تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين في الكويت ومراكز العلاج النفسي والسلوكي صارت من الأهمية بمكان، حيث تعاني المجتمعات جميعاً من ظاهرة الإدمان على التدخين، ويبحث الجميع عن حلول للحد من ظاهرة التدخين، وإنقاذ ما يزيد عن 8 مليون شخص يموتون سنوياً من جراء التدخين، حتى إن بعض المجتمعات عملت على إنشاء مركز علاج إدمان التدخين لمساعدة الأشخاص في علاج التدخين في أقرب وقت، وتخليصهم من سموم السجائر التي تتسبب في العديد من المخاطر بمرور الوقت فسيجارة تلو سيجارة يعني ضرر يعقبه ضرر .

وقد أكدت الدراسات بأن التدخين أحد العوامل الرئيسية للوفاة والإصابة بإعاقة، إذ إن هناك حالة من بين كل 10 حالات وفاة في العالم يكون سببها التدخين، وفي الواقع علاج الإدمان بشكل عام ليس أمرا هينا سواء كان علاج إدمان المخدرات، أو علاج إدمان التدخين أو علاج الإدمان السلوكي بأنواعه.

لذا لا بد من الابتعاد عن طرق الإدمان مهما كان شكلها، لذا ومن خلال هذا الموضوع إن شاء الله تعالي سنتعرض للحديث عن علاج إدمان التدخين، والتي تساعد الأفراد في الإقلاع عن التدخين وكيف يحدث للأشخاص من منافع بعد ترك التدخين .

لماذا التدخين إدمان ؟

قد يتعجب الكثير من الناس خاصة المدخنين حين يعلمون أن التدخين يسبب الإدمان، فقد أدرجت منظمة الصحة العالمية كون التبغ أحد المواد التي تسبب الإدمان،.ولو عرفنا الإدمان بالمفهوم الشامل، وهو عدم قدرة الشخص عن التخلي عن شيء ما أيا كانت ماهية هذا الشيء، وبالنظر في محكات تشخيص الإدمان نجد أنه تنطبق علي التدخين كلية .

فأول صفات الإدمان هي الشعور بالرغبة الملحة في حالة عدم توفر المادة، وهذا ما يشعر به الشخص المدخن في حالة البعد عن السجائر أو في حالة عدم توفرها، بالإضافة إلى أن المواد الإدمانية تتسبب في ظهور التحمل فالشخص المدمن يبدأ بجرعة صغيرة، ثم تزيد هذه الجرعة تدريجياً حتى يحصل على نفس المفعول، والإحساس الذي شعر به أول مرة وهذا ما يحدث في التدخين تماماً .

والشخص المدمن على التدخين حين يمتنع عن السجاير يشعر بأعراض نفسية وجسمية شديدة، وهذا ما يسمى بأعراض الانسحاب من الإدمان، فلا يستطيع الشخص المدمن السيطرة على كمية المادة التي يتعاطاها، وهذا أيضا ملاحظ علي الأشخاص المدخنين بصفة منتظمة وبجانب من الإفراط .

لذا فالتدخين إدمان وهذه حقيقة لا شك فيها كما أوضحنا من الوصف السابق، فينبغي علينا النظر إلى التدخين بكل جدية ومواجهته كما نواجه ونتصدى لأنواع الإدمان الأخرى، ويقول الدكتورمايكل راسل بالمعهد المودزلي للطب النفسي بإنجلترا أن تدخين السجاير من أكثر أنواع السلوك الإدماني التي عرفها الإنسان .

موضوعات ذات صلة: تعرف على أهم مشروبات نساعد على ترك التدخين 

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين يحتاج إلى مركز متخصص في سحب السموم من الجسم، وهناك قولاً يشتهر بين الأشخاص المدخنين الذين يريدون أن يوهموا أنفسهم أنهم قادرين على التخلص من ظاهرة الإدمان على التدخين كيفما، ولكن في حقيقة الأمر فإن أبرز أضرار التدخين هو الإدمان، لذا علاج إدمان التدخين يحتاج إلى طبيب متخصص، والمكوث في مركز لسحب السموم مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

ما هي علاقة  زيادة الوزن والبدانة بالتدخين ؟

علاقة بين الوزن والتدخين ضمن النقاط الهامة في حديثنا حول علاج إدمان التدخين، فالشعور بالجوع ورغبة الشخص في تناول الطعام الذي يؤدي إلى زيادة الوزن من أبرز الأعراض التي تظهر في حالة إقلاع الشخص عن التدخين، والسبب في ذلك غير معروف حتى الآن.

لذا فإن البدانة وزيادة الوزن من الأسباب التي يتخذها الكثير من المدخين كحجة، وسبب يتعللون به لتجنب علاج إدمان التدخين بزعم أن البدانة مضرة بالصحة، ولكن هذه مغالطة غير مقبولة لأن الأضرار الناتجة عن البدانة لا تقارن مع الأضرار الناتجة عن التدخين .

