ,في تلك المرحلة يتم الاعتماد على العلاج النفسي من خلال العمل على المشاكل النفسية التي يتعرض لها الشخص المتعاطي والتي قد دفعته إلى تناول المخدرات .

مع العمل على بناء شخصية المريض وبناء الثقة بالذات من أجل القدرة على مواجهة الإدمان من داخل الشخص المريض نفسه , ويتم الاعتماد في تلك المراحل العلاجية علي العلاج السلوكي والعلاج المعرفي وهما أفضل طرق العلاج النفسي التي قد أثبتت نجاعتها في العمل على تأهيل مدمني المخدرات والذي سوف نتعرف عليهما كالتالي :-

أما عن العلاج السلوكي فيعتمد علي فكرة السلوك المكتسب ويتم هذا من خلال الاكتساب للسوك من خلال مبدأ الثواب والعقاب , ويبدأ بعمل جلسات العلاج النفسي الفردي وجلسات العلاج الجمعي وتنوع تلك الجلسات ما بين الفردي والجمعي له دور كبير في مراحل التعافي , والهدف من تلك البرامج العلاجية بمختلف أشكالها هو التخلص من تلك الوساوس القهرية والأفكار السلبية التي قد تتسبب في تأخير الشفاء .

وفي بعض الأحيان يفكر الأشخاص في الانتحار والتخلص من الحياة , وتساعد تلك الجلسات العلاجية في التغلب على حالة الرهاب الاجتماعي وحب العزلة مع الانطوائية علي النفس والخوف الناجم عن تعاطي البانجو كأحد أبرز الأعراض التي تنجم حال تعاطي الأشخاص لمخدر البانجو ,والخوف من المجتمع وغيرها من المخاوف التي تسيطر على الشخص المدمن علي البانجو أو غيرها من أنواع المخدرات .

وكما أن من أبرز فوائد العلاجات السلوكية أنها تساعد بشكل كبير على تهدئة الأشخاص المرضي من أجل مواجهة الآثار التي يشعر بها الشخص المريض نتيجة تعاطي المخدرات مثل القلق والتوتر والوسواس القهري والعصبية الزائدة والهلاوس السمعية والبصرية , وفي نهاية الأمر يتم تهيئة المريض من أجل القدرة على العودة إلى ممارسة الحياة والتعامل مع الناس والأهل من جديد بعدما يتم تخليصه من تلك السلوكيات الإدمانية .

-العلاج المعرفي ويتم الاعتماد في هذا العلاج على تفكير الشخص المريض ورغبته في التخلص من الإدمان والابتعاد عن كابوس المخدرات , ويهدف العلاج المعرفي إلى تغير السلوكيات التي اكتسبها الشخص المريض منذ بداية تعاطي البانجو والذي من أخطر أنواع المخدرات , كما يهدف العلاج المعرفي لعلاج مدمني البانجو في البدء في مواجهة المشاكل والبحث عن حلول لها ويتم تطبيق هذا على أرض الواقع من أجل التخلص من التجارب التطفلية من أجل الحصول على المخدرات .

ومن هنا يوصي خبراء اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بالعلاجات المعرفية في علاج مدمني البانجو من أجل العمل على استعادة الشخصية من جديد , وهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن تلك البرامج لها فوائد ونتائج إيجابية بشكل كبير في خفض أعراض الإدمان بشكل تام وإثارة المتعارف عليها من الاكتئاب والحزن والإحباط وغيرها من المشاعر السلبية التي تسيطر على مدمني المخدرات.

المتابعة ومنع الانتكاس وفي واقع الأمر كثير من الأشخاص يعتقد أنه بمجرد التوقف عن تعاطي البانجو وإتمام مراحل علاج إدمان البانجو التي أشرنا إليها من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات مع العلاجات النفسية والسلوكية والتي من خلالها يتم إعادة الأشخاص إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .
إلا أن مع هذا فإن الشخص المتعافي يحتاج إلى المتابعة مع المركز العلاجي من أجل الحفاظ عليه من الوقوع في طريق الإدمان مرة أخرى وحدوث الانتكاس , وهناك العديد من البرامج العلاجية التي تتم في مراكز ومصحات علاج الإدمان من أجل الحفاظ على منع الانتكاس وعودة الشخص المريض مرة أخرى إلى طريق الإدمان .

خلاصة موضوع علاج إدمان البانجو

الخلاصة .. كما عودنا القراء الأفاضل بأن يكون لنا مخلص للموضوع بأكمله , ومن هنا يمكننا تخليص موضوع علاج إدمان البانجو من خلال النقاط الآتية :-

1-البانجو السم ذات الصيت الواسع والذي يوازي صيت الحشيش ويباريه في سوق الإدمان والتعاطي .

2-يتسبب الإدمان علي البانجو في المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المتعاطين .

3-يتم علاج إدمان البانجو من خلال الشق الطبي ومرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للبانجو بالإضافة إلى العلاجات السلوكية والنفسية المختلفة  من أجل الوصول بالمريض إلى أقصى درجات الاتزان النفسي والسلوكي وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان.

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

arArabic