ما هي عوامل الإدمان على التدخين ؟

أسباب التدخين من أهم المحاور حول علاج إدمان التدخين، أو بمعنى آخر أسباب إدمان التدخين ففي كثير من الأحيان قد يتحول الأمر إلى إدمان، ويبدأ التساؤلات حول علاج إدمان التدخين خلال أسبوع، أو أسرع علاج للتدخين لأنهم قد شعروا بمدى ما وقعوا فيه، وفي الواقع عوامل الإدمان متنوعة ومختلفة من شخص  لآخر ومن بيئة لأخرى، ومن سن لآخر، وقد يساعد التعرف على أسباب إدمان النيكوتين على علاج إدمان التدخين، ولكن يمكننا تقسيمها إلى عدة عوامل نفسية وجسدية.

ما هو تأثير النيكوتين على الجسم ؟

في سياق الحديث عن علاج إدمان التدخين فالنيكوتين الفعالة في السيجارة تؤثر في العديد من مناطق الجسم، ومن أهم المناطق والأجزاء التي يؤثر فيها النيكوتين :

1_ الدماغ

حيث يتسبب النيكوتين في أفعال منظومة الأحاسيس التي تولد لدي المدخن الإحساس بالمتعة والهدوء لذا تكون أعراض الإقلاع علي التدخين شديدة بحسب فقد تلك الأحاسيس لدي المدخن، لذا مهم علاج إدمان التدخين .

2_ الغدة الكظرية

يعمل النيكوتين على إفراز مادة الأدرينالين والذي يولد الإحساس باليقظة ويساعد على تنشيط إفراز الجلوكوز مما يشعر الشخص المدخن بالشبع ، لذا فإن علاج إدمان التدخين يساعد بشكل كبير في علاج النحافة .

3_ التعود على النيكوتين

من أكبر العوامل على إدمان التدخين أن النيكوتين حين يعتاده الجسم، وبكميات معينة يستمر بشكل مباشر في طلب تلك الكمية من النيكوتين، لذا بعد ترك التدخين بفترة يبدأ الجسم في ظهور أعراض بمثابة أعراض الانسحاب .

إحصائيات عن التدخين يجب أن تتعرف عليها لتعلم حجم الكارثة ؟

علاج إدمان التدخين مهم بسبب ارتفاع عدد المدخنين على مستوى العالم نتيجة النمو السكاني المتزايد ففي عام 1990 بلغ عدد المدخنين 870 مليون شخص على مستوى العالم، بينما ارتفعت النسبة في عام 2015 لتصل إلى 933 مليون شخص في العالم ،وأشارت الإحصائيات والدراسات المختصة بأن أغلبية الأشخاص المدخنين من الرجال.

إذ إن هناك 25% من نسبة الرجال يدخنون بشكل منتظم، أي أن هناك شخص من بين 4 أشخاص يدخن بصورة منتظمة ، بينما هناك 5.5% من النساء تقريباً من جملة النساء يدخن بشكل منتظم، وأكدت التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أنه سيكون هناك ارتفاع في عدد المدخنين في العالم من 1.3 مليار شخص إلى 1.7 مليار مدخن بحلول عام 2025 .

وقد أبان التقرير بأن هناك إنسان يموت كل 8 ثوان بسبب التدخين، وأن نسبة الوفيات سترتفع بسبب التدخين لتصل إلى 10 مليون شخص في عام 2020 ، وتبلغ تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن التدخين 545 مليون دولار سنوياً، وهذا الأموال الطائلة وفي المملكة السعودية ينفق 800 مليون دولار على التدخين سنوياً .

وعن علاج إدمان التدخين فقد أشار الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بأن عدد المدخنين في مصر قد بلغ 12.5 مليون شخص تقريباً في عام 2016 ، وهو ما يعادل 20 % من نسبة السكان في مصر، وأشارت الإحصائيات الرسمية بالمملكة السعودية بأن المملكة قد استوردت 39 ألف طن من التبغ في عام 2014 بتكلفة 4 مليار ريال تقريباً، وتأتي وأردت المملكة من السجائر في المرتبة 19 بين أكثر 50 سلعة تستوردها المملكة السعودي .

أما عن انتشار التدخين في المملكة الهاشمية الأردنية فقد أبانت الدراسة بأن 17% هي نسبة انتشار التدخين في الأردن بين طلاب المدارس، وقد أبانت الدراسة بأن هناك 56% من الطلاب قد بدأوا التدخين في سن مبكر وهذا الأمر يثير القلق كثيرا وهذا يتطلب جهدا أكبر والبحث عن حلول لمشكلة التدخين .

أما عن التدخين في الإمارات فقد أوضح مركز الإمارات للدراسات، والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي بأن نسبة التدخين في الإمارات قد بلغت 25% من الشباب تقريباً بينما 0.8 % من النساء والتي تعد من أقل النسب العالمية .

خلاصة موضوع علاج إدمان التدخين:

علاج إدمان التدخين تتطلب سحب سموم النيكوتين بالكامل من الجسم داخل أحد المستشفيات العلاجية، مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، فلا تتردد في التواصل معنا لبدء رحلة العلاج من هذا الخطر الذي يهدد صحتك النفسية والجسدية بالكامل خلال مدة قصيرة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic